nO NaME

WhAt u sEE wHat U GeT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بحوث على كيف كيفك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:25 am

السكرتارية :


من الاخطاء الشائعة لدى الكثير بان وظيفة السكرتارية هي مجرد طباعة الوثائق والرد على المكالمات الهاتفية وهذا الخطأ الشائع قد ادى الى وجود نقص شديد وواضح في السكرتارية المهنية المحترفة ووجود شواغر كثيرة في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة لوظائف السكرتارية والدعم الاداري0
هذا البرنامج يتناول مفهوم الادارة المكتبية والسكرتارية من منظور وظيفي على اعتبار ان وظيفة السكرتارية هي الساعد الايمن للوظيفة الادارية بل ان السكرتارية هي في الاساس وظيفة ادارية في طبيعتها
الهدف العام :
تولي الأعمال الخاصة بمكتب رئيس البلدية الفرعية ، وتوفير التسهيلات المكتبية له .
المهام:
1- تنظيم مواعيد ومقابلات الرئيس وزياراته واجتماعاته .
2- استقبال المراجعين والمكالمات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها حسب التوجيهات
3- استلام البريد الوارد الخاص والسري وعرضه على الرئيس .
4- إعداد التقارير والمذكرات المطلوبة من الرئيس فيما له علاقة بمكتب الرئيس .
5- إصدار المعاملات الخاصة والمعاملات ذات الطابع السري بعد توقيعها من الرئيس .
6- الإشراف على أعمال النسخ والتصوير والترجمة وكافة متطلبات السكرتارية للرئيس حسب توجيهاته .
7- اقتراح الإجراءات الخاصة بأعمال السكرتارية بالتعاون مع إدارة التطوير الإداري ، والعمل على تطويرها باستمرار .
8- تقديم المعلومات اللازمة عن السكرتارية لمشروع الميزانية .
9- إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات السكرتارية، ورفعها إلى رئيس البلدية الفرعية .
اختصاصات قسم السكرتارية
- حفظ سجلات وملفات العاملين بالإدارة، ومتابعة شؤونهم الوظيفية، وما يطلب منهم من بيانات.
- استلام البريد الصادر من الإدارة، وحفظ نسخ منه، ومتابعة استلامه من قبل الجهات المرسل إليها بالإضافة إلى تسليم البريد الوارد للإدارة.
- القيام بالأعمال المساندة من طباعة ، وتصوير ، وغيرها من الأعمال التي تتطلبها الإدارة.
- متابعة الأعمال المتعلقة بأعمال المخازن والتأثيث، والصيانة ، ومتابعة الصادر، والوارد داخل الإدارة.
- حصر احتياجات وحدات الإدارة من الأدوات المكتبية والقرطاسية، وكافة التجهيزات اللازمة، واتخاذ إجراءات طلبها من الجهة المختصة.
- حفظ وترتيب الملفات الموضوعية الخاصة بالإدارة.
- توزيع القرارات والنشرات والتعاميم على الوحدات التابعة للإدارة.
- استقبال المترددين، والزائرين للإدارة، وتنظيم مواعيد مقابلاتهم مع المختصين بها.
الوحدات التابعة للسكرتارية:
-1 المطابع الإدارة العامة للنشر العلمي
مهمة هذه الإدارة هي الإشراف على جميع أقسام ووحدات الإدارة بقسميها النشر العلمي والمطابع. يتولى الإشراف على هذه الإدارة أستاذ جامعي (عضو هيئة تدريس) تم تكليفه من قبل معالي مدير الجامعة، مهمته الإشراف المباشر على هذه الإدارة، كذلك التنسيق بينها وبين عمادات وإدارات وأقسام الجامعة المختلفة فيما يخص اختصاصات هذه الإدارة، حضور اللجان والندوات والمؤتمرات التي تخص أعمال النشر والطباعة، إضافة إلى أعبائه التدريسية المعتادة، ويساعده مدير إدارة يقوم بأعباء الإدارة والإشراف على منسوبي الإدارة وكل الأعمال الإدارية والمالية لتسيير أعمال الإدارة، كما يقوم بأعباء المشرف أثناء غيابه خلال إجازته السنوية أو انتدابه في مهام رسمية.
وتتكون الإدارة من الوحدات المساندة التالية:
وحدة السكرتارية والاتصالات، وحدة المتابعة، وحدة الورشة الفنية، وحدة المستودع، وحدة الشراء المباشر.
* وحدة السكرتارية والاتصالات:
تقوم هذه الوحدة بأعمال ومهام مختلفة مثل استقبال طلبات الطباعة الواردة للإدارة من جهات الجامعة المختلفة وفرع الجامعة بالقصيم، وكذلك بعض الجهات الحكومية التي تتعاون معها الجامعة، وكذلك الجمعيات العلمية بالجامعة وتقوم بإحالتها للأقسام المختصة بعد عرضها على المشرف والتأشير باتخاذ اللازم بشأنها. أيضاً تقوم هذه الوحدة بالخدمات الخاصة بأعمال شؤون الموظفين من تسيير إجراءاتهم من إجازات مختلفة وجميع ما يخصهم من خدمات، كذلك تضطلع هذه الوحدة بالأعمال الخاصة بجميع مكاتبات الإدارة الخاصة بالنشر العلمي والمطبوعات الأخرى الخاصة بوحدات الجامعة المختلفة، إضافة لأعمال السكرتارية الخاصة بالمشرف ومدير الإدارة، مثل تسجيل المواعيد الخاصة بالمشرف لحضور اللجان المختلفة والاجتماعات، وكذلك مراقبة حضور وانصراف منسوبي الإدارة وضبط عملية انتظامهم في العمل

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:25 am

A trip to Lebanon

I visited the north of Lebanon last summer and was quite impressed by what I saw, although with certain reservations. It is really as paradise.

People: There were helpful, friendly and extremely cooperative. They really give you that feeling that you are the only one in the whole Lebanon to be served. They were all hugging me and kissing me.

Hotels: It is the best place that contains a lot of hotels with different stars.

Entertainment: Beirut has many places to go such as National Museum of Beirut, Grotto of Jeita, the café and the games room, malls and cinema.

National Museum of Beirut: It houses antiquities and treasures from all over Lebanon, dating from prehistoric times through the Ottoman period.

Grotto of Jeita: It is the largest cave in Lebanon. Jeita is composed to an upper and a lower cavern. A cable car ride takes visitors to the entrance of the upper cavern, which is open for walking tours year round and has impressive stalactites and stalagmites. A small train takes visitors to the lower cavern, where you can tour the underground lake by boat in spring, summer, and fall. There is also a sound and light show in the cavern.

Restaurant: The food is superb. International dishes cooked by professionals from different nationalities. Also they prepared delicious sweet dishes.

The café and the games room: Excellent, the music in the café is varied up-to-date. As for the staff, they are patient and efficient. A traditional café, which open 24 hours, is near the restaurant. There is an Internet café too. You can just spend the whole day trying to choose.

Cinema: They have many big prepared show rooms that present new international films, American, Arabic, Indian, Mexican and local movies.
Moreover, you can get a tour to the technical room to see how shows are presented.
Cost: Although prices are really expensive, but service’s quality, food and all above mentioned services were perfect and deserve such prices or even more.

Conclusion: Lebanon is a perfect place to spend your holiday in. The country is very small and it is very enjoyable to travel around. The people are very friendly, and the country is filled with archaeological sites. Maybe you should feel scare because mountain ranges. Lebanon is a great country and every body must visit it because you can find every thing from oriented to western life.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:26 am

تقرير الفيز111

* إذا كانت المسافة بين مدينتين 100 كيلو متر, وقامت سيارتان في الوقت نفسه لقطع المسافة بين المدينتين, وانطلقت الأولى بسرعة 100 كيلومتر في الساعة (كم/س), بينما تسير الثانية بسرعة 50 كم/ س , فمن الواضح أن السيارة الأسرع سوف تصل قبل الأخرى.
* وعندما نقول أن سيارة ما تسير بسرعة 100 كم/ س, فذلك يعني أنه يلزمها ساعة كاملة لقطع مسافة 100 كيلومتر, وهي المسافة بين المدينة الأولى والمدينة الثانية. بينما يلزم السيارة الثانية التي سرعتها 50 كم/ س, ساعتان لقطع المسافة نفسها. وهذا هو ما نعنيه بقولنا أن سرعة السيارة الأولى تفوق سرعة السيارة الثانية.
* وبالمثل يقطع العداء الجيد مسافة قدرها 1.5 كم في 3 دقائق و 50 ثانية وإذا أردنا المقارنة مع السرعة العادية للمشاة وجب علينا القيام بعملية حسابية صغيرة. عندئذ يظهر أن العداء يقطع في الثانية الواحدة 7 أمتار. ( ملاحظة : هذه السرعة غير ثابتة ) . إن وحدة المشاة العسكرية، تنتقل بخطوات سريعة، أبطأ بثلاث مرات من سرعة العداء ، ولكنها تتميز عن العداء ، بقابليتها لقطع مسافات أكبر كثيرا . ومن الممتع، مقارنة الخطو ة العادية للإنسان بسرعة بعض الحيوانات البطيئة، التي يضرب بها المثل، كالقوقعة و السلحفاة . والإنسان الحثيث الخطى، بالنسبة للقوقعة والسلحفاة، يبدو في عالم آخر، إذا قارنا حركته، حتى ببعض الحركات غير السريعة جدا، الموجودة في الطبيعة المحيطة بنا. تقيس السرعةُ المسافةَ التي يجتازها جسم ما في وقت معين, أو بمعنى آخر سرعة تحركه. وهناك وحدات مختلفة لقياس السرعة مثل ميل في الساعة, ومتر في الثانية, وكيلومتر في الساعة.
* إن حساب سرعة جسم متحرك هو أمر سهل. فإذا كانت سيارة ما تقطع 200 كيلومتر في أربع ساعات, فإننا نجد سرعتها بقسمة 200 كيلومتر على أربع ساعات, أي 50 كيلومترا في الساعة.
* وهكذا , فإنه يمكنك حساب متوسط السرعة لأي سفرة تقوم بها في سيارة .تجد مقدار الكيلومترات المقطوعة بطرح قراءة عدّاد المسافات عند القيام من قراءته عند الوصول , واستعن بساعتك لتحديد الوقت أو الزمن. وحيث أن السرعة تساوي المسافة مقسومة على الزمن, اقسم المسافة المقطوعة على الزمن المحسوب فتحصل على السرعة المطلوبة. إن قطع مسافة 200 كيلومتر على طريق دولي واسع قد يستغرق حوالي ساعتين , فيكون متوسط السرعة 100 كم/ س . أما في المدينة فقد لا تستطيع اجتياز أكثر من 30 كيلومترا في الساعة.
* إن مراقبة مقياس السرعة خلال سفرة ما تبين لك التغير المستمر في سرعة السيارة. فقد يسجل مؤشر المقياس حينا 100 كم/ س , و60 كم/ س حينا آخر, كما أنه قد يشير إلى الصفر عندما يتعرقل السير وتتوقف حركة المرور . فمقياس السرعة يدل على سرعة السيارة في كل لحظة . وبالطبع تكون سرعة السيارة خلال الرحلة الكاملة مساوية لمتوسط (أو لمعدل) السرعة , وهو طول المسافة مقسوما على الزمن الذي استغرقته.
* والسرعة-علميا- لا اتجاه محدد لها, لذا فهي كمية لا متجهة. أما السرعة في اتجاه محدد , فتعرف بالسرعة الاتجاهية, وهي كمية متجهة.


السرعة النسبية :
* السرعة النسبية لجسمين متحركين هي السرعة التي يبدو أن أحدهما يتحرك فيها عندما يرصد من الجسم الآخر. فالسرعة النسبية لسيارتين منطلقتين بالسرعة نفسها في الاتجاه نفسه تساوي صفرا.
التسارع :
* عندما تكون السيارة متوقفة فلا سرعة لها . وعندما تبدأ بالتحرك فإنها تنتقل من سرعة إلى سرعة أكبر . ويطلق على تزايد السرعة اسم التسارع. فبانتقال السيارة من سرعة الصفر كم/ سا إلى سرعة 80 كم/ س تكون قد تسارعت. ويمكن لسيارة السباق مثلا أن تنتقل من سرعة الصفر إلى سرعة 100 كم/س بسرعة فائقة, بينما تتطلب سيارة قديمة فترة أطول للوصول إلى تلك السرعة. أي أن تسارع سيارة السباق أكبر. ويعرف التسارع بأنه معدل تزايد سرعة جسم ما في وحدة الزمن. ومعكوس التسارع هو التقاصر أو التباطؤ, وهو معدل تناقص سرعة جسم ما في وحد الزمن.
كيف تسبق الشمس ؟
* هل يمكننا الطيران من مدينة فلاديفستوك في الساعة الثامنة صباحا والوصول إلى مدينة موسكو في الساعة الثامنة من صباح نفس اليوم؟ ليس هذا السؤال عديم المعنى بتاتا. نعم يمكننا ذلك ولكي نفهم هذا الجواب يجب فقط أن تتذكر أن الفرق بين توقيت مدينة فلاديفستوك وموسكو يبلغ تسع ساعات فإذا استطاعت الطائرة قطع المسافة بين فلاديفستوك وموسكو في ذلك الزمن لوصلت موسكو في نفس الساعة التي أقلعت فيها من فلاديفستوك وتبلغ المسافة بين فلاديفستوك وموسكو حوالي 9000 كم وهذا يعني أن سرعة الطائرة يجب أ ن تساوي 9000÷9=1000 كم /الساعة وفي الظروف الراهنة يمكننا بسهولة الوصول إلى مثل هذه السرعة.
ولكي نسبق الشمس (أو الأرض بالأحرى ) عند خطوط العرض القطبية نحتاج إلى سرعة قليلة جدا فعند خط عرض 77 ( فوق المنطقة المسماة نوفايا زيمليا ) تقطع الطائرة التي تبلغ سرعتها حوالي 450كم/ساعة نفس المسافة التي تقطعها نقطة معينة فوق سطح الأرض أثناء دوران الأرض حول محورها في نفس الفترة من الزمن وبالنسبة لراكب مثل هذه الطائرة تكون الشمس واقفة وتبقى معلقة في السماء بلا حراك دون أن تميل إلى المغيب وعند ذلك بالطبع يجب أن تتحرك الطائرة في الاتجاه الملائم.
والأسهل من ذلك أن نسبق القمر في دورانه الذاتي حول الأرض. إن سرعة دوران القمر حول الأرض أبطأ بتسع وعشرين مرة من سرعة دوران الأرض حول محورها (تتم المقارنة بالطبع بتلك السرع التي تسمى بالسرع (الزاوية) وليس بالسرع الخطية) ولهذا السبب تستطيع الباخرة التي تتراوح بين 25 و30 كم/ساعة أن (تسبق القمر) عند خطوط العرض المتوسطة. وقد ذكر مارك توين هذه الظاهرة في مقالاته المعنونة ( بلهاء في الخارج) أثناء رحلة عبر المحيط الأطلسي من مدينة نيويورك إلى الجزر الخالدة:
"كان الجو صيفيا رائعا وكان الليل أجمل من النهار ولاحظنا ظاهرة غريبة هي ظهور القمر في نفس النقطة من السماء وفي نفس الوقت من كل مساء وفي بداية الأمر بقي تصرف القمر بهذا الشكل الغريب لغزا محيرا بالنسبة لنا ولكننا أدركنا السبب فيما بعد : لقد كنا نوفر كل يوم عشرين دقيقة من الوقت لأننا كنا نسير بسرعة نحو الشرق أي ربحنا من الوقت كل يوم ما يكفينا للحاق بالقمر .
* إذاٌ السرعة هي المسافة التي يقطعها الجسم في زمن معين .
* والسرعة كمية عديدية إذا كانت هي عبارة عن المسافة على الزمن ، وقد تصبح متجهة إذا كانت عبارة عن الإزاحة على الزمن ، وتسمى بالسرعة الاتجاهية .
* والتسارع هو عبارة عن الزيادة في السرعة .
* والسرعة النسبية هي التي يبدو فيها جسم يتحرك عن جسم آخر .
المصادر :
http://www.geocities.com/awadkt/1speed.html
(الموسوعة العلمية الميسرة)
(الموسوعة العلمية الشاملة)

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:26 am

رونالدينهو



البدايات


لفت رونالدينيو الأنظار إليه لدرجة جعلت الصحافة البرازيلية تقول إن غريميو يمتلك ألماسة , ولم يتأخر مدرب المنتخب البرازيلي لوكسمبورغو في استدعائه للفريق الأول الذي كان يستعد لخوض غمار بطولة كأس القارات في المكسيك حيث وجد فيه ضالته المنشودة للحلول مكان اديلسون لاعب كور ينثيانز أثناء التحضيرات ل ( كوباأمريكا99).
وقد كان لهدفه في مرمى فنزويلا أثر كبير في زيادة شهرته عندما تلاعب بأكثر من مدافع قبل ان يرفع الكرة من فوق اخر مدافع ليجتازه ويسدد الكرة في الشباك.. وعن هذا الهدف يقول النجم البرازيلي السابق زيكو((طوال مسيرتي لم اسجل هدفا جميلا كالذي سجله رونالدينيو في مرمى فنزويلا)). وتابع رونالدينيو تألقه فحقق المركز الثاني مع منتخب بلاده في كأس القارات بالمكسيك وساهم بأهدافه التسعة فيتأهل المنتخب البرازيلي إلى مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في سدني 2000. وهنا بالضبط بدأت شهرة هذا الشاب تتخطى حدود قارته نحو القارة الأوروبية ومعذلك لم يتقدم فريق بعرض أفضل من ذلك الذي تقدمت به إدارة نادي باريس سان جيرمانالفرنسي وبلغ(3,4) ملايين يورو, لكن النجم البرازيلي أثبت أنه يستحق أكثر من ذلكبكثير على الرغم من أنه لم يفز مع نادي العاصمة الفرنسية بأي لقب.
ولم يبرز رونالدينيو بشكل كبير مع سان جيرمان بسبب قيام المدرب لويس فرنانديز بتبديل مركزهفي الميدان أكثر من مرة فتارة يشركه كقلب هجوم وتارة يجعله صانع ألعاب وأخرى مهاجماخلف مهاجمين آخرين , ورغم أنه لم يشترك في موسمه الأول سوى في (26) مباراة منها(14) فقط كلاعب أساسي (سجل خلالها 9 أهداف منها ثلاثة من ركلات جزاء) إلا أنه لميتذمر على الإطلاق وكان يقول: ( يشكل باريس سان جيرمان الانطلاقة المثالية لمسيرتي, أنا هنا لاكتشاف ناد له شعبية كبيرة في البرازيل ولست أفكر فيما قد يحدث بعد ذلك).
لم يكن الموسم التالي (2002/2003) أفضل بكثير لرونالدينيو حيث لعب(27) مباراة سجل خلالها (Cool أهداف
لكنه كان قد بدأ يثبت أقدامه في الفريق وفي منتخب البرازيل على حد سواء ولا سيما بعدما حقق الفوز مع منتخب السامبا ببطولة العالم في كوريا الجنوبية
واليابان وكان له فيها هدف أسطوري في مرمى الحارس الانكليزي ديفيد سيمان , وعن هذا الهدف يقول في كلمقابلة أجريها يسألني أحد الصحافيين إن كنت قد قصدت تسجيل هدف أم أن الكرة ذهبت عن طريق الصدفة إلى المرمى الإنكليزي... وكنت أجيب في كل مرة أنني شاهدت سيمان خارج مرماه وقلت في نفسي لم لاأرسل الكرة خلفه مباشرة , وهذا مافعلته بالضبط).


صفقة برشلونة



في صيف العام 2003 احتدمت المنافسة على النجم البرازيلي وكانت الشائعات تقول إنه قريب جدا من الانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد ولاسيما بعدما أبرزت الصحف الإنكليزية تصريحا له عقب الفوز بكأس فرنسا يقول فيه: ( أنا معجب بمانشستر وفكرة الانتقال إليه هي حلم لأنه ناد عريق ويطبق الأسلوب الذيأحبه).
لكن نادي ريال مدريد دخل على الخط مباشرة عندما عرض على إدارة باريس سانجيرمان الجديدة شراء اللاعب مقابل (25) مليون يورو ودفع العربون مباشرة مع إبقاءالنجم سنة إضافية مع فريقه الفرنسي , ويعترف فرنسيس غراي رئيس نادي سان جيرمان أنالعرض كان مغريا للغاية , فهو من جهة سيفك أزمة النادي المالية ومن جهة ثانية سيسمح بالاحتفاظ برونالدينيو لموسم إضافي 00 لكن الأمور لم تجر على هذا النحو , فبسبب الالتزامات المالية التي وصلت إلى (19) مليون يورو للفريق الباريسي كان لزاما بيعاللاعب لإيفاء الديون00
كان نادي مانشستر يونايتد واثقا من عدم قدرة أحد على دفعالمبلغ الذي تقدم به (21) مليون يورو كدفعة واحدة , باستثناء نادي تشلسي الذي تحدثت وسائل الإعلام عن تقديمه عرضا بمبلغ (30) مليون يورو , لكن شيئا رسميا لم يصللإدارة النادي الفرنسي00
ودخل نادي برشلونة حلبة المنافسة على رونالدينيو بعدوصول إدارة جديدة إلى سدة الرئاسة بقيادة المحامي خوان لابورتا , ورغم مصاعبه المالية إلا أن النادي الكاتالوني ظفر بعقد رونالدينيو بسبب جديته وسرعته في إنهاءالمفاوضات على عكس ماكانت تفعله إدارة اليونايتد ,وفي الرابع عشر من تموز 2003 تمالإعلان رسميا عن انتقال رونالدينيو إلى نادي برشلونة مقابل 25 مليون يورو إضافةإلى خمسة ملايين أخرى تدفع إذا كانت النتائج مرضية؟


ميزات رونالدينيو التقنية

على الرغم من وصوله إلى مرحلة الإبداع ونيله جوائز كثيرة إلا أن رونالدينيو يعترف بأن نقطة ضعفه الوحيدة تتمثل في الكرات الرأسية ويقول : ( لاأسجل الكثير من الكرات الرأسية , وهذه نقطة ضعفي , لكنني أتدرب من أجل تحسين مستواي قليلا قليلا).
يجيد رونالدينيو التعامل مع الكرة من زوايا مختلفة ويستطيع أن يتلاعب بها كيف ما شاء. وهو هداف وصانع ألعاب متميز يجيد التخلصمن أصعب المآزق, يستغل أدنى فرصة للتسجيل وهو ضارب جيد للركلات الحرة المباشرة وله طريقته الخاصة بالتسجيل حيث يكتفي بأربع خطوات فقط فالمهم عنده هو القوة وحركةالساق والتوازن , ويعتمد رونالدينيو على حدسه في المباريات وعلى الارتجال لأنه يرى أن على المهاجم أن يرتجل بسبب عدم وجود الوقت الكافي للتفكير وعليه أن يقرر في ثانبة أو أقل الحركة الملائمة , ويشدد رونالدينيو على أهمية التمارين ويقول: ( فيالبداية يحتاج اللاعب إلى الموهبة بالطبع , لكن الاستمرارية تتطلب التمارين المستمرة ).
ويسر رونالدينيو عندما يعتبره خصومه لاعبا خطيرا ويقول هدفي إرباكا لخصم , لذا أسعى باستمرار لابتكار حركات جديدة , وأنا بصدد ابتكار حركة خاصة سوف أفاجىء بها خصومي في الموسم المقبل).


قالوا عن رونالدينيو



* الأرجنتيني مارادونا : إنه خليفتي 00 هو اللاعب الوحيد الذي أدفع ثمن تذكرة لمشاهدته في الملعب.
* المدرب البرازيلي لوكسمبورغو: تخوله ميزاته الفريدة للعب في مركز رأس الحربة , فهو هداف بالفطرة ومناور بارع.
* جيرسون نجم البرازيل في مونديال 1970: لم أصدق ماقيل عنه , واعتقدت أن الجميع يبالغون , لكن عندما شاهدته وجدت أنه أفضل بكثير مما سمعته عنه.
* البرازيلي رونالدو تعجبني في رونالدينيو السهولة التي يتجاوز بها خصومه.
* جونيور نجم البرازيل في مونديال1982 :إنه ظاهرة من الظواهر التي لاتنتجها سوى البرازيل


بطاقة رونالدينهو



* الأسم: رونالدو دي أسيس موريرا رونالدينيو.
* ولد في 21آذار1980 في بورتو أليغري ( البرازيل).
*21 أيلول1997: فاز بكأس العالم للناشئين في القاهرة وتوج أفضل لاعب في المونديال.
*26 حزيران 1999: خاض أول مباراة له مع المنتخب البرازيلي أمام لتوانيا(3/صفر) في كورتيبا.
* 29 حزيران 1999: لعب أول مباراة في بطولة كوبا أمريكا في أسونسيون. وسجل هدفه الأول مع المنتخب الأصفرأمام فنزويلا(7/صفر).
*22 كانون الأول2000: بعد ثلاثة أعوام مع الفريق الأول لغريم يووقع عقدا مبدئيا مع فريق باريس سان جيرمان.
*17 كانون الثاني 2001: قبل شهر من نهاية عقده مع فريق غريميو أصبح رونالدينيو بشكل رسمي لاعبا باريسيا لمدة5أعوام.
*28 آذار2001: خاض آخر مباراة دولية له مع المنتخب البرازيلي أمام الأكوادور(صفر/1) خلال تصفيات كأس العالم.
*13 نيسان 2001: أول ظهورله مع باريس مع شقيقه ومدير أعماله روبرتو أسيس حيث أظهر مهاراته في التلاعب بالكرة في (الكامبدولوج).
*14 أيار 2001: قدم إلى الجمهور الباريسي في ملعب (بارك دي برانس) ولقيت ترحيبا خاصا من الجمهور الفرنسي.
*4 آب 2001: خاض رونالدينيو مباراته الأولى في الدوري الفرنسي بعدما دخل في الدقيقة 60 مكان مواطنه ألوزيو خلال مباراة باريس سانجيرمان وأوسير (1/1)في الأسبوع الثاني .
* 14 تشرين الأول 2001: سجل هدفه الأول مع الفريق الباريسي على ملعب (بارك دي برانس ) أمام ليون (2/2) خلال المرحلةالعاشرة من ركلة جزاء.
* صيف 2004 انتقل رونالدينيو إلى صفوف نادي برشلونةالإسباني وفاز معه بلقب الدوري في الموسم التالي.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:32 am

تام 211

.........


التأمين على الحياة

الـمقـدمـة

التأمين على الحياة ظهر في القرن التاسع عشر وصاحبه اعتراض من الناس حيث اعتبروه يخدش كرامة الإنسان ويقلل من قيمته ولكن مع مرور السنوات أصبح هذا النوع مطلوبا في جميع الدول لما له من فوائد جمة على حياة الإنسان وخاصة إذا تعرض إلى الوفاة أو إصابة تقعده عن العمل.

ويعد الرومان أول من عرفوا التأمين على الحياة، وأول وثيقة تم إصدارها كانت عام 1653م ومع تقدم التكنولوجيا تطور التأمين على الحياة وخاصة في ظل ظهور الإحصائيات الحديثة مثل الحسابات الاكتوارية.

يوفر هذا النوع من التأمين بأشكاله المتعددة الحماية إلى الأفراد من مخاطر الوفاة في سن مبكرة أو الوصول إلى سن الشيخوخة وتعرض الدخل إلى النقص كما يوفر ضمانة للفرد في حالة البقاء على قيد الحياة لسن معينة وللورثة في حالة وفاة معيلهم وتتيح الوثائق ذات النوع الادخاري حصول الأفراد على قروض لمواجهة التزاماتهم المختلفة بضمان الوثائق ومن أهم أنواعه التأمين المؤقت ، المختلط ، الحوادث الشخصية ، تغطية العجز.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على التأمين على الحياة وأنواعه ومزايا كل نوع وأهميته.


أنواع التأمين على الحياة

أنواع وثائق تامين الحياة الفردي:
التامين المختلط على حياة شخص واحد مع الاشتراك في الأرباح
تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد ، أو في نهاية مدة العقد إذا ظل المؤمن عليه على قيد الحياة ، مضافا إليه الأرباح التي استحقت في الحالتين .
التامين المختلط على حياة شخصين مع الاشتراك في الأرباح .
في هذا النوع من الوثائق تشمل التغطية شخصين تربطهم صلات عائلية أو علاقات عمل ، حيث تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين في تاريخ انتهاء مدة التامين إذا ظل الشخصين المؤمن على حياتهما على قيد الحياة ، أما في حالة وفاة أحدهما قبل انتهاء مدة التامين فان الشركة تصرف فورا مبلغ التامين إلى الشخص الآخر المؤمن على حياته والباقي على قيد الحياة مضافا إليها الأرباح حتى تاريخ الوفاة .
تامين المهر والتعليم مع الأرباح والمعاش .
يقوم الأب بعمل هذا النوع من التامين لضمان مبلغ ما يدفعه لابنه أو ابنته كمصاريف التعليم الجامعي أو كمهر عند الزواج ، ويدفع مبلغ التامين في نهاية مدة التامين للوالد المتعاقد إذا كان موجودا في تاريخ نهاية التامين إذا استمر التامين حتى ذلك التاريخ ، أما إذا توفى الوالد أثناء سريان التامين ، تعفى الوثيقة من سداد الأقساط التي تستحق عنها بعد وفاة الوالد ويستمر التامين الأصلي بنفس الشروط ولكن لا تشترك الوثيقة في الأرباح عن فترة الإعفاء من الأقساط - وبالإضافة إلى ذلك تدفع الشركة للابن معاشا سنويا حتى نهاية مدة التامين أو حتى وفاته قبل ذلك ، ويدفع هذا المعاش على دفعتين كل ستة اشهر دفعة ، أما إذا توفى الابن أثناء حياة الوالد خلال سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين الأصلي زائدا الأرباح المستحقة حتى وفاة الابن طبقا لما يلي :
إذا كان عمره فوق 5 سنوات يدفع مبلغ التامين كاملا مع الأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره بين 3-5 سنوات يدفع 50% من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره 1-3 سنوات يدفع 25 من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
التامين الاستثماري مع الاشتراك المضمون في الأرباح
يدفع مبلغ التامين الأساسي في نهاية مدة التامين إلى المؤمن عليه مضافا إليه حصة الوثيقة من الأرباح الاستثمارية والأرباح الأخرى ، وتضاف حصة الأرباح في 31 ديسمبر من كل سنة على جملة الأقساط السنوية الأساسية المدفوعة منذ سنة أو اكثر (بنظام الفائدة المركبة ) أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة للمستفيدين مبلغ التامين الأساسي كاملا ، يضاف إليه حصة الوثيقة من أرباح الاستثمار والأرباح الأخرى المعلنة حتى تاريخ الوفاة .
التامين المختلط ذو الدفعات المبكرة مع الاشتراك في الأرباح
يعقد هذا النوع من التامين لمدد 12 سنة - 15 سنة - 18 سنة - 21 سنة ، وفي حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية التامين يدفع مبلغ التامين بالشكل الآتي : أ - في نهاية ثلث مدة التامين الأولى ، فمثلا إذا كانت مدة التامين 12 سنة تدفع الشركة ربع مبلغ التامين(2500 د.ك ، إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) بعد أربع سنوات - وفي نهاية الثلث الثاني ( أي بعد أربع سنوات أخرى تدفع الشركة ربعا ثانيا من مبلغ التامين (2500 د.ك إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) وفي نهاية التامين أي بعد مرور ال12 سنة ، تدفع الشركة الباقي من مبلغ التامين وهو ( النصف ) أي مبلغ 5000 د.ك مضافا إليه الأرباح حسب مثالنا هذا . ب - أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين كاملا دون خصم اية دفعات سبق دفعها للمؤمن عليه زائدا الأرباح التي تكون قد استحقت له حتى تاريخ الوفاة .
التامين مدى الحياة
تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين للمستفيد المحدد في العقد عند وفاة المؤمن عليه في أي وقت تحدث فيه الوفاة أي أن الحماية التأمينية التي يوفرها هذا النوع من التامين تستمر طوال مدة حياة المؤمن عليه بدون أي تحديد للوقت الذي تحدث فيه الوفاة . عليك اختيار مبلغ التأمين الذي يناسب احتياجاتك الاقتصادية.
إعانة الدخل العائلي
إعانات تدفع , بالإضافة إلى مبلغ التأمين, بموجب وثيقة تأمين الحياة المختلط وتهدف هذه الإعلانات إلى توفير دخل لأفراد المتوفى المعولين خلال الفترة الواقعة بين تاريخ وفاة المؤمن عليه وتاريخ استحقاق الوثيقة أو انتهائها .
التامين المؤقت
يضمن هذا العقد دفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه بشرط أن تحدث هذه الوفاة خلال مدة معينة ، فإذا بقى المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية هذه المدة تبرأ ذمة شركة التامين وينتهي العقد .
التأمين على الحياة الجماعي
يوفر هذا النوع من التامين الحماية التأمينية لمجموعة من الأشخاص تربطهم ببعض صلة معينة وذلك بمقتضى وثيقة واحدة ، وغالبا ما يكونون اما عاملين بشركة ، بمؤسسة ، اعضاء في نادي ، جمعية ، نقابة أو مدينين لمؤسسة تجارية ( أو بنك ) , ومن المزايا والتغطيات الممنوحة بموجب التامين الجماعي ما يلي :



تامينv الحياة
تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن مرض ( دون حادث )v
تامين العجزv الكلي الدائم الناتج عن حادث
تامين العجز الجزئي الدائم نتيجة لحادثv
v تامين العجز الكلي المؤقت نتيجة لحادث
إجراءات التأمين على الحياة
- إجراءات الإصدار
يتم الحصول على طلبات التأمين عن طريق مندوبي الشركات أو وكلائهاv المعتمدين أو مراجعة الشركة مباشرة حيث تعبأ استمارة طلب التأمين ويتم الإجابة على كافة الأسئلة من قبل طالب التأمين وتحديد نوع الغطاء المطلوب
تقوم الشركةv بدراسة طلب التامين وتقييم الخطر في ضوء الحالة الصحية لطالب التأمين لتحديد السعر المناسب وتعلية السعر بقسط إضافي في حالة زيادة خطر طالب التأمين
يتم إجراءv الفحص الطبي لطالب التأمين في ضوء نتائج تقدير الخطر وفي ضوء حدود مبلغ التأمين الذي يخضع للفحص الطبي وفقا لسياسة الشركة
يتم تحديد سعر التأمين وإكمالv إجراءات إعادة التأمين من قبل الشركة
يحتسب قسط التأمين وتصدر وثيقة التأمين ويتم تسليم المؤمن له/عليه نسخة من الوثيقة بعد دفع قسط التأمين
إجراءات التعويض
يقدم طلب التعويض إلى الشركة ويتم دراسة الطلب من قبل الشركة في ضوء شروط الوثيقة والمستندات المطلوب تقديمها من طالب التعويض لكل حالة سواء كانت الوفاة الطبيعية، الوفاة بحادث العـــــجز (الدائم ، المؤقت) ، انتهاء مدة التأمين واستلام المبلغ.ويتم تسديد مبلغ المطالبة إلى المستحق وتوقيع المخالصة وإبراء الذمة.



الخـاتمـة


كما رأينا من خلال هذا البحث إن التأمين على الحياة يوفر لنا حلولا مناسبة تضمن حماية أسرتك ضد أي ظروف طارئة، كما يساعدنا على توفير بعض المال الذي يفيدنا في المستقبل. فالحياة غير مأمونة لذا فإننا بحاجة إلى توفير المال اللازم لتغطية مصاريف تعليم أطفالنا أو توفير مبلغ عند التقاعد. ورأينا ايضا أن التأمين على الحياة له أنواع عديدة وتختلف في مبلغ التعويض ومبلغ القسط والأخطار التي تغطيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:33 am

<DIV class=postcolor id=post-74723>لتلوث الصوتي ( أجا214 )

المقدمة :

من أنواع التلوث البيئي الذي يشكو منه عصرنا (التلوث الصوتي) أو (الضوضائي), ويراد به, الضجيج والضوضاء والأصوات العالية, التي تؤذي السمع, وتتعب الأعصاب, وتشوش على العقل, وتقلق الراحة, وتطرد النوم, وتؤثر في حياة الإنسان تأثيراً سيئاً, وخصوصاً المرضى والأطفال, والذين يشتغلون بالعلم والفكر, ويحتاجون أبداً إلى الهدوء. فأنا هنا أتقدم ببحثي هذا والذي يتحدث عن التلوث الصوتي .



العرض:

تعريف التلوث الصوتي :

يعرف التلوث الصوتي بأنة " التغير المستمر في أشكال حركة الموجات الصوتية ، بحيث تتجاوز شدة الصوت المعدل الطبيعي المسموح به للأذن بالتقاطه وتوصيله إلى الجهاز العصبي " إذن هو باختصار صوت غير مرغوب فيه ، نظرا لزيادة حدته وشدته ، وخروجه عن المألوف من الأصوات الطبيعية التي اعتاد الإنسان على سماعها .



أقسام التلوث الصوتي

1 ـ تلوث مزمن .

يحدث نتيجة التعرض بشكل دائم ومستمر للضوضاء

2 ـ تلوث مؤقت لا تنتج عنه أضرار فسيولوجية مميزه .

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات طلقات نارية ، ونادرا ما تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتى .

3 ـ تلوث مؤقت تنتج عنه أضرار فسيولوجية دائمة.

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات المفرقعات ، حيث تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتي فيحدث ثقب فى الطبلة ، أو تلف للأعصاب الحسية بها نتيجة صوت المفرقعات .

مصادر التلوث الصوتي:
1. وسائل النقل المختلفة كالسيارات والباصات وغيرها من وسائل النقل التي تملأ الشوارع ولاسيما الطائرات بأنواعها المختلفة، وهذا المصدر يعد صاحب النسبة الأكبر بين غيره.
2. عمليات البناء والإنشاءات والخدمات العامة.
3. الأجهزة المنزلية المختلفة من راديو وتلفزيون ومسجلات وغيرها من الأجهزة المختلفة وهذا المصدر تكمن خطورته في أنه قريب منا ومعنا في حياتنا اليومية تقريباً.
4. الضوضاء الناتجة عن صناعات مختلفة.


أثر الضوضاء على الصحة البدنية :

إن التعرض لمستويات ضوضائية عالية الشدة تؤدى إلى الإثارة و التوتر . و نحن نتوقع إذن أن الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالتوتر (كالضغط العالي / و القرحة و ما إليها ) قد تزيد بالتعرض للضوضاء المزعجة . غير أن نتائج البحوث في هذا المجال ليست قاطعة . فقد أثبت العلماء كوهين, جلاس , فيلبس ( 1977) " من خلال الدراسات التي تمت في هذا المجال أن الضوضاء عامل من العوامل المرضية هو برهان ضعيف , و هو أمر يمكن توضيحه ذلك أن التعرض للضوضاء ذات الشدة العالية يؤدى إلى تحفيز خلايا الجلد و إلى تضييق في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد , و إلى ارتفاع الضغط في الدم و إلى الزيادة في بعض الإفرازات الجلدية Catecholamine Secretions.

و هذه التغيرات الفسيولوجية يصاحبها توتر و اضطرابات في الأوعية الدموية , غير أن ليست هناك دراسات معملية مضبوطة أجريت لتؤكد العلاقة ما بين الضوضاء و مرض القلب،أما الدراسات التي اقتصرت على إيجاد معاملات الارتباط فقد بينت أن الضوضاء يصحبها تقارير عن حالات مرضية حادة و مزمنة, و عن زيادة في استهلاك الأقراص المنومة , و عن الحاجة لزيارة أو استشارة الطبيب. وهذه الدراسات مع ذلك , ليست قاطعة في نتائجها حيث أنها لم تثبت العوامل التجريبية المختلفة مثل ظروف الإيواء , تربية الفرد , تعليمه , و مستوى الدخل .

و هناك دراسة قام بها ( أندرو , هاتورى – 1963 ) أسفرت عن وجود ارتباط بين تعرض الأمهات للضوضاء التي تحدثها الطائرات , و موت الجنين . كما أن هناك دراسات أخرى عديدة عنيت ببحث المشكلات الصحية للعاملين في الصناعة فيما يختص بالتعرض للضوضاء . و منها دراسة كلاً من ( كوهين 1973 ) و يانسن 1973) و انتهت إلى نتيجة مضمونها أن التعرض للضوضاء العالية الشدة يصحبها اضطرابات الأوعية القلبية , الحساسية , التهاب الحلق ( الزور ) ، اضطرابات في الهضم . وقد أسفرت البحوث أيضاً عن أن شباب العمال ذوى الخبرة المحدودة بالعمل يعانون أكثر من غيرهم عند التعرض للضوضاء , وهم بذلك يبرهنون على أن العمال ذوى الخبرات الفينة قد كيفوا حاسة السمع مع الضوضاء . و لسوء الحظ فإن مثل هذه الدراسات نادراً ما تعمل على ضبط العوامل الأخرى مثل ظروف المصانع, التعرض للملوثات ، أنشطة العمل المثيرة للتوتر – و بذلك فإن النتائج الخاصة بآثار الضوضاء على الصحة .

لذلك فمن الصعب أن نجزم أن للضوضاء آثاراً مباشرة ضارة بالصحة البدنية . بل أن آثارها ترتبط أساساً بالمثيرات الأخرى ( مثل الملوثات الصناعية – التوتر في العمل – و الضغوط الاقتصادية و هكذا ) – أو تكون قاصرة على أولئك الذين لديهم استعداداً خاص للتأثر باضطرابات فسيولوجية معينة .


* الضوضاء والصحة النفسية :
التعرض أو الاستماع لأصوات عالية والتي تذكر تحت اسم الشدة الضوضائية تؤدي إلي التوتر ، والتوتر عامل مسبب للمرض النفسي واضطرابات أخرى مصاحبة منها :
- الصداع .
- القلق .
- الغثيان .
- التقزز .
- عدم الاستقرار .
- حب الجدل (حتى في الأمور التافهة) .
- الفشل الجنسي .
- تغيرات في المزاج والعاطفة .
- فقدان التحكم الحسي .
- اللامبالاة (وهذا عامل غير متوقع يعمل علي زيادة القابلية للاضطرابات السيكولوجية) .
وقد تم التوصل إلي كل هذه النتائج مجتمعة في الدراسة التي أجراها ( كوهين وزملائه ميللر واستراكهوف

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:33 am

<DIV class=postcolor id=post-74723>لتلوث الصوتي ( أجا214 )

المقدمة :

من أنواع التلوث البيئي الذي يشكو منه عصرنا (التلوث الصوتي) أو (الضوضائي), ويراد به, الضجيج والضوضاء والأصوات العالية, التي تؤذي السمع, وتتعب الأعصاب, وتشوش على العقل, وتقلق الراحة, وتطرد النوم, وتؤثر في حياة الإنسان تأثيراً سيئاً, وخصوصاً المرضى والأطفال, والذين يشتغلون بالعلم والفكر, ويحتاجون أبداً إلى الهدوء. فأنا هنا أتقدم ببحثي هذا والذي يتحدث عن التلوث الصوتي .



العرض:

تعريف التلوث الصوتي :

يعرف التلوث الصوتي بأنة " التغير المستمر في أشكال حركة الموجات الصوتية ، بحيث تتجاوز شدة الصوت المعدل الطبيعي المسموح به للأذن بالتقاطه وتوصيله إلى الجهاز العصبي " إذن هو باختصار صوت غير مرغوب فيه ، نظرا لزيادة حدته وشدته ، وخروجه عن المألوف من الأصوات الطبيعية التي اعتاد الإنسان على سماعها .



أقسام التلوث الصوتي

1 ـ تلوث مزمن .

يحدث نتيجة التعرض بشكل دائم ومستمر للضوضاء

2 ـ تلوث مؤقت لا تنتج عنه أضرار فسيولوجية مميزه .

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات طلقات نارية ، ونادرا ما تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتى .

3 ـ تلوث مؤقت تنتج عنه أضرار فسيولوجية دائمة.

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات المفرقعات ، حيث تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتي فيحدث ثقب فى الطبلة ، أو تلف للأعصاب الحسية بها نتيجة صوت المفرقعات .

مصادر التلوث الصوتي:
1. وسائل النقل المختلفة كالسيارات والباصات وغيرها من وسائل النقل التي تملأ الشوارع ولاسيما الطائرات بأنواعها المختلفة، وهذا المصدر يعد صاحب النسبة الأكبر بين غيره.
2. عمليات البناء والإنشاءات والخدمات العامة.
3. الأجهزة المنزلية المختلفة من راديو وتلفزيون ومسجلات وغيرها من الأجهزة المختلفة وهذا المصدر تكمن خطورته في أنه قريب منا ومعنا في حياتنا اليومية تقريباً.
4. الضوضاء الناتجة عن صناعات مختلفة.


أثر الضوضاء على الصحة البدنية :

إن التعرض لمستويات ضوضائية عالية الشدة تؤدى إلى الإثارة و التوتر . و نحن نتوقع إذن أن الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالتوتر (كالضغط العالي / و القرحة و ما إليها ) قد تزيد بالتعرض للضوضاء المزعجة . غير أن نتائج البحوث في هذا المجال ليست قاطعة . فقد أثبت العلماء كوهين, جلاس , فيلبس ( 1977) " من خلال الدراسات التي تمت في هذا المجال أن الضوضاء عامل من العوامل المرضية هو برهان ضعيف , و هو أمر يمكن توضيحه ذلك أن التعرض للضوضاء ذات الشدة العالية يؤدى إلى تحفيز خلايا الجلد و إلى تضييق في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد , و إلى ارتفاع الضغط في الدم و إلى الزيادة في بعض الإفرازات الجلدية Catecholamine Secretions.

و هذه التغيرات الفسيولوجية يصاحبها توتر و اضطرابات في الأوعية الدموية , غير أن ليست هناك دراسات معملية مضبوطة أجريت لتؤكد العلاقة ما بين الضوضاء و مرض القلب،أما الدراسات التي اقتصرت على إيجاد معاملات الارتباط فقد بينت أن الضوضاء يصحبها تقارير عن حالات مرضية حادة و مزمنة, و عن زيادة في استهلاك الأقراص المنومة , و عن الحاجة لزيارة أو استشارة الطبيب. وهذه الدراسات مع ذلك , ليست قاطعة في نتائجها حيث أنها لم تثبت العوامل التجريبية المختلفة مثل ظروف الإيواء , تربية الفرد , تعليمه , و مستوى الدخل .

و هناك دراسة قام بها ( أندرو , هاتورى – 1963 ) أسفرت عن وجود ارتباط بين تعرض الأمهات للضوضاء التي تحدثها الطائرات , و موت الجنين . كما أن هناك دراسات أخرى عديدة عنيت ببحث المشكلات الصحية للعاملين في الصناعة فيما يختص بالتعرض للضوضاء . و منها دراسة كلاً من ( كوهين 1973 ) و يانسن 1973) و انتهت إلى نتيجة مضمونها أن التعرض للضوضاء العالية الشدة يصحبها اضطرابات الأوعية القلبية , الحساسية , التهاب الحلق ( الزور ) ، اضطرابات في الهضم . وقد أسفرت البحوث أيضاً عن أن شباب العمال ذوى الخبرة المحدودة بالعمل يعانون أكثر من غيرهم عند التعرض للضوضاء , وهم بذلك يبرهنون على أن العمال ذوى الخبرات الفينة قد كيفوا حاسة السمع مع الضوضاء . و لسوء الحظ فإن مثل هذه الدراسات نادراً ما تعمل على ضبط العوامل الأخرى مثل ظروف المصانع, التعرض للملوثات ، أنشطة العمل المثيرة للتوتر – و بذلك فإن النتائج الخاصة بآثار الضوضاء على الصحة .

لذلك فمن الصعب أن نجزم أن للضوضاء آثاراً مباشرة ضارة بالصحة البدنية . بل أن آثارها ترتبط أساساً بالمثيرات الأخرى ( مثل الملوثات الصناعية – التوتر في العمل – و الضغوط الاقتصادية و هكذا ) – أو تكون قاصرة على أولئك الذين لديهم استعداداً خاص للتأثر باضطرابات فسيولوجية معينة .


* الضوضاء والصحة النفسية :
التعرض أو الاستماع لأصوات عالية والتي تذكر تحت اسم الشدة الضوضائية تؤدي إلي التوتر ، والتوتر عامل مسبب للمرض النفسي واضطرابات أخرى مصاحبة منها :
- الصداع .
- القلق .
- الغثيان .
- التقزز .
- عدم الاستقرار .
- حب الجدل (حتى في الأمور التافهة) .
- الفشل الجنسي .
- تغيرات في المزاج والعاطفة .
- فقدان التحكم الحسي .
- اللامبالاة (وهذا عامل غير متوقع يعمل علي زيادة القابلية للاضطرابات السيكولوجية) .
وقد تم التوصل إلي كل هذه النتائج مجتمعة في الدراسة التي أجراها ( كوهين وزملائه ميللر واستراكهوف

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:34 am

طرق انتقال الحرارة اللي هي ( التوصيل ، الإشعاع ، الحمل )

المقدمة :كم درجة الحرارة اليوم ؟ للإجابة بهذا السؤال بدقة يلزمك ترمومتر-اي ميزان حرارة لقياس ذلك . جميع الترمومترات مدرجة بمقاييس تستخجم نقطتين ثابتتين هما : درجة حرارة انصهار الجليد ، ودرجة حرارة غليان الماء على ضغط جوي عياري . هنالك ثلاثة مقاييس مهمة لدرجة الحرارة هي : مقياس سليسيوس ومقياس فرنهيت والمقياس المطلق أو مقياس كلفن . فدرت انصهار الجليد على مقياس سليسيوس هي صفر5س، ودرجة غليان الماء 5100س . على مقياس فرنهيت درجة انصهار الجليد هي 532ف ودرجة غليان الماء 5212 ف . آثا بمقياس كلفن فيبدأ من أدنى درجة حرارة ممكنة نظرياً ، وهي درجة الصفر المطلق ؛ والدرجة فيه مساوية فيه قدراً للدرجة في مقياس سلسيوس.

الحرارة , درجة الحرارة
درجة الحرارة هي قياس لمدى لسرعة تحرك جزيئات الجسم , أما الحرارةغهي طاقة الجسم المكتسبة , فدرجة حرارة الثلج تتكون من أقل من درجة حرارة ماء يغلي , ودرجة حرارة ماء دافي تكون وسطا بين الدرجتين . عندما تتغير درجة الحرارة فإن خواصاً كثيرة للمادة تتغير, فمثلا ؛ حجم الأجسام يتغير, والمقاومة الكهربائية للمواد تتغير , ولزوجة السوائل تتغير . وهذه التغيرات التي تحدث للمواد يمكن الإعتماد عليها في قياس درجة الحرارة , ووحدة درجة الحرارة وحدة أساسية يجب أن تُعرَف كما عرفنا المتر والجرام والثانية وغيرها من الوحدات الأساسية
وقد شاع في العالم مقياسان لقياس درجة الحرارة , وهما التدريج المئوي , والتدريج الفهرنهايتي , ولو أن العا لم الآن في طريقة للإستغناء عن التدريج الأخير . فالتدريج الأول يعتبر درجة الحرارة التي يتجمد فيها الماء عند ضغط جوي واحد على أنها الصفر (c50) , ودرجة الحرارة التي يغلي فيها الماء عند ضغط جوي واحد على أنها(c5100) , بينما في التدريج الفهرنهايتي تكون هاتان الدرجتان (c532) و (c5212) على التوالي .
ولكن وحدة درجة الحرارة في الظام العالمي للوحدات هي الكلفن ( Kelvin ) ، ويرمز لها بالرمز ( K ) , وقد وضع هذا التدريج على أساس أنه توجد درجة حرارة دنيا مطلقة ، سُميت بالصفر المطلق , وهي أدنى درجة حرارة يمكنى الوصول إليها ، وتساوي (c 5 -273.15)؛ بمعنى أنه لايمكن أن توجد درجة حرارة أقل من الصفر المطلق .
وقد عرفت درجة الحرارة المطلقة (absolute temperature) , على أنها درجة الحرارة المئوية مضافاً إليها (c 5 273.15) .

انتقال الحرارة
انتقال الحرارة بالتوصيل
إذا عرضنا طرف قضيب فلزي للهب بنزن فترة من الزمن , في حين نمسك بيدنا الطرف الآخرء فإننا نلاحظ ان درجة حرارة الطرف غيرالمعرض للهب تبدأ بالارتفاع شيئأ فشيئأ، مع أنه غير متعرض للهب مباشرة ، وهذه الظاهرة تسمى (ظاهرة التوصيل الحراري).
وتفسيرها ان جزيئيات الطرف الساخن والتى تهتز أصلاً , والتي تتحرك حركة توافقية بسيطة ، تزداد سرعتها عند التسخين ، وبالتالي يزداد اتساع اهتزازاتها , نظراً لانها اكتسبت طاقة . ونظرأ لاصطدامها مع الجزيئات المجاورة , فإنها تنقل لها الطاقة شيئأ فشيئأ مع استمرار التسخن ,وبالتالى تتتقل الحرارة عبر المادة من طرف إلى طرف آخر.
والمعروف عن الفلزات قاطبة انها جيدة التوصيل للكهرباء ، وكذلك جيدة التوصيل للحرارة ، اما توصيلها الجيد للكهرباء ، فهو بسبب وجود إلكترونات حرة فيها ؛ اما توصيلها الجيد للحرارة , فيعود إلى الجزيئات والى الإلكترونات الحرة معأ.
وقد مر معنا ان الجسم الذي درجة حرارته اعلى يفقد حرارة ، وأن الجسم الذي درجة حرارته اقل يكسب حرارة عند حدوث اتصال بين الجسمين ء أي أن اتجاه سريان الحرارة هو داثمأ من النقطة التي درحة حرارتها اعلى إلى النقطة التي درجة حرارتها أقل . ولكن معدل سريان الحرارة عبرالمواد يختلف باختلاف نوع المادة ، وقد ذكرنا ان الفلزات جيدة التوصيل ، ولكن لو أخذنا مواد أخرى كالخشب والزجاج والفخار، فإننا نجدها ردية التوصيل للحرار

انتقال الحرارة بالحمل
إذا وضعنا إناء به ماء على لهب مصدر حراري , فإن قعر الاناء يسخن , وبالتالي يسخن الماء الملامس له , فيتمدد وتقل كثافته , وبذلك يرتفع إلى أعلىء ويحل محله ماء بارد يهبط من المناطق العليا إلى أسفل , فيسخن هذا الماء, ويرتفع ايضأ إلى أعلى وهكذا.
ومن خلال حركة جزيثات الماء التي ترتفع إلى أعلى, يتم نقل الحرارة من المناطق السفلى للإناء إلى المناطق العليا له .
وتسمى الطريقة التي تنتقل الحرارة بها هنا (الحمل ) ؛ وهي كما نلاحظ تقتضي أن تغادر الجزيئات الساخنة أماكنها ناقلة معها الحرارة إلى الجزيئات الباردة . وهي تختلف عن انتقال الحرارة بطريقة التوصيل ؛ إذ أن الجزيئات في الطريقة السابقة (التو صيل) لا تغادر أماكنها.

إنتقال الحرارة بالإشعاع :لا بد أنك جلست يومأ أمام مدفأة , وأنك شعرت بالدفء والسؤال الذي يتبادر للذهن هو كيف وصلتك حرارة المدفأة ؟
إن حرارة المدفأة لا يمكن أن تكون قد وصلتك بالتوصيل ء إذ أنك لا تلمس المدفأة , كما أنها لا تكون قل وصلتك بالحمل , إذ أنك والمدفأة على مستوى أفقي واحد. إن الطاقة الحرارية وصلتك بطريقة أخرى تسمى ,الاشعاع.
والتعبير الذي استعملناه (الاشعاع ) يدل على فقد مستمر للطاقة من سطح الجسم , وهو يحاث من كافة الأجسام على الإطلاق.
وهذه الطاقة تسمى الطاقة المشعة ,أ.و الإشعاعية . ويفقدها الجسم أو يشعها بسرعة الضوء وإذا سقطت على جسم غير شفاف , فإنه سيمتصها, ويحولها إلى حرارة .
ومقدار الطاقة التي يشعها سطح معين من وحدة المساحة خلال وحدة الزمن , تعتمد على طبيعة السطح , وعلى درجة حرارته .
فإذا كانت درجة حرارة السطح منخفضة , فإن معدل إشعاع الطاقة يكون متدنيا ؛ وكلما ارتفعت درحة الحرارة زادت كمية الحرارة التي يفقدها الجسم بالإشعاع .
ولكن التناسب ليس خطيأ بين الطاقة المفقودة بالاشعاع , وبين درجة الحرارة ؛ إذ أن الطاقة تتناسب مع درجة الحرارة المطلقة مرفوعة للقوة (4).
أما طبيعة الإثمعاع , فحتى درجة حرارة 300 س , فإن الإشعاع يكون على شكل موجه تحت حمراء في معظمه , ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أكثر فأكثر يبدأ بإشعاع موجات أخرى مرئية .

الترمومترات
الترمومترات : لقد ذكرنا انا نقيس درجة الحرارة بالترمومترات ، والترمومترات تختلف بإختلاف درجة الحرارة المراد قياسها ، فهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الشديدة البرودة ، والتي قد تقترب من درجة الصفر المطلق ، وهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة العالية ، والتي قد تحاكي درجة حرارة الشمس ، وسنناقش هنا بعضاً منها:

1- الترمومتر الزئبقي:وهو يتكون من أنبوبة زجاجية رفيعة , في نهايتها إنتفاخ به زئبق , وتوضع علامة عند النقطة التي يتجمد فيها الماء , وهي درجة الصفر المئوي , وعلامة أخرى عند النقطة التي يغلي فيها الماء وهي (C 5100) , ثم تقسم المسافة بين التقطتين إلى ماثة تدريج متساوية ، ويمكن أن يقيس هذا الترمومتر درجات الحرارة ما بين (C520 ) و (C5220) ء ولكن إذا أردنا قياس درجات حرارة شديدة البرودة فان الكحول يستخدم بدلا من الزئبق , حيث أن درجة الحرارة التي يتجمد فيها الكحول (C5220ــ) .

2- الترمومتر البلاتيني :وهو ترمومتر تعتمد نظريته على أن مقاومة المواد تتغير بتغير درجة الحرارة ، وهذا الترمومتر يمكن ان يقيس درجات الحرارة بين (C540ــ) و) C5(1200بدقة كبيرة , وهو يتكون من سلك بلاتيني رقيق ملفوف حول إسطوانة مصنوعة من الميكا محتواة على أنبوب من الزجاج الصلب .

3- ترمومترالإزدواج الحراري :يتكون ترمومتر الإزداوج الحراري من سلكين معدنيين مختلفين موصلين على التوازي . فإذا وضعت وصلة عند درجة حرارة معروفة مثل ماء وثلج في توازن حراري أي عند الصفر المئوي , والوصلة الأخرى توضع عند درجة الحرارة التي يراد قياسها , فإن فرقأ في الجهد الكهرباثي ينشأ بين الوصلتين , وهذا الفرق في الجهد مقياس للفرق في درجتي الحرارة بين الوصلتين .


4- ترمومتر الكبس :تترتب جزيئات البلورات السائلة في صفوف منتظمة كما في البلورات الجامدة لكنها تنساب كالسائل . بعض هذه البلورات يتغير لونه تبعاً لدرجة الحرارة , فيستخدم في ترمومترات شريطية لأخذ درجة حرارة الأطفال , فالحرارة تعيد ترتيب الجزيئات ميسرة بذلك مرور الضوء عبر السائل فتتوهج بلون مختلف تبعاً لدرجة حرارة الطفل .


5 - البيرومتر :يستخدم البيرومتر في قياس درجات الحرارة العالية كدرجة حرارة الافا المنبثقة من البراكين , أو درجة الحرارة داخل فرن صناعة الزجاج . تتوهج الأشياء بألوان مختلفة حسب درجة حرارتها . ويحتوي البيرومتر فتيلة كهربائية يسخنها تيار كهربائي حتى يتساوى لونها مع لون الجسم المتوهج . ثم تقاس درجة الحرارة بمقياس هذا التيار .






الخاتمة: نستنتج أن: درجة الحرارة هي قياس لمدى لسرعة تحرك جزيئات الجسم, أما الحرارة هي طاقة الجسم المكتسبة , وأن طرق انتقال الحرارة ثلاث ,الحمل والتوصيل والإشعاع , وتقاس الحرارة بعدة مقاييس أهمها : المقياس السيليزي , المقياس الفهرنهيتي , ومقياس كلفن .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:34 am

<DIV class=postcolor id=post-74729>الهائمات المائيه لحيا 222
لمقدمه :

تعتبر البيئة البحرية مأوى للعديد من النباتات والحيوانات والتى إستطاعت ان تتفاعل وتتلاءم مع المميزات الخاصة للبحار. بصفة عامة فالمميزات العامة لهذه الكائنات والانواع المتعددة للحياة البحرية ماهى إلا عبارة عن المحصل الناتج للخواص البحرية المتعددة وتأثيراتها المختلفة.

البحر يغطي حوالي 70% من مساحة الكرة الارضية بمتوسط عمق حوالى 3700م وهذا ربما يعني أن هناك كميات هائلة من الماء ولكن بمقارنة ذلك بقطر الكرة الارضية والذي يصل الى 13250 كم فهذا يعني بأن البحار ماهي الا طبقة مائيه رقيقية تغطي القشرة الارضية.
بحار العالم مقسمة الى أربعة أقسام رئيسية وهي المحيطات (الأطلنطي، الباسيفيكي، الهندي، القطبي) وعن طريق النظر الى كوكب الأرض من القارة القطبية الجنوبية يلاحظ أن البحار ماهي الا بينة متصلة .

العرض:-

مـاء البحر والصفــات الممـيزة :

ماء البحر عباره عن الناتج المتجمع لملايين السنين من جراء اذابة الماء للصخور، التربه، الكائنات والجو. حوالي 3.5 % من ماء البحريحتوي على مواد مذابه من هذه المصادر وبقية الحجم 96.5 % عباره عن ماء عذب. ويمكن تقسيم المواد الطبيعيه والموجوده في ماء البحر الى ثلاثه اجزاء:

مواد غير عضوية:

وعادة ماتطلق على الاملاح ومنها الاملاح والاملاح المغذيه والهامه لنمو النباتات.
الاملاح المغذيه عديده في البحار وتسمى احيانا بالمخصبات في البحار ومن انواعها واهمها النيترات ,النترات ,السيليكات ,الفوسفات والامونيا. هذه الاملاح المغذيه تستخدم عاده في عمليات التمثيل الضوئي للنباتات التي تعيش بالقرب من السطح ويصدروا او يتم انتاجهم الى الماء من الاعماق عن طريق تكسير الفضلات البكتيريه والحيوانيه المنتجه او عن طريق الصرف الأرضى .هذه الخطوات (التمثيل الضوئى) تقلل من تركيزات هذه الاملاح في المياه السطحيه وبالتالي فانها تتواجد بكثره في المناطق العميقه .

اذا ماء البحر عباره عن محلول كيميائي متكامل للحياه لانه يحتوي على كل العناصر الكيميائيه الضروريه لنمو وصيانه الاغشيه النباتيه والحيوانيه. الماغنيسيوم، الكالسيوم، البيكربونات، والسليكا تعتبر مكونات ضروريه للاجزاء الصلبه للحيوانات البحريه . النترات ، الفوسفات تعتبر ضروريه للنباتات لعمليه تخليق مواد عضوية.

هناك تشابه كبير بين المكونات الكيميائيه لماء البحر وتلك الموجوده في اجساد النباتات والحيوانات البحريه. معظم الايونات الموجوده في الجدول السابق تعتبر مركبات هامه في اجساد كل الكائنات .التوزيعات الراسيه للاملاح المغذيه تتناسب عكسيا مع التوزيعات الراسيه للاوكسجين والاملاح المغذيه يعطي صوره للتعاكس البيولوجي الذي يؤثر على نسب تواجدها في مياه البحر. الاوكسجين عاده ما ينتج في الطبقات القريبه من السطح عن طريق النباتات ويستغل بالحيوانات على العكس من الاملاح المغذيه والتي تستخدم او تستغل بالقرب من السطح عن طريق النباتات وتنتج او تطلق عن طريق الحيوانات في كل الاعماق .

غازات ذائبة:

ذوبانية الغازات في المياه البحرية تتأثر كليا بدرجات الحرارة. الذوبانية تكون عالية في درجات الحرارة المنخفضة ولكن ذوبانية الغازات الجوية في الماء ثابتة. النيتروجين، ثاني أكسيد الكربون والأكسجين هم أكثر الغازات تواجدا في البحر.
النيتروجين N2 بالمقارنة يعتبر غــاز ثابت بمعنى أنه لايتأثر أو لا يتدخل في الخطوات الأولية لمعظم الكائنات . على العكس فان ثاني أكسيد الكربون والأكسجين يدخلان في النشاطات البنائية. تستخدم النباتات الخضراء ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والماء في وجود الضوء لانتاج مواد عضوية ذات طاقات عالية مثل السكريات ويطلق الأكسجين وتسمى هذه العملية بالتمثيل الضوئي.

خطوات التنفس للنباتات والحيوانات تعاكس خطوات التمثيل الضوئي وذلك لاطلاق الطاقة المستخدمة والمتكونة في المواد العضوية في غذاء الكائنات وبالعكس فان الأكسجين يستخدم في التنفس وينتج ثاني أكسيد الكربون .

ثاني أكسيد الكربون يتواجد بكثرة في معظم المناطق البحرية بنسب تساعد على نمو الكائنات البحرية.

ماء البحر له القدرة على استيعاب كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون. تواجد ايون الهيدروجين في الماء يتحكم في نوعية الماء (حمضي أو قاعدي).
الأكسجين في الحالة O2 ضروري لحياة معظم الكائنات ما عدا بعض الحياة اللاهوائية. قلة وكثرة تواجد الأكسجين في ماء البحر يؤثر تأثيراً قوياً على تواجد وتوزيع الحياء البحرية.

مواد عضوية:

وهى عاده ماتصدر عن طريق الكائنات الحيه الى ماء البحر. المواد العضويه الذائبه في ماء البحر تحتوي على دهون زيوت نشويات فيتامينات احماض امينيه بروتينات وبعض المواد الاخرى. هذه المواد أعتبرت ولفترة طويله انها مصدر غذائىهام للبكتريا والعديد من الكائنات الأخرى. إضافة الى ذلك فقد أثبتت الأبحاث الحديثه أن بعض المركبات العضويه الأخرى وخاصة المنتجه مثل مادة DDT ومواد الهيدروكربون الكلورينيه والمتجمعه فى ماء البحر لها تأثيرات مدمره على بعض أشكال الحياه البحريه.

إن العديد من الصفات المميزة لمياه البحار تعتبر قاطعة وهامة لبقاء والحياة ومصممة خصيصا لقاطني البحار. الماء يزيد من عملية الطفو لبعض الكائنات ويساعد الاجسام الاخرى على السباحة. ولذا فان الكائنات البحرية لاتحتاج الى تركيبات هيكلية ثقيلة، ولذلك فإن معظم الكائنات البحرية تحتوي من 80 - 90 % من أحجامها على ماء . ولذلك فان الماء يعتبر الوسط الهام للتفاعلات الكيميائية التي تحتاجها الكائنات للحياة، والنباتات والحيوانات البحرية تعتبر متممة أو مكملة للبيئة البحرية المتكاملة .

حركة المياه البحرية

ان مياه المحيطات في حركه مستمره ممايتسبب في انتاج مايشبه المحلول المتجانس لحياه الكائنات. هذه الحركه تسرع في عمليه الخلط ومراحل الانتشار للماء تتسبب في تقليل الاختلافات في صفات الملوحه والحراره. التحركات المائيه في البحار والمحيطات تخدم او تساعد ايضا في انتشار الكائنات الطافيه والسباحه باطوارهم المختلفة. المخلفات السامه تحمل ايضا بينما الغذاء، الاملاح المغذيه والعناصر الضروريه يكثر تواجدها.


الخاتمة:-

إن حجم وتعقيدات البيئه البحريه تجعل من الصعوبه وضع نظام مناسب. لذا يظهر عدد كبير من نظم التقسيم للبيئه البحريه كل منها يخدم إهتمامات خاصه. النظام المطروح هنا عباره عن مقترح لنظام متفق عليه عالميا ومقدم من العالم Hedgpeth.
المصطلحات المستخدمه مصممه لمناطق بحريه معينه ويجب عدم الخلط بينها وبين أسماء المجتمعات البحريه القاطنه لهذه المناطق. الحدود مابين هذه المناطق معرفه على أساس الصفات الفيزيائيه مثل درجات الحراره, عمق المياه وكمية الضوء المستقبله.

إن حدود منطقة الرذاذ ومناطق المد والجزر تعين بالتغيرات المديه لمستوى الماء على طول الساحل. منطقة الرذاذ والمد والجزر والرف القارى الداخلى تقع فى المنطقه المضائة photic -zone حيث كمية الضوء تسمح لنمو النباتات. بقية المناطق تقع فى المناطق المعتمة aphotic zone حيث غياب وقلة الضوء لايسمح لنمو النباتات. عمق الطبقه المضيئه مختلف ويعتمد على الظروف التى تؤثر على معدل إختراق الضوء للطبقات المائيه. عليه فالمنطقه المضيئه تمتد لأعماق كبيره فى مناطق المياه المداريه tropical الصافيه بعكس المياه الشاطئيه الكثيرة الضباب فى المناطق المعتدله. متوسط عمق الطبقه المضيئه يقع مابين 50-100 م فى العمق.
القسم القاعى benthic division يطلق على الملتصقه بقاع البحر. أما الجزء من الرف القارى والذى يقع خلال الطبقه المعتمه فيسمى الرف القارى الخارجى. منطقة bathyal تعادل منطقة الإنحدار القارى وتمتد الى منطقة القاع المنبسط abyssal plains حيث تتراوح الأعماق مابين

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:35 am

سوق

--------------------------------------------------------------------------------

إدارة التسويق:سلوك المستهلك

فن الإدارة :الوطن العربي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

1ـ سلوك المستهلك:
نقطة البداية لدارسة سلوك المستهلك تدور حول فكرة مؤداها أن المنتج يجب أن ينظر إلى السلعة من وجهة نظر المستهلك وليس من وجهة نظره.
وبدلاً من أن يقوم المنتج للمستهلك ما يعتقد أنه في حاجة إليه، عليه أن يكتشف ما يرغبه المستهلك فيقدمه إليه على أن يأخذ في اعتباره المسئوليات الاجتماعية التي تصاحب النشاط التسويقي.
ـ فسلوك المستهلك: هو الأفعال والتصرفات المباشرة للأفراد للحصول على سلعة أو خدمة والتي تتضمن اتخاذ قرارات الشراء.
إن العلوم الإنسانية مثل الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس وعلم الأجناس، تلعب دورًا متزايدًا في المفاهيم التسويقية الحديثة .. إلا أن تطبيقات هذه العلوم على مشاكل التسويق ما زالت في مرحلة التجربة والاستكشاف إذا قارنها بالعلوم الطبيعية.
النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك:
ترتكز النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك على مفهوم الرجل الاقتصادي أو الرجل الرشيد .. ويفترض في الرجل الرشيد أنه على علم تام بجميع المشاكل التي تواجهه .. كما يعرف جميع الحلول البديلة المتاحة أمامه، كما يعرف النتائج التي تنتج من استخدام كل بديل، بعد ذلك يستطيع أن يتخذ القرار الرشيد.
والرجل الاقتصادي كمستهلك ـ مثله مثل بقية المستهلكين ـ قد يواجه بموقف معين.
مثال ذلك: أن يجد أن دخله محدود، مما يجبره أن يختار بعين السلع المختلفة المعروضة أمامه، وعندما يتخذ قرار الشراء يجب أن يأخذ أسعارها في الحسبان، وفي ذلك عليه أن يختار بين البدائل من قرارات الشراء، أي يوجه دخله المحدود ويقارن بين السلع والخدمات بحيث يعطي كل جنيه ينفق نفس درجة الإشباع.
المؤثرات النفسية في سلوك المستهلك:
تتضمن المؤثرات الشخصية: الدوافع، الإدراك، التعلم، التصرف، الشخصية.
1ـ الدوافع:ـ
تشير النتائج التي أسفرت عنها الدراسات التي قام بها علماء النفس إلى أن سلوك الإنسان يوجه ناحية إشباع الحاجات الأساسية.
ولا يعني هذا أن كل فرد يتصرف في نفس الاتجاه، ويعتمد ذلك على طبيعة هذه الحاجات وعلى المجتمع المحيط والظروف السائدة.
وسنجد الكثير من التطبيقات لموضوع الدوافع في ميدان التسويق. ويعتمد نجاح تسويق سلعة معينة على قدرتها على إشباع الكثير من الحاجات دفعة واحدة.
ولقد تقدمت طرق البحث في موضوع الدوافع فتمكنت من تحديد قوة وضعف علامة معينة على ضوء ما تحققه من إشباعات.
وبالتالي أصبح موضوع الدوافع سواء أكانت أساسية أو مكتسبة في منتهى الأهمية بالنسبة للنشاط التسويقي.
2ـ الإدراك:ـ
الإدراك من وجهة النظر التسويقية هي العملية التي تشكل انطباعات ذهنية لمؤثر معين داخل حدود معرفة المستهلك.
ويدرك المستهلك سلعة معينة ويدرك خصائصها عندما يجرب هذه السلعة.
كما أن لتصميم السلعة وتغليفها تأثير واضح عند الاختبار.
3ـ التعلم:ـ
هو جميع التغيرات التي تطرأ على السلوك لمواقف مشابهة.
وتعتبر الإعلانات من أهم المؤثرات التي يعتمد عليها رجال التسويق.
4ـ التصرف:ـ
يعني التصرف الاستجابة إلى مؤثر معين فيؤدي إلى سلوك وفعل معين.
ـ والتأكيد على تصرفات المستهلكين يعتبر أسهل طريق في التسويق إذ يمكن أن نقوم بتذكير المستهلكين بالأسباب التي من أجلها أحبوا السلعة، ولماذا يجب عليهم الاستمرار في ذلك.
ـ ومن المعروف أن محاولة تغيير تصرفات الناس أصعب بكثير من محاولة تأكيدها أو تثبيتها، وتطبيقًا لهذا يؤكد رجال التسويق على صعوبة تحويل معتادين على علامات معينة، ولكن من السهل تكوين مستهلكين جدد للسلعة الجديدة في الأسواق الجديدة.
5ـ الشخصية:ـ
اهتمامنا بشخصية المستهلك إنما يرتبط بفرض مؤداه، أن شخصية الإنسان تجعله يستجيب بطريقة معينة أو بنفس الطريقة إذا تعرض لنفس المؤثر.
المؤثرات الاجتماعية في سلوك المستهلكين:ـ
ينظر رجال الاجتماع إلى النشاط التسويقي على أنه نشاط مجموعة من الأفراد متأثرين بضغوط الجماعات وبرغبات الأفراد.
المفاهيم الاجتماعية ...
الجماعة:ـ
إن المجموعات المختلفة التي ينتمي إليها الأفراد سيكون لها عادات اجتماعية تفرض ما هو مقبول وما هو مفروض.
مفهوم الفرد لدور الجماعة:ـ
تعتبر الطريقة التي ينظر بها الفرد إلى دوره داخل الجماعة التي ينتمي إليها عاملاً مهمًا في شرح دوافع، يجب على الإنسان ألا يشعر بالفردية ولكن يجب أن يؤقلم نفسه مع المجموعة، وفي هذه الحالة يحاول أن يشكل عاداته وحاجاته وفقًا لظروف الجماعة.
الطبقة الاجتماعية:ـ
يقسم المجتمع أعضائه وفق تدرج اجتماعي، ففي كل مجتمع يشغل بعض الأفراد مراكز معينة لها قوتها ومكانتها وهذه الطبقات بالطبع لها ما يناسبها من سلع واحتياجات.
الديانة والمعتقدات:
يختلف نمط الاستهلاك داخل المجتمع وبين الأفراد تبعًا للديانة والمعتقدات التي يعتقدها الأفراد. فتسويق الخمر في بلد أكثره مسلمين يعتبر من الحمق.
دور المرأة كمشترية:ـ
يختلف دور المرأة في الشراء من مجتمع إلى آخر.
تحركات السكان:ـ
بدراسة تحركات السكان في مصر مثلا يتضح ارتفاع نسبة تحرك السكن من الريف إلى المدن. وتحركات السكان هذه لها أثر ملموس في العملية التسويقية.
الخلاصة:ـ
لقد شرح دوافع المستهلك على أساس المصلحة المادية المعرفة والاقتصادية، إذ ينظر الاقتصادي إلى تصرفاته على أنها رشيدة لما أن هدفه هو تنظيم العائد المادي لكل مبلغ ينفق. إلا أن هذه النظرية لا تلائم رجال الأعمال الذين يتعاملون مع مستهلكين يبدون يوميًا الكثير من التصرفات البعيدة عن الرشد، لذلك تحول رجال الأعمال إلى ميدان جديد لعلم بدور سلوك المستهلك هو ميدان علم النفس.
عمد علماء النفس إلى توضيح سلوك الناس على أساس الحاجات الأساسية ورغم أن ما قدم علماء النفس عن دوافع الأفراد كان له أكبر الأثر فمازال هناك ـ من وجهة نظر رجال التسويق ـ بعض الميادين للتصرفات لم يتمكنوا من الوصول إلى إجابات عنها.
وأخيرًا اتجه رجال الأعمال لكي يصلوا إلى أعماق جديدة لتصرفات المستهلكين ودوافعهم، ولقد اقتنع الكثيرون بأن الأفراد بكونهم اجتماعيين بطبعهم، سيكون للبيئة والمجتمع تأثير كبير في تصرفاتهم. والحاصل أن جميع العوامل السابقة مجتمعة تكون سلوك المستهلك، فشراء سيارة مرسيدس بتر مثلا، لابد أن يكون وفق دراسة اقتصادية وكذلك هي تناسب طبقة اجتماعية معينة، وهي تلبي حاجات نفسية أخرى وهكذا.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 5:35 am

أنواع الشركات " متج 111 "

المقدمة:
تقوم الشركة على فكرة الاشتراك بين شخصين أو أكثر بغية تكتيل الجهود والأموال اللازمة للنهوض بالمشروعات الاقتصادية المتوسطة والكبيرة، والتي يتعذر على الأشخاص مهما كانت قدرتهم وعظمت ثروتهم القيام بها فرادى لاعتبارات مادية ونفسية، ولضرورة تنظيم هذا العمل التجاري صدر نظام الشركات المصادق عليه بالمرسوم الملكي 6/2 في يوم 1385/3/23هـ. والشركة أو الشراكة يمكن تأصيلها في فقهنا الإسلامي بما روي في الحديث القدسي: يقول الله تعالى: (أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإن خانه خرجت من بينهما)، وكذلك ما روي عن أسامة بن شريك انه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أتعرفني: فقال عليه السلام: كيف لا أعرفك وكنت شريكي، ونعم الشريك لا تداري ولا تماري. وقد بعث صلى الله عليه سلم والناس يتعاملون بهذه الشركة فأقرهم عليها حيث لم ينههم ولم ينكر عليهم والتقرير أحد وجوه السنة، وأما الإجماع فما نراه من اشتراك المسلمين في التجارة من صدر الإسلام حتى الآن بدون نكير.والآن سأعرض عليكم مهام بعض الشركات وعلى أي أساس يتم تصفية الشركة.

العرض:
*طبيعة الشركة:
الشركة في جوهرها ما هي إلا عقد يهدف أطرافه إلى تحقيق الربح، وفي هذا الصدد( تنص المادة الأولى من نظام الشركات في المملكة على انه: (الشركة عقد، يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر، بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح، بتقديم حصة من المال أو عمل، لاقتسام ما قد ينشأ من المشروع من ربح أو خسارة). ويخضع عقد الشركة للقواعد العامة للعقود فيجب أن يتوافر فيه الرضا والمحل والسبب والأهلية بشروطهم التي تجعلنا أمام عناصر صحيحة وغير مشوبة بأي عيب، وهذه تعرف بالأركان الموضوعية العامة، أما الأركان الموضوعية الخاصة، فتتمثل في تعدد الشركاء، وهو أمر تقتضيه الفكرة التعاقدية للشركة وهي الفكرة التي اخذ بها نظام الشركات السعودي حيث قرر في مادته الأولى: (الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر...)، وتقديم الحصص، حيث يلتزم كل شريك بتقديم حصته في رأس مال الشركة وإلا انهارت فكرة الشركة، والحصص ثلاث أنواع فإما أن تكون حصة نقدية وقد تكون حصة عينية، وقد تكون عملاً أي حصة بالعمل، وتوفر نية المشاركة، أي انصراف نية الشركاء إلى التعاون بطريقة ايجابية وعلى قدم المساواة فيما بينهم بغية تحقيق غرض الشركة. كما يخضع عقد الشركة لما يعرف بالأركان الشكلية التي تتمثل في، كتابة العقد، حيث اشترط نظام الشركات السعودي كتابة عقد الشركة (باستثناء شركة المحاصة) للاحتجاج به على الغير بل إن الكتابة لا تكون قاصرة على العقد الأساسي فحسب بل تشمل كافة التغيرات التي تطرأ عليه وتثبت الكتابة في النظام السعودي أمام كاتب عدل وإلا كان العقد أو التعديل غير نافذ في مواجهة الغير.

*شهر عقد الشركة والشخصية المعنوية لها:
القاعدة في النظام السعودي هي إن الشركة تكتسب الشخصية المعنوية بمجرد تكوينها (باستثناء شركة المحاصة) غير انه لا يحتج بوجودها على الغير إلا بعد استيفاء إجراءات الشهر التي ينص عليها النظام في مادته الثالثة عشرة. والجزاء الذي يترتب كقاعدة عامة على تخلف أحد أركان العقد الموضوعية هو البطلان. وبالتالي تكتسب الشركة شخصية معنوية ويكون لها اسمها الخاص بها، يميزها عن غيرها من الشركات ويتم التوقيع به على سائر معاملاتها والتزاماتها. ويختلف اسم الشركة باختلاف شكلها ففي شركات التضامن والتوصية بنوعيها، يسمى الاسم عنوان الشركة ويتكون من أسماء الشركاء المتضامنين والذين يسألون عن ديون الشركة في أموالهم الخاصة غالباً ما يقتصر اسم الشركة في هذه الشركات على ذكر اسم أحد الشركاء المتضامنين مع إضافة عبارة (وشركاه). أما في شركات المساهمة فليس للشركة سوى اسم تجاري مستمد كقاعدة عامة من الغرض
تمثيل الشركة وجنسيتها:
الشركة كشخص معنوي لا يمكن إن تتعامل بذاتها ومن ثم لابد من وجود شخص طبيعي واحد أو أكثر لكي يعبر عن إرادة الشركة ويدير شؤونها ويمثلها في علاقاتها مع الغير وامام القضاء. ويمثل شركة المساهمة مجلس الإدارة ورئيسه وعضوه المنتدب ويمثل الشركات الأخرى مديراً أو أكثر وذلك وفقاً للقواعد الخاصة بذلك.ولابد أن يكون للشركة جنسية محددة تثبت انتسابها لدولة معينة فلا توجد شركة عديمة الجنسية إذ متى فقدت الشركة جنسيتها دون إن تكتسب جنسية أخرى تحتم حلها وتصفيتها، وان كانت هناك شركات توصف بالدولية كشركات الطيران والملاحة البحرية فإن هذا الوصف يصدق فقط على نشاط هذه الشركات من حيث امتداده من إقليم إلى آخر وليس على جنسية هذه الشركات.

أشكال الشركات في النظام السعودي:
جرى الفقه على تقسيم الشركات التجارية إلى قسمين كبيرين هما، شركات أشخاص وتسمى أيضا شركات الحصص، وشركات أموال، وأساس هذا التقسيم هو مدى قيام الشركة على الاعتبار الشخصي بين الشركاء، ومدى مسؤولية الشركاء عن ديون الشركة في مواجهة الغير، وهناك في الواقع شركات يصعب إدخالها في القسمين السابقين وذلك لكونها تجمع بين خصائص شركات الأشخاص وشركات الأموال، لذلك فقد اصطلح على تسميتها الشركات المختلطة. ولقد حدد نظام الشركات السعودي الأشكال القانونية التي يمكن إن تتخذها الشركات في المملكة بثمانية هي: شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المحاصة وشركة المساهمة وشركة التوصية بالأسهم، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة ذات رأس المال القابل للتغيير، والشركة التعاونية، ويلاحظ إن هذا التعداد ورد على سبيل الحصر حيث نصت المادة الثانية من النظام صراحة على (تكون باطلة كل شركة لم تتخذ الأشكال المذكورة، ويكون الأشخاص الذين تعاقدوا باسمها مسئولون شخصياً وبالتضامن عن الالتزامات الناشئة عن هذا العقد.

أنواع شركات الأشخاص في النظام السعودي:
وحيث انه كما أسلفنا إن أنواع الشركات قد حددت حصراً في النظام، فعليه نجد إن شركات الأشخاص تشمل كلا من الشركة التضامنية وشركة التوصية البسيطة، وشركة المحاصة، وهي عموماً الأنواع التي يلعب فيها العامل الشخصي دورا رئيسيا في تأسيسها.
شركة التضامن: هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر مسؤولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة، وهي من أكثر أنواع شركات الأشخاص شيوعاً في الحياة العملية ولعله يمكننا إجمال أهم خصائص هذا النوع من الشركات في الآتي:
* المسؤولية التضامنية والمطلقة للشركاء عن ديون الشركة.
* دخول اسم شريك أو أكثر في عنوان الشركة.
* عدم قابلية حصة الشريك للتداول (الانتقال(.
* اكتساب جميع الشركاء لصفة التاجر متى كان موضوع الشركة القيام بأعمال تجارية.

إجراءات شهر شركة التضامن:
حيث انه لابد من إشهار الشركة حتى تكتسب الشخصية المعنوية تجاه الغير، فلابد من اتخاذ عدد من الخطوات لتشكل شهادة ميلاد لها إن صح التعبير، وهذه الإجراءات تتمثل في الآتي:
أولاً: يتم نشر ملخص عقد الشركة في جريدة يومية توزع في المركز الرئيسي للشركة ويشتمل ملخص عقد الشركة بصفة خاصة على البيانات التالية:
* اسم الشركة وغرضها ومركزها الرئيسي وفروعها أن وجدت.
* أسماء الشركاء ومحال أقامتهم ومهنهم وجنسياتهم.
* رأس مال الشركة وتعريف كاف بالحصة التي تعهد كل شريك بتقديمها وميعاد استحقاقها.
* أسماء المديرين ومن لهم حق التوقيع نيابة عن الشركة.
* تاريخ تأسيس الشركة ومدتها.
* بدء السنة المالية وانتهائها.
ثانياً: قيد الشركة في سجل الشركات بإدارة الشركات بوزارة التجارة.
ثالثاً: قيد الشركة في السجل التجاري وفقاً لأحكام نظام السجل التجاري.

شركة التوصية البسيطة: هي الشركة التي تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم على الأقل شريكاً متضامناً مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً مسئولا عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال. وإذا تعدد الشركاء المتضامنون في شركة التوصية البسيطة اعتبرت الشركة بالنسبة لهم شركة تضامن. واهم خصائص هذا النوع من الشركات تتمثل في الآتي:
* يتكون اسم الشركة من اسم واحد او أكثر من الشركاء المتضامنين مقروناً بما ينبئ بوجود شركة.
* عدم اكتساب الشريك الموصي صفة التاجر.
* المسؤولية المحدودة للشريك الموصي.

شركة المحاصة: هي أبسط أنواع شركات الأشخاص، وهي الشركة التي تستتر عن الغير ولا تتمتع بشخصية اعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر. وأهم ما يميز هذا النوع من الشركات الخصائص الآتية:
* استتارها عن الغير واقتصار وجودها على الشركاء فحسب.
* لا تتمتع بالشخصية المعنوية.
* ليس لها عنوان أو ذمة مالية ولا موطن ولا جنسية.
* ليس لها حق التقاضي ولا تخضع لقواعد تصفية الشركات.
* لا تلتزم بالقيد في السجل التجاري ولا يجوز شهر إفلاسها.
* لا يجوز للشريك فيها إن يتنازل عن حصته.
* لا يجوز للشركة إن تصدر صكوكاً قابلة للتداول (كحصص تأسيس أو أسهم أو سندات(.
* تنقضي الشركة بوفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو إعساره أو انسحابه ما لم يتفق على غير ذلك.
* تكون تجارية دائماً.

انقضاء شركات الأشخاص في النظام السعودي:
تنقضي شركات الأشخاص في النظام السعودي بعدة أسباب، منها ماهو مبني على أساس واعتبارات عامة تحتم إنهاء حياة الشركة سواء كانت من شركات الأشخاص أو شركات الأموال، ومنها ما هو مبني على اعتبارات خاصة تتعلق بطبيعة شركة الأشخاص التي يغلب في تأسيسها الاعتبارات الشخصية.
الأسباب العامة لانقضاء شركات الأشخاص: المادة الخامسة عشرة من نظام الشركات تنص على انه: (مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات تنقضي كل شركة بأحد الأسباب الآتية):
* انقضاء المدة المحدوة للشركة.
* تحقيق الغرض الذي من اجله تكونت الشركة، أو استحالة الغرض المذكور. انتقال جميع الحصص او جميع الاسهم الى شريك واحد.
* هلاك جميع مال الشركة او معظمه بحيث يتعذر استثمار الباقي استثماراً مجدياً.
* اتفاق الشركاء على حل الشركة قبل انقضاء مدتها، ما لم ينص عقد الشركة على غير ذلك.
* اندماج الشركة في شركة أخرى.
* صدور قرار بحل الشركة من ديوان المظالم.
الأسباب الخاصة لانقضاء شركات الأشخاص: تقوم شركات الأشخاص وكما أسلفنا على الاعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء وتنقضي هذه الشركات للأسباب الآتية:
* وفاة أحد الشركاء.
* الحجر على أحد الشركاء أو إفلاسه أو إعساره.
* انسحاب أحد الشركاء من الشركة.

تصفية الشركة:
بعد انقضاء الشركة لأحد الأسباب السالف ذكرها تدخل في دور التصفية والمقصود من التصفية إنهاء عمليات الشركة وحصر موجوداتها واستيفاء حقوقها وسداد ديونها تمهيداً لوضع الأموال الصافية بين يدي الشركاء لاقتسامها وتوزيعها إذا أرادوا. أو لاستمرار احتفاظهم بملكيتها على الشيوع بعد إن انتهت شخصية الشركة بانتهاء التصفية.

الخاتمة:
وفي الختام أرجو أن تتم الاستفادة من هذا التقرير البسيط لكل من سيقوم بقراءته وأشكر كل من ساعدني في الحصول على هذه المعلومات وهي: بدايةً طبيعة الشركة والمعلومة البسيطة عن بعض الشركات وأخيرًا تصفية الشركة.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 101
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 9:00 am

ما لدي سوى ان اشكرك على هذا الجهد الكبير الذي تبدله في انجاح هذا الصرح العظيم ..... وفقك الله bom ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الخميس ديسمبر 13, 2007 6:35 am

Admin كتب:
ما لدي سوى ان اشكرك على هذا الجهد الكبير الذي تبدله في انجاح هذا الصرح العظيم ..... وفقك الله bom ...

حاضرين لك خووووك Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
 
بحوث على كيف كيفك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nO NaME :: مقهى المثقفين :: حصص تعليمية-
انتقل الى: