nO NaME

WhAt u sEE wHat U GeT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الأسطورة The Vampires Legend

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: تاريخ الأسطورة The Vampires Legend   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 12:25 pm

[size=18] [size=21]في الواقع ،]يعتقد الكثيرون أن أسطورة مصاصي الدماء بدأت مع أسطورة دراكولا التي وضعها الكاتب الشهير " برام ستوكر " ، إلا أن مصاصي الدماء .. أقدم من ذلكَ بكثير ، وقد اندمجت خصائص مصاصي الدماء ببعضها عبر العصور و الثقافات ، منذ العصور الأوائل و حتى يومنا هذا ، فاختلطت بأساطير شعبية و أخرى شيطانية ، و أساطير أطلقتها السلطة لتخويف الشعوب ، أو أساطير ارتبطت بالدين و المعتقدات بمختلف أشكالها .. ولكن في المجمل .. ارتبطت أساطير مصاصي الدماء .. بالدمّ ..

اختلطت حقائق بتخيلات ، وشخصيات بوضعيات ، و في كل الحالات عُدَّ مصاصو الدماء كائنات فوق طبيعية ، مؤذية ، سريعة ، بقوة جسدية مذهلة و طبيعة مختلفة معقدة و مريضة نفسياً في حالات كبيرة، تأرجحت بين الشياطين .. و ابناء الشياطين .. او خدم إبليس ، أو الموتى القلقين ، و في كل الحالات اتسمت الشخصيات بخاصية العطش للدماء و الحاجة إليها .

و لم تبدأ الأساطير بظهور دراكولا ( كما ينقل الاعتقاد الشائع ) بل أن الشعوب القديمة عبدت أرباباً وُصفوا بالعطش للدماء و ذلك لدفع شرهم ، وبذلك ارتبطت هذه الأسطورة بالدين و الخلق ( ولذلك كثيراً ما نجد الصلبان والمياه المقدسة مثلاً في الشكل الحديث للأسطورة ) ، وقد ساد سلوك شرب الدم بين الناس ، فاعتقد المصريون القدامى أنه يمنح طول العمر و قوة الجسد ، أما في مناطق أخرى ، فقط أرتبط بحسن العبادة ، و في اخرى عُدَ نوعاً من التمردِ على الآلهة .

في أفريقيا ، خشي الأفريقيون من مصاصي الدماء و بعدها نشأت الأسطورة ، اذ اعتقد بوجود أرواح موتى عائدة ، تهاجم البيوت ليلاً لتشرب الدماء و تخطف الأطفال ، و نجد في أيامنا هذهِ آثار تمائم و تعاليق استخدمها الأفارقة للحماية ضد مصاصي الدماء وشرّهم ، و إلى اليوم .. يعتقد بعض أفراد القبائل الأفريقية بوجود الأرواح المتعطشة للدماء حولهم دائماً .

أما في روما ، و أيام نشوة و عزّ الحضارة الرومانية ، ساد اعتقاد بين النساء الرومانيات أن شرب المرأة العقيم لدم المرأة الخصيبة سيعالجها ، و كذلك بين الرجال لزيادة الخصوبة ، وانتشرت الأمراض بشكل مروع و مخيف في روما بسبب هذا التصرف ، اذ نقل المصابون أمراضهم لغيرهم عبر وسائل عدة ، ونشات منظمات كاملة لشاربي الدماء ! ، و لم تلبث الحكومة الرومانية طويلاً حتى تصرّفت ضد تلك المهزلة ، ففرضت عدّة عقوبات على أصحاب ذلك التصرف ، و رغم المرض والعقوبات ، استمرت جماعات سرية بالتلاقي و مصّ الدماء .. و عندها استمرت الأمراض بالانتشار .. فقررت الحكومة قراراً فاصلاً ( Here comes Alucards part ) قررت الحكومة استئجار عدة قتلة مأجورين لاغتيال أفراد الجماعات ( مبلغ رمزي مقابل كل شخص حسب مرتبته في الجماعة ) وقتل هؤلاء .. الكثير الكثير من الأبرياء في حساب البحث عن أفراد الجماعات .

استخدم القتلة المأجورون خناجر قصيرة ، تُخبئ بسهولة في الثياب ، بهدف الدخول إلى الاجتماعات السرية و القتل دون تنبيه أو إثارة ضجة ، كان النصل مستقيماً ، و المقبض عبارة عن عمود قصير مستدير ( لا ينتهي بشكل ) و حوله حديدتين صغيرتين لحماية اليد .. شكل الصليب الذي لم يُعرف في ذلك الوقت !! ، و عندها رغب أفراد الجماعات في صرف القتلة عنهم ، فنشروا قصص عن أن شرب الدماء يكسبهم طاقة التحول إلى كائنات غريبة و حيوانات شرسة وقاتلة .


بسبب العديد من المخطوطات الرومانية و المصرية ، وكذلك التناقل اللفظي بين الأفريقيين ، عند بلوغ العهود الوسطى ، أصبح مصاصو الدماء أسطورة عالمية شهيرة و معروفة ، وقد ادعت بعض الكتب الدينية في ذلك الوقت أن مصاصي الدماء كانوا موجودين في ذلك الزمن ، و كذلك وصفوا الشيطان و أتباعه بفعل أفعال شنيعة - ومن ضمنها : مصّ دماء الأبرياء - وقد رُسمت الكثير من الخصائص لمصاصي الدماء في ذلك العهد ، إما بسبب المواريث الثقافية الحضارية ، او بسبب خيالات بعض الكتاب الخصبة .

مع انتقال بعض المستكشفين من العالم القديم - أوروبا و أفريقيا وآسيا - إلى العالم الحديث - أمريكا - ، انتقلت صورة مصاصي الدماء إلى صورة مخيفة وشديدة الغموض ، ففي أمريكا الجنوبية ، تعرض المسكتشفون إلى الأفاعي و هجوم القبائل الساكنة في تلك المناطق و أكلة لحوم البشر و كذلك الحشرات و الأمراض القاتلة ، وسكنوا الكهوف و الجبال الوعرة ، ولاحظوا أمراضاً كثيرة على من معهم .. و كانت هناك علامة وحيدة تتكرر .. كل من تعرض لمرض غامض .. حملَ آثارَ عضٍّ في مكانٍ ما من جسده .

الخفاش مصاص الدماء .

بعد سهر بعضهم و مراقبة المرضى .. لاحظوا الكابوس الأكثر إخافةً ! ، خفافيش .. تهجم ليلاً وتقتنص رقاب النائمين لتمصَّ دمائهم .. وتعود يوماً بعد يوماًً .. كلٌّ إلى نفس هدفه .. و تكمل مشوار امتصاص الدماء .. حتى يموت الهدف .. بسبب فقد الدمّ .. ومن هنا انتقلت صورة مرعبة ارتبط فيها مصاصو الدماء بالخفافيش .


البذرة الأولى لمصاصي الدماء .

لا أحد يعلم متى بدأ تاريخ مصاصي الدماء بالضبط ، بل أنه يمتد كما ذكرنا لما يسبق 4000 سنة ، خشي الآشوريون و البابليون من لاماستو ( او لاملاشتو ) وهي شيطانة ولدت عبر ولادة فاشلة لربّ السماء ( Anu ) ، و تخيّل الأشوريون أنها تتسلل إلى البيوت و تقتل الأبناء أو تسرقهم لكي تشيطنهم ، وربطوا ذلك بحالات الإجهاض التي تحدث للنساء في ذلك الوقت .. و الترجمة الحرفية لاسمها " she who erases " ، " هيَ التي تمحو " ، وتستهدف أحياناً البالغين ، فتمصُّ دمائهم و تجلب لهم الكوابيس السيئة ، وقد صورّت لاماستو على شكل امرأة مجنحّة بمخالب طويلة ، و أحياناً برأس أسد ، و لكي يتجنبها الناس ، قاموا بلبس تعاليق تمثل الربّ الشرير "Pazuzu " و الذي استطاع أن يغلب الشيطانة مرّةً ..
في صورة أخرى ، دائماً ما تُربط بلامستو ، ابتدع اليهود اسطورة " Lilith " ، والتي تشابه وصفها الجسدي مع الأولى ، و قد وصفت بانها أول نساء العالمين و التي خلقت مع آدم ( هذا عند اليهود ) ، ولكنها رفضت أن تأخذ موضع التابعة لآدم لانها أتت من نفس المكان ، وبذلك تمردت و كانت أبدية ، وقد أصبحت تتسلل إلى بيوت الخلق و تسرق الأجنّة و الأطفال من البيوت ، و ليس من المشروط أن تكون اسطورة ليلث مشتقة من اسطورة لاماستو بل ربما كلتاهما مشتقتان من أسطورة ثالثة ..

مع صفاتها المخيفة ، صدق اليهود أن ليليث لها صفات مغرية ، إذ كانت تأتي للرجال ليلاً على شكل " Succubus " - ما أبي اشرحها طيب .. - ،


أما الأغريق ، فخافوا الشيطانة " Lamia" - نفسها اللي في God of war - و لاميا في الأسطورة عشيقة بشرية للرب زيوس .. و عندها حقدت الآلهة هيرا - زوجة زيوس - على لاميا فقامت بإطلاق تعويذة عليها تحولها إلى مجنونة تأكل و تمص دماء أطفالها ! ، وعندما أدركت ذلك أتخمها الغضب فتحولت إلى وحش أبديّ ! ، يأكل الأطفال غيرةً من أمهاتهم ، ونشاهدها في God of war كشخصية تقاتل زيوس و تنتقم منه لأنه لم يستطع حمايتها من زوجته الغيورة .. هيرا .
[/size]

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
كيفي كيفي
صديق المنتدى
صديق المنتدى


عدد الرسائل : 500
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الأسطورة The Vampires Legend   الثلاثاء يناير 08, 2008 9:34 am

يسلموو

وننتظر جديدك

تقبل مروري

كيفي كيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل : 1842
العمر : 25
الموقع : http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الأسطورة The Vampires Legend   الإثنين يناير 21, 2008 12:43 pm

يو ولكموو يسلمو على المرور

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
 
تاريخ الأسطورة The Vampires Legend
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنتهاء مشكلة كراك لعبة روبن هود Robin Hood Legend Sherwood
» كود معلومات العضو في شريط المعلومات ( حصري ) من تصميم t.legend
» منتدى crazyfox

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nO NaME :: الشباب :: المسرح والسينما-
انتقل الى: