nO NaME

WhAt u sEE wHat U GeT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بحوث على كيف كيفك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:52 am

كرة السلة ..

تحظى كرة السلة بشعبية وتفضيل معظم لاعبي الأولمبياد الخاص. و بالإضافة إلى مسابقة الفرق، تتوافر أيضا في الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات التمرير على الهدف، و تنطيط الكرة لمسافة 10 أمتار، والتصويب. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات كرة السلة الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى كرة السلة لفرق الرياضات الموحدة لا يسمح بأن يزيد تشكيل كل فريق عن ثلاثة لاعبين و شريكين، و يكون لكل فريق مدير فني، من غير اللاعبين، يكون مسئولا عن وضع تشكيل الفريق و إدارته أثناء المسابقة.

في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.

معلومات عن كرة السلة
تم تنظيم أولى مسابقات كرة السلة خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الأولى التي أقيمت في شيكاجو إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968.
تسابق 533 لاعبا أولمبياد خاص، يمثلون 40 دولة، في مسابقة كرة السلة التي تم تنظيمها خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1999.
يتسابق 599 لاعب (70 فريقا)، يمثلون 49 برنامج أولمبياد خاص، في مسابقات كرة السلة التي يتم تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2003.
كرة السلة واحدة ضمن رياضات الألعاب الإقليمية الثانية والتي إقيمت بالمغرب 2000 وشارك فيها ثلاث فرق للفتيات من مصر ، ولبنان والمغرب.
وفي عام 2001 أقيمت أول ألعاب في كرة السلة للفتيات بلبنان وشارك فيها سبعة فرق من لبنان - مصر - البحرين - تونس - الأردن - سوريا - فلسطين - العراق
أما في الألعاب الإقليمية الثالثة بلبنان 2002 أقيمت لأول مرة مسابقات كرة السلة للشباب شارك فيها فرق لبنان - مصر - الكويت - عمان - الأردن.
مسابقات كرة السلة
مسابقة الفرق
مسابقة كرة السلة في نصف الملعب: 3 ضد 3
مسابقة كرة السلة لفرق الرياضات الموحدة و مسابقة نصف الملعب (3 ضد 3)
المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:
مسابقة المهارات الفردية
المحاورة السريعة
المهارات الجماعية لكرة السلة

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:52 am

تقرير حول كتاب
أولا: الشكل:
عنوان الكتاب: الوعد الحق
اسم المؤلف والتعريف به: طه حسين.
اسم المحقق أو المترجم (أن وجد): لا يوجد.
مكان النشر: دار العلم للملايين (بيروت- لبنان) تاريخ النشر: أكتوبر 2003
رقم الطبعة: الأولى عدد الصفحات: 152 الحجم: صغير
عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب أو الفصول: 29 فصل.

ثانيا: عرض المضمون:
* المضمون العام للكاتب:
يتحدث الكتاب عن الإسلام، وهي تلك الديانة التي نشرها الرسول (ص) وأصحابه وكانت آخر الرسالات السماوية التي تدعو إلى عبادة الله وترك ما سواه، فكم من معارض لهذه الدعوة، وكم من منافق يهدف إلى إسقاطها، فقد تحدث الكتاب عن شخصيات بارزة لها دور كبير في الإسلام أهمها عمار بن ياسر وبلال بن رباح.

* عرض أهم محتويات الكتاب:
أ) ملخص المقدمة:
يتحدث الكتاب عن هذه الآية:وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدوني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون). صدق الله العظيم.
ب) أبرز ما يتضمنه الكتاب:
ما أقسى القدر إذا كان يخبأ لنا شتى طيات العذاب لننعم بعد ذلك بخلود أبدي، بصم ياسر وعائلته على الزمن ببصمته وفاء للرسول (ص), فقد كان من أصحابه النبلاء الذين سلكوا طريق النجاة، فما أعظم قلباً تحمل أهوال الدنيا في سبيل إرضاء الله ورسوله، فقد تحدث الكتاب عن الدعوة الإسلامية التي كانت على يد النبي(ص) وعن تعرض النبي(ص) وعائلته إلى أذى المشركين والمعارضين، وكذلك تحدث عن عمار بن ياسر الذي كان سنداً للنبي(ص) حتى توفي في معركة صفين، وعن عبدالله بن مسعود الذي كان راعياً للغنم وقد تحدث عن حياته وحبه الشديد للنبي(ص)، ثم تحدث عن بلال بن رباح مؤذن الرسول(ص) الذي جاهد في سبيل الله ورسوله حتى توفي في دمشق، فهؤلاء جميعاً ضحوا وجاهدوا في سبيل الإسلام وكانوا لا يتوقفون عن ذكر الله ورسوله لينعموا بعد ذلك في نعيم الجنة.
ج) أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب (الخاتمة):
بتوفيق من الله تعالى أدى إلى انتصار الإسلام واتجاه الكثير من الناس و المسلمين حوله، أريد أن أختتم تقريري بآية من آياته عز وجل حيث قال: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ).

ثالثا: التعليق العام على الكتاب:
1)إبداء الرأي الشخصي حول الكتاب (محتوى وأسلوب):
إن الكتاب مرتب و منسقا، وكلماته سهلة وواضحة، وهو يشتمل على آيات قرآنية، وجمله مترابطة.
2) جوانب الإفادة من الكتاب:
الجوانب المعرفية:
* يجب أن نقتدي بالرسول(ص)، ونقتبس من صفاته حتى ننعم في نعيم الآخرة.
* يجب على كل مسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم ففي آياته ما يرشدنا إلى طريق الصواب وما يهدينا إلى طريق الخير.
الجوانب المنهجية:
إن الكتاب يحتوي على تبويب قصير وواضح، وقد تمكن الكاتب من إيصال الفكرة بصورة واضحة للقارئ.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:52 am

الإشعاعات الكهرومغناطيسية

ما المقصود بالإشعاعات الكهرومغناطيسية:

نتيجة لامتصاص فوتونات أو جسيمات إضافية، تكتسب الذرة طاقة أعلى من طاقتها في حالتها المستقرة، وتعرف حينئذ بالذرة المثارة الناتجة عن ظاهرة الإثارة excitation، ونتيجة لذلك تُعيد الذرة ترتيب الكتروناتها بالمدارات حول النواة، وخلال جزء من الثانية تعود الإلكترونات إلى مدارها الأصلي مع إطلاق الموجات الكهرومغناطيسية (الفوتونات). وتعتمد طاقة الفوتونات المنبعثة على نوع الذرة وكمية الطاقة الزائدة بها، وبنفس الأسلوب يمكن إثارة نواة الذرة ، ومن ثم تعُيد النواة توزيع شحناتها الكهربية بما يؤدي إلى انبعاث موجات كهر ومغناطيسية يطلق علىها أشعة غاما.
ولقد أطلق مصطلح (الكهرومغناطيسية) على هذه الأشعة بسبب طريقة توليدها داخل الذرة المُثارة، ونتيجة لحركة الشحنات السالبة (الإلكترونات) يتولد تيار كهربي يتسبب في توليد مجال مغناطيسي مُتعامد معه، وتنتشر الموجات الكهرومغناطيسية في اتجاه مُتعامد على كل منها. ومن مصادر الضوء المرئي أشعة الليزر، وهو ضوء مرئي أحادي الطاقة ينتشر بكميات هائلة في مسار دقيق، ومن ثم تكون الطاقة الكلية المصاحبة له كبيرة جدا، الأمر الذي أهله للقيام بعمليات القطع واللحام في المجالات الطبية والصناعية.
وتتميز الموجات الكهرومغناطيسية للميكروويف بقدرتها على الانتشار في الأوساط المسامية وعدم الانتشار في الأوساط المعدنية. وقد شاع استخدام أفران الميكروويف في طهي وإعداد الطعام، كما اتسعت دائرة استخدام الميكروويف في الأغراض الطبية، وتنقسم الموجات الكهربية التي تحمل فوتوناتها طاقة أقل من طاقة الميكروويف إلى موجات قصيرة ومتوسطة وطويلة. ويختلف تأثير الإشعاعات الكهرومغناطيسية في المواد بحسب طاقة الإشعاع، ويجري تصنيف الإشعاعات إلى نوعين، المؤينة وغير المؤينة، ويسبب الإشعاع المؤين تأين الذرات بالوسط الذي يعبره، أما الإشعاع غير المؤين فهو الذي لا يسبب تأين ذرات الوسط الذي يعبره حيث يقف عند حد إثارة ذراته. وفي مجال الإشعاعات الكهرومغناطيسية، ينتمي إلى الإشعاع الجامي والأشعة السينية(أشعة اكس) بينما ينتمي إلى الأشعة غير المؤينة الأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي والأشعة دون الحمراء والميكروويف والموجات الكهربية.


تعرض الإنسان للإشعاعات الكهرومغناطيسية:

يتعرض الإنسان على مدى حياته للموجات الكهرومغناطيسية ذات ترددات متفاوتة تنبعث من عديد من المصادر الطبيعية والاصطناعية، وعلى سبيل المثال، تنشأ المجالات الكهرومغناطيسية عن عدة ظواهر طبيعية منها عمليات التفريغ في الشمس أو الفضاء أو أجواء الأرض ، كما تنشأ عن المصادر الاصطناعية التي تولد الطاقة الكهربائية أو التي تسير بالتيار الكهربائي، وتتسبب المصادر الاصطناعية في إحداث مجالات كهرومغناطيسية تزيد مستوياتها في بعض الحالات عن أضعاف المعدلات الطبيعية لهذه المجالات.
ومن بين أهم المصادر الاصطناعية لانبعاث المجالات الكهرومغناطيسية، أجهزة الاتصالات المزودة بهوائيات البث والاستقبال والأجهزة التي تنطلق منها هذه الموجات أثناء تشغيلها منها شاشات العرض التلفزيوني ووحدات رفع قوة التيار الكهربائي والمحولات الكهربائية وغيرها.
ولقد واكب الثورة الصناعية بصفة عامة وثورة المعلومات والاتصالات بصفة خاصة، انتشار واسع لأجهزة التلفاز والفيديو والكمبيوتر والألعاب الإلكترونية والهاتف اللاسلكي والهاتف النقال وأجهزة الليزر والميكروويف، كما تضاعفت أبراج البث الإذاعي والتلفزيوني ومحطات استقبال بث الأقمار الاصطناعية ومحطات الاتصالات اللاسلكية ومحطات الرادار ومحطات تقوية الاتصالات بشبكات الهاتف النقال.
وتتزايد معدلات امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية بفعل العديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية ومسار خطوط الجهد العالي المتاخمة للمنازل والمصانع ومواقع التجمعات البشرية، كما تتزايد تلك المعدلات مع التوسع في تقنيات العلاج الطبي باستخدام أجهزة توليد الموجات المغناطيسية وفوق الصوتية والتقنيات الصناعية باستخدام ماكينات لحام المعادن والتقنيات المنزلية باستخدام أفران الميكروويف ووسائل الاتصالات الإلكترونية.

التأثيرات الصحية للإشعاعات الكهرومغناطيسية:

1. تتركز شكوى التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية في الصداع المزمن والتوتر والرعب والانفعالات غير السوية والإحباط وزيادة الحساسية بالجلد والصدر والعين والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والعجز الجنسي واضطرابات القلب وأعراض الشيخوخة المبكرة.
2. تتفق العديد من البحوث العلمية الإكلينيكية على أنه لم يستدل على أضرار صحية مؤكدة نتيجة التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية بمستويات اقل من 5و0 مللى وات/سم2، إلا أن التعرض لمستويات أعلى من هذه الإشعاعات وبجرعات تراكمية قد يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرضية ومنها:
- أعراض عامة وتشمل الشعور بالإرهاق والصداع والتوتر.
- أعراض عضوية وتظهر في الجهاز المخي العصبي وتتسبب في خفض معدلات التركيز الذهني والتغيرات السلوكية والإحباط والرغبة في الانتحار، وأعراض عضوية وتظهر في الجهاز البصري والجهاز القلبي الوعائي والجهاز المناعي.
3. التأثير في أداء الأجهزة الطبية المستخدمة في تنشيط النبضات القلبية ومعدلات التنفس وغيرها.
4. ظهور الأورام السرطانية.
5. الشعور بتأثيرات وقتية منها النسيان وعدم القدرة على التركيز وزيادة الضغط العصبي وذلك بعد التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية بمستويات من 01و0 إلى 10مللى وات/سم2، وسميت تلك الأعراض بالتغيرات السيكولوجية.
6. التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية يتسبب في اختلال عمليات التمثيل الغذائي بالأنسجة والخلايا الحية ويرجع ذلك للحمل الحراري الزائد.
7. أوضحت الاختبارات أن التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية يؤثر في النظام العصبي المركزي، ويترتب على ذلك تأثيرات في العصب السمعي والعصب البصري.

8. التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية بمستويات تبدأ من 120مللى وات/سم2 يؤثر في وظيفة إفراز الهرمونات من الغدة النخامية، الأمر الذي قد يؤثر في مستوى الخصوبة الجنسية.
9. يتخيل المتعرضون للإشعاعات الكهرومغناطيسية بمستويات تبدأ من 700مللى وات/سم2، سماع أصوات كما لوكانت صادرة من الرأس أو بالقرب منه.
10. التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية يلحق الضرر بشبكية العين وعدسة العين البلورية، وأن ارتفاع درجة حرارة عدسة العين إلى حوالي 41درجة مئوية، يمكن أن يؤدي إلى ظهور عتامات في عدسة العين(كتاركت)، إلا أن قيمة الذبذبات وكثافة القدرة لهذه الإشعاعات القادرة على إحداث عتامة عدسة العين في الإنسان مازالت متضاربة. وقد وجد أن تعريض حيوانات التجارب لمدة ساعة واحدة للإشعاعات الكهرومغناطيسية بذبذبة 2450ميغاهرتز عند 100مللى وات/سم2 يكون كافيا لإحداث الـ «كتاركت».
11. أوضحت بعض الدراسات الميدانية في فنلنده حدوث سرطانات في الأنسجة المختلفة نتيجة التعرض للطاقات العالية من الميكروويف.
12. تأثر أداء الأجهزة الاصطناعية لتنظيم ضربات القلب ، وذلك عند تعرض المرضى المستخدمين لهذه الأجهزة للإشعاعات الكهرومغناطيسية بذبذبات من 1و0 إلى 5غيغاهرتز أو لسعة ذبذبة أكثر من 10ميكروثانية أو مجال كهربي شدته أكثر من 200فولت/أمبير.
13. رغم عدم توافر دراسات كافية عن تأثير للإشعاعات الكهرومغناطيسية في المعادن، إلا أنه ينصح بعدم التعرض للمستويات المؤثرة لهذه الإشعاعات، وذلك لمرضى كسور العظام الحاملين للشرائح أو المسامير المعدنية المستخدمة في تثبيت الكسور.
14. يتزايد القلق في شأن تأثير التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية على ميكانيكية التنبيه العصبي بمنظومات الجسم الحي، إذا ما أخذ في الاعتبار نتائج البحوث العلمية عن تأثير الإشعاعات المنبعثة من الهاتف النقال على الرقائق الإلكترونية المنظمة لعمل عدادات محطات ضخ البنزين والتشويش الذي تحدثه في التحكم الإلكتروني في إقلاع وهبوط الطائرات.
مخاطر تعرض الإنسان للإشعاعات الكهرومغناطيسية:

تختلف حدة التأثيرات البيولوجية والصحية للمجالات الكهربية والمغناطيسية و الكهرومغناطيسية بحسب معدلات تردد الإشعاعات وشدتها وزمن التعرض لها ومدى الحساسية البيولوجية للتأثير الإشعاعي في الفرد أو العضو أو النسيج أو الخلية الحية، وتزداد حدة التأثير الإشعاعي مع زيادة مستوى الجرعة الإشعاعية الممتصة داخل أعضاء الجسم المختلفة ومع تصاعد الجرعات التراكمية وبفعل التأثير المؤازر لبعض المؤثرات البيئية، ومن ثم وضعت الضوابط التي تكفل منع أي تعرض إشعاعي يترتب علىه أضرارا قطعية بأنسجة الجسم وخلايا الجسم الحي، وقصر التعرض على المستوى الآمن الذي يمثل أدنى مستوى يمكن الوصول إلىه لتحقيق الهدف من هذا التعرض مهنيا كان أو تقنيا أو خدميا أو طبيا، إلا أنه يجدر الأخذ في الاعتبار أن المستويات المتفق علىها دوليا للتعرض الآمن للإشعاعات لاتضمن عدم استحداث الأضرار الاحتمالية جسدية كانت أم وراثية، والتي قد تنشأ بعد فترات زمنية طويلة نسبيا سواء في الأفراد الذين تعرضوا لهذه المستويات أو في أجيالهم المتعاقبة.
وتنشأ الأضرار القطعية للجرعات الإشعاعية العالية والمتوسطة في خلال دقائق إلى أسابيع معدودة، وتتسبب في الاختلال الوظيفي والتركيبي لبعض خلايا الجسم الحي والتي قد تنتهي في حالات الجرعات الإشعاعية العالية إلى موت الخلايا الحية. أما التعرض لجرعات إشعاعية منخفضة التي قد لا تتسبب في أمراض جسدية سريعة، إلا أنها تحفز سلسلة من التغيرات على المستوى تحت الخلوي وتؤدى إلى الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية الجسدية مما قد يترتب علىه استحداث الأورام السرطانية التي قد يستغرق ظهورها عدة سنوات، أما الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية التناسلية فيتسبب في تشوهات خلقية وأمراض وراثية تظهر في الأجيال المتعاقبة للآباء أو الأمهات ضحايا التعرض الإشعاعي، وتُعرف الأضرار الجسدية أو الوراثية متأخرة الظهور بالأضرار الاحتمالية للتعرض الإشعاعي.
وإذا كان من اللازم أن تصل الجرعات الإشعاعية الممتصة إلى مستوى محدد حتى يمكنها أن تحدث الأضرار القطعية الحادة، إلا أن بلوغ هذا المستوى ليس ضروريا لاستحداث أي من الأضرار الاحتمالية، جسدية كانت أم وراثية، حيث إنه يمكن لأقل مستوى من الجرعات الإشعاعية إحداث الأضرار البيولوجية المتأخرة، إلا انه يجدر الأخذ في الاعتبار عدم وجود التجانس بين الأفراد في مستوى الاستجابة البيولوجية للتعرض الإشعاعي، إذ قد يتأثر بها فرد دون الفرد الآخر أو عضو حي دون العضو الآخر، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب البيولوجية والبيئية، ومنها اختلاف معدلات ميكانيكية الجسم الحي في إصلاح الأضرار التي تلحق بالأنسجة والخلايا الحية، واختلاف العمر والجنس، ومستوى التعرض لبعض العوامل البيئية التي تلحق الضرر بالمادة الوراثية الخلوية منها الملوثات الكيميائية والعدوى بالميكروبات والطفيليات وسوء التغذية بالبروتينات وارتفاع درجة حرارة الجسم.
وقياسا على ذلك، فإن تعرض شخص ما لجرعة إشعاعية لا يعني على وجه اليقين أن قدره يحتم إصابته بالأورام السرطانية أو تعرض ذريته للأضرار الوراثية، إلا أنه يكون في الغالب مُعرضا بدرجة أكبر لمواجهة تلك الأضرار إذا ما قورن بحالته إذا لم يكن قد تعرض لمثل تلك الجرعة الإشعاعية، ويزداد معدل احتمالات مثل تلك الأضرار مع تصاعد مستوى الجرعة التي تعرض لها.
ورغم الدراسات المستفيضة التي تجرى على مستوى العالم حول المخاطر الصحية التي يواجهها البشر بفعل التعرض الإشعاعي، إلا أن النتائج التي تم التوصل إلىها حتى الآن في مجال التأثيرات الجسدية المتأخرة للتعرض للمستويات المنخفضة من الإشعاع، مازالت تواجه صعوبات بالغة تعترض سبيل دقة التنبؤ بأخطارها، وتزداد تلك الصعوبات كلما انخفض مستوى الجرعة الإشعاعية الممتصة. وإذا كانت هذه هي الحال بالنسبة لدقة قياس احتمالات ظهور الأورام السرطانية، فإن دراسة التأثيرات الوراثية للتعرض لمستويات منخفضة من الإشعاع تواجه صعوبات أكثر تعقيدا ، وذلك بسبب ندرة المعلومات الدقيقة عن الأضرار الوراثية للتعرض الإشعاعي المنخفض ولطول الفترة الزمنية التي تنقضي قبل ظهورها عبر أجيال متعاقبة وصعوبة التمييز بين التأثيرات الوراثية التي يُحدثها التعرض الإشعاعي ، وتلك التي تنشأ عن وسائل أخرى منها الملوثات البيئية والكيميائية

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:53 am

الطيف الخطي والشريطي والمستمر


يبلغ فرق الطاقة بين القشرتين n=2,n=1 عشرات الآلاف من الإلكترون فولت للذرات المحتوية على العديد من الإلكترونات كما رأينا في القسم السابق .


وحيث أن فروق الطاقة بين القشرات الداخلية بهذا القدر من الكبر لذا كثيراً ما يهمل التفاعل بين إلكترون وآخر لصغر تأثيره على أنه حين نتقدم إلى خارج الذرة نحو القشرات ذات قيم n المرتفعة نجد أن فروق الطاقة بين القشرات قد أصبح يقارن بطاقات التفاعل بين الإلكترونات في نفس الذرة .نتيجة لهذا ينشق كل مستوى طاقة ــــــ حسب بوهر ــــــ إلى العديد من المستويات المحددة مما يعقد الرسم البياني لمستويات الطاقة في الذرة . ويجعل هذا التأثير مستويات الطاقة للإلكترونات الخارجية ، تصير معقدة بشكل لا أمل فيه بالنسبة لذرات كالحديد والذهب . ولما كانت الرسوم البيانية لمثل تلك الذرات تفتقر إلى البساطة الأساسية التي لمستويات الأيدروجين لذا فإن الطيف الخاص بالأطوال الموجية المبتعثة من تلك الذرات هو أبعد ما يكون عن البساطة .



فهناك عدد هائل جداً من خطوط الطيف لمعظم هذه الذرات ذات قيم z العالية والتي تلاحظ للإشعاع المبتعث منها . وليس هناك
انتظاما ملحوظاً في تلك الأطياف مثلما هو قائم في متسلسلة بالمر مثلاً . وكمثال على مقدار تعقيد هذا الطيف . حيث يعطى جانب صغيراً جداً من الطيف المبتعث من ذرات الحديد المبخرة في قوس كهربي ساخن وهذا نموذج لأطياف الذرات ذات العدد الذري الكبير . وعلى الرغم من هذه التعقيدات ألا أن الطيف الخطي للعناصر يعتبر ذا فائدة عملية كبيرة . فحيث أن كل عنصر يصدر خطوط الطيف الميز له ، لذا يكتشف وجود هذا العنصر بسهولة بالطرق الطيفية . فالمادة يمكن تحليلها ، مثلا لدراسة مكوناتها الذرية بواسطة تبخيرها في قوس ثم قياس خطوط الطيف الصادرة عن الذرات المستثارة في بخار المادة . وهذا الأسلوب التقني ، وهو دراسة طيف الابتعاث ، يستخدم روتينيات لتعيين تركيب المواد العضوية كما وكيفما . يلاحظ أن الذرات في هذا الأسلوب يتم تبخيرها ويتكون طيفها من خطوط طيفية محددة بما يطلق عليه طيف خطي راجع اللوحة الملونة التي تعطي أمثلة للأطياف الخطية .
قبل أن نستمر في دراسة الطيف المبتعث ( أو الممتص ) بواسطة الذرات في الجزيـــئــات والأجسام الصلبة ، علينا أن نلخــص متطلـبـات الطيف الخطي . ينشـــأ الطيف في حالة ذرات متباعدة جدا عن بعضها البعض بحيث ينشأ موقف يمكن فيه الحديث عن قشرات إلكترونية محددة حول النواة وحين يهبط إلكترون من قشرة إلى أخرى فإن قدرا محددا بدقة من الطاقة هو الذي يفقد ومن ثم يبتعث


طول موجي محدد من الضوء وهو نفسه الذي يصدر عن الذرات المتشابهة كلها وهذا الضوء يظهر كخط في الاسبكترومتر –
( المطياف ) . يكون طيف الذرات المنفصلة ، إذن ، طيفا خطيا وبمجرد أن نبدأ في تجميع الذرات معا لتكون سائلا أو صلبا فإن هذه الصورة لا تعود صالحة .
تتأثر الإلكترونات الموجودة في القشرة الثالثة بشكل خطير بالذرة المجاورة ويصبح من الصعب القول بأن طاقة الإلكترون في هذه القشرة هي نفس طاقتها في ذرة معزولة منفصلة . على أننا سنفترض للسهولة أن القشرات الداخلية ليست متراكبة بشكل خطير من جانب الذر ة المجاورة ، وأن طاقات هذه القشرات لم تتغير بشكل كبير .
تؤدي الانتقالات إلى قشرات أدنى ابتعاث أطوال موجية قصيرة ، تقع عادة في نطــاق الأشعة فــوق البنفــســجية أو أشعة x . أمــا الإشعاع المرئي أو ما تحت الأحمر فيكون ناتجا عن الانتقالات في القشرات الخارجية . يتضح من هذا ، أذن أن الضوء المرئي المبتعث يعتمد بشدة على مدى قرب الذرات من بعضها البعض بينما لا يتأثر ابتعاث الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة x بهذا الأمر . وتؤكد الحسابات الدقيقة هذا التحليل عندما تتقارب الذرات المنفصلة تصبح طاقات الإلكترونات المكنة في القشرات الخارجية غير محددة تماما ومن لا يؤدي انتقال الإلكترونات بين هذه القشرات الخارجية في جسم صلب أو سائل إلى ابتعاث خطوطا حادة للأطوال الموجية .
حين يسخن جسم صلب أو سائل لدرجة أن يصدر عنه ضوء فإن هذا الضوء يبتعث عندما تهبط الإلكترونات الذرية الخارجية من

قشرة خارجية إلى أخرى . وحيث أن هذه القشرات وطاقاتها تعتبر منتشرة لذا يبتعث مدى بأكمله من الأطوال الموجية . و الطيف بهذا لا يعود محتويا على خطوط طيفية مرئية محددة وإنما يتكون بدلا من هذا من تشويش لوني مستمر وعريض لا يلحظ فيه أثر لخطوط متفردة . يسمى هذا النوع من الطيف طيفا مستمرا .
ويبتعث هذا الطيف من الأجسام المتوهجة مثل المعادن المنصهرة أو الفتيلة الساخنة في مصباح للإضاءة . ويمكن رؤية مثل على هذا النوع من الطيف في اللوحة الملونة السابقة . وحيث أنه لا يرى أية خطوط طيفية محددة في الطيف المستمر لذا يصبح غير مفيد في تحليل التركيب الجزيئي لجسم صلب .

النوع الثالث من الطيف هو الطيف الشريطي , وهو يبتعث من الجزيئات . وهذا النوع وسط بين طيف الأجسام الصلبة الذرات الحرة . وبتقريب أولى يمكن القول بأن إدخال ذرة في جزيء لا يتغير كثيرا من طيف الابتعاث الذري ، فمستويات الطاقة المميزة لإلكترونات التكافؤ فقط هي التي يعتريها التغير الخطير . على أن إدخال الذرات في جزيء ما يؤدي إلى ظهور مجموعة جديدة بأكملها من مستويات الطاقة ، التي تميز ذبذبات تتضمن الروابط الممسكة بالذرات معا داخل الجزيء .
ولعلك تذكر أن بلانك قد اكتشف أن أي نظام يتذبذب بتردد طبيعي . سيكون له سلسلة من مستويات الطاقة يفصل بين كل اثنين منها طاقة . وفي الحقيقة لكل رابطة كيميائية مختلفة


تردد مميز للذبذبة وتؤدي الرابطة إلى سلسلة مميزة من مستويات الطاقة . عندما يهبط جزيء مهتز من مستوى طاقة اهتزازية إلى آخر فإن فوتونا من الطاقة يبتعث . وهذه الطاقة تبلغ 0.014ev في حالة رابطة c-c وتؤدي إلى فوتونا له 88.000nm وهو طول موجي يقع في مدى تحت الأحمر. تعتبر الفوتونات المبتعثة مميزة للرابطة الجزيئية ويمكن استخدامها في التعرف على الروابط داخل الجزيئات. وهذا الأسلوب التقني المعروف باسم دراسة طيف الأشعة تحت الحمراء ، يستخدم روتينياً لتحليل و التعرف على المركبات العضوية .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:53 am

حيا 111

تشتمل هذه المملكة على مخلوقات حية كثيرة تتميز بخصائص مشتركة جعلت العلماء يضعونها في هذه المجموعة من هذه الخصائص أنها :
1-أنها وحيدة الخلية وذات تركيب بسيط .

2-بدائية النواة حيث لا يوجد غشاء نووي يحيط بالمادة الوراثية فتكون على شكل كتل صغيرة مبعثرة في السيتوبلازم تضم هذه المملكة البكتريا التي تعتبر أكثر المخلوقات الحية انتشارا على سطح الأرض وتنقسم البكتيريا إلي شعبتين :
1-شعبة البكتيريا
2-شعبة البكتيريا السيانية (البكتيريا الخضراء المزرقة )

ما هي البكتيريا ؟

هي مخلوقات حية مجهرية وحيدة الخلية بسيطة التركيب بدائية النواة لا نستطيع رويتها بالعين المجردة
ويمكن الاستدلال على وجود البكتيريا من نشاطها .
فقد تسبب :
1 ) أمراض للإنسان
2) تحلل الجثث وبقايا المخلوقات الحية وغير ذلك 3 ) فساداً للأطعمة .

بيئة البكتيريا :

1-توجد في كل مكان تقريبا حتى في البيئات ذات الظروف القاسية

2-تعيش على عمق يزيد عن 400 متر في الثلوج .

3- بعضها يعيش في أعماق البحار

4-بعضها يعيش بالقرب من فوهات البراكين حيث درجة الحرارة العالية .

5-توجد في الهواء والماء والتربة .

6-داخل أمعاء الإنسان وفي أجهزة الهضم لبعض الحيوانات المجترة .

*تصنيف البكتيريا :

تؤكد الدراسات الحديثة على وجود اختلافات وتنوع بين البكتيريا وقد تصنف إلى أكثر من مجموعة اعتمادا على صفات محددة منها :

1-الشكل الخارجي للخلية وتجمعها

2-الاستجابة لصبغة جرام :

فنظرا لاختلاف التركيب الكيميائي بين جدار الخلايا في بعض أنواع البكتريا أمكن التعرف على هذه الأنواع بواسطة صبغة جرام ( نسبة إلي مكتشفها كريستيان جرام ) وهي عبارة عن صبغتين هما :
أ – اللون الأحمر : وتأخذه البكتيريا السالبة لصبغة جرام .
ب- اللون البنفسجي أو الأزرق : وتأخذه البكتيريا الموجبة لصبغة جرام .

3-نمط التغذية (تطفلية ، ترمميه ، تكافلية)

4-وجود أسواط للخلية أو عدم وجودها .

5-تكوين الجراثيم :

أولا : على سبيل المثال لو أردناً تصنيف البكتريا على حسب الشكل والتجمع فأننا سنجد التصنيف التالي :-

*نوع البكتيريا : البكتيريا الكروية
شكلها : كروية الشكل
وجودها : أحادية أو ثنائية أو رباعية أو سبحية أو عنقودية .
من امثلتها : بكتيريا الالتهاب الرئوي والسحايا

* نوع البكتيريا : عصوية
شكلها : شبيهة بالعصا
وجودها : احادية او ثنائية او سبحية
من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا

* نوع البكتيريا : حلزونية
الشكل : حلزونية
من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا


* تركيب الخلية البكتيرية :


•تتركب الخلية البكتيرية من :
1-الزوائد ويوجد نوعان من الزوائد هما :
أ-الأسواط : وتوجد بعض أنواع البكتريا وتنشأ من الغشاء السيتوبلازمى وتستخدمها البكتريا في الحركة .
ب-النتوءات : وتوجد غالبا في البكتريا الممرضة لتساعدها في الالتصاق بخلايا العائل .

2-الطبقة السطحية : وتوجد في جميع الخلايا البكتيرية ويصعب رؤيتها أثناء الفحص المجهري في بعض أجناس البكتريا لرقتها وتهتكها .

3-الغلاف الخلوي ويتكون من :
أ – الجدار الخلوي : وهو الذي يعطي الخلية البكتيرية شكلها المحدد
ب- الغشاء السيتوبلازمى : وهو غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية ويتحكم في مرور المواد من وإلي سيتوبلازم الخلية .

4 – السيتوبلازم : وهو الجزء الهلامي الموجود داخل الغشاء الخلوي وتوجد فيه التراكيب الخلوية المختلفة .

أنماط التغذية في البكتيريا

تكون :
1 - ذاتية
2-غير ذاتية


•تتم التغذية في البكتريا في نمطين :
1)التغذية الذاتية : ويتم هذا النمط في البكتيريا التي تحتوي على أصباغ اليخضور حيث تقوم بعملية التمثيل الضوئي .

2)التغذية غير الذاتية : ويتم هذا النمط في عدة صور وهي :
أ – التغذية الرمية : وتقوم البكتيريا التي تتغذى بهذه الطريقة بالهضم خارج الخلية ليتم تحليل بقايا المخلوقات الحية وكذلك الجثث ثم يتم امتصاصها لتحصل منها على حاجتها من المركبات الغذائية .

ب – التغذية التطفلية : وتقوم البكتيريا التي تتغذي بهذه الطريقة بالالتصاق بخلايا العائل سواء الداخلية أو الخارجية لتحصل على غذائها من هذا العائل الحي وغالباً تسبب له المرض كالبكتيريا المسببة لمرض الزهري ( السفلس ) والسيلان اللذان يصيبان الجهاز التناسلي .

ج – التغذية التكافلية : ويحدث هذا النمط من التغذية في البكتريا التي تعيش متكافلة مع مخلوقات حية أخري كالتي تعيش في أمعاء الإنسان أو التي تعيش في جذور النباتات البقولية .


•تتكاثر البكتيريا بإحدى الطرق التالية :
1-الانقسام الثنائي : التكاثر بهذه الطريقة في ظروف البيئة العادية المناسبة وتتكاثر بسرعة هائلة جدا فتنقسم الخلية البكتيرية كل 20 دقيقة إلي خليتين متماثلتين

2-التكاثر الجنسي : وفيه يتم انتقال المادة الوراثية
من خلية مانحة إلى خلية مستقبلة ثم يحـــدث
الانقسام لينتج سلالة جديدة تجمع صفــــات
الخليتين الأصليتين .
هل يعتبر تكوين الجراثيم في البكتريا نوع من التكاثر ؟

للبكتيـريا طريقــــة تساعدها على حفظ الفرد مــن الظــروف البيئية غير المناسبــة وهــي تكـــوين الجراثيم ولا يتم فيــه زيـــادة عدديــة
بل تقوم الخلية البكتيرية بإحاطة نفسها بغلاف سميك يتحمل الظروف البيئة غير المناسبة لعدة سنوات وعندما تكون الظروف البيئية مناسبة للبكتيريا فإن الجراثيم تتحرر لتكون خلايا بكتيرية نشطة

ثانياً : شعبة البكتيريا السيانية (البكتيريا الخضراء المزرقة )
•تضم هذه الشعبة أنواعا كثيرة من البكتيريا متنوعة في طرق المعيشة وكذلك في تركيبها الخلوي ، فبعضها ذات تركيب بسيط وبعضها الأخر معقد

•ومن أمثلة هذه الشعبة : البكتيريا السيانية وكانت تسمى بالطحالب الخضراء المزرقة لاحتوائها على صبغة زرقاء وصبغة الكلوروفيل الخضراء لذا فإن لها القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي .

توجد في البيئات المائية العذبة والمالحة وعلى اليابسة .


•ومن أمثلتها نوستك ، أوسيلاتوريا ويستفاد منها في مقدرتها على تثبيت النتيروجين حيث في جنوب شرق أسيا يمكن أن يعيش نبات الأرز لعدة سنوات بدون تسميد (علل ) وذلك لأن البيئة التي يزرع فيها الأرز غنية بهذه البكتيريا
السيانية التي تقوم بتثبيت النتروجين الحيوي .

أهمية البكتيريا :-

أقترن اسم البكتيريا عادة عند عامة الناس بالمرض ، ولكن ينبغي عدم التغافل عن فوائد البكتيريا فقد خلقها الله سبحانه وتعالي لتسهم في المحافظة على توازن النظام الحيوي . ولها أهمية كبيرة على سطح الأرض . فكما أن بعضها ضار للمخلوقات الحية فبعضها نافع أيضاً.

فوائد البكتيريا :
1-تحليل جثث المخلوقات الميتة لتتغذى عليها وبذلك تعمل على تحويل المركبات العضوية المعقدة إلى مركبات بسيطة يستفيد منها النبات لتصنع مواد غذائية جديدة وبذلك تتخلص البيئة من الجثث المتراكمة .

2-تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي (البكتريا السيانية) في خلايا جذور بعض النباتات الفول والبرسيم .

3-تستخدم في صناعة الكثير من المواد الغذائية ومنها على سبيل المثال : -
أ - صناعة الخل ب - وتحويل الحليب إلي لبن رائب ( زبادي )
ج - صناعة بعض أنواع الجبن .

4-تستخدم في إنتاج العديد من المركبات الطبية ومنها إنتاج فيتامين B وفيتامين K وإنتاج هرمون الأنسولين وأنتاج مادة الآنترفيرون ، وأنتاج حامض اللاكتيك وإنتاج الأنزيمات الهاضمة للسليلوز والبروتينات .

5-تدخل في كثير من الصناعات مثل :
1) صناعة الجلود
2)تعطين ألياف الكتان وجعلها صالحة للنسيج .
3) استخراج النشا البدائي من جذور النباتات .

6-تستخدم بعض أنواع البكتيريا في المكافحة البيولوجية أي أنها تستخدم للقضاء على بعض المخلوقات الحية التي تفتك بمقدرات الإنسان الحيوية

7-بعض أنواع البكتيريا لها القدرة على التهام بقع الزيت التغذي عليه وبذلك تخلص البيئة من التلوث بآثار النفط وخاصة في البحار والمحيطات .
أضرار البكتيريا :
1-تسبب (البكتيريا الطفيلية ) العديد من الأمراض للإنسان
2-تسبب فساد الكثير من الأطعمة .
3-تسهم في تسوس الأسنان حيث تحول بقايا المواد السكرية على سطوح الأسنان إلى حمض اللبن الذي يعمل على تحليل وإتلاف الكالسيوم .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:53 am

استخدام اليورانيوم المنضب كذخيرة
وأثرها على الصحة والبيئة

في الحطام المتناثر والناجم عن حرب الخليج سنة 1991 يتواجد خطر الإشعاع غير المرئي الناتج من بقايا حطام القذائف ذات رؤوس اليورانيوم المنضب التي استعملت في قصف المئات من الدبابات العراقية. وحسب ما صرح به الأمريكان فإن الذخيرة المصنوعة من اليورانيوم المنضب استعملت كذخيرة مخترقة للدبابات في الحرب بداية بواسطة القوات الأمريكية والبريطانية خلال عملية القصف هذه، وكانت هي المرة الأولى التي تستعمل فيها القوات الأمريكية والبريطانية اليورانيوم المنضب والنشط إشعاعيا. هذا الحطام تركته القوات المتحالفة خلفها ليلوث إشعاعه الذري كل من الهواء والماء ويدخل سلسلة الغذاء الخاصة بالإنسان في الكويت وجنوب العراق وشمال السعودية.. إن استعمال تلك الذخيرة المتكرر في الحروب المختلفة وأهمها حرب الخليج جعلته يتأكد كسلاح فعال، ولذا فإنه أعتمد كذخيرة أساسية في أي حرب حديثة ومقبلة. ومع ذلك فإن ذخيرة اليورانيوم المنضب غير مقبولة عالميا وذلك لما يسببه اليورانيوم المنضب من تأثيرات على صحة الإنسان وعلى البيئة.
اليورانيوم المنضب عبارة عن مادة ذات إشعاع منخفض تتخلف بعد عملية إنتاج اليورانيوم المشبع. إن الولايات المتحدة انتجت وحدها ما يقارب من 700 مليون كيلوجرام من اليورانيوم المنضب. وقد تكشف حديثا بأن بعض من كميات اليورانيوم المنضب المخزونة (وكذلك الذخيرة المصنوعة منها) تحتوي على بلوتونيوم ونيبتونيوم.
اليورانيوم المنضب يتم تخزينه عادة في حاويات مقفلة تماما وذلك لمنع وصولها للبيئة، ولكنه أيضا يستعمل في الإستخدمات التجارية والحربية.
إن الكثافة الكبيرة والقابلية للإحتراق الذاتي الخاص باليورانيوم المنضب جعلته مغريا للإستخدام في صنع الذخيرة والتي تسمى ذخيرة الإختراق ذات الطاقة الذاتية الكامنة، وهي لا تنفجر وتحترق بذاتها ولكنها تعتمد في ذلك على كثافتها العالية وسرعة اختراقها للهدف.
دلت الأبحاث الخاصة بالجيش الأمريكي أنه عندما تصدم هذه القذائف أهدافها فإن 10-70 في المائة منها يتأكسد. إن معظم الأوكسيد المنتج يكون على شكل غبار متكون من جزيئات صغيرة ذات حجم أقل من 5 ميكرون حيث يمكن أن يدخل للجسم عن طريق التنفس بالإضافة إلى أنه غير قابل للذوبان. إن الغبار المتكون من القذائف هذه والتي عادة ما تكون بأوزان تتراوح ما بين نصف إلى ثلاثة كيلوجرامات يتناثر فوق وعلى مساحة نصف قطرها 50 مترا من الهدف ولكن كمية من هذا الغبار المتطاير يبقى عالقا بالهواء ويسافر مع الريح لساعات طويلة.
إن اليورانيوم المنضب يسبب مخاطر عظيمة على صحة الإنسان إذا دخلت أجزاء أو قطع صغيرة منه في جسم الإنسان، وكذلك إذا تنفس الإنسان غباره أو دخل عن طريق الفم. وخلال وبعد الحرب، فإنه من المحتمل بأن آلاف من جنود التحالف المشاركين في الحرب ضد العراق وكذلك المدنيين في الكويت يمكن أن يكونوا قد استنشقوا غبار أوكسيد اليورانيوم المنضب وذلك أثناء صعودهم على الدبابات والمدرعات أو تعاملهم مع المعدات الملوثة. والواقع أنه لم يدرس على الإنسان أثر استنشاق أو دخول غبار اليورانيوم عن طريق الفم لجسم الإنسان بجدية وعناية وافية، ومع ذلك فإن الفحوصات التي أجريت على الجنود الذين جرحوا بشظايا اليورانيوم المنضب بينت ارتفاع حاد في تواجد اليورانيوم في البول وزيادة في إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب مشاكل للجهاز العصبي. وهذه التجارب أجريت بعد الضجة التي حدثت في أوربا بخصوص إصابة بعض الجنود الذين خدموا في البلقان بسرطان الدم وغيرها من أعراض الأمراض حيث عللوا أسباب الإصابة باستخدامهم ذخائر اليورانيوم المنضب وتداولهم لها بطرق عديدة. الباحثون الأوربيون أيضا مهتمون الآن بدراسة حدوث السرطان في الإنسان من جراء تداول ذخيرة اليورانيوم المنضب أو من جراء استنشاق الغبار الناجم بعد أن تخترق قذيفة اليورانيوم المنضب المدرعة أو الدبابة واحتراق القذيفة نفسها وتحولها لذلك الغبار
وجد الباحثون في واشنطن بأن اليورانيوم المنضب من نفس النوع الذي يستعمل في الذخيرة الأمريكية يسبب السرطان عند زراعته في عضلات الحيوانات المخبرية. هذه الدراسة التي هي الأولى من نوعها بينت أن اليورانيوم المنضب يمكن أن يسبب السرطان في الحيوانات، و من وجهة نظر العلماء بأن هذه الدراسة لا تعني علميا القطع نهائيا بعلاقة اليورانيوم المنضب بتكون السرطان ولكنها تعطي مؤشرا واضحا لا يجب تجاهله لتأكيد هذا الأمر.
في هذه التجارب زرع الباحثون ذخيرة تحتوي على 99.25 في المائة يورانيوم منضب و 0.75 في المائة تيتانيوم في عضلات الفئران المخبرية وهي تركيبة متطابقة لما يتكون منه خلطة معدن الذخيرة المستعملة في الحرب. كما زرعوا معدن ذخيرة أخرى غير مشعة في مجموعة ثانية من حيوانات التجارب للمقارنة. كما حقنوا مادة مشعة أخرى في مجموعة ثالثة.
بعد فترة وجد الباحثون أن تكون سرطان أنسجة ساركوماس الناعمة وهو أحد أنواع السرطانات يميل أكثر للحدوث في أنسجة الحيوانات التي كان مزروعا بها يورانيوم منضب منه في حيوانات المقارنة. وكلما كان حجم قطع اليورانيوم أكبر في حيوان التجربة كلما كان عدد الدرنات السرطانية المتكونة به أكثر.وقد دلت الدراسات الحديثة التي أجريت على الفئران بأن اليورانيوم المنضب تتكسر منه أجزاء دقيقة تسير مع الدم وتترسب في أساسا في الكلية وفي العظام وكذلك وبدرجة أقل في الدماغ والأجهزة التناسلية والعقد اللمفاوية وغيرها. وقد لوحظت تأثيرات صحية واضحة علي نسل تلك الحيوانات

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:53 am

مركبات النيتروجين

النيتروجين هو المكون الأساسي للغلاف الجوي ويوجد بكميات كبيرة في الكائنات الحية .
وهو أحد العناصر المكونة للمجموعة VA التي تتميز بالتوزيع الإلكتروني العام ns2 , np3 في المدار الخارجي .
ويعتبر غاز الأمونيا ( النشادر) من أهم مركبات النيتروجين .

الخواص الكيميائية لغاز الأمونيا :

الأدوات :
هيدروكسيد الأمونيوم ، كبريتات النحاس ، كبريتات الحديدوز ، كبريتات الألمنيوم ، ماء .

خطوات النجربة الاولى :
يتم إضافة الماء إلى كبريتات النحاس وبذلك يتكون لدينا محلول كبريتات النحاس إلى هيدروكسيد الأمونيوم.

المشاهدة:
× يتكون راسب أزرق .
× بزيادة محلول هيدروكسيد الأمونيوم يتكون محلول شديد الزرقة.

الاستنتاج:
× الملح هو من أملاح النحاس والراسب هو Cu(OH)2 .
× والمحلول شديد الزرقة هو (NH4)So4 .

معادلة التفاعل:
NH4OH + CuSo4 (NH4)So4 + Cu(OH)2



خطوات التجربة الثانية :
إضافة الماء إلى كبريتات الحديدوز ليتكون لدينا محلول كبريتات الحديدوز ومن ثم نضيفه إلى هيدروكسيد الأمونيوم .
المشاهدة:
ينتج راسب أخضر قذر.

الاستنتاج:
الملح هو من أملاح الحديد .

معادلة التفاعل :
NH4OH + FeSo4 (NH4)So4 + Fe(OH)2


خطوات التجربة الثالثة :
نقوم بإضافة الماء إلى كبريتات الألمنيوم ليتكون لدينا محلول كبريتات الألمنيوم إلى هيدروكسيد الأمونيوم .

المشاهدة:
ينتج راسب أبيض جيلاتي .

الاستنتاج:
الملح من أملاح الألمنيوم .

معادلة التفاعل :
NH4OH + Al2(Co3)3 (NH4)2Co3 + Al(OH)3

الخاتمة :
وبذلك لاحظنا من التجربة كيف يمكننا تحضير أملاح الكبريتات المختلفة ومنها النحاس والحديدوز والألمنيوم وبإضافة هيدروكسيد الأمونيوم إلى هذه المحاليل تكون لنا في كل تجربة ملح من أملاح الكبريتات وبذلك كل ملح أعطانا نتيجة مختلفة فمنها من أعطانا المحلول شديد الزرقة ومنه من أعطانا الراسب الأبيض الجلاتي والراسب الأخضر القذر . أي كل منهم يختلف .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:54 am

ملخص للثورة العربية الكبرى والشريف حسين



هذه صورة رجل تركي ينحدر من جدة يهودية تزوجها " محسن " وانجب منها ابنه " جدعون " الذي يعرف بين العرب باسم " عون " ومنه انحدرت الأسرة الهاشمية التي حكمت في العراق والأردن والحجاز ...واليهودي كما هو معروف ينسب إلى أمه ... فابن اليهودية حتى لو كان أبوه عربيا أو مسلما يعتبر وفقا للديانة اليهودية يهوديا ... هذا الرجل اسمه " حسين بن علي " ويلقب بالشريف لانه تولى الإشراف على الحجاز بتوصية من ضباط حزب الاتحاد والترقي التركي وأكثرهم من اليهود .

هذا الرجل هو الذي تقدمه كتب التاريخ في المدارس الأردنية على انه بطل " الثورة العربية الكبرى " ... فمن هو هذا الرجل ... وما حكاية هذه الثورة ؟

أنهيت تعليمي الثانوي في مدرسة أردنية تتبع قسم الثقافة العسكرية في الأردن اسمها " الثورة العربية الكبرى " وكنت الأول على جميع مدارس الثقافة العسكرية في المملكة في امتحانات التوجيهية " الثانوية العامة " ... و" الثورة العربية الكبرى " يقصد بها الحركة التي قام بها شريف مكة حسين بن علي ضد دولة الخلافة الإسلامية بالتواطؤ مع الإنجليز وبقدر ما كانت أجهزة الإعلام في الأردن تتغنى بهذه المناسبة وبطلها بقدر ما كان تجاهل سائر الدول العربية لهذه المناسبة يدهشني بل وتغص كتب التاريخ الصادرة في الدول العربية بالكثير من الاتهامات لحسين بن علي والتي تبدأ بتخوين الرجل وأولاده ... وتنتهي بتحميل ذريته مسئولية ضياع فلسطين .

خلال حرب الخليج أطلق الملك حسين لحيته ولقب نفسه بالشريف حسين تيمنا بجد أبيه وقيل يومها أن صدام حسين وعد الملك حسين بإخراج السعودية من الحجاز واعادة تسليمها إلى الملك حسين على اعتبار أن الملك عبد العزيز آل سعود هو الذي طرد الهاشميين من الحجاز وقضى على طموح جدهم الحسين بن علي الذي وعدته به إنجلترا وهو أن تقوم بتعيينه ملكا على العرب إن هو ساعدها في القضاء على الخلافة الإسلامية .

كان مصدرنا لما يسمى بالثورة العربية الكبرى في الأردن مجموعة كتب وكراسات وضعها رجل ارزقي اسمه سليمان الموسى ... ومن يقرأ كتب هذا الرجل عن الحسين بن علي يخالجه شك بأن المذكور كان نبيا أو مبعوثا من السماء وأن صفات الفروسية والنبالة التي يتسم بها تخرج عن طاقة البشر وتقترب من صفات الالهة فعلا .

لكن خروجي من الأردن ... واطلاعي على مراجع تاريخية عربية وأجنبية محترمة عن الثورة العربية الكبرى وبطلها الحسين بن علي ... وتصفحي لوثائق المخابرات البريطانية السرية التي افرج عنها والتي تتعلق بالمذكور أصابتني بالدهشة ... والحزن ... لان حجم التزوير في التاريخ الذي يدرس للطلبة في المدارس والجامعات والمعاهد الأردنية يعتبر بحق فضيحة إنسانية وبشرية يدفع ثمنها المواطن الأردني كل يوم .

فمن هو الشريف حسين بن علي وما حكايته وحكاية " ثورته العربية الكبرى " التي فلقونا بها في الأردن ؟ ولماذا تصوره كتب التاريخ الصادرة عن القصر الأردني بأنه قديس ومناضل وشريف وعروبي ... بينما نقرأ عنه في الكتب العربية والأجنبية انه كان تركيا مشبوه النسب من جد يهودي اسمه عون ونسجونجيا وعميلا للأتراك والإنجليز وقاتلا ... بل ويحملوه مسئولية القضاء على الخلافة الإسلامية ويحملوا أولاده من بعده بخاصة عبدالله مسئولية ضياع فلسطين وتقاسمها مع اليهود ؟

كان " عون " جد الأسرة الهاشمية الحاكمة في الأردن والعراق قد ولد لابيه " محسن " من أم يهودية ... وابناء اليهوديات يعتبروا وفقا للديانة اليهودية من اليهود لذا نشأ " عون " أو " يهوديا وكان يعرف بين اليهود باسم " جدعون " ... ويقال الشيء نفسه عن الملك حسين الذي رعته وربته أمه " زين " التي كانت تصطحبه إلى معابد اليهود في تركيا وبريطانيا ... والملكة " زين " هي التي اختارت لابنها زوجته الإنجليزية اليهودية " انطوانيت " ابنة العقيد " توني غاردنر " التي عرفت فيماا بعد باسم الأميرة منى والتي أنجبت للملك حسين أولاده عبدالله – الملك الحالي – وفيصل وعائشة وزين .

ولد حسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون في اسطمبول عام 1853 ميلادية وكان أبوه وجده آنذاك يقيمان تحت الإقامة الجبرية بقرار من السلطان عبد الحميد الذي اعتقل جده " عون " وكان أميرا على الحجاز بعد أن ثبت انه كان يقوم بسرقة قوافل الحج والاعتداء على النساء وفرض الإتاوات على أهل الحجاز وتحويل مكة المكرمة إلى وكر للدعارة ... وقد وجه السلطان عبد الحميد جيشا جرارا إلى الحجاز قام بمطاردة عون وعصابته وتم إلقاء القبض على عون وتسفيره إلى اسطمبول وظل حسين بن علي تحت الإقامة الجبرية في تركيا لمدة 16 سنة ولم يخرج منها إلا بعد الانقلاب العسكري الذي قادته مجموعة من العسكر في تركيا أكثرهم من اليهود عرفت باسم " حزب الاتحاد والترقي " .

قام السلطان عبد الحميد بتعيين الشريف عبدالاله بن محمد أميرا لمكة وكان الرجل معروفا بتقواه وورعه ولكن هذا ما لبث أن توفي بسبب تقدمه في السن فلما شغر المنصب قام العسكر بتعيين حسين بن علي أميرا على مكة رغم انف السلطان عبد الحميد فسافر الحسين مع أولاده الثلاثة فيصل وعبدالله وعلي عن طريق البحر إلى جدة ووصلها عام 1908 وكان في استقباله عدد من العسكر من أعضاء حزب الاتحاد والترقي إلى جانب والي الحجاز المشير كاظم باشا .

كان السلطان عبد الحميد الذي رضخ لضغوطات العسكر قد قسم السلطة في الحجاز إلى قسمين ... سلطة دينية رمزية روحية وهذه سلمها لحسين بن علي ... بينما سلم السلطة الأمنية والعسكرية لوالي الحجاز وهو المشير كاظم باشا ... وكان السلطان يهدف من ذلك إلى محاصرة حسين بن علي وأولاده ومنعه من العودة إلى سيرة جده " عون " في اغتصاب حقوق الناس وسرقتهم وابتزازهم والإغارة على قوافل الحجيج وسبي النساء .

كانت سيرة حسين بن علي الأخلاقية السيئة على كل لسان فقد كان الرجل يقيم علاقة آثمة مع " أسماء " أخت زوجته ولما اكتشفت زوجته " عبدية " هذه العلاقة ماتت من القهر وعمرها لا يزيد عن 27 عاما بعد أن أنجبت له أولاده الثلاثة عبدالله الذي اصبح ملكا على الأردن وفيصل الذي اصبح ملكا على العراق وعلي الذي اصبح ملكا على الحجاز .... وقبل مرور أربعين يوما على وفاة زوجته أراد حسين بن علي ان يحول علاقته غير الشرعية بأسماء إلى علاقة شرعية وذلك بالزواج منها إلا انه جوبه برفض الشريف علي بن عبدالله " أخوها " الموافقة على هذا الزواج بخاصة وان حسين بن علي كان يتخذ من إحدى الشركسيات واسمها " مديحة " عشيقة له انجب منها فيما بعد ابنته " صالحة " التي ماتت في الأردن عام 1994 وزعم حسين بن علي بعد ذلك أن مديحة كانت جارية عنده وان له الحق في معاشرتها لأنها مما ملكت يمينه .

بعد ذلك دخلت إلى قصره نورية اسمها " عديلة " عاشرها أيضا معاشرة الأزواج وانجب منها أولاده زيد وفاطمة وسرة ... أما زيد فقد عمل سفيرا للعراق في برلين وهو زوج الأميرة التركية فخر النساء التي تولت مناصب هامة في الأردن رغم أنها لم تكن تتحدث العربية وقد سرقها زيد من زوجها وهو أديب تركي معروف وانجبت لزيد ابنه رعد وزير البلاط الأردني الذي يطالب هذه الأيام له ولابنه فراس وحفيده مرعد بعرش العراق .

عاد حسين بن علي في مكة إلى سيرة جده " عون " أو " جدعون " من قطع الطرق والإغارة على قوافل الحجيج ... وكان حسين بن علي يهدف من هذه الأعمال إلى إحراج والي الحجاز المسئول عن الأمن المشير كاظم باشا واقناع السلطان أن الأمن في الحجاز لن ينصلح حاله إلا إذا جمع حسين بن علي بين المنصبين ... الديني والعسكري لكن المشير كاظم الذي ألقى القبض على بعض قطاع الطرق وقام بتسفيرهم إلى السلطان استطاع أن يثبت للسلطان أن حسين بن علي وأولاده هم الذين يديرون عمليات الإغارة والقتل والسرقة التي تتعرض لها قوافل الحجيج .

كانت القوات العسكرية في الحجاز تتبع الوالي المشير كاظم باشا ولم يكن لحسين بن علي سيطرة إلا على مفرزة حراسة تتبعه وتقبض مرتباتها من الوالي ... لكن حسين بن علي نجح في إنشاء ميليشيا أو مافيا من البدو كان يقوم بتقاسم غنائم السرقة وقطع الطرق معها ... وقد وسعت مافيا حسين بن علي من غزواتها التي لم تعد تقتصر على قوافل الحجيج وانما امتدت لتشمل قبائل عربية تعيش قرب مكة والمدينة حيث هاجمت هذه العصابات وبإشراف وقيادة عبدالله وفيصل مضارب عشائر بني الحارث قرب الطائف ... ثم اعتدى على عشيرة مطير فقتل رجالها وسبى نسائها وصادر ماشيتها وحرق خيمها فلجأت فلول هذه القبيلة وتلك إلى مضارب أمير نجد عبد العزيز آل سعود طالبة النجدة .

كان لامير نجد نفوذ كبير بين القبائل وكان يحظى باحترام كبير لانه كان ضد الغرباء مهما كانت جنساتهم وله الفضل في حماية الحجاز من الغزوات الأجنبية ... كما كان لامير نجد تحفظاته على الوجود التركي في الحجاز ممثلا بضباط الاتحاد والترقي المشتبه انهم من اليهود وممثلهم حسين بن علي ... لذا بدأ الطرفان يحشدان قواتهما لحسم الصراع .

بدأ حسين بن علي يستميل العشائر المحيطة بنجد من خلال الرشوة فانضمت إليه قبيلة عتبة ... بينما اقنع ضباط الاتحاد والترقي السلطان عبد الحميد بتحريك قوات تركية نظامية لاحتلال نجد ... والتقى الجيشان على مشارف قبيلة الدواسر حيث دارت معركة غير متكافئة وقع على أثرها سعد شقيق عبد العزيز آل سعود أسيرا في يد الأتراك .

وخلال توغل حسن بن علي في أراضى نجد اصطدم بمحمد علي الادريسي أمير عسير الذي أعلن العصيان على الدولة العثمانية ... واجتاحت القوات العثمانية وقوات البادية وميليشيا حسين بن علي أراضى عسير وارتكبوا فيها مذابح جماعية حيث استباحوا مدينة ابها فقتلوا كل الرجال فيها وسبوا النساء والأطفال ودفنوا المسلحين أحياء في آبار المدينة ... وقد وفر له أخوه " ناصر " الذي كان آنذاك يقيم في اسطمبول بصفته عضو مجلس الأعيان وكان مقربا من كبار ضباط الاتحاد والترقي الغطاء السياسي لدى السلطان ... وكلف حسين بن علي رسميا بالقضاء على الأمراء العرب في المنطق وبسط النفوذ التركي على الجزيرة العربية كلها وكان هذا يقتضي القضاء على إمارة اليمن التي يتزعمها الإمام يحي حميد الدين ... وامارة عسير التي يتزعمها السيد الادريسي ... وامارة نجد بزعامة الأمير عبد العزيز ال سعود وامارة شمر بزعامة الأمير سعود بن الرشيد .
هذه الإغارات والاعتداءات التي قامت بها القوات التركية بإشراف حسين بن علي على القبائل العربية والتي انتهت بقتل الرجال واغتصاب النساء وسبيهم واسر الأطفال حولت قصور حسين بن علي واولاده إلى معتقلات كبيرة للنساء و " الاغوات " ... والاغوات هم الأسرى الذين يتم خصيهم وتشغيلهم في قصور الحكام ... ووفقا لما ذكرته الأميرة بديعة ابنة الملك علي ابن الشريف حسين بن علي في مذكراتها التي نشرتها مؤخرا في لندن فان قصور جده حسين بن عليا واعمامها كانت تغص بالاغوات " الخصيان " وكانت مهمتهم رعاية النساء !!

عمالة حسين بن علي واولاده للأتراك وبالتحديد للضباط اليهود في حزب الاتحاد والترقي تمخضت عن مذابح كبيرة ارتكبها الشريف واولاده في الحجاز وهي المذابح التي ولدت عداء كبيرا للشريف واولاده في أوساط الحجازيين وانتهت بتوحد الحجازيين وراء أميرهم عبد العزيز آل سعود الذي تمكن من طرد الشريف واولاده من الحجاز وتوحيد القبائل تحت إمرته واعلان قيام الدولة السعودية .

عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى انضم الأتراك ومعهم حسين بن علي واولاده لألمانيا ... ووجه حسين بن علي ابنه البكر علي على رأس قوة هدفها دخول فلسطين للانضمام إلى القوات التركية فيها التي تخطط لمهاجمة الإنجليز في مصر ... وفتح حسين بن علي خلال هذه الفترة خطا سريا مع الإنجليز وبدأ يلعب على الحبلين ... فهو ظاهريا مع الأتراك ممثلا بفرقة يقودها ابنه البكر ... وهو عمليا مع الإنجليز بناء على اتفاق سري أجراه حسين بن علي مع ممثل بريطانيا في مصر السير هنري مكماهون ... وتمخضت هذه الاتصالات السرية على تخصيص رشاوى نقدية لحسين بن علي كان يتسلمها من الإنجليز ابنه الأصغر زيد ووعد من الإنجليز بتعيين الشريف حسين ملكا على كل العرب إن هو غدر بتركيا وساعد في إسقاط دولة الخلافة .

هذه الاتفاقات أو الاتصالات السرية مع الإنجليز هي التي تمخضت عنها فيما بعد الحدود المصطنعة للدول العربية وطارت بموجبها ولايات اضنة واسكندرون التي اعترف حسين بن علي بأنها ولايات تركية وليست سورية ... وكان الشريف الغبي يعتقد أن بريطانيا ستفي بوعودها في الوقت الذي كانت فيه وزارة المستعمرات البريطانية تنجر خوازيق لحسين بن علي ... وللعرب كافة بالاتفاق مع فرنسا .

خلال مفاوضات واتصالات الشريف حسين مع الإنجليز نفذ ابنه فيصل والحاكم التركي لبلاد الشام جمال باشا مجزرة في أوساط الوطنيين العرب حين نصب لهم في دمشق وبيروت المشانق ... وكان حسين بن علي يهدف من خلال هذه المجازر القضاء على القيادات العربية والوطنية التي يمكن أن تعترض على طموحاته وطموحات واطماع أولاده ... فتم شنق الزعماء عبد الكريم خليل وصالح حيدر ومحمد المحمصاني وسليم عبد الهادي وعبد الحميد الزهراوي وشفيق مؤيد العظم وشكري العسلي وعبد الغني العريسي واحمد طبارة والعقيد سليم الجزائري والعقيد امين لطفي الحافظ ورفيق رزق سلوم وعارف الشهابي والدكتور علي النشاشيبي وغيرهم من الزعماء العرب .

الطريف أن عمالة الشريف حسين للإنجليز فرخت ثلاثة جيوش من البدو والمرتزقة يقودها ضباط إنجليز ... والجيوش الثلاثة تحولت فيما بعد إلى قوات غزو للأردن وسوريا والعراق ليس لمحاربة الإنجليز أو الأتراك أو الفرنسيين وانما لمحاربة الحكومات العربية المحلية والقيادات الوطنية في هذه البلاد ... فدخل عبدالله مدينة معان على رأس ما عرف باسم الجيش الشرقي واسس هناك بالتعاون مع الإنجليز إمارة شرق الأردن وارتكب مجزرة بحق قبيلة العدوان حين طلب من الإنجليز قصف مضارب القبيلة من الجو ردا على تهديدات زعيمها الشيخ ماجد العدوان بطرد عبدالله من الأردن .... ودخل فيصل على رأس قواته إلى العراق ليقيم مملكة فيها بزعامته بينما أعلن ابنه البكر علي نفسه ملكا على الحجاز .

والأطرف من هذا أن عبد العزيز بن سعود الذي احتل الحجاز وطرد حسين بن علي منها ووضع حدا للنفوذ الإنجليزي في المنطقة كان يتحسب لهجوم مضاد قد يشنه حسين بن علي من شرق الأردن بعد أن لجأ إلى هناك حيث يقيم ابنه عبدالله ... لكن عبد العزيز كان اكثر دهشة من حسين بن علي نفسه لان الابن " عبدالله " رفض استقبال والده " ملك العرب " في الأردن " خوفا من منافسته له في حكم الإمارة فقام بطرده إلى قبرص حيث مات فيها مقهورا من جحود أولاده ... ومن غدر الإنجليز به رغم الخدمات الجليلة التي قدمها لهم ورغم مساعدته لهم في إسقاط دولة الخلافة الإسلامية .

هذا ملخص تاريخي سريع لما يسمى بالثورة العربية الكبرى ورئيسها " الشريف حسين بن علي " ... ولقب " الشريف " لا علاقة له بالشرف وانما هو لقب كان يطلق على الشخص الذي يتولى إمارة الحجاز ... تماما مثل لقب مشير وباشا وبيك ... وقد رأينا كيف أن ممارسات هذا الرجل واولاده الأخلاقية والدينية عدا عن ممارساتهم في قصورهم التي تغص بالنساء والخصيان لا علاقة لها بالشرف ولا الشرفاء ... وهي بعيدة كل البعد عن الدين الإسلامي

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:55 am

الأحافير وفوائدها
المقدمة:
تعتبر الأحافير هي الدليل المباشر الذي يعرفنا بتاريخ الأرض في العصور القديمة ومن خلاله يمكننا التعرف على أنواع الحياة التي سادت هذه العصور وأهم الكائنات التي تعايشت فيها.
العرض:
عرفت الأحفورة بأنها هي كل ما تبقي من أي كائن عاش على الأرض محفوظاً حفظاً طبيعياً عبر الأزمنة الجيولوجية التي سبقت الزحف الجليدي) قبل 10الآلف سنة( .
تتمثل الأحافير ببقايا الكائن الصلب ( صدف - عظام ) - آثاره - إفرازاته. وتدل الأحافير على شروط بيئية معينة مثل: المناخ - حرارة الماء - عمق الماء - درجة الملوحة - ودرجة صفاء الماء.
* شروط حفظ الأحافير:
1)أن يكون للكائن الحي أجزاء صلبة ( عظام – أصداف)
2)الدفن السريع - ولا يحفظ الدفن السريع. المادة الرخوة - ( لأنها تتحلل بفعل البكتيري).
3)أن تحفظ الأحافير في طبقات غير مسامية حتي لا تذوب الأحفورة بتأثير الماء
4)ألا تتعرض الطبقات التي تحفظ الأحافير لحركات أرضية عنيفة لأن الحركات الأرضية تؤدي إلي طمس معالم الأحفورة .

* شروط حفظ الأجزاء الرخوة:
1)الدفن في الثلج مثل الماموث الصوفي
2)الدفن في مواد إسفلتية مثل وحيد القرن الصوفي في جبال الكاربات في أوروبا الشرقية.
* أنواع حفظ الأحافير: من الصعب الحصول على بقايا كائن دون تغيير وخاصة في العصور التي تسبق عصر الثلاثي.
1 - الحفظ الكامل: مثل: أصداف الآمونيت، الماموث الصوفي في سيبيريا وحيد القرن الصوفي في جبال الكاربات في شرق أوروبا، الحشرات وحبوب اللقاح في الضمغ النباتي.
2 - الحفظ بتغيير التركيب الأصلي: يحدث التغير في الأجزاء الصلبة للأحفورة كأن يعاد ترتيب جزئياتها ويتم بأحد الطرق الآتية:
أ - التفحم: يحدث بسبب تطايرN2، O2، H2 التي توجد في الخلايا النباتية وفي المواد القرنية الحيوانية ويبقي عنصر الكربون بشكل فحم.مكان حدوث التفحم: بيئية اختزالية كيميائية مثل المستنقعات.
ب - التمعدن: هو ترسيب المواد المعدنية الذائبة في الماء في مسام الأجزاء
الصلبة من الكائن.
" المواد المعدنية " مثل كربونات الكالسيوم والسليكا والبايريت أو الجالينا.وأهميتها التدعيم وزيادة الكثافة والثقل مثل حفظ عظام الديناصورات.
ج - استبدال الأجزاء الصلبة: هو استبدال الأجزاء الصلبة بمواد أكثر مقاومة مثل: الأشجار المتحجرة. ( يستبدل الخشب بمادة السليكا).
* الشروط الكيميائية الأزمة لحدوث الاستبدال:
المادة الصلبة للكائن الحي ( نبات - حيوان ) أكثر قابلية للذوبان في الماء
المتغلغل فيها من المادة المذابة في الماء.
6- القوالب الداخلية والخارجية:
القوالب الداخلية: نحصل عليها عندما تتحلل المادة اللحمية للأحفورة وتمتلئ
الصدفة بالرواسب من الداخل فتحصل على الشكل الداخلي للصدفة.
القوالب الخارجية: هو شكل الصدفة الخارجي على الرواسب المحيطة بها.
* تحضير الأحافير الكبيرة :
الأحافير الكبيرة / هي التي تري وتدرس بالعين المجردة . مثل : أحافير الديناصورات - الماموث .
ملحوظة : كثير من الأحافير التي تري بالعين تندرج تحت الأحافير الدقيقة لأنها تدرس تحت المجهر .
أ - إذا كانت الصخور غير قاسية ( فتانية ) مثل الطين - الرمل .
يسهل استخلاص الأحافير منها وتنظف وتدرس .
ب - إذا كانت الصخور قاسية ( صلبة ) يلزم استخدام :
1 - مطرقة أو إزميل
2 - مواد كيميائية ( حمض مخفف ) ( حمض الخل )

ملحوظة : عند كسر الأحفورة تثبت بمواد لاصقة مثل الفراء أو مواد بلاستيكية

* إعداد الأحافير الدقيقة :
الأحافير الدقيقة : هي التي تشاهد بالعين المجردة وتدرس بالمجهر .
أ - إذا كانت الأحافير في صخور متماسكة ( صخور فتاتيه ) ويتم تحضيرها بالخطوات التالية :
1) تفتت الصخور عن طريق الدق بالها ون .
2) توضع في أكواب خاصة ويضاف إليها مواد كيميائية لتحرير الأحافير .
3) توضع العينات في منخل وتغسل بالماء جيداً .
4) توضع في فرن للتجفيف درجة حرارته لا تزيد عن 5001م
5) توضع العينات في مناخل خاصة ذات فتحات معينة .
6) يتم فصل الأحافير عن الفتات الصخري باستخدام مجهر قوة تكبيره ( 30 - 50 مرة ) وتفصل الأحافير بفرشه صغيرة مبللة بالماء .
7) توضع الأحافير على شرائح زجاجية وتصبح معدة للدراسة .
ب - إذا كانت الصخور قاسية / تقطع من الصخور القاسية شرائح رقيقة وتصقل حتي تصبح شفافة وتثبت على شريحة زجاجية ويتم دراستها
الخاتمة:
وأخيرا فإنه يمكن معرفة أهم فوائد دراسة الأحافير بالنسبة لعلم الجيولوجيا وهي كالتالي:المضاهاة بين المقاطع الصخرية إقليمياً ومعرفة حدود اليابس والمحيطات القديمة (الجغرافيا القديمة) والتعرف أيضاً على المناخ القديم مثل أحافير المرجان والنخيل تدل على مناخ دافئ وكذلك تستخدم الأحافير في الشئون العمرانية . الصخور الجبرية التي تحتوي على أحافير تستخدم في زخرفة الأبنية.

المصدر: http://www.al-jazirah.com.sa/taleem/lesson-269.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:56 am

التكوينات الجيولوجية
المقدمة:
واجه المفكرون القدامى صعوبات في فهم تطور القشرة الأرضية واصل صخورها وتركيبها وتضاريسها. وسبب ذلك يعود إلى عدم قدرتهم على إيجاد طريقة لتقدير الصخور ومعرفة التاريخ الجيولوجي لها والإطلاع على تسلسلا الأحداث الجيولوجية التى مرت على سطح الأرض.
العرض:
حقب ما قبل الكمبري
يبلغ عمر هذا العصر حوالي 4000 مليون سنة، وتكوينات هذا العصر توجد في جنوب فلسطين، عند الزاوية الشمالية الغربية لخليج العقبة، وتغطى مساحة قدرها 70 كم، وترجع أقدم صخور هذا العصر إلى 800 مليون سنة، وتتكون صخور هذا العصر من ثلاث مجموعات هي :
الصخور المتحولة وأهمها:
أ- صخور الشست واشهرها شست ايلات ب- صخور النايس وتوجد بالقرب من طابا ج- الامفيبوليت د- الفيلايت
الصخور النارية:
وتمثل الجزء الأعظم من صخور ما قبل الكمبري في فلسطين واهم انواعها:
أ- صخور الغابرو في منطقة ايلات ومنطقة تمناع
ب- صخور المونزونيت والديوريت غرب تمناع
ج- صخور الجرانيت منتشرة في جنوب فلسطين
حقب الحياة القديمة (باليوزوي):
ويطلق اسم الحجر الرملي النوبي على صخور هذا العصر وتنقسم هذه الحقب إلى العصور التالية:
العصر الكمبري واهم تكويناته:
أ- تكوين أمودي شلومو، وكانت صخور هذا العصر تسمى بالحجر الرملي النوبي ثم غير الاسم إلى أمودي شلومو.
ب- تكوين تمناع (المنيعة) وهو عبارة عن رسوبيات بحرية واهم تكويناته.
ج- تكوين شحوريت في أقصى جنوب فلسطين يتكون من صخور الاركوز رقيق الطبقات.
د- تكوين بير القطار ويتكون من الحجر الرملي الصلب
: Permain العصر البرمي
لا توجد صخور مكشوفة على سطح الأرض في فلسطين تمثل هذا العصر ولكن صخور هذا العصر تتكون من الحج الجيري والصخور الطينية والرملية والاندفاعات النارية وتنقسم صخور هذا العصر إلى ثلاثة أنواع:
أ- تكوين سعد وهو من الصخور الرملية المتعاقبة مع الصخور الطينية
ب- تكوين اركوف وهو طبقات متعاقبة من الحجر الجيري والصخور الطينية في شمال النقب أما في الجنوب تغلب عليه الصخور الرملية
ج- تكوين يامين ويتكون أساسا من الحجر الجيري والدولوميت.
حقب الحياة المتوسطة
ويتكون من ثلاثة عصور هي : الترياسي - الجوراسي - الكريتاسي وتغطى صخوره مساحات واسعة من فلسطين خاصة العصر الترياسي ونبدأ بالعصر الترياسي.
: Triassic العصر الترياسي
وتوجد صخور هذا العصر في منطقة الرمان والعرين جنوب فلسطين، وما عدا ذلك فهي تحت السطح وصخوره تتكون من الطين والحجر الجيري والدولوميت
: Jarassi العصر الجوراسي
وتوجد صخور هذا العصر فوق صخور العصر السابق وصخوره طينية متعددة الألوان والحجر الجيري والدولوميت
العصر الكريتاسي:
وصخوره جيرية في الأسفل ثم صخور رملية في الأعلى.
رابعاً: حقب الحياة الحديثة
يقسم هذا الحقب إلى عصرين هما:
العصر الثلاثي
وهو الأقدم وتنتشر صخوره في أنحاء البلاد مع التركيز في الشمال والسهل الساحلي
العصر الرباعي
وتكويناته من صخور المارل والحجر الجيري والصخور الرملية والجلاميد والكركار
والرسوبيات الحديثة في الـ 11 ألف سنة الأخيرة وهي: تتكون من الكثبان الرملية- تربة اللويس- رسوبيات الأودية- رسوبات الينابيع.

الخاتمة:
وأخيرا، ومن خلال معرفة ما واجهته الحياة في الأزمنة الغابرة مكّن ذلك من معرفة السلم الجيولوجي الذي قسمه العلماء والباحثون نتيجة معرفتهم بما عاصره التاريخ من خلال التغيرات التكوينات الجيولوجية والكائنات الحية التي تواجدت على سطح الأرض تدريجيا من الأحقاب القديمة مارة بالمتوسطة حتى الحديثة.

المصدر: http://www.pnic.gov.ps/arabic/geography/geologie.html

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:56 am

المكثفات الكهربائية

المقدمة:
من خلال بحثي في شبكة الأنترنت وجدت الكثير مما يتعلق بالمكثفات الكهربائية, وفي بحثي هذا سأتكلم عن المكثف , و إمكانية تخزين الطاقة, و أنواع المكثف..

العرض:
المكثف ، عنصر كهربائي يستغل لتخزين الشحنة الكهربائية ، ابسط اشكاله هو المكثف الصفا ئحي وهن صفيحتان من المعدن يكّن الفراغ بينهن هو العازل ( هواء او غشاء من الميكا او فخار ) إذا توصلت هذه الصفائح بالجهد الكهربائي تتجمع الشحنات الاجابية عالى الصفيحة الإجابية والشحنات السلبية على الصفيحة السلبية وبذلك تتحزن هذه الشحنة حتى تتفرغ . وهناك اشكال اخرى للمكثف ، منها المكثف (الكوب) ، أ, الغرواني أو ذو الموصل الكهربائي السائل له احجام مختلفة وهذا النوع اكثر استعمالا لانه يحتوي على اكبر قدر من السعة وعند استعمالة لابد من الانتباه للقطـبـيـه فيه لذك يسميه البعض بالمكثف القطبي . المكثف الورقي او مُورِق أو المكثف المطوي وهو مصمم من ورقتان معدنيتان تشكلا الاقطاب واما العازل بينهن بكون من الرق العازل الرقيق ويكون جميعهم مطويين .المكثف الـفخاري أو خزفي ، يصنع من خليط اكسيد الفخار الذي يسخن ويُضغط عليه ثم تُدخل الاقطاب المعدنية اليه . المكثف المتغـير (الدوار) وهو مكوّن من عضو ثابت واخر مدوار عند دورانه تتغير الطبقات المتقابلة والمشحونة فتتغير السعة . وفي الغالب يستعمل المكثف الدوار لتنقية الإذاعات في اجهزة الرديو كما يستعل في القياسات الكهربائية . ويشكل المكثف بالنسبة الى الجهد المستمر مقاومة عالية (مفاعلة سعوية) واما بالنسبة للجهد المتردد فكلما زاد التردد كلما قلت المفاعلة فيه .
والمكثف مبدئيا:
مبدئيا يتكون المكثف من لوحتين أو شريحتين موصليتن (قابلة للتوصيل الكهربائي ) وبينهم مادة عازلة . ولكي توضح فائدة المكثف يجب التعمق بعض الشيء في طريقة عمله . وقد ذكرنا في الدرس الأول جملة حول تفاعل المادة المشحنة : " ينشأ جاذبية بين الشحنات المختلفة قطبيا ، كما ينشا تنافر بين الشحنات المتساوية قطبيا"، ولإنشاء مجال كهربائي كهذا علينا وضع لوحتان متساويتا الحجم بالتوازي ووصلنهن بمصدر جهد (عالي بعض الشيء ، ولذلك نظريا فقط ، لأننا لو أخذنا سُمك اللوحة خمسة مليمتر فسنحتاج إلى قيمة جهد 500 فولت) وأدخلنا في الدارة مقياس تيار (أمبير متر) قياسي وليس رقمي كما أن يكون له مجال المايكرو أمبير كما يستحسن أن يكون لدارة مفتاح ، وبانغلاق الدارة نلاحظ الترنح السريع لعقرب المؤشر ، والذي يحدث خلال عملية الإغلاق هو أنه وفي وقت قصير يسري به "تيارالتشحين" ، فتتسارع الإلكترونات من للوحة إلى أخرى وبالعكس ، وبذلك تصبح اللوحتان مشحونتان بتعاكس قطبي . وهنا تكمن في المكثف كفاءة تخزين الطاقة (أي في هذه الحالة الجهد)..
تخزين الطاقة:
و إمكانية تخزين الطاقة في حقول كهربائية تستغل كثيرا في الدوائر الإليكترونية . أما كثافة المكثف (كث) أي استطاعته لاستيعابه للشحنات الكهربائية ( قيمة فراد به) تتعلق بحجمه ،وبالمسافة بين اللوحتين ، وبالمادة العازلة . أما الكثافة فتحسب بكم من الأمبير لكل فولت في الثانية الواحدة وتسمية فراد نسبة لعالم الفيزياء فراداي 1791 -1867 ، وهذه القيمة للكثافة .
أنواع المكثف :
النوع القطبي (الكوبي أو الغروني) (أي مقطب ويجب الأنتباه خلال توصيله بالقطبية الصحيحة )
الغير قطبي
والنوع ذو الكثافة المتغيّرة























الخاتمه:
أستفدت من بحثي هذا في التعرف على المكثف الكهربائي, ومما يتكون, وأمكانية تخزين الطاقة, وأنواع المكثف..
المصادر:
http://www.geocities.com/antar1950/L6.htm


ملاحظة..
أدخل على الموقع علشان ترفق الصورة مع البحث ..
ضروري ..

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:56 am

المكثفات الكهربائية

المقدمة:
من خلال بحثي في شبكة الأنترنت وجدت الكثير مما يتعلق بالمكثفات الكهربائية, وفي بحثي هذا سأتكلم عن المكثف , و إمكانية تخزين الطاقة, و أنواع المكثف..

العرض:
المكثف ، عنصر كهربائي يستغل لتخزين الشحنة الكهربائية ، ابسط اشكاله هو المكثف الصفا ئحي وهن صفيحتان من المعدن يكّن الفراغ بينهن هو العازل ( هواء او غشاء من الميكا او فخار ) إذا توصلت هذه الصفائح بالجهد الكهربائي تتجمع الشحنات الاجابية عالى الصفيحة الإجابية والشحنات السلبية على الصفيحة السلبية وبذلك تتحزن هذه الشحنة حتى تتفرغ . وهناك اشكال اخرى للمكثف ، منها المكثف (الكوب) ، أ, الغرواني أو ذو الموصل الكهربائي السائل له احجام مختلفة وهذا النوع اكثر استعمالا لانه يحتوي على اكبر قدر من السعة وعند استعمالة لابد من الانتباه للقطـبـيـه فيه لذك يسميه البعض بالمكثف القطبي . المكثف الورقي او مُورِق أو المكثف المطوي وهو مصمم من ورقتان معدنيتان تشكلا الاقطاب واما العازل بينهن بكون من الرق العازل الرقيق ويكون جميعهم مطويين .المكثف الـفخاري أو خزفي ، يصنع من خليط اكسيد الفخار الذي يسخن ويُضغط عليه ثم تُدخل الاقطاب المعدنية اليه . المكثف المتغـير (الدوار) وهو مكوّن من عضو ثابت واخر مدوار عند دورانه تتغير الطبقات المتقابلة والمشحونة فتتغير السعة . وفي الغالب يستعمل المكثف الدوار لتنقية الإذاعات في اجهزة الرديو كما يستعل في القياسات الكهربائية . ويشكل المكثف بالنسبة الى الجهد المستمر مقاومة عالية (مفاعلة سعوية) واما بالنسبة للجهد المتردد فكلما زاد التردد كلما قلت المفاعلة فيه .
والمكثف مبدئيا:
مبدئيا يتكون المكثف من لوحتين أو شريحتين موصليتن (قابلة للتوصيل الكهربائي ) وبينهم مادة عازلة . ولكي توضح فائدة المكثف يجب التعمق بعض الشيء في طريقة عمله . وقد ذكرنا في الدرس الأول جملة حول تفاعل المادة المشحنة : " ينشأ جاذبية بين الشحنات المختلفة قطبيا ، كما ينشا تنافر بين الشحنات المتساوية قطبيا"، ولإنشاء مجال كهربائي كهذا علينا وضع لوحتان متساويتا الحجم بالتوازي ووصلنهن بمصدر جهد (عالي بعض الشيء ، ولذلك نظريا فقط ، لأننا لو أخذنا سُمك اللوحة خمسة مليمتر فسنحتاج إلى قيمة جهد 500 فولت) وأدخلنا في الدارة مقياس تيار (أمبير متر) قياسي وليس رقمي كما أن يكون له مجال المايكرو أمبير كما يستحسن أن يكون لدارة مفتاح ، وبانغلاق الدارة نلاحظ الترنح السريع لعقرب المؤشر ، والذي يحدث خلال عملية الإغلاق هو أنه وفي وقت قصير يسري به "تيارالتشحين" ، فتتسارع الإلكترونات من للوحة إلى أخرى وبالعكس ، وبذلك تصبح اللوحتان مشحونتان بتعاكس قطبي . وهنا تكمن في المكثف كفاءة تخزين الطاقة (أي في هذه الحالة الجهد)..
تخزين الطاقة:
و إمكانية تخزين الطاقة في حقول كهربائية تستغل كثيرا في الدوائر الإليكترونية . أما كثافة المكثف (كث) أي استطاعته لاستيعابه للشحنات الكهربائية ( قيمة فراد به) تتعلق بحجمه ،وبالمسافة بين اللوحتين ، وبالمادة العازلة . أما الكثافة فتحسب بكم من الأمبير لكل فولت في الثانية الواحدة وتسمية فراد نسبة لعالم الفيزياء فراداي 1791 -1867 ، وهذه القيمة للكثافة .
أنواع المكثف :
النوع القطبي (الكوبي أو الغروني) (أي مقطب ويجب الأنتباه خلال توصيله بالقطبية الصحيحة )
الغير قطبي
والنوع ذو الكثافة المتغيّرة























الخاتمه:
أستفدت من بحثي هذا في التعرف على المكثف الكهربائي, ومما يتكون, وأمكانية تخزين الطاقة, وأنواع المكثف..
المصادر:
http://www.geocities.com/antar1950/L6.htm


ملاحظة..
أدخل على الموقع علشان ترفق الصورة مع البحث ..
ضروري ..

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:56 am

"المـــــــــــــخــــــــــدرات"
المخدرات:هي مواد طبيعة أو مصنعة يتم تناولها لحجب وتعطيل المخ عن العمل لفترة محدودة.
أنواع المخدرات:
1_ مـخدرات طبيعية.
2_مخدرات مصنعة.
القسم الأول- المخدرات الطبيعية:
1.الحشيش:
ستخرج هذا الصنف من شجرة"القنب" والتي تعرف في الهند وباكستان حيث تجمع أوراق هذه النبتة وتجفف ثم توضع في غرفة مغطاة كل حيطانها وسقفها بالخيش ثم يتم ضرب الأوراق بقوة وسرعة فيتحول إلى ما يشبه الغبار, فيتطاير في أنحاء الغرفة, وبعد الانتهاء يتم جمع ما علق في بالخيش من مواد على أن تكون درجة الجودة من الأعلى إلى الأسفل فالأجود ما يعلق بالسقف ثم الذي ليله أعلى الجدران ثم وسطها ثم أسفلها ثم ما يبقى على الأرض وهو عادة ما يكون مختلط بالتراب.
2. القات:
هذا النبات تكثر زراعته في اليمن والحبشة وجنوب المملكة العربية السعودية, ويستخدم مباشرة بوضعه داخل الفم ومضغه ثم إبقائه خلف الأضراس وابتلاع المستجلب وعادة تستمر هذه العملية. ويعتبر استخدام هذا النوع من المخدرات عادة اجتماعية يصعب التغلب عليها أو محاربتها. ويؤثر هذا المخدر على الأعصاب ومن ثم يؤدي إلى الكسل والخمول, كما يؤدي بعضها إلى فقدان مؤقت للقدرة الجنسية.
الأفيون:
يستخرج هذا النوع من نبتة الخشخاش والتي تشبه شكلها الكأس ويشكل الأفيون سائل يشبه الحليب يخرج بمجرد جرح سطح زهرة النبتة ثم تزيد صلابته عند خروج وتعرضه للهواء.
4. الكوكائين:
يستخرج هذا المخدر من نبتة الكوكا ويعد من أكثر المخدرات ضرراً وأشدها فتكاً, فهو يضعف عضلة القلب ما تظهر آثاره سريعاً, وتنتشر بين مستخدميه الذبحات الصدرية.
القسم الثاني- المخدرات المصنعة:
1. المورفين:
وهو نوع يتم اشتقاقه من مادة الفيون مع إضافة بعض المكونات الكيميائية.
2. الهيروين:
وهو أيضاً من مشتقات الأفيون ويطلق عليها عملياً أسم
( ثنائي خلين المورفين).... وأوسع هذه المشتقات انتشارا عالمياً, ويستخدم بعد إضافة مادة الأستريكنين والكيثين والسكوبالامين إليه مسحوق الهيروين عادة لا تتعدى نسبة الهيروين فيه45%.
3.الكودايين:
وهو أحد قلويات الأفيون, ويستخدم دواء لعلاج السعال, ولكن عند إساءة استعماله يصبح مضراً ويؤدي إلى الإدمان كأي مخدر آخر, لأن الجرعات التي تستخدم في العلاج قليلة جداً وضررها لا يقارن بمنافعها.
4.عقار الكبتاجون:
هذا العقار يستخدم على شكل أقراص دائرية الشكل, ويعتبر أحد المنبهات, ويعتقد البعض انه يستخدم للتغلب على النوم وهو في الحقيقة قد ينبه بعض الحواس مثل السمع والبصر, ولكنه يضعف الإدراك وكثيراً ما ينتج عن استخدامه من قبل السائقين حوداث مروعة لأنه يخلق نوع من خداع البصر فيما يتعلق بالمسافات فلا يجعل مستخدمه من إدراك البعد الحقيقي الأشياء وبالتالي يضله. وهو شائع الاستخدام بين وسائقي المسافات الطويلة, وبعض الطلبة المهملين الذين لا يعرفون دروسهم إلا ليلة الامتحان ونادراً ما يحالفهم النجاح لأن المعلومات التي يتم تحصليها أثناء تعاطيه لا يحتفظ بها المخ وبالتالي تصبح مثل عدمها.. بل على العكس حتى المعلومات السابقة تتبخر من جراء غياب العقل وقلة التركيز بسبب قلة النوم.
5.عقار السيكونال:
هذا العقار يكون على شكل كبسولات حمراء, وهو عقار هلوية يفقد الإنسان عقله تماماً بمجرد استخدامه ويمكن أن يتركب جرائم بشعة أثناء بقائه تحت تأثيره, وكثيراً ما ينتهي استعماله بجرائم قتل يدفع مستخدمه حياته ثمناً له.
بعض الأضرار الناشئة عن تعاطيها:
1. يتحول بين المرء وبين عبادة ربه, كما تمنعه من أداء واجباته الدينية والأسرية.
2. قد يموت الإنسان على استخدامها ويبوء غضب من خالقه( وقد حصلت كثيراً).
3. قد تسبب بجرائم أخرى أشنع كأن يتعدى على إحدى المحرمات عليه أو يقتل ( وحدثت وحوادث من هذا النوع).
4. استخدامها لفترة طويلة يؤدي إلى ضمور بالمخيخ الجهاز العصبي مما يسبب تشوهات دائمة وفقدان للتوازن.
5. تهدم مقدرات العقل وتضعف التفكير بطريقة سليمة فيظهر مستخدمها كالأبله.
6. غالباً ما ينتهي أمر مستخدمها إما للموت بجرعة زائدة أو يصاب بشلل لأحد نصفي جسمه إما العلوي أو السفلي.
7. تسبب الدمار في وسط الأسرة فيشيع فيها الفساد والفرقة, ونادراً ما يصلح أبناء من يتعاطاها.
8. هناك بعض الأنواع منها خطير جداً تجعل المدمن عليها يبيع حتى شرفه وكرامته في سبيل الحصول على جرعة منها.
*************************************

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:56 am

FOOTBALL
Introduction.
Football is one of the most popular games on the entire planet. It is not really that difficult to see why. Anyone can play football, you do not have to be particularly tall or strong to play, nor do you have to be quick in thinking or movement (although these attributes do help, all can be overcome). Football allows the bringing together of all cultures and respect for fellow man.
A game can be played anywhere, whether you are watching two children kicking a coke can around on the driveway or 22 highly paid professionals playing in front of an audience of millions in major cup completions, football offers something for everyone.
Football is like a play. You have two halves full of drama and excitement, where the ending cannot be predicted (well usually). The combined heart beats of the crowd tell a different story from the side that is winning to the side that is not doing very well. The emotions at such matches are very strong and when your teams wins the elation you feel is outstanding. The climax for such passion is delivered usually in the last 10 minutes while you wait for your team to cling on agonizingly to a winning position. Or you are watching your team try and scrape back a desperately needed goal.
Warming Up.
It is very important before you undertake any exercise to warm the body up. This does not mean standing in front of a radiator for 3 hours.
The body is a very fine mechanism and if it is treated wrongly then problems could occur with it. These problems fall into pulled muscles and lack of flexibility. If you develop a good routine that stretches all of the parts of the body you will limit this.
Players.
They need to stretch the areas of the body that get the most stress in a game. These include the upper and lower legs. (hamstring, groin, calf), stomach, side muscles and neck. As a coach you need to raise the pulse and warm up your players over a few exercises rather than stretching straight off. This is important as it allows the body to get used to the exercise ahead of it. A bit like a motor car needs to warm up to run at its most efficient.
Goalkeepers.
Goalkeepers need to warm all the body parts and muscles I have talked about in the players section. However due to their important role goalkeepers also need to play particular attention to shoulders and arms.
Exercises.
Here below is one method for warming up your players.
First Pulse Raiser: (5 mins)
Get the players to run around the field slowly, gradually get them to increase the pace. Add some humor into this part of the session as it instills the players with confidence that you actually know what you are doing. Get them to jump in the air, pretend to head the ball, dart in and out and other basic moves designed to warm the body up.
Stretch: (Long enough to stretch all parts of the body)
Stretch gradually and hold the position for a few seconds. It is important not to bounce or jerk at the muscles as you can cause injury. Most people prefer


to show off their skills with a football. The most important part of football is fitness the fitter you are the greater contribution you can make to a game. You will also make fewer mistakes. Many goals have been given away at the end of a game due to tiredness mentally due to physical tiredness. To learn how to stretch the muscles properly click on the link below.
Second Pulse Raiser: (5-10mins)
This really is to get the players pulses racing. In this part of the warm up it is important to make the players work hard. This will help improve on their fitness and stamina as they will be required to do additional exercise in the main part of the lesson. The body will learn to recover quickly as regular sessions take place.
Now you are ready for the main part of the lesson.
Shooting.
All aspects of football are important, the team makes or breaks the game. However without shots goals cannot be scored and the game cannot be won.
It is important that the player has the desire to score. Some players will prefer to pass or delay rather than shoot. Great goal scorers are greedy and they believe that they are more likely to score than anyone else on the pitch and because they have more shots than anyone else they are usually right.
It is important not to shoot when someone else is in a better position than you are, but be prepared to shoot whenever possible. If you do not shoot then you will never score.
Always support teammates who have had a shot rather than criticizing them. This is very important remember positive feeling and thinking is the way most games can be won or lost on a psychological level. Confidence is gained from experience and from when goals are scored.
One kick mainly used for shooting is the stab, almost toe poke. punting the ball forward while the goalkeeper waits for you to pull your foot back to shoot. Remember the place where you make contact with the ball is important to where the ball goes

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:57 am

علم الميكانيكا

علم الميكانيكا من العلوم الواسعة التي تهتم بحركة الأجسام ومسبباتها، ويتفرع من هذا العلم فروع أخرى مثل الكينماتيكا Kinematics و الديناميكا Dynamics. وعلم الكينماتيكا يهتم بوصف حركة الأجسام دون النظر إلى مسبباتها، أما علم الديناميكا Dynamics فهو يدرس حركة الأجسام ومسبباتها مثل القوة والكتلة. وفي هذا الفصل سنقوم بدراسة حركة الأجسام وعلاقتها بكل من الإحداثيات المكانية والزمنية. ثم سندرس الفرع الثاني وهو علم الديناميكا.



من أساسيات دراسة علم وصف الحركة الكينماتيكا Kinematics للأجسام المادية هو دراسة كل من الإزاحةDisplacement والسرعة Velocity والعجلة Acceleration. ونحتاج هنا إلى اعتماد محاور إسناد لتحديد موضع الجسم المتحرك عند أزمنة مختلفة ومن المناسب اعتماد محاور الإسناد الكارتيزية أو ما سميت بـ rectangular coordinate (x,y,z)، فمثلاً نحتاج إلى تحديد موقع جسم ما إلى إسناده إلى مرجعية محددة فمثلاً يمكن اعتبار متجه الموضع Position vector هو المتجه الواصل من مركز إسناد معين إلى مكان الجسم الذي يراد تحديده. كما في الشكل 2.1 حيث تم اعتبار مركز الإسناد في بعدين فقط هو مركز المحاور x, y



في الشكل 2.1 متجه الموضع r1 يحدد موضع الجسم عند بداية الحركة ومتجه الموضع r2 يحدد موقع الجسم النهائي بعد زمن وقدره t=t2-t1 وهنا فإن الإزاحة للجسم تعطى بالمعادلة (2.3)

r1 = x1i + y2j
r2 = x2i + y2j
r = r2 - r1
سندرس الآن الحركة في بعد واحد وذلك فقط عندما تكون العجلة ثابتة constant acceleration. وفى هذه الحالة تكون العجلة اللحظية Instantaneous acceleration تساوى متوسط العجلة Average acceleration. ونتيجة لذلك فإن السرعة إما أن تتزايد أو تتناقص بمعدلات متساوية خلال الحركة.
ويعبر عن ذلك رياضياً على النحو التالي:-



كانت العجلة تساوي صفراً فإن السرعة لا تعتمد على الزمن، وهذا يعني أن السرعة النهائية تساوي السرعة الابتدائية. لاحظ أيضاً أن كل حد من حدود المعادلة السابقة له بعد سرعة



يوضح الشكل أعلاه تأثير عجلة ثابتة مقدارها -5m/s2 في تقليل السرعة بمقدار 5m/s كل ثانية.

من التطبيقات الهامة على العجلة الثابتة constant acceleration السقوط الحر Free fall تحت تأثير عجلة الجاذبية الأرضية g حيث أن عجلة الجاذبية الأرضية ثابتة نسبياً على ارتفاعات محدودة من سطح الأرض واتجاهها دائما في اتجاه مركز الأرض، وبالتالي يمكن استخدام المعادلات الأربع السابقة مع تغيير الرمز x بالرمز y وكذلك التعويض عن العجلة a بعجلة الجاذبية الأرضية بإشارة سالبة -g وذلك لأن عجلة الجاذبة الأرضية دائماً في اتجاه مركز الأرض وهذا يعبر عنه من خلال المحور y السالب كما في الشكل



في الجزء السابق ركزنا على علم وصف الحركة من إزاحة وسرعة وعجلة دون النظر إلى مسبباتها وهذا العلم يسمى علم الكينماتيكا Kinematics، وفى هذا الجزء من المقرر سوف ندرس مسبب الحركة وهو كمية فيزيائية هامة تدعى القوة Force والتي وضع العالم نيوتن ثلاث قوانين أساسية تعتمد على الملاحظات التجريبية التي أجراها منذ أكثر من ثلاث قرون. والعلم الذي يدرس العلاقة بين حركة الجسم والقوة المؤثرة عليه هو من علوم الميكانيكا الكلاسيكية Classical mechanics والتي تعرف باسم ديناميكا Dynamics، وكلمة كلاسيك هنا تدل على أننا نتعامل فقط مع سرعات اقل بكثير من سرعة الضوء وأجسام أكبر بكثير من الذرة

نتعامل في حياتنا اليومية مع العديد من أنواع القوى المختلفة التي قد تؤثر على الأجسام المتحركة فتغير من سرعتها مثل شخص يدفع عربة أو يسحبها أو أن تؤثر القوة على الأجسام الساكنة لتبقيها ساكنة مثل الكتاب على الطاولة أو الصور المعلقة على الحائط. ويكون تأثير القوة مباشر Contact force مثل سحب زنبرك أو دفع صندوق ويمكن أن يكون تأثير القوة عن بعد Action-at-a-distance مثل تنافر أو تجاذب قطبي مغناطيس.

يعرف الجسم الساكن بأنه في حالة اتزان equilibrium عندما تكون محصلة القوى المؤثرة عليه تساوي صفراً.
يوجد العديد من أنواع القوة الموجودة في الطبيعة وهي أما أن تكون ميكانيكية أو جاذبية أو كهربية أو مغناطيسية أو نووية.



وقد سميت وحدة القوة بنيوتن تكريماً للعالم نيوتن.






في الشكل أعلاه إذا زادت الكتلة بمقدار الضعف مع ثبوت قوة الشد فإن العجلة تقل بمقدار النصف.



في الشكل أعلاه إذا تضاعفت قوة الشد فإن العجلة تزداد بمقدار الضعف.


Newton's third law
يختص القانون الثالث لنيوتن على القوة المتبادلة بين الأجسام حيث أنه إذا أثرت بقوة على جسم ما وليكن كتاب ترفعه بيدك فإن الكتاب بالمقابل يؤثر بنفس مقدار القوة على يدك وفي الاتجاه المعاكس.

والرمز F12 يعني القوة التي يتأثر بها الجسم الأول نتيجة للجسم الثاني.



يتضح من الشكل أعلاه مفهوم قانون نيوتن الثالث للفعل ورد الفعل، حيث يشد الشخص الجدار بواسطة الحبل وبالمقابل فإن الحبل يشد الشخص كرد فعل.



نعلم جميعا أن الوزن Weight هو كمية فيزيائية لها وحدة القوة (N) وهى ناتجة من تأثير عجلة الجاذبية الأرضية g على كتلة الجسم m، وبتطبيق قانون نيوتن الثاني على جسم موجود على بعد قريب من سطح الأرض حيث يتأثر بقوة الجاذبية الأرضية ومقدارها كتلة الجسم في عجلة الجاذبية الأرضية، وبالتالي فإن الوزن
W = mg



في الشكل أعلاه يوضح تأثير تغيير العجلة على وزن الشخص في مصعد كهربي حيث يتغير وزن الشخص في حالة صعود أو هبوط المصعد.

(1) عندما يتحرك المصعد بدون عجلة (سرعة ثابتة) فإن وزن الشخص W=700N .

(2) عندما يتحرك المصعد إلى الأعلى فإن وزن الشخص يصبح W=1000N .

(3) عندما يتحرك المصعد إلى الأسفل فإن وزن الشخص يصبح W=400N .

(4) عندما يسقط المصعد سقوطاً حراً فإن الوزن يصبح صفراً (حالة انعدام الوزن).



في الحالة الأولى عندما تكون العجلة تساوي صفراً يكون الوزن المقاس هو الوزن الحقيقي للشخص، بينما الوزن المقاس في الحالات الثلاث الأخرى فيدعى الوزن الظاهري. ولتوضيح التغير في الوزن الظاهري بالنسبة إلى الوزن الحقيقي سنستخدم قانون نيوتن الثاني:

بتحليل القوى المؤثرة على الشخص في المصعد نجد أن هنالك قوتين الأولى هي وزن الشخص W=mg والقوة الأخرى هي قوة رد فعل المصعد على الشخص FN. بتطبيق قانون نيوتن الثاني نجد أن



عندما يتحرك المصعد إلى الأعلى تكون العجلة a موجبة. أما عندما يتحرك المصعد للأسفل فإن a تكون سالبة.



عند سحب جسم بواسطة حبل فإن القوة المؤثرة على الجسم من خلال الحبل تدعى قوة الشد Tension ويرمز لها بالرمز T ووحدته N. ويظهر في الشكل صور مختلفة من قوة الشد وكيفية تحديدها على الشكل.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:57 am

طرق توصيل الترانزستور :

يوصل أحد أطراف الترانزستور باشارة الدخل والطرف الثاني يوصل باشارة الخرج ويشترك الطرف الثالث بين الدخل والخرج ، ولهذا يوصل الترانزستور في الدوائر الالكترونية بثلاث طرق مختلفة .



طرق توصيل الترانزستور Transistor Connection Types

طرق توصيل الترانزستور :

يوصل أحد أطراف الترانزستور باشارة الدخل والطرف الثاني يوصل باشارة الخرج ويشترك الطرف الثالث بين الدخل والخرج ، ولهذا يوصل الترانزستور في الدوائر الالكترونية بثلاث طرق مختلفة .

القاعدة المشتركة Common Base:

توصيل اشارة الدخل بين المشع والقاعدة Emitter and Base ، وتوصل اشارة الخرج بين المجمع والقاعدة Collector and Base ويلاحظ أن طرف القاعدة Base مشتركا بين الدخل والخرج ، ولهذا سميت طريقة التوصيل هذه بالقاعدة المشتركة Common Base .

الشكل يبين ترانزستور موصل بطريقة القاعدة المشتركة Common Collector
المشع المشترك Common Emitter:

توصل اشارة الدخل بين القاعدة والمشع Emitter and Base ، وتوصل اشارة الخرج بين المجمع والمشع Base and Emitter ويلاحظ أن طرف المشع Emitter مشتركا بين الدخل والخرج ، ولهذا سميت طريقة التوصيل هذه بالمشع المشترك Common Emitter.

الشكل يبين ترانزستور موصل بطريقة المشع المشترك Common Emitter
المجمع المشترك Common Collector:

توصل اشارة الدخل بين القاعدة والمجمع Collector and Base، وتوصل اشارة الخرج بين المشع والمجمع Base and Emitter ويلاحظ أن طرف المجمع Collector مشتركا بين الدخل والخرج ، ولهذا سميت طريقة التوصيل هذه بالمجمع المشترك Common Collector.

الشكل يبين ترانزستور موصل بطريقة المجمع المشترك Common Collector


بعض الحقائق عن الترانزستور :

طبقة القاعدة Base في الترانزستور تكون رقيقة جدا يليها المشع Emitter أكبرهم المجمع Collector .
الشكل يبين اتجاهات التيار (الفجوات) في الترنزستور NPN

يكون المشع Emitter مشبعا بحاملات الشحنة بحيث يمكنة امداد عدداََ هائلا منها أما القاعدة Base فتكون خفيفة التشبع وتعمل على امرار غالبية الشحنات القادمة من المشع Emitter الى المجمع Collector ويكون المجمع متوسط التشبع .

وصلة المشع مع القاعدة Emitter-Base تكون أمامية Forward دائما أما وصلة المجمع مع القاعدة Collector-Base فتكون عكسية Reverse .

يتميز المشع Emitter عن بقية أطراف الترانزستور بوجود سهم علية ، يشير السهم الى اتجاه التيار ( الفجوات ) ، ففي نوع PNP نجد أن التيار (الفجوات ) يتدفق خارجاََ من المشع Emitter أما في النوع NPN نجد أن التيار يتجه داخلا الى المشع Emitter .

هناك مساران للتيار في دوائر الترانزستور :

المسار الأول : المجمع Collector – المشع Emitter.

فإاذا سلط فرق جهد بين مجمع Collector ومشع Emitter ترانزستور من النوع PNP بحيث يكون المجمع Collector موجبا بالنسبة للمشع Emitter وتركت دائرة القاعدة Base – المشع Emitter مفتوحة فسوف لا يمر تيار لا في دائرة المجمع Collector – المشع Emitter ولا في دائرة القاعدة Base – المشع Emitter .

المسار الثاني : القاعدة Base – المشع Emitter.

إذا سلط جهد انحياز أمامي على دائرة القاعدة Base – المشع Emitter قيمتة (0,7) فولت فان عدد من الالكترونات تترك المشع Emitter بسبب جهد الانحياز الأمامى بين القاعدة Base والمشع Emitter متجهة نحو القاعدة Base .

وحيث أن القاعدة Base غير مشبعة بالشحنات ورقيقة جدا (1000 1 من المللى متر ) ، لذلك فان عدد الالكترونات التي تتحد بالفجوات فى القاعدة Base يكون قليلا جدا لا يتعدى 1 % من الكترونات المشع Emitter التى تتجه نحو القاعدة Base.


يقوم الجهد الموجب للمجمع Collector بجذب هذه الالكترونات نحوه لتكون التيار المار في دائرة المجمع Collector – المشع Emitter.

مما سبق نستنتج أن :

يكون الترانزستور فى حالة قطع اذا كان جهد القاعدة – المشع أقل من 0.7 فولت فى حالة ترانزستورات السيليكون ، 0.3 فولت في حالة ترانزستورات الجرمانيوم .

فى الوقت الذى يكون فيه جهد القاعدة –المشع يساوى من 0.7 فولت فى ترانزستورات السيليكون يتزايد تيار المجمع بتزايد تيار القاعدة .

تيار القاعدة أصغر بكثير من تيار المجمع ولكنه يتحكم فيه ، أى أن النقص القليل فى تيار القاعدة يناظره نقص كبير فى تيار المجمع والزيادة القليلة فى تيار القاعدة يناظرها زيادة كبيرة فى تيار المجمع .

ولهذا تدخل الاشارة صغيرة الى دائرة القاعدة – المشع وتخرج كبيرة من دائرة المجمع – المشع

وهذا عن الإلكترونات :
شهدت الإلكترونات تطوراً عملياً بحتاً غالباً ما كانت فيه التجربة تسبق النظرية ، والإلكترونات هي عبارة عن جسيمات سالبة الشحنة تشغل مستويان طاقية مختلفة داخل الذرة وتدور حول النواة ، ويمكن وصفها حالياً بطريقتين كيميائية و كمومية .

- فمن وجهة النظر الكيميائية ، يتوقف نشاط المواد على شكل طبقة الإلكترونات الأخيرة والمسماة طبقة التكافؤ . ونجد البنية الذرية الأكثر استقراراً في المواد التي تحوي طبقة تكافؤها0 أو 8 إلكتروناً . إن المواد نصف الناقلة ، التي تحوي طبقة تكافؤها أربع إلكترونات ، تميل إلى المشركة مع مواد تسمح لها بإتمام هذه الطبقة لتصل إلى 8 إلكترونات مشكلة بذلك شبكة بلورية . فإذا أدخلنا شائبة في هذه الشبكة ، مثلاً ذرة فسفور لها خمس إلكترونات تكافؤ ، سوف ترتبط بذرة سليسيوم ذات 4 إلكترونات ، الأمر الذي سيؤدي إلى تحرير إلكترون واحد يشكل تياراً . إذا كانت الشائبة لا تحتوي إلا ثلاثة إلكترونات تكافؤ ، مثل البور ، فستستعير إلكتروناً من ذرة سليسيوم تاركة خللاً في الشحنة سينتقل في المادة .

- ومن وجهة النظر الفيزيائية الكمومية فإنها تعتبر الإلكترونات كأمواج دورية لها طاقات تتوزع في عصابات طاقة مسموح بها . يتوضع ما بين هذه العصابات المسموح بها مناطق محظورة أو(فرجات). ووفقاً لمبدأ باولي للاستبعاد لا يمكن أن يمون للإلكترونات نفس الطاقة ، وبالتالي فهي تتوزع داخل عصابات طاقة مسموح بها . إذا طبقنا حقلاً كهربائياً في المادة ، تستطيع الإلكترونات أن تنتقل كما لو أنها تتكدس شاغلة بذلك المكان الذي تتركه الإلكترونات الأخرى. وإن بنية عصابات الطاقة تميز الطبيعة الناقلة أو العازلة للمادة المدروسة . ففي العازل تكون عصابات الطاقة الأخيرة مشغولة بالكامل وتكون الفرجة كبيرة ، وفي النواقل فالعصابة الطاقية الأخيرة مشغولة جزئيا. أما أنصاف النواقل فتتميز بأن عصابة الطاقة الأخيرة تكون مشغولة بالكامل لكن من خلال تطعيم المادة بالشوائب المختلفة تجعل الفرجة ضيقة بحيث يمكن للإلكترونات اجتيازها بقليل من الطاقة .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:58 am

تقرير حول كتاب ..

أولا:
الشكل:
• عنوان الكتاب:سبيل المعرفة.
• اسم المؤلف والتعريف به: الشيخ خليل رزق.
• اسم المحقق والمترجم ( أن وجد):_ ( لا يوجد).
• الناشر ومكان النشر وتاريخه:
الناشر دار الأمير للثقافة والعلوم.
مكان النشر: لبنان _بيروت.
تاريخ النشر: 1998 _ الطبعة الأولى.
رقم الطبعة وعدد الصفحات الكتاب وحجمه:
رقم الطبعة: الأولى.
عدد الصفحات.528
حجمه: متوسط.
عدد الأجزاء ( أن وجدت) أو الأبواب والفصول:
خمسه أبواب وهي:
عقيدة.
سيرة.
مفاهيم قرآنية.
الأخلاق.
فقه.



ثانيا:
عرض المضمون:
المضمون العام للكتاب:
إن أهم ما يحويه هذه الكتاب هو أهمية تعلم المسلمين إلى هذه العقائد الخمس، ومعرفه ما يتضمن هذه العقائد وإدراك مضمونها ،والغرض من هذه الكتاب التعليم والاستزادة للطلاب وللمدرسين الاجتهاد فيه وان هذه الكتاب يهدف إلى إيجاد طريق البناء الثقافي والتربوي للأجيال القادمة ،أي أن هذه الكتاب يعتبر سلسة تربوية لروح الإنسان بحيث تدعوه إلى التعلم والاستنارة.

عرض أهمية محتويات الكتاب
• المقدمة: عرض أهمية التعليم والاستنارة بالعلوم التي تهدف إلى تربية النفس وهداية قلوب المسلمين بأنوار الدين ووظائفية والاهتمام به لان يهدف إلى التربية وتنوير عقول المسلمين لما فيه من خير وصلاح وتنوير عقولهم بحب الله وحب الدين والعلم والتعلم.

• أبرز ما يتضمنه الكتاب:
أن للكتاب خمسة أبواب وكل باب في هذه الكتاب يتكلم عن هدف معين فالباب الأول من الكتاب وهي العقيدة تبين للإنسان ماهو السلوك الإنساني حيث أن الإنسان من المستحيل أن يحيا في أجواء الغموض والحيرة وهذه



الباب من الكتاب وهي العقيدة تنقسم إلي عدة فصول منها:معرفة الله، والتوحيد، والعدل.

والباب الثاني وهي السيرة حيث يتكلم عن الأئمة الاثنى عشر وعن الرسول الأعظم وحياة كل واحد منهم واهم الإنجازات التي قاموا بها في من اجل نصرة الله والتوحيد به ونشر الإسلام.

أما الباب الثالث مفاهيم قرآنية وغيرهم من الفصول مثل الأخلاق الذي يحكي عن أهمية الأخلاق في الإسلام وفي المعاملات وفي الحياة.

• خاتمة القصة أو أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف:
الاهتمام بالعلوم التي تركها الرسول الأعظم وآل بيته الطيبين الطاهرين والاستنارة من هذا التراث العظيم في شتى مياديالعلوم والمعارف الإسلامية فهو يهدف إلى تربية الأجيال بالعلوم الإسلامية عبر هذا الكتاب وكانت أهم محاولات هذه الكتاب الاستفادة من الإرث الزاخر لعلمائنا الأبرار وتعريف المسلم بأفضال العلم والتعليم.







ثالثا:
1.التعليق العام على الكتاب:
• أبداء الرأي الشخصي:
في رأي إن هذه الكتاب ماهر إلا عبارة عن سلسله من المعارف والعلوم الاسلاميه في العقيدة والفقه والسيرة والأخلاق والمفاهيم القرآنية حتى أن هذه الكتاب مميز بالنهج ألتدريسي الذي يحتويه وبالطريقة العلمية والعصرية التي يمكن من خلالها تناول موضوعا ته بطريقه سهله وميسرة للجميع.

2.جوانب الإفادة من الكتاب:
أن للكتاب فائدة كبيرة حيث أن لكل باب تكمن فيه عدة جوانب من الافاده فالعقيدة تتكلم عن أهمية التوحيد أي توحيد الله وعدم الإشراك به وأيضا أهمية العدل في الحياة والإمامة والمعاد وهو الأيمان باليوم الآخر، أما الأخلاق فهي تتكلم عن ضرورة الاخد بالأخلاق الرفيعة والكريمة ان للكتاب جوانب كثيرة من الإفادة بغرض تهذيب النفس وتوعيتها وبها يستسقي المسلم من هذه الكتاب يعرف للمسلم الدين والإسلام عبر أسلوب يتماشى مع ثقافة العصر الحالي

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:58 am

نبذة
الاستاذ خالد سعود الزيد

الحاصل على جائزة الكويت للفنون والآداب

" تاريخ الأدب في الوطن العربي " لعام 1983

ولد الاستاذ خالد سعود الزيد في الكويت عام 1937 ودرس في مدارسها. انضم الى رابطة ادباء الكويت وانتخب عضوا في مجلس ادارتها عام 1966 وفي نهاية ذلك العام، انتخب امينا عام للرابطة، واستمر في منصبه حتى عام 1973 وتولى بعد ذلك امانة سر مجلسها حتى عام 1981. وكان احد اعضاء هيئة التحرير لمجلة (البيان) التي تصدرها رابطة الادباء منذ صدور العدد الاول في ابريل 1966 وشغل مرات عديدة منصب رئيس تحريرها. وهو عضو في لجنة تشجيع المؤلفات في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كما انه رئيس لجنة نصوص الاغاني في وزارة الاعلام في الكويت.

شارك الاستاذ الزيد في معظم المؤتمرات التي ساهمت فيها رابطة الادباء في الكويت كما ساهم بالقاء محاضرات في مواسمها الثقافية السنوية. وقد قدم كذلك محاضرات ادبية وثقافية في محافل دولية وعربية عديدة.

وتحرص بعض الجامعات العربية والاجنبية على دعوته ليحاضر فيها حول الادب العربي الحديث.الف الاستاذ الزيد أحد عشر كتاب في الفترة الممتدة من منتصف السبعينات حتى عام 1983، منها كتاب (أدباء الكويت في قرنين) (صدر منه ثلاثة اجزاء) وكتاب (سير وتراجم خليجية) وكتاب (خالد الفرج، حياته وآثاره) وكتاب (المسرح في الكويت)، ويدل هذا الانتاج على انه نذر نفسه لخدمة الثقافة العربية. وتميزت دراساته بالعمل الدؤوب ودقة التوثيق لتاريخ الادب الكويتي وادباء الكويت وبعمق التحليل لهذا الادب.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:58 am

To: English Teacher
From: Student
Subject: A trip to Lebanon

I visited the north of Lebanon last summer and was quite impressed by what I saw, although with certain reservations. It is really as paradise.

People: There were helpful, friendly and extremely cooperative. They really give you that feeling that you are the only one in the whole Lebanon to be served. They were all hugging me and kissing me.

Hotels: It is the best place that contains a lot of hotels with different stars.

Entertainment: Beirut has many places to go such as National Museum of Beirut, Grotto of Jeita, the café and the games room, malls and cinema.

National Museum of Beirut: It houses antiquities and treasures from all over Lebanon, dating from prehistoric times through the Ottoman period.

Grotto of Jeita: It is the largest cave in Lebanon. Jeita is composed to an upper and a lower cavern. A cable car ride takes visitors to the entrance of the upper cavern, which is open for walking tours year round and has impressive stalactites and stalagmites. A small train takes visitors to the lower cavern, where you can tour the underground lake by boat in spring, summer, and fall. There is also a sound and light show in the cavern.

Restaurant: The food is superb. International dishes cooked by professionals from different nationalities. Also they prepared delicious sweet dishes.

The café and the games room: Excellent, the music in the café is varied up-to-date. As for the staff, they are patient and efficient. A traditional café, which open 24 hours, is near the restaurant. There is an Internet café too. You can just spend the whole day trying to choose.

Cinema: They have many big prepared show rooms that present new international films, American, Arabic, Indian, Mexican and local movies.
Moreover, you can get a tour to the technical room to see how shows are presented.
Cost: Although prices are really expensive, but service’s quality, food and all above mentioned services were perfect and deserve such prices or even more.

Conclusion: Lebanon is a perfect place to spend your holiday in. The country is very small and it is very enjoyable to travel around. The people are very friendly, and the country is filled with archaeological sites. Maybe you should feel scare because mountain ranges. Lebanon is a great country and every body must visit it because you can find every thing from oriented to western life.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:59 am

To: English teacher
From: a student
Subject: travel to Cairo

I visited Cairo with my family last holiday and we were very happy by this travel.

The city: it is a beautiful city. It has many big traditional markets. Although the streets are big the city is very crowded with cars.

The hotel: it is one of the most luxurious hotels, linked by big gardens. Although the decoration is modern, the rooms are not wide.

The restaurant: it is a good restaurant which has tasty, fresh food and excellent service However, the service is slow.

The libraries: they are big great libraries which contain different kinds of books; also the decoration is old but comfortable.

The people: they are very friendly and simple people. So it is very easy to deal with them.

The weather: it is hot in the summer and little cold in the winter. However, it becomes very nice in some periods of the year.

The environment: it is polluted and dirty by the cars and factories smoke.

Conclusion: the city would be good place for spending your holiday. I recommended to the waiters to be faster and I recommended to the hotel manager to build wide rooms in the hotel

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:59 am

للمرحلة الثانوية عن فيز 101


ما هي درجة الحرارة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
المقدمة
نقول أن الجو حار أو بارد، نعيش في مدى حراري يتراوح ما بين 10 درجات مئوية إلى 30 درجة مئوية. ونعتبره معقولا ومقبولا فإذا زادت درجات الحرارة أو نقصت عن ذلك نحتاج إلى وسائل تساعدنا على الشعور بالوضع الطبيعي فنلبس ثيابا ثقيلة للتدفئة أو خفيفة في الحر.
ولكن ماذا نعني بالضبط بدرجات الحرارة ؟
ما هي الحرارة؟
الحرارة نفسها هي شكل من أشكال الطاقة، وهي تحديدا طاقة حركية تحملها جزيئات المادة على شكل اهتزازات. وحركات لهذه الجزيئات وبأشكال مختلفة. فالجزء المكون من ذرتين يمكنه أن يتحرك بثلاثة كيفيات:
1- اهتزاز تجاذب وتنافر بين الذرتين.
2- حركة دورانيه حول محور معين تدور الذرتان حوله.
3- حركه إنتقاليه لجزئ ككل في الوسط المحيط.
وبذلك فالطاقة التي يختزنها أو يحملها هذا الجزئ تكون أكبر إذا كان متحركا بسرعة كبيرة أو يدور حول محوره أو يهتز بتردد كبير. ويمكننا زيادة هذه الطاقة بالتسخين. ولكن ما معنى التسخين؟
ما معنى التسخين؟

عند ما تهتز شحنة كهر بائية فإنها تطلق موجة كهرومغناطيسية يتناسب طول موجتها وبالتالي ترددها مع تردد اهتزاز هذه الشحنة. والعملية العكسية ممكنة كذلك. فالجزئ الذي يتعرض لموجة كهرومغناطيسية بتردد معين (يتوافق مع المدى الذي يمكنه الاهتزاز ضمنه) يمتص طاقة هذه الموجة ويهتز بتردد أكبر مما كان عليه وهنا نقول أن الطاقة التي يحملها هذا الجزيء أصبحت أكبر وهذا ما يعنيه تسخين جزيء واحد. فإذا كنت تتحدث عن طاقة عدد أفوغادرو من الجزيئات (ا مول) أي حوالي 2310 جزيئا فإن عليك جمع الزيادة في طاقة كل جزئ لتحصل على الزيادة الكلية في طاقة هذا المول من الجزيئات. ونقول أن لكل مادة سعة حرارية وأن بعض المواد يمكنها اختزان طاقة حرارية كبيرة في حين أن البعض الآخر لا يمكنه ذلك. ويعود الأمر إلى التردد الذي يهتز به جزيء هذه المادة وإلى طاقة الحركة الدورانيه والإنتقاليه لهذا الجزيء.
ما هي درجة الحرارة؟
نعرف درجة حرارة جزيء بأنها مقياس لمعدل طاقة الحركة الكليه للجزيء وتعطى كالتالي:

حيث (K) هي معدل طاقة الحركة الجزئ (T) درجة حرارته بوحدة كلفن (k) ثابت يسمى ثابت بولتزمان.
وباستخدام هذا التعريف نعبر عن السعة الحرارية لمادة بأنها كمية الطاقة التي يمكنها رفع درجة حرارة هذه المادة بمقدار درجة واحدة وهذه الدرجة يمكن أن تكون درجة مئوية أو كلفن كما سيرد لاحقا. إذن فكمية الحرارة التي يمكن أن تحتويها مادة ما يمكن حسابها بأخذ معدل طاقة حركة الجزئ الواحد وضربه في عدد الجزيئات فكلما كان بإمكان الجزئ الواحد أن يختزن طاقة أكثر كلما أصبحت السعة الحرارية للمادة التي تتكون منه أكبر. وعليه نتوقع أن تكون السعة الحرارية للمواد الصلبه بوجه عام أقل من السوائل وهذه بدورها أقل منها للغاز باعتبار حرية الحركة للسائل أكثر منها للصلب وكذلك للغاز أكبر منها للسائل. ونجد مثلا أن السعة الحرارية للفولاذ هي 0.447 وللماء 4.169 وللهيدروجين 14.250 كيلو جول / كلفن.
ونعرف كمية أخرى هي السعة الحرارية للكيلو غرام الواحد من المادة وتسمى الحرارة النوعية. فكمية الحرارة اللازمة لتسخين كيلو غرام واحد من الماء درجة واحده تختلف عن الكمية اللازمة لذلك للنحاس مثلا فنقول أن الحرارة النوعية للماء أكبر منها للنحاس.
درجة مئوية أم كلفن؟
أما مسألة درجة مئوية أو كلفن فقد كان مقياس درجة الحرارة لمدة طويلة مبنيا على تقسيم درجات الحرارة ما بين انصهار الجليد وغليان الماء إلى مئة درجة سميت مئوية (أو سليسيوس). أما بتعريف درجة الحرارة بدلالة معدل طاقة الحركة فقد حسبت الدرجة التي تكون عندها طاقة حركة الجزيء صفرا فكانت حوالي (-273 درجة مئوية) وسميت هذه درجة الصفر المطلق. وعليه فالصفر المئوي يقابل 273 كلفن فوق الصفر المطلق ويعتبر مقياس الدرجات المطلقة (كلفن) متوافقا مع الحسابات الفيزيائية وينبغي استخدامه للتعويض في كثير من القوانين التي تتضمن درجة الحرارة. والصفر المطلق (-273 درجة مئوية) هو درجة لم يمكن الوصول إليها عمليا حتى الآن.
ويتبادر إلى الذهن سؤال : ما هي درجة حرارة الفضاء؟
فالفراغ المطلق إذا كان لا يحوي أي جزيئات ماديه فلا معنى للحديث عن درجة حرارة للفضاء. لكن الفضاء يحوي قدرا ضئيلا جدا من جزيئات المادة مبعثره في الكيلو متر المكعب الواحد ويحوي كذلك النجوم والكواكب والمجرات. فعند الحديث عن معدل درجة حرارة الفضاء فالمفروض أن تؤخذ الطاقة الكلية بعين الاعتبار وأن يحسب معدل طاقة حركة الجزئ الواحد في المنطقة المعنية وعليه تقدر درجة حرارة الفضاء. وحسب الأرصاد الفلكية والحسابات المتعلقة بها، يقدر معدل درجة حرارة الفضاء بحوالي 3 كفن بينما تقدر درجة حرارة سطح الشمس بحوالي 6000 كلفن.
الخاتمة
إذن فإنه الحرارة لها تأثيرات على محيطاتنا، وتناولنا في هذا الموضوع معنى درجة الحرارة و تعريف معنى التسخين.و أوجزت فيه الفرق بين الدرجة المئوية أو كلفن .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:59 am

اجا 102

صناعة تقنيات المعلومات


المقدمة:

كيف تكون صناعة تقنيات المعلومات مورداً اقتصادياً ؟
هذا ما يجيب عليه تقريرنا حول هذه الصناعة الجديدة من نوعها في العالم حيث لا يمكن لأحد أن يتجاهل الدور الهام الذي تلعبه هذه الصناعة في تعزيز اقتصادات الدول.

العرض:

إن صناعة تقنيات المعلومات تسهم في تنمية الاقتصاد ودفع عجلة التنمية من خلال توفير آلاف الفرص الوظيفية للشباب في مدن الإنترنت والقرى الذكية التي يتم بها صناعة أجهزة الحاسوب وتجميعه وصناعة تقنياته المختلفة من رقائق ودوائر الكترونية وبرامج وكل جزئية صغيرة وكبيرة تسهم في تشغيل ذلك الساحر العجيب (الحاسوب)، كما يتم في مدن الإنترنت أيضاً صناعة وتجميع المواد التي تدخل في صناعة الهواتف النقالة وغيرها من مستلزمات تقنيات المعلومات الأخرى.

ولعل من اطلع على تقرير الأمم المتحدة الأخير عن المعلوماتية يدرك أهمية صناعة تقنيات المعلومات، حيث يصنف هذا التقرير دول العالم إلى أربع فئات في المعلوماتية، الفئة الأولى وهم القادة ويتزعم هذا الفريق الولايات المتحدة واليابان والسويد وفنلندا، والفئة الثانية وهم القادة المحتملين ويتزعم هذا الفريق البرتغال وأسبانيا واليونان، والفئة الثالثة وهم المستفيدون ويتزعم هذا الفريق البرازيل والهند، والفئة الرابعة وهم المهمشون وهؤلاء بلا شك دول العالم الثالث والنامي. كما أشار التقرير إلى موضوع في غاية الخطورة وهو اتساع الفجوة المعلوماتية بين دول العالم الصناعية وبقية دول العالم ووصفت هذه الفجوة بأنها خطيرة، إذ تهدد بتهميش الدول غير المعلوماتية وإقصائها عن الاقتصاد العالمي القائم على المعلومات. ولنا أن


نتخيل دولة مثل فنلندا ليس لديها موارد طبيعية كالنفط أو المعادن وأصبحت من دول القادة في المعلوماتية، كما أن هناك دولة أخرى ليست بأحسن حظ من فنلندا في نصيبها من الموارد الطبيعية وهي ايرلندا ولكنها أصبحت ثاني دولة في العالم في تصدير البرامج بعد أمريكا. إن عائدات صناعة تقنيات المعلومات تقدر بمئات المليارات من الدولارات والرقم في ازدياد مستمر نظراً لزيادة الطلب العالمي على تقنيات المعلومات.

إبداء الرأي الشخصي :

أعتقد أننا في أشد الحاجة إلى إنشاء مدينة أو قرية للإنترنت، فهذه المدينة علاوةً على ما ستوفره من الفرص الوظيفية للشباب فإنها سوف تسهم بشكل أو بآخر في سد الفجوة المعلوماتية ورفع الوعي المعلوماتي لدى المواطن، وإنشاء مدينة أو قرية للإنترنت يعد فرصة ذهبية لرجال الأعمال الذين لا يستثمرون أموالهم إلا في المقاولات والبناء، لأن مدن الإنترنت صناعة جديدة وراقية وأرباحها مضمونة ولن يقتصر إنتاج هذه الصناعة على السوق المحلي فحسب بل سوف يمتد إلى الأسواق المجاورة وأسواق منطقة الشرق الأوسط ككل لأن العرض أقل من الطلب في هذه التجارة. وليست تجربة دبي عنا ببعيد كما أن مصر مقبلة على تجربة جديدة فلا نريد أن نكون آخر الركب.

الخاتمة:
وخلاصة القول فإن صناعة تقنيات المعلومات صناعة مربحة بكل المقاييس اقتصادياً ومهنياً وفي جميع المجالات والتأخير في هذا الجانب التقني الهام يعتبر خسارة اقتصادية كبرى ومضيعة للوقت.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:59 am

اجا 102

بحث عن الصناعه الصينيه
الصناعة الصينية

بدأت الصناعة الصينية تقدمها الشاق على أساس ضعيف. فقد كانت الأصول الثابتة لكل البلاد 4ر12 مليار يوان فقط في عام 1949، ومنتجاتها الصناعيةة قليلة، بحيث كان حجم إنتاجها سنوي محدودا: 327 ألف طن من الغزل القطني و32 مليون طن من ألفحم الخام،¤ وكانت معظم المنتجات الصناعية الموجودة في السوق الصينية مستوردة.
وبعد ولادة الصين الجديدة عام 1949، بادرت الحكومة الصينية إلى البناء الاقتصادي على نطاق واسع وبشكل مخطط. فتوطد الأساس الصناعية وارتفع المستوى الإنتاجي بسرعة. وتطور وتعاظم عدد كبير من الصناعات من العدم إلى الوجود، مثل صناعات التعدين واستخراج المناجم والطاقة الكهربائية والطائرات والسيارات وغيرها من الصناعات التقليدية، وكذلك صناعات البتروكيماويات والحاسبات الالكترونية وأجهزة الاتصالات والمقاييس والمعدات والطيران وألفضاء وغيرها من الصناعات الناشئة. ومنذ عام 1978، دخلت الصناعة الصينية مرحلة إصلاحات وتطورات كبيرة بفضل الإصلاح والانفتاح،¤ وخلال ألفترة ما بين عامي 1978 و1999، حققت الصناعة منجزات باهرة بمعدل نمو 11,1% سنويا، وتقوت القوة الصناعية الشاملة بصورة ملحوظة، ووصلت القيمة الصناعية المضافة حتى عام 1999 إلى 7ر3535 مليار يوان بزيادة 2ر9 ضعف عن عام 1978،¤
الخطوة الأولى في إصلاح الصناعة الصينية كانت هي التعبئة الكاملة للحماسة والروح إبداعية الكامنة لدى المؤسسات وعمالها عن طريق منح الصلاحيات والتنازل عن بعض الأرباح وتوسيع صلاحيات المؤسسات في الإدارة الذاتية وتطبيق نظام مسؤولية المقاولة للمؤسسات، مما خلق بيئة ممتازة لتحقيق الإدارة الذاتية للمؤسسات وتكميل وتحسين آلية الإدارة فيها. والخطوة الثانية هي تعجيل عملية تحديث والتوسيع للصناعة الصينية بواسطة اجتذاب رأس المال الأجنبي وتطبيق الانفتاح على الخارج. ونتيجة إنشاء مجموعة كبيرة من المؤسسات الصناعيةا ذات الاستثمار المشترك أو الاستثمار الأجنبي الخالص، حصلت الصناعة الصينية على أموال ومعدات متطورة وأساليب إدارية حديثة، وارتفع مستواها الذاتي في التقنيات والمعدات والإدارة. وبعد 21 سنة من الإصلاح، تخلصت الصناعة الصينية من حالتها المتخلفة في قلة أنواع المنتجات وانخفاض المستوى ألفني، وارتفعت كميات المنتجات الصناعية ارتفاعا عظيما. وفي عام 1999، وصل إنتاج ألفولاذ وألفحم الخام والطاقة الكهربائية والاسمنت إلى 124 مليون طن و1045 مليون طن و3ر1239 مليار كيلوواط/ساعة و375 مليون طن على التوالي، بزيادة 9ر2 ضعف و%96 و8ر3 ضعف و8ر7 ضعف كل على عدة عن عام 1978. وإلى جانب ذلك، ازدادت الكميات الإنتاجية لكل من الألياف الكيماوية والأسمدة الزراعية والاثيلين والبلاستيك والزجاج اللوحي وغيرها من منتجات وسائل الإنتاج الهامة، بضعفين أو أكثر. وتطورت المنتجات المتعلقة بحياة الشعب اليومية، مثل التلفزيونات الملونة والثلاجات والغسالات ومكيفات الهواء وآلات التصوير وأجهزة ألفيديو وأجهزة قرص ألفيديو المدمجة وأجهزة Dvd ومعدات الستريو المتكاملة، قد تطورت من العدم إلى الوجود ومن الصغر إلى الكبر، وحققت زيادة عظيمة، بحيث وصلت زيادة بعضها إلى 100 ضعف أو أكثر. كما شهدت دفعة من المنتجات ذات التقنيات الجديدة والعالية تطورا كبيرا وبسرعة متوالية هندسية، منها أجهزة السنترالات بالتحكم المبرمج والدوائر المتكاملة ذات الحجم الكبير والميكروكمبيوترية الالكترونية، كما خطا إنتاج السيارات خطوات واسعة مع تزايد عدد الأسر المالكة لها.
لقد ظل إصلاح المؤسسات المملوكة للدولة، على الأخص المؤسسات الكبيرة والمتوسطة منها، يحتل مكانة مركزية في قضية إصلاح النظام الاقتصادي الصيني. وفي الوقت الحاضر، ووفقا لمتطلبات إنشاء المؤسسات الحديثة المتمثلة في "وضوح حقوق الملكية والتحديد الجلي للصلاحيات وألفصل بين سلطة الحكومة والمؤسسات الإدارة العلمية"، سنقوم بإصلاح المؤسسات المملوكة للدولة إلى أن تصبح شركات ذات مواصفات معيارية، وإعادة تنظيم استراتيجية للمؤسسات المملوكة للدولة الكبيرة والمتوسطة،¤ وفي السنوات الأخيرة، أسست الصين عددا من المجموعات الصناعية الضخمة، مثل المجموعة الصينية للنفط والغاز الطبيعي ومجموعة باوشان للحديد والصلب بشانغهاي وكذلك مجموعة تشانغهونغ ومجموعة هاير ومجموعة كونكا ومجموعة كلون ومجموعة Tcl وغيرها من المجموعات المتخصصة في الأجهزة الكهربائية المنزلية، وأيضا مجموعة ليجند ومجموعة فاوندر التابعة لجامعة بكين وغيرهما من المجموعات الخاصة للميكروكمبيوترات الالكترونية. ولا تشارك هذه المجموعات في المنافسات الداخلية فحسب، بل تتقدم نحو السوق العالمية للانضمام إلى المنافسات فيها.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:00 am

أجا 102 ( منظمة التجارة الدولية )


--------------------------------------------------------------------------------





منظمة التجارة الدولية: مقبرة السيادة!


في كتاب جيد عن المنظمة: "منظمة التجارة الدولية خمس سنوات من الأسباب لمقاومة "تحدي أو شركة" العولمة، تأليف: لوري والاش، وميتشل سفورزا. أن هذه المنظمة قصيرة العمر؛ 6 سنوات لها دورها على الوظائف، والأجور، وطرق المعيشة والبيئة المحلية والعالمية، والصحة، والنمو الإقتصادي، وحقوق الإنسان، والتجارة الدولية والبيئة، وهذه الآثار لم تدرس، وليس هناك من مادة مطبوعة كافية للتعريف بها فهي قرارات فوقية ملزمة وانتهى الأمر. وقد كانت قصة تهريب بعض الأوراق والخطط السرية للمنظمة قصة طريفة تستحق المعرفة. وأكثر العالم لا يفهمون هذه المؤسسة المؤثرة في طعامهم وحياتهم ومستقبلهم الذي تقوم هذه المنظمة القوية بصناعته، إن هذه المنظمة ليست فقط من أجل التجارة، إنها تعمل كآلة محركة لإعادة صياغة القانون الدولي والقومي والإقليمي المحلي، والسياسة، والثقافة والقيم .
فهي تعقد شروط التصدير للضعفاء، وتقهر الحكومات على فتح أسواقها المحلية. ولا يملك الضغط عليها إلا شركات لها وزنها الكبير في المنظمة وتدفع رسومها، وتشارك قادتها حياتهم. وتمنع التخفيض للفقراء والمساعدات على الأسعار والسلع المحلية، وتمنع الزراعة والصناعة المدعومة محليا. تعطي مزارعيها في الدول الغنية الغالبة المساعدات والتخفيضات وتحمي الأسواق العالمية بسلاحها ومالها وسياستها وتحرم الفقراء في العالم الثالث من أبجديات قيامهم بزراعة طعامهم لأنه ضد سياسة السوق؟!
لقد كان تأسيس الأمم المتحدة مهما ولكن لم يلمس أثره بسرعة كما بدأت هذه المنظمة.
ولأعطي مثالا هنا وهو لو أن أحد الموظفين في هذه الشركات الكبيرة جاء لمنطقتك وراء بذورا للقمح متميزة وأخذ منها عينة وذهب بها لشركة كبيرة وأخذت عليها براءة إختراع أو تحسين للبذور فلن يكون من حقك ولا حق بلدك أن يزرع هذه البذور ما لم يدفع الحقوق الفكرية للشركة العالمية. وحكم حبيبات القمح مثل حكم برامج ويندوز "النوافذ". والدولة التي لا يلتزم فلاحوها تدفع عقوبات للمنظمة أو تفرض الحكومة ضرائب على الفلاحين. ويكون من حق هذه المنظمة منع البذور غير القانونية التي درج الناس عليها منذ آلاف السنين. وقد استطاعت شركة أمريكية أن تعرف فوائد شجرة النيم في الهند وأقامت مركزا لهذا وطورت أدوية الهنود واستخدامهم لهذه الشجرة حتى أصبحت معظم فوائد هذه الشجرة مسجلة للشركة ولا يملك الهنود الإستفادة من كثير من فوائدها إلا بعد دفع الحقوق الفكرية للشركة الأمريكية: "دبليو أر جريس". والمواجهة الآن كبيرة بين الهند وهذه الشركة. وقد تنبهت حكومة تايلند لهذه المشكلة فأمرت بتسجيل الأعشاب التي يستعملها التايلنديون في بلادهم حتى لا تتملك حقوقها شركات غربية، وتحركت الشركات في الولايات المتحدة للسيطرة على الطب الشعبي التايلندي، وأرسلت وزيرة خارجية أمريكا عام 1997 لملك تايلند تطلب منه عدم الإقدام على تسجيل الأعشاب والطب الشعبي التايلندي لأن هذا يضر بالإقتصاد والشركات الأمريكية. ولم ترد تايلند لأن القرار فيما قالوا قرار البرلمان. وإن اعترضت فاذهب وارفع قضية ضد هذه المنظمة التي لا تستطيع الحكومات نفسها توفير المحامين ودفع تكاليف الدعاوى فمحاكمها وتكاليفها ضرب من الخيال. وقد خسرت الحكومة الأمريكية في نحو سبع عشرة قضية رفعتها ضد المنظمة من أصل عشرين قضية، فما بالك بالشعوب الفقيرة والضعيفة والمتخلفة كيف تواجه هذه الحكومة التجارية العالمية.
إن الشعوب الغربية تواجه هيمنة الشركات على الرغم من أن هذه الشركات تفيد جزئيا المجتمع الغربي في عمومه، فهم الموظفون وهم جناة فوائد الضرائب، ولكن مصلحة الشعوب قليلة مقارنة بمصالح الشركات الكبيرة والمستغلين، أما العالم الثالث فيخسر من كل جهة، ويدفع الرسوم.
العبث بنظام الجمارك
تبنت المنظمة تقوية نظام اتبعته بعض الدول الغنية حيث تستورد المواد الخام بضرائب مخفضة في دولها للبضائع الداخلة، وتسمح بارتفاع الضرائب على السلع المصنعة، مثال ذلك قطعة مفروشات كراسي خشبية لو صدرت لإيطاليا رفعت إيطاليا التعرفة الجمركية ولكن لو صدرت كخشب خام لواجهت تسهيلا كبيرا، بحيث تقوي شركاتها الصناعية الإيطالية وتضع العوائق ضد صناعة الشعوب الأخرى وموادهم، وتجعل المواد الخام تدخل للمستعمرين رخيصة – وللبترول ومنتوجاته قصة أعقد- وتخرج صناعاتهم للمتخلفين غالية جدا. مما أثار مسألة عودة الاستعمار الناهب مبطنا باسم الشركات، ولكن هل كان الاستعمار إلا تاليا للشركات وحماية لها مثل حماية بريطانيا لشركة الهند الشرقية والنتيجة الاحتلال. وقد رأت الشركات في المنظمة اتحاد يقويها وينصرها أكثر من الدول. والمنظمة تزعم تزعمها لإسقاط الضرائب ولكنها ستجامل الدول المستغلة كل بحسب قوته.
تمنعه من التصنيع بحجة حقوق المصنع الأساسي، وتحرم عليهم الاستفادة من التكنولوجيا بحجة الحقوق الفكرية للمخترعين الغربيين، تقيم المصانع وأماكن الإبداع الفكري في الهند وآسيا وتشتري أعمالهم وأفكارهم بثمن بخس ثم تحتكرها وتمنع العالم من الاستفادة منها. وكأن هذه الدول فهمت العالم بنفسها، وكأن أمريكا جاءتها العلوم وحيا نزل أرضها ولم تسرق من شعوب العالم في أوروبا وآسيا كل الأفكار، فكيف قامت الصناعة الأمريكية؟ وكيف تطورت المخترعات؟ وما لذي جعل أمريكا رقيبا على عقول العالمين؟ قد يكون شيئا من هذا معقولا مقبولا ولكن أن تقيد حركة العالم وعمله وزراعته بيد دولة مستغلة واحدة يساندها مستغلون مستفيدون ومتآمرون مع قهر دول العالم ونشر الجوع والخوف والإرهاب فذلك ما يجب مواجهته.
فتحت ستار الخير وتطوير التجارة وزيادتها المضطردة تغرق الدول لفقيرة بالمزيد من السلع، وترتفع أسعارها ويرهق المواطنون بالدعاية للسلع الجديدة، وتسقط قيمة عملاتها ويزيد العجز التجاري لهذه الدول وتتردى مداخيلها. وتشل صناعتها، وتقل أجور العمال فيها.
إن الولايات المتحدة التي تعطي أفضلية للتعامل مع الصين تنشر تقريرا سنويا بأن دعاة الحرية والديموقراطية في الصين كلهم في السجن أو منفيين من بلادهم، فأين مقاييس الحرية؟ إنها فقط حرية اختراق سوق الصين العظيم. والعبث بشعارات حقوق الإنسان، وقد أصبحت حقوق الإنسان مجرد سوط يخرج من وراء الظهر في حال التمرد على مصلحة، يجلد به من فكر في العصيان. كما تهدد به الدول المغلوبة دائما فإن كانت مطيعة خاضعة مفتوحة السوق وتشتري بلا حدود، وتوفر العقود فلا مبرر لحقوق الإنسان المزعجة ويوم تكون هناك حاجة للتأديب تنتشر دعاية وضجة التشويه المخيفة للمغلوبين، حتى يخنعوا وتعاد قصة العقود الجديدة، وأبشعها عقود شراء الأسلحة، فهي نهب صريح مغلف بخرد، لا يحارب به المشترون عدوا، ولا ينصرون به صديقا، ولا يتعلمون منه ولا يقلدونه. وكل شيء عليه عقود صيانة أضعاف الثمن الأصلي. ومسرحيات ابتزاز من أغرب ما شهده عصرنا من المصدرين والسماسرة وبقية الشركاء.
وتستغل الشركات عابرة القارات الأنظمة والحكومات المستبدة، فما عليها إلا دفع رشوة بسيطة لمتنفذ في بلد ديكتاتوري وسوف يصنع لها الحكم أو أولياؤه ما تريد هذه الشركات، فمثلا يقوم الطلاب الذين ثاروا على الحكومة الصينية عام 89 بصناعة الجينز لشركة أمريكية مجانا في السجن ودون أجرة. لأن الشركة تمكنت من التأثير على أحد ذوي القرار واشترته. والحكومة الأمريكية تهدد وتتوعد الذين قهروا أحرار ميدان تيان منه!!
وتمنع الدول المتقدمة عمل الأطفال في المصانع، ولكنها توظفهم في بلدان فقيرة أخرى، وقد يقال هذا نافع للأسر، ولكن الحقيقة أن الأباء لا يجدون العمل اللازم بينما يعمل الأطفال. وفي أمريكا الجنوبية توظف الشركات النساء وتوزع عليهن حبوب منع الحمل بشكل إلزامي حتى لا يحملن ولا يغبن عن العمل ولا يطالبن بإجازة حمل أو ولادة، وقد يمر موظف أو موظفة ليتأكد يوميا من تناول جميع الموظفات للحبوب، ويصور الصحفي الذي قام بالاستطلاع أكوام كراتين حبوب منع الحمل بجانب مبنى الشركة ويقوم بمقابلة النساء يشرحن الروتين الملزم لتناول الحبوب يوميا لتستمر الشركة قوية ورابحة بأي ثمن وبأي طريقة.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:00 am

فيز 101 عن الحرارة ودرجات الحرارة

المقدمـة:
من المعلوم إن درجة الحرارة خفيضة في الأيام الباردة وعالية في الأيام الحارة، كم أن درجة حرارة الثلج أخفض من درجة الماء المغلي ودرجات الحرارة في النهار أعلى مما هي عليه في الليل. لذا فإن درجة الحرارة هي قياس لشدة سخونة الجسم أو برودته، هنالك طرق عدة يمكننا به قياس درجات الحرارة. وإحدى هذه الطرق هي مس الأجسام بأيدينا والحكم على مقدار سخونتها ،لكن هذه الطريقة ليست دقيقة بالنسبة للعلماء لأن حساسية الجلد ليست كافية لتمييز التغيرات الطفيفة التي تطرأ على درجات الحرارة. لذا العلماء يعتمدون على مقاييس حرارة محددة.

العــرض:
أولا: الحرارة:
من أجل القياسات الدقيقة نستعمل الترمومتر أي ميزان الحرارة، تعتمد الترمومترات العادية على مبدأ تمدد السوائل بتأثير الحرارة. فإذا نحن قسنا مقدار تمدد السائل أمكننا معرفة الارتفاع في درجة الحرارة.
هناك أنواع مختلفة من موازين الحرارة، والشائعة منها تعبأ بالكحول أو الزئبق. ويفضل في الترمومتر الكحولي على الزئبقي في المناطق الشديدة البرودة لأن درجة تجمده أخفض. وهكذا يمكن استعمال ميزان الحرارة الكحولي في الظروف التي يتجمد فيها الزئبق. أما في المختبرات تستخدم موازين الحرارة الزئبقية لأن درجة غليان الكحول المنخفضة لا تسمح باستعماله لقياس درجات الحرارة العالية. فلو وضع ميزان الحرارة كحولي في ماء مغلي فإن الكحول يغلي في الميزان وقد يفجره.
أما الترمومتر الطبي فهو من نوع خاص من موازين الحرارة يستخدم لقياس درجة حرارة المريض. وهو مصمم بحيث يبين درجة الحرارة القصوى المسجلة بعد إخراجه من فم المريض.
وللحصول على مقياس عياري لتدريج الترمومتر ينبغي إيجاد نقطتي إسناد ثابتين. و يشترط في هاتين النقطتين المرجعتين أن يكون من السهل الحصول علها دائما. فالنقطة المرجعية العليا هي درجة حرارة بجار الماء المغلي. والنقطة المرجعية الدنيا هي درجة حرارة انصهار الثلج. ففي المقياس المئوي لدرجات الحرارة يقسم الفرق بين هاتين النقطتين إلى 100قسم أو درجة. فدرجة الصف المئوي هي درجة انصهار الثلج في هذا المقياس ودرجة 100مئوية هي درجة حرارة بخار الماء الغالي. ويطلق على هذا المقياس أحيانا اسم مقياس سليوس، نسبة إلى العالم السويدي الذي ابتكره.
أما المقياس فهرنهايت، فنقطة انصهار الثلج هي 32 فرنهيتية والنقطة الثابتة العليا (درجة غليان الماء على ضغط جوي عياري) هي 212فرنهيتية. ولقد اتخذ فرنهايت أما درجة حرارة مزيج من الملح والثلج كنقطة الصفر لميزانه الحراري. وهذا الترمومتر قليل الأهمية حاليا. فمعظم الناس ومن بينهم العلماء يستخدمون مقياس الحرارة المئوي.
هنالك فرق طبعا بين الحرارة ودرجة الحرارة. ولبيان هذا الفرق تخيل إبرة متوهجة الاحمرار وغلاية مليئة بالماء المغلي. فالإبرة أشد سخونة بكثير من الماء الساخن، أي إن درجة حرارتها أعلى بكثير من درجة حرارة الماء المغلي. إلا أن كمية الحرارة الموجودة في الإبرة قليلة جدا بالنسبة إلى كمية الحرارة في ماء الغلاية الحار. ويمكنك إثبات ذلك بإسقاط الإبرة المتوهجة الاحمرار في غلاية مليئة بالماء البارد فإنها تكاد لا ترفع درجة حرارة الماء بشكل ملحوظ.

ثانيا: درجات الحرارة المنخفضة:
إن الحصول على درجات حرارة مرتفعة هو أمر سهل التحقيق نوعا ما، أما الحصول على درجات حرارة خفيضة فتحقيقه صعب. وإحدى هذه الطرق المستعملة لهذه الغاية هي تبخير السوائل. ويمكنك تباين ذلك بتبليل إحدى يديك بالماء وتحريكها في الهواء حولك، إذ إن يدك تبرد بشكل ملحوظ. ويعود ذلك إلى أن تحول الماء إلى بخار يتطلب حرارة تؤخذ من يديك مما يجعلك تحس بأنه أبرد، والشيء نفسه يحدث عندما يغلي الماء، إذ تستخدم الحرارة حينئذ لتحويل الماء إلى بخار. وكلما كان التبخر أسرع كانت كمية الحرارة المفقودة أكبر. ومن السهل ملاحظة ذلك إذا بللت يدك بالكحول أو بماء الكولونيا وموجتها في الهواء، فكلاكما أسرع تبخرا من الماء. فظاهرة التبخر إذا هي إحدى الطرق المستعملة للإنتاج درجات الحرارة الخفيضة.
وسائل التشغيل المستخدم في الثلاجات هو مائع خفيض درجة الغليان أو غاز يسهل تكثيفه وتسييله بالضغط. ويطلق على غاز أو سائل التبريد اسم المبرد. ومن المبردات المشهورة نذكر ومن المبردات المشهورة نذكر الأمونيا و كلوريد الإثيل، والفربون.

الخاتمة:
والجدير بالذكر أن كمية الحرارة في جسم ما لا تعتمد على درجة الحرارة في هذا الجسم فقط وإنما تعتمد أيضا على كمية المادة التي يحتويها.
كما تعتمد حرارة جسم ما على سرعة تحرك ذراته وجزيئاته، فكلما ازدادت سرعة التحرك هذه ترتفع درجة حرارته، وبانخفاضها تنخفض درجة الحرارة، وهذا يعني أنه لابد من وجود درجة حرارة معينة دنيا لا يمكن تجاوزها. وفي تلك الدرجة المعينة تنعدم حركة الذات والجزيئات كليا. وهذه الدرجة هي درجة الصفر المطلق وتقابل الدرجة –15,273مئوية. هذا وقد استطاع العلماء الحصول على درجات حرارية خفيضة لا تزيد على الصفر المطلق بأكثر من واحد على مليون فقط من الدرجة.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
 
بحوث على كيف كيفك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nO NaME :: مقهى المثقفين :: حصص تعليمية-
انتقل الى: