nO NaME

WhAt u sEE wHat U GeT
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 بحوث على كيف كيفك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:32 am

هااااااااااااااااي شعب

جبت ليكم بحووووث الدنيا والدين على كيفكم

يلة استفيدو منهم
وادعولنه Very Happy


عدل سابقا من قبل في الخميس ديسمبر 13, 2007 1:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:32 am

التلوث البيئي مفهومه - مصادره - درجاته وأشكاله

يعتبر التلوث ظاهرة بيئية من الظواهر التي أخذت قسط كبيرا من اهتمام حكومات دول العالم منذ النصف الثاني من القر العشرين. وتعتبر مشكلة التلوث أحد أهم المشاكل البيئية الملحة التي بدأت تأخذ أبعادا بيئية واقتصادية واجتماعية خطيرة، خصوصا بعد الثورة الصناعية في اوروبا والتوسع الصناعي الهائل والمدعوم بالتكنولوجيا الحديثة ، وأخذت الصناعات في الآونة الأخيرة اتجاهات خطيرة متمثلة في التنوع الكبير وظهور بعض الصناعات المعقدة والتي يصاحبها في كثير من الأحيان تلوث خطير يؤدي عادة إلى تدهور المحيط الحيوي والقضاء على تنظيم البيئة العالمية



مفهوم التلوث البيئي :

يختلف علماء البيئة والمناخ في تعريف دقيق ومحدد للمفهوم العلمي للتلوث البيئي، وأيا كان التعريف فإن المفهوم العلمي للتلوث البيئي مرتبط بالدرجة الأولى بالنظام الإيكولوجي حيث أن كفاءة هذا النظام تقل بدرجة كبيرة وتصاب بشلل تام عند حدوث تغير في الحركة التوافقية بين العناصر المختلفة فالتغير الكمي أو النوعي الذي يطرأ على تركيب عناصر هذا النظام يؤدي إلى الخلل في هذا النظام، ومن هنا نجد أن التلوث البيئي يعمل على إضافة عنصر غير موجود في النظام البيئي أو انه يزيد أو يقلل وجود أحد عناصره بشكل يؤدي إلى عدم استطاعة النظام البيئي على قبول هذا الأمر الذي يؤدي إلى أحداث خلل في هذا النظام.

درجات التلوث :

نظرا لأهمية التلوث وشموليته - يمكن تقسيم التلوث إلى ثلاث درجات متميزة هي

1. التلوث المقبول :

لا تكاد تخلو منطقة ما من مناطق الكرة الأرضية من هذه الدرجة من التلوث، حيث لا توجد بيئة خالية تماما من التلوث نظرا لسهولة نقل التلوث بأنواعه المختلفة من مكان إلى آخر سواء كان ذلك بواسطة العوامل المناخية أو البشرية. والتلوث المقبول هو درجة من درجات التلوث التي لا يتأثر بها توازن النظام الإيكولوجي ولا يكون مصحوبا بأي أخطار أو مشاكل بيئية رئيسية.

2. التلوث الخطر :

تعاني كثير من الدول الصناعية من التلوث الخطر والناتج بالدرجة الأولى من النشاط الصناعي وزيادة النشاط التعديني والاعتماد بشكل رئيسي على الفحم والبترول كمصدر للطاقة. وهذه المرحلة تعتبر مرحلة متقدمة من مراحل التلوث حيث أن كمية ونوعية الملوثات تتعدى الحد الإيكولوجي الحرج والذي بدأ معه التأثير السلبي على العناصر البيئية الطبيعية والبشرية. وتتطلب هذه المرحلة إجراءات سريعة للحد من التأثيرات السلبية ويتم ذلك عن طريق معالجة التلوث الصناعي باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة كإنشاء وحدات معالجة كفيلة بتخفيض نسبة الملوثات لتصل إلى الحد المسموح به دوليا أو عن طريق سن قوانين وتشريعات وضرائب على المصانع التي تساهم في زيادة نسبة التلوث.

3. التلوث المدمر :

يمثل التلوث المدمر المرحلة التي ينهار فيها النظام الإيكولوجي ويصبح غير قادر على العطاء نظرا لإختلاف مستوى الإتزان بشكل جذري. ولعل حادثة تشرنوبل التي وقعت في المفاعلات النووية في الاتحاد السوفيتي خير مثال للتلوث المدمر، حيث أن النظام البيئي انهار كليا ويحتاج إلى سنوات طويلة لإعادة اتزانه بواسطة تدخل العنصر البشري وبتكلفة اقتصادية باهظة ويذكر تقدير لمجموعة من خبراء البيئة في الاتحاد السوفيتي بأن منطقة تشرنوبل والمناطق المجاورة لها تحتاج إلى حوالي خمسين سنة لإعادة اتزانها البيئي وبشكل يسمح بوجود نمط من أنماط الحياة


اشكال التلوث البيئي :



1-التلوث الهوائي :

يحدث التلوث الهوائي عندما تتواجد جزيئات أو جسيمات في الهواء وبكميات كبيرة عضوية أو غير عضوية بحيث لا تستطيع الدخول إلى النظام البيئي وتشكل ضررا على العناصر البيئية. والتلوث الهوائي يعتبر اكثر أشكال التلوث البيئي انتشارا نظرا لسهولة انتقاله وانتشاره من منطقة إلى أخرى وبفترة زمنية وجيزة نسبيا ويؤثر هذا النوع من التلوث على الإنسان والحيوان والنبات تأثيرا مباشرا ويخلف آثارا بيئية وصحية واقتصادية واضحة متمثلة في التأثير على صحة الإنسان وانخفاض كفاءته الإنتاجية كما أن التأثير ينتقل إلى الحيوانات ويصيبها بالأمراض المختلفة ويقلل من قيمتها الاقتصادية، أما تأثيرها على النباتات فهي واضحة وجلية متمثلة بالدرجة الأولى في انخفاض الإنتاجية الزراعية للمناطق التي تعاني من زيادة تركيز الملوثات الهوائية بالإضافة إلى ذلك هناك تأثيرات غير مباشرة متمثلة في التأثير على النظام المناخي العالمي حيث ان زيادة تركيز بعض الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى انحباس حراري يزيد من حرارة الكرة الأرضية وما يتبع ذلك من تغيرات طبيعية ومناخية قد تكون لها عواقب خطيرة على الكون.

2- التلوث المائي :

الغلاف المائي يمثل أكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية ويبلغ حجم هذا الغلاف حوالي 296 مليون ميلا مكعبا من المياه. ومن هنا تبدو أهمية المياه حيث أنها مصدر من مصادر الحياة على سطح الأرض فينبغي صيانته والحفاظ عليه من أجل توازن النظام الإيكولوجي الذي يعتبر في حد ذاته سر استمرارية الحياة . وعندما نتحدث عن التلوث المائي من المنظور العلمي فإننا نقصد إحداث خلل وتلف في نوعية المياه ونظامها الإيكولوجي بحيث تصبح المياه غير صالحة لاستخداماتها الأساسية وغير قادرة على احتواء الجسيمات والكائنات الدقيقة والفضلات المختلفة في نظامها الإيكولوجي. وبالتالي يبدأ اتزان هذا النظام بالاختلال حتى يصل إلى الحد الإيكولوجي الحرج والذي تبدأ معه الآثار الضارة بالظهور على البيئة. ولقد اصبح التلوث البحري ظاهرة أو مشكلة كثيرة الحدوث في العالم نتيجة للنشاط البشري المتزايد وحاجة التنمية الاقتصادية المتزايدة للمواد الخام الأساسية والتي تتم عادة نقلها عبر المحيط المائي كما أن معظم الصناعات القائمة في الوقت الحاضر تطل على سواحل بحار أو محيطات. ويعتبر النفط الملوث الأساسي على البيئة البحرية نتيجة لعمليات التنقيب واستخراج النفط والغاز الطبيعي في المناطق البحريةأوالمحاذيةلها،كماأن حوادث ناقلات النفط العملاقة قد تؤدي إلى تلوث الغلاف المائي بالإضافة إلى ما يسمى بمياه التوازن والتي تقوم ناقلات النفط بضخ مياه البحر في صهاريجها لكي تقوم هذه المياه بعملية توازن الناقلة حتى تأتي إلى مصدر شحن النفط فتقوم بتفريغ هذه المياه الملوثة في الحبر مما يؤدي إلى تلوثها بمواد هيدروكربونية أو كيميائية أو حتى مشعة ويكون لهذا النوع من التلوث آثار بيئية ضارة وقاتلة لمكونات النظام الإيكولوجي حيث أنها قد تقضي على الكائنات النباتية والحيوانية وتؤثر بشكل واضح على السلسلة الغذائية كما أن هذه الملوثات خصوصا العضوية منها تعمل على استهلاك جزء كبير من الأكسجين الذائب في الماء كما ان البقع الزيتية الطافية على سطح الماء تعيق دخول الأكسجين وأشعة الشمس والتي تعتبر ضرورية لعمليات التمثيل الضوئي .



3- التلوث الأرضي :

وهو التلوث الذي يصيب الغلاف الصخري والقشرة العلوية للكرة الأرضية والذي يعتبر الحلقة الأولى والأساسية من حلقات النظام الإيكولوجي وتعتبر أساس الحياة وسر ديمومتها ولا شك ان الزيادة السكانية الهائلة التي حدثت في السنوات القليلة الماضية أدت إلى ضغط شديد على العناصر البيئية في هذا الجزء من النظام الإيكولوجي واستنزفت عناصر بيئية كثيرة نتيجة لعدم مقدرة الانسان على صيانتها وحمايتها من التدهور فسوء استخدام الأراضي الزراعية يؤدي إلى انخفاض إنتاجيتها وتحويلها من عنصر منتج إلى عنصر غير منتج قدرته البيولوجية قد تصل إلى الصفر. ونجد أن سوء استغلال الإنسان للتكنولوجيا قد أدى إلى ظهور التلوث الأرضي حيث ان زيادة استخدام الأسمدة النيتروجينية لتعويض التربة عن فقدان خصوبتها والمبيدات الحشرية لحماية المنتجات الزراعية من الآفات أدت إلى تلوث التربة بالمواد الكيماوية وتدهور مقدرتها البيولوجية كما ان زيادة النشاط الصناعي والتعديني أدى إلى زيادة الملوثات والنفايات الصلبة سواء كانت كيميائية أو مشعة وتقوم بعض الحكومات بإلقاء هذه النفايات على الأرض أو دفنها في باطن الأرض وفي كلتا الحالتين يكون التأثير السلبي واضح وتؤثر على الإنسان والحيوان والنبات على المدى الطويل.

التلوث البيئي مشكلة عالمية :

أخذ التلوث البيئي بشكل خاص والمشكلات البيئية المعاصرة الأخرى بشكل عام صفة العالمية حيث أن الملوثات بمختلف أنواعها لا تعترف بحدود سياسية أو إقليمية بل قد تنتقل من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وقد يظهر التلوث في دولة لا تمارس النشاط الصناعي أو التعديني وذلك نتيجة لانتقال الملوثات من دولة صناعية ذات تلوث عال إلى دولة أخرى. وتسهم الرياح والسحب والتيارات المائية في نقل الملوثات من بلد إلى آخر فالأبخرة والدخان والغازات الناتجة من المصانع التي تنفثها المداخن في غرب أوروبا تنقلها الرياح إلى بلاد نائية وأماكن بعيدة كجزيرة جرينلاند والسويد وشمال غرب روسيا كما تنقل أمواج البحر بقع الزيت التي تتسرب إلى البحر من غرق الناقلات من موقع إلى آخر مهددة بذلك الشواطئ الآمنة والأحياء البحرية بمختلف أجناسها وأنواعها. فلم يشهد العالم من قبل تلوثا بيئيا بمثل حجم التلوث البيئي الناجم عن احتراق آبار البترول في دولة الكويت فلقد تم تدمير وإشعال النيران في 732 بئرا من بين 1080 بئرا كانت تتركز في المنطقة الشمالية والغربية والجنوبية. وتقدر كمية النفط المحترق في هذه الآبار بحوالي 6 مليون برميل يوميا وكان جزء منها يشتعل والجزء الآخر ينبعث من الآبار على شكل نفط خام أدى إلى ظهور بحيرات نفطية والتي يقدر عددها بحوالي 200 بحيرة نفطية تغطي مساحات شاسعة يتراوح عمقها الحالي ما بين 5-30 سم، وقدرت كمية الدخان الأسود الناتج من النفط المحترق بحوالي 14-40 ألف طن في اليوم وكانت نسبة مركبات الكبريت التي تنبعث منها حوالي 5- 6 آلاف طن في اليوم و 500-6000 طن في اليوم لأكاسيد النيتروجين. ويتفق علماء البيئة على أن آثار هذه الكارثة لا تقتصر فقط على الكويت أو الخليج وحدهما وإنما تتعداهما إلى مناطق وبلدان تقع بعيدا عنهما، حيث أفادت التقارير العلمية التي تابعت هذه الظاهرة أن سحب الدخان الأسود الكثيف الناتج عن حرائق النفط في الكويت باتت على مقربة من السواحل اليونانية بعد عبورها البحر الأسود وهي بذلك أصبحت تهدد بعض دول تلك المنطقة مثل رومانيا وبلغاريا.

ومن هنا يمكن القول بأن التلوث الناتج عن احتراق الآبار الكويتية ليست مشكلة إقليمية أو خاصة بدولة الكويت بل هي مشكلة عالمية يجب التصدي لها على المستوى الدولي بكل الإمكانيات المتاحة. وتفرض هذه النظرة العالمية لمشكلة التلوث ضرورة تعاون المجتمع الدولي كله للتصدي لحل هذه المشكلة ووضع حد لها وفي هذا المجال يقف الإسلام موقفا واضحا حيث يدعو ويحث على ضرورة التعاون من أجل الخير ورفع الضرر يقول المولى عز وجل :

وما من شك أن التلوث يمثل عدوانا على الأحياء كافة بمختلف أنواعها وأحجامها وأطوارها.

من كتاب : التوعية البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:33 am

أنواع الموجات
الموجات الميكانيكية (المادية) Mechanical waves

وهي الموجات التي تحتاج إلى وسط مادي تنتشر خلاله.
و تنقسم هذه الموجات بدورها إلى نوعين:
أ. الموجات المستعرضة Transverse Waves
وهي الموجات التي تكون فيها الحركة الاهتزازية للوسط متعامدة مع اتجاه انتشار الموجة.
ومن الأمثلة على هذه الموجات:
1) موجات الماء 2) موجات الحبل 3) موجات النابض

الموجات الكهرومغناطيسية Electromagnetic Waves

وهي الموجات التي تنتشر في الفراغ والأوساط المادية. ومن أشهر أنواعها موجات الضوء والأشعة السينية وأشعة جاما. تتكون هذه الموجات من مجالين كهربائي ومغناطيسي متعامدين أحدهما على الآخر، متغيران ومتلازمان ومتفقان في الطور.
ومن خصائصها :
1- موجات مستعرضة لذلك تكون قابلة للاستقطاب.
2- سرعتها ( 3 × 810 م / ث ) في الفراغ أو الهواء.
3- تتكون من مجالين كهربائي ، ومغناطيسي متعامدين مع بعضهما وكل منهما متعامد على اتجاه انتشار الموجة.
4- أطوالها الموجية تتراوح من الترددات المنخفضة (الطول الموجي = 3 × 1710 م ) وإلى الترددات المرتفعة (ا لطول الموجي = 3 × 10-7 م )
5- لا تتأثر بالمجالات الكهربائية أو المجالات المغناطيسية.
6- تنتشر في خطوط مستقيمة وتتعرض للانعكاس والانكسار والتداخل والحيود.


الطيف الكهرومغناطيسي

يتكون الطيف الكهرومغناطيسي من مجموعات من الموجات لها نفس الخصائص إلا أنها تختلف في أطوالها الموجية وفي تردداتها.

- المجموعات اللاسلكية ( الراديوية ).

2- الأشعة تحت الحمراء.

3- موجات الطيف المرئي.

4- موجات الأشعة فوق البنفسجية.

5- موجات الأشعة السينية.

6- موجات أشعة جاما.

والجدول أدناه يمثل هذه الموجات وبعض خصائصها.

• يرتبط تردد الموجة مع طولها الموجي بالعلاقة التالية :
سرعة الانتشار = طول الموجة × التردد
وبما أن سرعتها ثابتة وهي سرعة الضوء في الفراغ ( أو الهواء ) = 3 × 810 م / ث.
إذاً :
س = l × ت د
حيث :
س : سرعة الضوء في الفراغ = 3 × 810 م / ث.
l : طول الموجة.
ت د : تردد الموجة.

موجات اللاسلكي ( الراديوية )

وتستخدم هذه الموجات في عمليات الإرسال اللاسلكي مثل :
1- الإرسال الإذاعي
2- الإرسال التلفازي
3- الرادار
4- توجيه الطائرات والسفن
5- موجات مركبات الفضاء

ويختلف طول موجات اللاسلكي المستخدمة في كل من هذه الأغراض. وأطولها موجات الإذاعة ( موجات طويلة ومتوسطة وقصيرة )، وأقصرها موجات الرادار وموجات مركبات الفضاء والتي تسمى بالموجات الدقيقة ( Micro Waves ) .

- تزداد قدرة الموجات اللاسلكية على اختراق طبقات الهواء المتأينة كلما ازداد ترددها، لذلك تستخدم الموجات القصيرة ( عالية التردد ) في الموجات السماوية بهدف تغطية مساحات أوسع.

وكلما كانت الموجات عالية التردد، كلما استطاعت النفاذ إلى الفضاء الخارجي، مثل : موجات التلفاز والردار، لذلك يمكن الاستفادة من الموجات اللاسلكية القصيرة جداً ( الموجات الدقيقة Microwave ) في الاتصال بالأقمار الصناعية ومركبات الفضاء لقدرتها على اختراق جميع الطبقات المتأينة إلى الفضاء الخارجي.

الأشعة تحت الحمراء Infra - Red

الأشعة تحت الحمراء هي أشعة غير مرئية لكننا نحس بوجودها عن طريق الحرارة المتولدة عنها، وتظهر في الطيف الكهرومغناطيسي بنهاية الطيف المرئي ويتراوح طولها الموجي بين 0.7 إلى 1 ميكروميتر.

يمكن دراسة أسطح الأجسام ومكوناتها عن طريق الأشعة تحت الحمراء، كما يمكن استخدامها في دراسة أنواع الصخور والمعادن المكونة لأسطح الأجسام في التصوير.

يعتمد إشعاع الجسم للأشعة الحمراء على ما يلي :
1- طبيعة سطح الجسم.
2- درجة حرارة الجسم.

الطيف المرئي Visible Spectrum


تتراوح الأطوال الموجية لهذا الطيف بين 4000 أنسجتروم - 7000 أنجستروم ( من اللون البنفسجي 400 نانوميتر إلى اللون الأحمر 700 نانوميتر ) ويتكون هذا الطيف من ستة ألوان: البنفسجي – الأزرق- الأخضر- الأصفر- البرتقالي – الأحمر.
(قديماً كان يضاف إلى هذه الألوان اللون النيلي (Indigo) بين البنفسجي والأزرق).
وكما يتضح من تسميته؛ فهو الجزء الذي نستطيع رؤيته من الطيف الكهرومغناطيسي. تختلف حساسية العين البشرية لألوان الطيف الستة وتبلغ أقصاها في منطقة الأصفر- الأخضر, ويعتبر الطيف المرئي مسئولاً عن تكون الألوان فلولاه لما بدت الأجسام بألوانها التي تبدو عليها.

الأشعة فوق البنفسجية Ultra Violet Radiation

يتراوح طولها الموجي بين (400أنجستروم – 10 أنجستروم) تأتينا من الشمس كميات هائلة من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الأجسام الحارة جداً. وتعمل طبقة الأوزون على تحديد كمية الإشعاع الذي يصل الأرض.
ويحتاج الجسم البشري إلى كميات ضئيلة من الأشعة فوق البنفسجية إلا أن تعريضه إلى كميات كبيرة من الإشعاع قد يؤدي إلى حدوث حروق وسرطانات مختلفة.

الأشعة السينية X - Rays

يتراوح طولها الموجي بين (10 أنجستروم- 0.1أنجستروم) وتتميز بأنها موجات كهرومغناطيسية عالية التردد وذات طاقة عالية وذات نفاذية عالية( أنظر الجدول في الدرس الاول ) .
تستخدم هذه الخاصية في الطب للكشف عن الكسور في العظام والحصى في المرارة والكلى وفي الصناعة لدراسة البناء البلوري للعناصر كما تستخدم للكشف عن الأجسام الفلزية داخل الحقائب في المطارات.إذ يمكن توليدها في أنبوب خاص عن طريق اصطدام شعاع من الإلكترونات ذات الطاقة العالية بسطح فلزي داخل أنبوبة مفرغة من الهواء فتنطلق الأشعة السينية (X-Ray) من الفلز.

أشعة غاما Gamma Rays

طولها الموجي أقل م 0.1 أنجستروم. وذات قدرة عالية على النفاذ داخل المواد بسبب طاقتها العالية. من أهم مصادرها المواد المشعة (Radio active atoms ) كما أنها تنتج في التفاعلات النووية المختلفة. وتستخدم في الطب لعدة أغراض.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:34 am

الإنترنت أكثر الوسائل انتهاكاً للخصوصية

دعا نشطاء الدفاع عن انتهاك الخصوصية على الإنترنت internet privacy activists كل مستخدمي الإنترنت، إلى التشويش على شبكة المراقبة والتجسس العالمية المسماة بإيشلون"Echelon" يوم 21 من أكتوبر القادم، وأطلقوا على ذلك اليوم يوم التشويش على إيشلون "Jam Echelon Day".

الوسيلة التي اعتمدها ناشطو الدفاع عن الخصوصية غاية في البساطة، وهي استغلال طريقة عمل الشبكة نفسها في سدها وإعاقتها وإصابتها بالشلل. فقد نادى هؤلاء النشطاء ملايين المستخدمين في كل الدنيا بإرسال ملايين الرسائل بالبريد الإلكتروني في اليوم الموعود؛ تحتوي على كلمات معينة trigger words تنشط لها قرون استشعار تلك الشبكة، وتثيرها للعمل، مثل كلمات "CIA, bomb, terrorism,…" ، بما يزيد عن طاقة هذه الشبكة، ومن ثم إصابتها بالدوار ثم سقوطها لعدم قدرتها على التجسس على هذه الكم الهائل من الرسائل.

وقد قامت المؤسسة التي وراء تلك الدعوة بعرض حوالي 1700 كلمة من هذه الكلمات trigger words على موقعها ليتداولها مستخدمو الإنترنت في ذلك اليوم على بردهم الإلكترونية؛ انتقاما من التعدي على أسرار الخلق وتجريدهم من خصوصياتهم لأغراض العملقة.

إهدار الخصوصية على الإنترنت

تتعدد التحديات التي تسلب المستخدم خصوصيته على الإنترنت، وتتراوح تلك التحديات ما بين جمع المعلومات عن المستخدم دون علمه، وتغيير سياسات الخصوصية على مواقع الويب، التي غالبا لا يطلع عليها أحد ليتبين ما له وما عليه، وكذلك التقنيات الجديدة التي تسمح بالتتبع اللاسلكي لمستخدم أجهزة الواب Wap المتصلة بالإنترنت، وإزعاج لا ينقطع بالإعلانات الوافدة بغير دعوة للبرد الإلكترونية، وأخيرا هناك شركات الـ"دوت كوم" التي خرجت من المضمار مخلفة وراءها كمية كبيرة من البيانات الشخصية عن المستخدمين لا يدري أحد أين ذهبت، أو إلى أين ستذهب.. وللأسف لا يدرك الكثير من المستخدمين أن الإنترنت هي أكثر الوسائل انتهاكا للخصوصية من أي شيء آخر تعامل معه.

ولا يقف التهديد عند المواقع التي تقوم بجمع تلك المعلومات، مع العلم أن بحثا قد أوضح أن حوالي 64% من المواقع تطلب معلومات شخصية لتسمح لزوارها بكامل الانتفاع بخدماتها، وإنما دائما هناك الطرف الثالث الذي يريد هذه البيانات مثل التسويقيين marketers والجهات الأمنية والقضائية والاستخباراتية، وكل من يستطيع أن يدفع، أو يضغط أو يقنن.

الكوكيز cookies ووسائل أخرى للتتبع

وأول وأكثر الوسائل استعمالا في انتهاك الخصوصية على الإنترنت هو ملف الكوكيز cookies، فالمواقع على الويب تحفظ على القرص الصلب بأجهزة زوارها ملفا نصيا صغيرا يدعى cookies.txt، ويحتوي هذا الملف على معلومات عن الزائر.

فعلى سبيل المثال إذا زرت موقعا ما؛ فإنه ينشأ هذا الملف وبه الصفحات التي زرتها على ذلك الموقع، وعن عاداتك التي سلكتها وأنت تتجول فيه أثناء زيارتك.. والسبب المفترض لإنشاء هذا الملف هو تهيئة الموقع في الشكل والمضمون لما يناسب ميول الزائر في زياراته التالية، بناء على قراءة ذلك الملف الذي سجله عنه.

والمفروض أن الموقع لا يمكنه قراءة إلا الملف الذي أنشأه، فلا يستطيع مثلا أن يقرأ ملف الـ"كوكيز" الذي أنشأه موقع آخر، كما يفترض أنه لا يستطيع قراءة أي شيء آخر على القرص الصلب، وبطبيعة الحال لا يمكنه إنشاء ذلك الملف إلا إذا سمح له المستخدم بذلك.

وهذه الملفات هي سبب الحيرة التي تبدو على وجه مستخدم الويب، من أين للموقع الفلاني بعنوان بريدي الإلكتروني ليرسل لي بالرسالة الفلانية؟ ومن أين له بكل تلك المعلومات عني؟ وكيف عرف أن لي اهتمامات خاصة بكذا أو كذا؟ ولا يدري المستخدم أنه زار ذات مرة موقعا آخر ذا صلة بذلك الموقع ودوَّن فيه – على سبيل التجربة أو الفضول – بريده الإلكتروني، وربما لم يكمل حتى باقي نموذج التسجيل المبدئي للاشتراك في الخدمة الفلانية.

وليست الكوكيز cookies هي الوسيلة الوحيدة التي يجب أن يقلق بشأنها المستخدم؛ فالعديد من الشركات تستخدم ما يسمى بالـ "web bugs " لتتبع جولات المستخدم أون لاين.

والويب بج web bug هذه، عبارة عن صورة Gif صغيرة للغاية – بكسل واحدة 1pixel – تستخدم في إرسال معلومات عن المستخدم للموقع، وبينما يمكن للمستخدم إيقاف الكوكيز؛ فلا سبيل لإيقاف الـ"ويب بج" حاليا، لعدم توافر البرامج التي يمكنها إيقافها حتى الآن..

تغيير سياسات الخصوصية على المواقع

وحتى المستخدمون الذين يحاولون مقاومة وسائل التتبع الحديثة، بإبطال الكوكيز أو باستخدام البرامج التي تخفي هوية المستخدم؛ فإنهم يصبحون بلا حول عندما تنسلخ بعض المواقع والشركات التي وراءها من التزاماتها بتجاهل سياساتها تجاه خصوصية زوارها، أو تغييرها دون أن يعلم زوارها بذلك التغيير الذي غالبا ما ينطوي على انتهاك لخصوصية أولئك المستخدمين.

ففي نماذج الاشتراك والتسجيل للخدمات، تقوم بعض المواقع بتغيير الاختيار الأصلي default selection إلى "نعم" بعدما كان "لا" في الأسئلة التي تمس الخصوصية، والتي غالبا ما يصيب المستخدم الضجر من طولها فيهمل التدقيق فيها. كذلك تقوم بعض المواقع بنفس الاحتيال بالرغم من علمها، بأن نسبة تتجاوز الـ 90% من المستخدمين يختارون "لا" لعدة اختيارات في سياسة الخصوصية privacy policy التي تنتهجها في تعاملها مع زوارها والمنتفعين بخدماتها.

حماية واهية للمعلومات والبيانات

وحتى إن لم يتملص الموقع وينسلخ من التزاماته فإنه بعدم توفير الحماية الكافية لكم هائل من البيانات الخاصة بعملائه وزواره، يجعل تلك المعلومات الخاصة لقمة سائغة للمتسللين.

وقد قام مجموعة من الـ hackers في يناير الماضي بعرض ما يزيد عن 50000 اسم وعنوان منزل، ورقم تليفون لعملاء إحدى الشركات، وهو ما دعا إحدى شركات أمن المعلومات التي ترعى حصانة معلوماتية 50 موقعا عملاقا، أن تعلن أن 16% من المواقع الكبيرة بلا غطاء ولا وقاء حقيقي، وأكدت أنه كلما كان الموقع كبيرا كانت عوراته وثغراته أكثر وأكبر، لا كما يظن البعض أن الاسم الكبير يعني أمنا واطمئنانا على بياناته.

خصوصية القرن الـ 21

وقريبا لن تكون مواقع الـ"ويب" هي وحدها التي تجمع معلومات؛ بل سوف يكون ذلك ممكنا عن طريق وسائل الاتصال اللاسلكية المحمولة والمتصلة بالإنترنت كالهاتف الجوال، وأجهزة المساعدة الشخصية PDA’s ، والكمبيوتر الكفي palm held computers، وكما سيمكن لبعض الشركات أن تحدد مكان حامل هذه الأجهزة ضمن نطاق معين.

وبالطبع سوف تكون هذه الخدمة مكلفة، والاقتراحات المطروحة التي تمكن من الاحتفاظ بمزايا جمع المعلومات مع تقليل تكلفتها، تشمل الإعلان على هذه الأجهزة بإعطاء الفرصة للتسويقيين marketers بملاحقة حاملها.

الأخ الأكبر يتكبر

وإذا كانت فكرة ملاحقة إعلانات الشركات الأمريكية غير مقلقة للبعض، فهاجس تجسس العم سام على المرء كاف في تنغيص حياته، ونظام المراقبة سيئ السمعة الأمريكي DCS1000، والذي كان يُعرَف بـ Carnivore قد أثار جدلا واسعا، حيث من المفترض أن النظام سوف يتم تركيبه لدى مزودي خدمة الإنترنت للتلصص على أسرار الخلق وجمع المعلومات عن طريق التجسس على البريد الإلكتروني للأفراد، والذرائع المعلنة هي تعقب الإرهاب، ومراقبة المجرمين، إلى آخر تلك القائمة.

وبالرغم من القدر الكبير من الجدل الذي أثاره النظام، والخلاف الواسع حوله، إلا أن نظاما آخر يُعرف كوديا بـ PACER في طريقه للعمل، والذي يعارضه الأمريكان أنفسهم، حيث يعرض كل المعلومات الشخصية لأي شخص نظير 7 سنت فقط.

معلومات ومعلومات!!

هناك بعض المعلومات يمكن للمرء أن يعطيَها لمن شاء ومن لم يشأ، والبعض الآخر عليه أن يمنحها بحذر وحيطة، بينما يظل البعض منها بعيدا عن التداول على الإنترنت، مهما كانت الأسباب.

فلا تتداول المعلومات التي تشمل: التاريخ الجنائي، معلومات طبية، معلومات مالية مثل المدخرات، والدخول، والضرائب، خطط السفر والترحال، معلومات عن الأهل والأصدقاء والأقارب بما يشمل التليفون والبريد الإلكتروني.

والمعلومات التي ينبغي للمرء أن يدلي بها بحذر تشمل: تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، الوظيفة، التعليم، الهوايات والعادات، عضوية النقابات والهيئات.

أما المعلومات التي يمكن تداولها بلا حذر فهي تشمل: السن، بلد الإقامة وهي معلومات يمكن الإدلاء بها في حالة إذا ما ذكرت منفردة؛ لا مع معلومات أخرى أكثر خصوصية، فكثرة البيانات يستدعي شيئا من الحذر والحيطة وترتفع للمرتبة السابقة لها.

إننا نذكر - بالرغم من خصوصية الحالة - بما قامت به بعض شركات الـ"دوت كوم" التي خرجت من المضمار مخلفة وراءها كمية كبيرة من البيانات، ولم تجد طريقة لتقليل خسائرها إلا بيع هذه البيانات لكل من يملك الثمن بما فيها المافيا ومنظمات الجريمة المنظمة

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:35 am

المحمول.. ملف لم يغلق بعد!

القول الفصل والحقيقة الجازمة في أضرار التليفون المحمول وشبكاته وأجهزته ربما لا تظهر قبل عدة سنوات؛ فالأبحاث في أوروبا وأمريكا ما تزال مستمرة، ولم يعلن العلماء كلمتهم النهائية في هذه القضية العلمية حتى الآن.. هذا ما أكدته ندوة "شبكات المحمول وأثرها على البيئة" التي أقيمت أخيرًا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، والتي أوضحت أن مستخدمي هذه الوسيلة التكنولوجية الحديثة – الذين بلغ عددهم أكثر من 400 مليون مستخدم على مستوى العالم – ليس أمامهم سوى الحيطة والحذر والاعتدال في استخدام المحمول، والالتزام بشروط الأمان في تصميم وتنفيذ الشبكات وصناعة الأجهزة حتى يقول العلم كلمته.

وإذا كان علماء السويد – التي تعتبر من أكثر الدول تقدمًا في صناعة أجهزة التليفون المحمول وتصديرًا له – قد أعلنوا امتناعهم عن استخدام "المحمول" حتى تنتهي الأبحاث الجارية بشأنه، والتي يدور بعضها حول تأثيره على الإصابة بالسرطان وعلى الجينات الوراثية؛ فإن الندوة قد وضعت عدة توصيات لتجنب الأخطار أو الأضرار المحتملة، وذلك بمراعاة المواصفات القياسية العالمية في إنشاء محطات وشبكات المحمول ومراقبته وقياس نسبة كثافة الطاقة الكهرومغناطيسية الصادرة منها، بحيث تكون في حدود نسبة الأمان المقررة دوليًا ومحليًا وهي 0.40 مللي وات/ سم، والالتزام باشتراطات الأمان المحددة، وهي الابتعاد عن الهوائي لمسافة ستة أمتار في اتجاه الشعاع الرئيسي له، ومتر واحد على جانبي وخلف وأسفل الهوائي، وأن تكون بعيدة عن ملامسة الجمهور، وعدم العبث بالأجهزة الخاصة بها.

كما أوصت الندوة بمراعاة الاعتدال في استخدام التليفون المحمول من حيث الزمن المتصل للمكالمة الواحدة؛ بحيث لا يزيد عن ست دقائق، وعدم استخدامه في المكالمات إذا كانت الشبكة ضعيفة؛ لأن الجهاز في هذه الحالة يخرج أقصى طاقة له لجذب أكبر كمية من موجات الإرسال والاستقبال الكهرومغناطيسية، وتجنب استخدامه أثناء قيادة السيارات؛ حتى لا يؤثر على تركيز قائد السيارة، وترشيد استخدام المحمول بالنسبة للأطفال حتى 12 سنة، وتجنب استخدام النساء الحوامل له، وإبعاد الأطفال الرضع لملامسة هوائي التليفون المحمول، خاصة الفم والعين؛ حيث يزداد التأثير بالموجات في الأعضاء التي تقل فيها الأوعية الدموية، خاصة العين.

وطالبت الندوة باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام التليفون المحمول بجوار أجهزة طبية إلكترونية حساسة، مثل منظم ضربات القلب وسماعات الأذن؛ بحيث يكون الاستخدام على مسافة مناسبة، وأوصت بغلق الجهاز داخل غرف العمليات وغرف العناية المركزة بالمستشفيات والمراكز الطبية والغرف التي يوجد بها أجهزة إليكترونية طبية.

موجات غير مؤينة

وقد أوضحت الأبحاث المطروحة في الندوة أن هناك نوعين من الموجات الكهرومغناطيسية: موجات مؤينة وموجات غير مؤينة؛ فبينما تقع أشعة إكس وألفا وأشعة جاما في نطاق الموجات المؤينة، والتي قد تؤدي إلى حدوث انقسام في الخلايا؛ مما يسبب في نهاية المطاف الإصابة ببعض الأمراض، فإن الموجات الكهرومغناطيسية المستخدمة في محطات وأجهزة التليفون المحمول تقع في نطاق النوع غير المؤين، وهي لا تؤثر على خلايا الجسم البشري؛ لأنها قريبة جدًا من ترددات FM ، AM المستخدمة في الإذاعة والرادارات.

ووفقًا للبحث المقدم من د. عصام حشيش- الأستاذ بقسم الإلكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة- فإن شبكات المحمول في الولايات المتحدة الأمريكية تعمل وفق نظامين من الترددات الكهرومغناطيسية: النظام القديم ويعمل بطاقة قدرها 900 ميجا هرتز، والنظام الحديث ويعمل بطاقة 1900 ميجا هرتز، بينما تستخدم أوربا ومصر نظام gsm الذي يعمل على نطاق يختلف قليلا؛ حيث تبلغ قيم ذبذباته 900 - 1800 ميجا هرتز.

وهكذا يتضح الفارق بين الترددات المؤينة Ionizing التي تزيد طاقتها ملايين المرات عن الطاقة في الموجات أو الترددات غير المؤينة non-Ionizing، والتي كشفت أبحاث الندوة أن الإنسان يتعايش معها منذ عشرات السنين؛ فهي تستخدم بالإضافة إلى الإذاعة والتلفاز في الرادارات والمطارات وفي أفران الميكروويف المستخدمة في الطهي، والغريب أن الطاقة في هذه الأفران أقوى عشرات المرات من الطاقة المستخدمة في شبكات التليفون المحمول.

وليس هذا فحسب؛ فقد أوضحت أبحاث الندوة أن لمبات الإنارة الكهربية ذات الفتيل المشبع ذات قدرة 100 وات، تعطي فقط 40 وات في الإضاءة، بينما يتحول 60 وات إلى أشعة أو موجات كهرومغناطيسية تحت الحمراء ذات ترددات أعلى من الموجات المستخدمة في التليفون المحمول، وكذلك اللمبات "النيون"؛ فإنها تطلق مثل هذه الموجات، ولكن في مدى تردد الأشعة فوق البنفسجية.

وكذلك يتعرض الأطفال الذين يلعبون بألعاب تعمل بالريموت كنترول لتردد مشابه لموجات التليفون المحمول، ولكن بطاقة أكبر منها، كما أن جسم الإنسان نفسه يطلق طاقة مقدارها 84 واطا في حالة الاسترخاء، وعشرة أضعاف هذه الطاقة في حالة النشاط العقلي، وجزء كبير من هذه الطاقة يشع من الجسم على هيئة موجات كهرومغناطيسية، لها طبيعة الموجات المستخدمة نفسها في التليفون المحمول، ولكن بترددات أعلى.

تأثير حراري

وأوضح الدكتور "مدحت المسيري" أستاذ الفيزيقا البيولوجية والهندسة الطبية ومستشار الصحة والبيئة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية غير المؤينة المستخدمة في المحمول غير قادرة على الوصول إلى نواة الخلية الحية مهما زادت قوتها، ولم يثبت حتى الآن علميًّا أن هذه الأشعة تسبب خللاً في الكروموزمات أو الجينات الوراثية، وأن التأثير الوحيد لها هو تأثير حراري لا يختلف كثيرًا عن تأثير الأشعة تحت الحمراء، وأن هوائيات التليفون المحمول مصممة بحيث لا يؤدي التعرض لها لرفع درجة حرارة الجسم لأكثر من 0.1 درجة مئوية، وجسم الإنسان له القدرة على التأقلم مع ارتفاع درجة حرارته الداخلية إلى ثلاث درجات مئوية، دون أن يتسبب هذا في أي أضرار صحية.

كما أن نسبة السوائل داخل الجسم تصل إلى 70% من الوزن، وتعمل على امتصاص طاقة هذه الأشعة بكفاءة تامة، وتمنع وصولها إلى خلاياه الحية.

أما د. عصام حشيش؛ فقد ذكر عددًا من العوامل التي تحدد مدى تأثر الجسم بالإشعاع الكهرومغناطيسي، وهي:

1- يزداد امتصاص هذه الطاقة الكهربية بزيادة الذبذبات الخاصة بالإشعاع.

2- تزداد كمية الامتصاص الإشعاعي بزيادة فترة التعرض له، كما تتأثر هذه الكمية بنوع الأقمشة المرتداة؛ حيث يعمل بعضها كعاكس للموجات.

3- زيادة حركة الهواء المحيط بالجسم يقلل من تأثير الإشعاع.

4- يزداد تأثير الإشعاع بزيادة نسبة الرطوبة في الجو.

5- تزداد تأثيرات الإشعاع بزيادة درجة حرارة الجو المحيط.

6- يزداد تأثير الإشعاع في الأعضاء أو الأنسجة التي تقل فيها كمية الدم بصفة عامة مثل العين.

7- كلما قل العمر زاد امتصاص الجسم للإشعاع؛ فالكمية التي يمتصها الطفل أكبر من التي يمتصها البالغ.

بينما أوضح د. محمود عمرو- مدير مركز السموم بكلية طب القصر العيني- أن الأبحاث مستمرة حول تأثير الموجات الكهرومغناطيسية على المخ والجينات الوراثية، وإذا ثبت تأثيرها الضار؛ فإن شركات التليفون المحمول التي تستثمر في مليارات الدولارات سوف تغلق أبوابها.

وقال: إن ما تم التوصل إليه حتى الآن هو أن موجات التليفون المحمول تسبب القلق عند النوم بسبب تأثيرها على إفراز مادة الميلانونيين؛ ولذلك يجب غلقه إذا كان في حجرة النوم، كما أنه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم؛ ولذلك يجب عدم إطالة مدة المكالمة، خاصة أن أثر المستخدم لجهاز التليفون المحمول بالموجات أكثر من تأثر المحيطين بمحطات المحمول التي يجب أن تكون بعيدًا عن المستشفيات والمدارس.

اتفق د."عادل النادي"- الأستاذ بمعهد بعلوم الليزر بجامعة القاهرة- مع الرأي نفسه بضرورة إنشاء محطات المحمول بعيدًا عن المستشفيات؛ لأن الإشعاع – بصفة عامة – خطر بلا جدال؛ مشيرًا إلى أن اثنين من العلماء كانا يعملان بمركز أبحاث أمريكي به أجهزة ميكروويف قد ماتا بالسرطان، وإن لم يثبت وجود علاقة مباشرة بين المرض والموجات المستخدمة في الميكروويف.

مستويات الأمان العالمية

وعن شروط الأمان في محطات المحمول أوضح د.عصام حشيش، في بحثه، أن معهد مهندسي الإلكترونيات والكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية IEEE قد حدد المواصفات القياسية الخاصة بالحد المأمون لمستوى كثافة الطاقة الكهرومغناطيسية المسموح بتعرض الأجسام لها عند نطاقات التردد المختلفة التي تبدأ من 3 كيلو هرتز إلى 300 جيجا هرتز.

وبالنظر في هذه المواصفات، وكذلك ما حددته الهيئة الفيدرالية للاتصالات FCC؛ فإن المستوى الآمن عند تردد 900 ميجا هرتز الذي تعمل في نطاقه التليفونات المحمولة في مصر الآن يمكن تصنيفه كالآتي:

أ- المستوى الأول: وقيمته 3 ملي واط/ سم2 لمدة لا تزيد على 6 دقائق، فيما يتعلق بالعاملين أو الأشخاص المدركين لوجود الإشعاع الكهرومغناطيسي، والذين يمكنهم التحكم في زمن تعرضهم للإشعاع، وقد وضع هذا المقياس باعتبار التعرض لمعدل امتصاص لا يزيد على 8 ملي واط/ جرام من أنسجة الجسم في مكان التعرض للإشعاع.

ب- المستوى الثاني: وقيمته 0.6 ملي واط/ سم2 لمدة في حدود 30 دقيقة، وذلك بالنسبة للأشخاص غير المدركين لوجود الإشعاع، وقد وضع هذا المقياس باعتبار التعرض لمعدل امتصاص لا يزيد على 1.6ملي واط/ جرام من أنسجة الجسم في مكان التعرض للإشعاع.

وفي النهاية، فقد أوضحت أوراق الندوة ضرورة زيادة وحدات محطة التليفون المحمول؛ لأنها كلما زادت قلت نسبة الإشعاع، وتشتد الحاجة إلى هذه الزيادة في المناطق التي تزداد بها كثافة التليفون المحمول. وذكرت أوراق الندوة أيضا أن بريطانيا يوجد بها 20 ألف محطة مقابل 14 ألف محطة في الولايات المتحدة و1200 محطة في مصر.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:35 am

حول المخاطر الصحية للمحمول

يُسَمُّونه في مصر بالمحمول، وفي بلاد الشام بالخليوي، وفي بلاد الخليج والسعودية بالجوال، إنه التليفون المحمول، تلك الصناعة الجديدة التي انتشرت بصورة كبيرة في بلادنا العربية والإسلامية، حتى إن بلدًا مثل مصر نجد أن بها أكثر من مليون مشترك في هذه الخدمة.

كما تحتل شركات هذه الهواتف المراكز الأولى في بورصات العالم العربي وهذا دليل على تنامي استخدامها.

والسؤال الذي يطرح نفسه مع تنامي استخدم هذه التكنولوجيا هو: هل استخدام التليفون المحمول يسبب أي أضرار صحية للإنسان؟

على الرغم من أن هذا السؤال قد طرح نفسه منذ سنوات على هيئة عدة أبحاث تناقش مخاطر الأشعة المنبعثة من استخدام هذا الجهاز، فإنها لم تصل إلى نتيجة قاطعة عمَّا إذا كانت هذه الإشعاعات يمكنها أن تسبب ضررًا للإنسان أم لا ؟!، وما زالت الأبحاث تخرج علينا بين الفَيْنة والفَيْنة بالجديد.

آخر هذه الأبحاث تم نشره في مجلة Nature في عددها الصادر في شهر مايو 2000م، وهو بحث مشترك بين كل من الدكتور "دافيد دى فومبراى" من جامعة "نونتجهام" بإنجلترا، والدكتور "بيتر كانيدو" من جامعة كولومبيا البريطانية بكندا.

في هذا البحث تم دراسة أثر الأشعة الصادرة من التليفون المحمول على مجموعة من الديدان الأرضية، مما أدى لحدوث بعض التغيرات الحيوية في أنشطة خلايا الديدان عن طريق إفراز بعض البروتينات الضارة التي يمكن لها أن تسبب أضرارًا كبيرة بالخلايا.

ورغم أن هذه النتائج ليس لها علاقة مباشرة بتأثير الإشعاع الصادر من التليفون المحمول على صحة الإنسان، فإنها تضاف إلى غيرها من الدراسات السابقة على بعض حيوانات التجارب التي تتفق في مجملها على التحذير من استخدام التليفون المحمول لفترات طويلة، وبالأخص في حالة الأطفال وكبار السن، على الرغم من أن جميع الدراسات السابقة لم تُشِر إلى مخاطر محددة لاستخدام هذا الجهاز أو غيره من الأجهزة التي تطلق الأشعة القصيرة (Microwave)… مثل أفران الميكروويف.

وقد أعلنت السلطات البريطانية أنه يُسْتحسن على الآباء العمل على الحَدِّ من استخدام أطفالهم لهذه التليفونات إلا في حالات الضرورة القصوى، كما أنها طالبت الشركات المنتجة لهذه الأجهزة بكتابة كمية الإشعاع الصادر من هذه الأجهزة على كل جهاز، كما حثَّت الشركات على عدم التركيز على الأطفال كهدف لسلعهم في الدعاية الإعلامية.

وتعليقًا على هذا التحذير الصادر عن المسئولين البريطانيين، يقول الدكتور "كولين بلاكمور" أحد أخصائي الجهاز العصبي بجامعة "أوكسفورد" إذا كان من الممكن أن تسبب هذه التليفونات مخاطر في المستقبل، فإن الأطفال هم الأكثر عرضة لتلك المخاطر، نظرًا لعدم تطور جهازهم العصبي، بالإضافة لكثرة تعرضهم للإشعاع في صورة مبكرة.

ويرى الدكتور "مايكل ريباشولي" رئيس برنامج الحماية من الأشعة الكهرومغناطيسية التابع لمنظمة الصحة العالمية أن شركات التليفون المحمول تضع حدًّا عاليًا لمعامل الأمان ضد الإشعاع، وخاصة فيما يتعلق بالأطفال.

ويقاس معامل الأمان للإشعاع بما يسمى بمعدل الامتصاص الخاص للإشعاع SAR، وهو يعادل معدل امتصاص الموجات القصيرة (Microwave) بواسطة أنسجة الدماغ عند استخدام المحمول، وهي تقاس بوحدة قياس الوات لكل كجم من الأنسجة، ويصل هذا المعدل في بعض البلدان إلى (2 وات) لكل 2.2 رطل أنسجة، وهو معدل أكثر من المسموح به حتى بالنسبة للأشخاص الذين يسهل تأثرهم بالإشعاع، أما في الولايات المتحدة فيصل إلى 1.6 وات لكل 2.2 رطل أنسجة.

وتختلف التليفونات في كمية الإشعاع الصادرة منها، وينصح العلماء بقيام الشركات بكتابة كمية الإشعاع الصادر عن كل جهاز على شاشة التليفون مثل أجهزة الحاسب الآلي، بالإضافة إلى إرسال نشرات دورية بكافة المعلومات عن كمية الإشعاع الصادر عن هذه الأجهزة.

كما أن محطات تقوية الإرسال التي تستخدمها هذه الشركات يجب أن توضع تحت المراقبة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية فيما يتعلق بمعامل الأمان، خاصة وأن هذه المحطات تقام على أسطح الأبنية السكنية مقابل عائد مادي مجزٍ، ورغم تصريحات المسئولين في شركات التليفون المحمول في الكثير من البلدان العربية بأن هذه المحطات لا تسبب أي مخاطر للسكان إلا أنه يجب التأكد من مطابقتها للمواصفات الدولية.

ومن المعروف أن معظم الإشعاع الصادر من التليفون المحمول يأتي من الهوائي، مما دفع بعض الشركات لإنتاج سماعات للأذن بهدف الحد من التعرض للإشعاع، ولكنه وجد في بعض الدراسات الحديثة أنها تركز الإشعاع بدلاً من حماية المستخدم للتليفون المحمول.

يتبقى أن نطرح السؤال الثاني والأخير ألا وهو: ما تأثير الإشعاع على الأجنة ؟ حتى الآن لم توضح أي دراسة في هذا المجال أي تأثير مشوه على الأجنة، كما ورد في الدراسة الشاملة التي صدرت عن مجلة Teratology في عام 1998م، ورغم أن معظم هذه النتائج لم تُوضح بصورة قاطعة أي تأثير ضار على الأجنة، فإنها تطرح العديد من المحاذير ضد استخدام هذه التليفونات بواسطة الحوامل حتى يتبين خلوها من أي أضرار على الأجنة.


والمصادر :-

الاول :- موضوع للكاتب "هشام سليمان "

الثاني:- موضوع للكاتب "خالد يونس "

الثالث :- موضوع للدكتور "د.حسام عرفة "

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:36 am

رغم أهميتها في اتصالات العمل:
استخدام الهواتف الخلوية يثير «صراعات» قضائية
جدل علمي واسع حول مضار النقّال وفوائده

وسائل التكنولوجيا المتقدمة مثل الهواتف الخلوية والبياجر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الحديثة أصبحت من السمات المميزة للحياة العصرية التي نعيش فيها، حيث نستطيع بواسطتها القيام بالأعمال وإبرام الصفقات التجارية من أي مكان بالعالم وفي اي وقت نشاء، ولكن هذه الطفرة التكنولوجية باتت في الآونة الأخيرة تهدد العديد من الشركات والمؤسسات عندما يقوم الموظفون العاملون بها باستخدام هذه الأجهزة لأغراض العمل أثناء قيادتهم للسيارة مما ينجم عن ذلك حوادث مرورية جسيمة.
دراسات متضاربة
تحتل شركات الهواتف النقالة المراكز الأولى في بورصات العالم العربي وهذا دليل على تنامي استخدامها والسؤال الذي يطرح نفسه مع تنامي استخدام هذه التكنولوجيا هو هل استخدام التلفون المحمول يسبب أي أضرار صحية للإنسان؟ وعلى الرغم من أن هذا السؤال قد طرح نفسه منذ سنوات على هيئة عدة أبحاث ناقشت مخاطر الأشعة المنبعثة من استخدام هذا الجهاز فإنها لم تصل إلى نتيجة قاطعةعما يمكنها أن تسببه من أضرار للإنسان.
ما زالت الأبحاث تفاجئنا بين الحين والآخر بالجديد فهذا الهاتف النقال من أهم الأجهزة الإلكترونية التي انتشرت في الأسواق منذ سنوات قليلة ومع بدايةانتشاره كثر الجدل حول تأثيره على الصحة العامة للإنسان وما قد يسببه من أضرار على وظائف المخ والجهاز العصبي مما يؤدي إلى العديد من الأمراض الأخرى للإنسان ومن هنا انطلقت الأبحاث لمعرفة التأثير الفعلي لأجهزة الهاتف المحمول على صحة الإنسان وكذلك تأثير أبراج الشبكة المستخدمة في إرسال واستقبال الموجات اللازمة لتشغيل المحمول فمن المعروف ان هذه الأبراج تقام في المدن فوق أسطح المنازل ووسط الأحياء السكنية حيث ان البرج الواحد قادر على تغطية الإرسال والاستقبال في محيط دائرة حوله نصف قطرها بضعة كيلو مترات ولهذا لابد من وضع العديد من الأبراج حتى يتداخل مجال كل برج مع الآخر فتغطي الشبكةالمدينة كلها.
في هذا التقرير نعرض بعضاً من الأبحاث التي تحدثت عن الهاتف النقال بداية نعرض بحثاً قام به مجموعة من الخبراء في بريطانيا حول تأثيرات مهرجان «الموبايل» والأبراج على صحة الإنسان.
الموجات الضارة
أظهرت النتائج انه حتى الآن لم يثبت وجود أضرار من موجات النقال ولا من الأبراج على وظائف المخ والجهاز العصبي للإنسان حيث إن الموجات المستخدمة فيه هي موجات الراديو ومن المعروف أن الزيادة في تردد موجات الراديو عن حد معين تسبب تأثيراً حرارياً ولهذا فإن جميع شبكات التلفون المحمول تعمل على ترددات اقل من المسموح به لتلافي أي أضرار قد تحدث أما بالنسبة للأبراج فإن الموجات التي يتعرض لها الإنسان من هذه الأبراج اقل بكثير من التي يتعرض لها من جهاز الهاتف المحمول ولذا تنصح مجموعة الخبراء باستخدام المحمول لحين ظهور نتائج أخرى تنافي ما قد توصلوا إليه.
للكبار فقط
وعلى النقيض تماما نرى أن المكتب الصحي التابع للحكومة البريطانية ينصح بشدة بضرورة حظر استخدام المحمول للأطفال وقال المكتب في تقريره ان الأطفال اقل من 16 عاماً يكون جهازهم العصبي في مراحل تكوينه ونظرا لأن الأبحاث لم تنته في مجال الهاتف النقال والصحة فإن الأطفال اقل من 16 عاماً هم الأكثر عرضة لأمراض الجهاز العصبي وخلل وظائف المخ وذلك في حالة ثبوت الأضرار الناتجة عن استخدام النقال .
ولذلك ينصح المكتب الصحي الآباء والأمهات بضرورة حظر استخدام المحمول على الأطفال الأقل من 16 عاماً إلا في حالات الضرورة القصوى على أن تكون المكالمة قصيرة جداً.
كهرباء الدماغ
في ضوء كل ما يثير الجدل الواسع بين الأوساط العلمية المختلفة تشير دراسة أمريكية إلى أن الموجات القصيرة جداً «الميكروويف» تزيد من إفراز هرمون داخلي من زمرة الكورتيزول كما يمكن أن تطلق المورفين الداخلي وتؤكد نتائج هذه الدراسة تأثير الهواتف النقالة في كيميائية الخلايا الحية كما تشرح لماذا تجد حيوانات التجارب صعوبة في التعلم؟ وعللت السبب إلى أن إفراز هذا الهرمون مرتبط بالتعرض لنوع من التأزم الداخلي سواء عن طريق ارتفاع درجة الحرارة أو الألم كما يشير أحد الباحثين إلى أن الهواتف النقالة تؤثر في كهربائية الدماغ لفترة زمنية قد تطول أو تقصر حسب المدة الزمنية التي يتعرض فيها الإنسان للأمواج القصيرة واستناداً إلى هذه الدراسة منعت بعض الشركات استخدام الهواتف النقالة لدى المهن التي تحتاج إلى تركيز كبير ومستمر.
السرطان والنقال
حدث تضارب كبير في الآراء حول تأثيرات الهواتف النقالة على الجسم في الفترة الأخيرة، فقد فشلت ثلاث دراسات جديدة أجريت على الفئران في إثبات وجود علاقة بين سرطان الدماغ واستخدام الهواتف النقالة رغم أن إحدى المجموعات بينت سابقاأن نسبة حدوث السرطان تزداد بمعدل الضعف لدى حيوانات التجارب .
ويبدو أن النتائج الجديدة شجعت بعض العلماء على التحدث عن دراسات سابقة لم تنشر في المجلات العلمية، فقد زعم فريق علمي في مركز الطب البيطري في «لوماليندا» بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن الأمواج القصيرة يمكن أن تقلل نسبة حدوث السرطان لكن الدراسات أثبتت أنها نتائج خاطئة بل أشارت هذه الدراسات إلى أن نسبة حدوث السرطانات الليمفاوية والدماغية يمكن أن تزداد بشكل واضح لدى الذين يستخدمون الهاتف النقال لأكثر من 20 دقيقة دفعة واحدة في كل اتصال وقد يؤدي تباين النتائج بين الدراسات إلى تكهنات كثيرة منها الخطأ العلمي أو الإحصائي أو استخدام عدد قليل من الحيوانات، حيث لا تظهر صورة واضحة للنتائج أو يمكن أن تعود ببساطة إلى نتائج موجهة خاصة أن بعض الدراسات تتم من قبل الشركات المصنعة للهواتف النقالة فقد ذكرت الدراسات الحديثة التي أجريت في المعهد الوطني للعلوم الفيزيائية في بريطانيا أن تأثير الهواتف النقالة على الدماغ يختلف من جهاز إلى آخر. كذلك يختلف حسب وضعية الهوائي المعلق في الهاتف فتكون التأثيرات اقل إذاكان الهوائي مرفوعا وبينت الدراسات أن استخدام سماعة الأذن التابعة للنقال قد تقلل من وصول الأمواج إلى الدماغ بمعدل 90% لذلك ينصح باستخدام السماعة.
التأثير في الدماغ
وفي خضم تلك الدراسات الكثيفة نرى دراسة أسترالية حديثة تشير إلى حدوث اضطرابات عصبية في أحد المرضى نتيجة لاستخدام النقال لفترة طويلة مما تسبب في فقدان الإحساس بصفة دائمة في الجانب الذي تعرض للهاتف.
وفي المقابل فإن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن تعريض الإنسان للنقال لفترة زمنية محددة يزيد من سرعة استعادة المعلومات من الدماغ على المدى القصير. وكانت هذه النتيجة غير متوقعة إذ وجد أن استجابة الناس لأسئلة مطروحة على الكمبيوتر افضل لدى مستخدمي الهواتف النقالة بنسبة 4% ويعلق الأطباء على أن نتائج الدراسات الجديدة لا تسقط احتمال أن يقود استخدام الهواتف النقالة إلى الأعراض الجانبية المذكورة آنفاً فسرعة استدعاء المعلومات تعود إلى سرعة «السيالة العصبية» أو التيار الكهربائي في القشرة الدماغية خاصة في المناطق المسئولة عن اللغة والإبصار ومن الدراسات غير المتوقعة أيضا حول تأثير الهواتف النقالة على الجسم نذكر دراسة بريطانية سلط فريق العمل فيها الأمواج القصيرة جداً على نوع من الديدان الصغيرة المعروفة للعملاء من الناحية الفيزيولوجية والتشريحية ووجد من خلالها أن الأمواج تزيد من نموها بمعدل 5% مقارنة بالديدان الأخرى وهذا يعني أن الهواتف النقالة يمكن ان تزيد من الانقسام الخلوي وبالتالي مخاوف حدوث السرطان.
سرطان العين
وكشف فريق من الباحثين الألمان أن الأشخاص الذين يستخدمون النقال بانتظام تتضاعف فرصة إصابتهم بسرطان العين ثلاث مرات وكان العلماء قد اختبروا 118مريضاً ممن يعانون من الورم الخبيث وهو سرطان يصيب قزحية العين وقاعدة الشبكية لها ضمن مجموعة مختارة تتكون من 475 فرداً فوجدوا أن كل هؤلاء المصابين بسرطان العين هم ممن يستخدمون الهاتف النقال بكثافة عالية وبينما ربطت الدراسة بين استخدام الهاتف الجوال وسرطان العين إلا ان رئيس فريق البحث حذر في افتتاحيةالبحث من أن الدراسة الصغيرة التي أجريت تعطي تقويما غير مكتمل نسبياً إذ انه من المحتمل وجود متغيرات أخرى وفي الإطار ذاته فإن القلق الذي سببته لدراسة جعل المتحدث الرسمي لاتحاد الصناعات الكهربية والذي يمثل شركات صناعةالهواتف الجوالة يصر على أن اكتشافات الفريق الألماني تحتاج لدراسة أخرى مؤكدة معتبراً أن هذا ما هو إلا بحث أولي ضمن سلسلة من الدراسات الأخرى التي أعطت نتائج مغايرة ولا بد لهذا البحث من نتائج مؤكدة عن طريق دراسات جديدة.
تحذيرات متعددة
أعلن عدد من السلطات والجهات انه يستحسن للآباء العمل على الحد من استخدام أطفالهم لهذه الهواتف إلا في حالات الضرورة القصوى كما أنها طالبت الشركات المنتجة لهذه الأجهزة بكتابة كمية الإشعاع الصادر منهـا على كل جهاز كما حثت الشركات على عدم التركيز على الاطفال كهدف لسلعهم في الدعاية الإعلامية وتعليقا على هذا التحذير يقول احد إخصائيي الجهاز العصبي بجامعة «أوكسفورد»: إذا كان من الممكن أن تسبب هذه الهواتف مخاطر في المستقبل .
فإن الاطفال هم الاكثر عرضة لتلك المخاطر نظراً لعدم تطور جهازهم العصبي بالإضافة لكثرة تعرضهم للإشعاع في صورة مبكرة فيما يرى رئيس برنامج الحماية من الأشعة الكهرومغناطيسية التابع لمنظمة الصحة العالمية أن شركات الهاتف المحمول يجب أن تضع حداً على معامل الأمان ضد الإشعاع وخاصة فيما يتعلق بالأطفال كما أن محطات تقويةالإرسال التي تستخدمها هذه الشركات يجب ان توضع تحت المراقبة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية فيما يتعلق بمعامل الامان وخاصة ان هذه المحطات تقام على أسطح الأبنية السكنية ورغم تصريحات المسئولين في شركات الهواتف النقالة في الكثير من البلدان العربية بأن هذه المحطات لا تسبب أي مخاطر للسكان إلا انه يجب التأكد من مطابقتها للمواصفات الدولية.
ومن المعروف ان معظم الاشعاع الصادر من تلك الهواتف يأتي من الهوائي مما دفع بعض الشركات لانتاج سماعات للأذن بهدف الحد من التعرض للإشعاع ولكنه وجد في بعض الدراسات الحديثة أنها تركز الاشعاع بدلا من حماية المستخدم للنقال.
تقليل مدة المكالمات
وبالطبع نظرا لكل ما أثير حول النقال من مشاكل اتجهت الشركات المنتجة له إلى إجراء تعديلات على الأجهزة لتقليل تعرض الإنسان للموجات إلى اقل حد ممكن.
فعلى سبيل المثال طرحت شركة نوكيا في الأسواق أجهزة منخفضة الامتصاص النوعي وقالت إنه بداية من لحظة الطرح يجب على المشتري لأجهزة المحمول اختيار الجهازالذي له اقل قيمة أو SAR لضمان عدم تعرضه إلى موجات إضافية. كما نصحت الشركات المستهلك حتى يحصل على استخدام آمن للمحمول ان تكون المكالمات قصيرة وفي حالات الضرورة فقط وبما أننا نتحدث عن الهاتف المحمول فلا بد ان نذكر الجديد في هذا المجال فقد صرحت شركة موتورولا أنها سوف تقوم بطرح أجهزة لها القدرةعلى استخدام WAP بسرعة فائقة تصل إلى 64 كيلو بت في الثانية حيث إنها وصلت إلى 9 ،6 كيلو بت في الثانية أي سدس السرعة المستخدمة في الكمبيوترات الشخصية تقريباً.
وسوف يتم هذا التطوير باستخدام تكنولوجيا جديدة. حيث إن هذه التكنولوجيا تساعد على زيادة سرعة نقل المعلومات من الإنترنت إلى الهاتف المحمول وقد وعدت الشركة بأن تصل السرعة إلى 2 ،171 كيلو بت في الثانية خلال الأشهر المقبلة مما يتيح للمستخدم نقل الصورة والصوت بكفاءة عالية. عقب عرض كل تلك الدراسات المتضاربة حيناً والمتوافقة حيناً آخر يتبقى ان نطرح سؤالا أخيراً ألا وهو: ما تأثير الإشعاع على الأجنة؟ حتى الآن لم توضح أي دراسة في هذا المجال عن أية تأثيرات تشويه على الأجنة وعلى الرغم من ذلك فإنها تطرح العديد من المحاذير ضد استخدام الحوامل لهذه الهواتف النقالة حتى يتبين خلوها من الأضرار على الأجنة.
النقال وأخطار المهنة
وبالفعل قام بنك سميث بارني الاستثماري بالولايات المتحدة بسداد غرامة مالية قدرها 000 ،500 دولار أمريكي لتسوية إحدى القضايا المرفوعة من قبل إحدى العائلات نتيجة لمقتل أحد أبنائها أثناء قيادته للدراجة البخارية بولاية بنسلفانيا الأمريكية عندما داهمته سيارة يقودها أحد العاملين بالبنك بينما كان يتحدث عبر هاتفه الخلوي.
أما الحادثة الأخرى والتي مثلت ايضا أمام القضاء فقد كانت نتيجة لحادث مروري بولاية مينيسوتا الأمريكية
تسببت فيها إحدى الممرضات أثناء قيادتها لسيارتها حيث كانت تتحدث عبر هاتفها الجوال الأمر الذي نتج عنه تصادم مع سيارة أخرى.
وتبين للمحكمة فيما بعد أن هذه المكالمة الهاتفية لم تكن لأغراض العمل . ولقد أثارت هذه القضايا والنزاعات اهتمام الشركات والمؤسسات وجعلتها تترقب الأحكام التي سوف تؤول إليها تلك القضية الكبيرة الماثلة أمام محكمة ولاية فرجينيا ضد شركة قانونية تسبب أحد العاملين بها في مقتل فتاة مراهقة أثناء إجراء محادثات هاتفية لبعض عملائه أثناء قيادته للسيارة خلال صيف عام 2000م، ومن المنتظر أن تنظر المحكمة في هذه القضية في غضون الأيام القليلة القادمة.
ويعكف حاليا نخبة من المحامون العاملون بمكتب العمل بمراجعة القوانين والأحكام التي من شأنها حماية كل من الشركات والموظفين العاملين بها ضد أخطار المهنة حيث يضطرون لإجراء محادثات هاتفية لإنجاز بعض الأعمال أو المهام المنوطة بهم خارج أوقات الدوام الرسمية.
قانون الاهمال
ويقول جيرالد سكونينج أحد المحامين العاملين بولاية شيكاغو بأن تطبيق قانون الإهمال على اصحاب الشركات في مجتمعنا الحديث ليس بالأمر الهين ويتطلب القيام بحملة مكثفة لتعريف الشركات والمؤسسات بالقوانين والأحكام التي قد يتعرضون لها عند مخالفة الأنظمة المعمول بها.
ونتيجة لذلك قامت بعض الشركات بإخطار موظفيها بضرورة اتباع القانون والامتناع تماما عن استخدام الهواتف الخلوية أثناء قيادة السيارة، ولكن على من تقع مسؤولية إجراء مكالمة هاتفية لغرض العمل، ولقد دفع هذا الأمر العديد من الشركات لإصدار التعليمات بمنع استخدام الهواتف الخلوية نهائيا بعد انتهاء مواعيد الدوام الرسمية وأثناء قيادة السيارة.
وأضاف السيد سكونينج قائلا إن الهواتف الخلوية ليست وحدها المسؤولة عن الحوادث والمخاطر بل هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والبياجر وأجهزة الاتصالات اللاسلكية.
ولكن القضية المثيرة للجدل تكمن في كيفية تشريع القوانين والعقوبات المتعلقة ببعض المهن التي تتطلب طبيعة عملها التواجد بصفة مستمرة بالطرق والشوارع لإنجاز أعمالها مثل سائقي التاكسي والشاحنات.
وتشير آخر الإحصائيات بأن هناك زيادة كبيرة في أعداد القضايا المتنازع عليها بسبب استخدام الهواتف الخلوية أثناء قيادة السيارة، بينما تفيد الدراسة التي قام بها مركز هارفارد لتحليل المخاطر بأن حظر استخدام الهواتف الخلوية خارج أوقات الدوام الرسمية أو أثناء القيادة قد يكبد الشركات العاملة في مجال الاتصالات خسائر مادية كبيرة.
خسائر التأمين
وذكرت الدراسة ايضا أن المسؤولين بالشركات لايريدون دفع تكاليف الخسائر المترتبة عن استخدام موظفيهم للهواتف الخلوية، وتقول الدراسة أيضا أن شركات التأمين تعتبر من أكثر المتضررين للحوادث الناجمة عن استخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة حيث تبين أن معظم العاملين بالشركات يتمتعون بتغطية تأمينية شاملة ضد كافة المخاطر والحوادث المرورية التي قد يتعرضون لها.
مآسي النقّال
أجرت شركة أرامكو بالسعودية دراسة أشارت الى ان معظم حوادث المرور تقع على الأرجح أثناء انشغال السائقين بالحديث بالهواتف النقالة لأنهم لا يستطيعون منع السيارة من الانحراف خارج مسارها أو ايقافها بسرعة عند الضرورة.
فيما يلي عرض للملابسات التي أحاطت ببعض الحوادث الواقعية نتيجة استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة:
* سائقون عبروا التقاطعات بعد 4 أو 5 ثوان من إضاءة الإشارة الحمراء وبرروا ذلك بعدم انتباههم لوجود إشارة مرور ضوئية عند التقاطع.
* سائقون تعرضوا لحوادث اصطدام عند رفع أيديهم عن عجلة القيادة أثناء الحديث بالهاتف النقال نظراً لتعودهم على التلويح بالأيدي عند الكلام.
* يجب أن يدرك السائقون أنَّ السياقة مهمة صعبة ومسؤولية تجاه النفس والغير وأياً كان السبب وراء تشتيت انتباه السائق مثل تحويل محطات الراديو أو قراءة الجريدة أو تناول المأكولات والمشروبات أو عدِّ الأوراق المالية أو الحديث بالهاتف النقال لابد ان ينطوي على خطر عظيم ولتقليل احتمالات التعرض لحوادث المرور:
امتنع من استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة.
عندما تضطر الى اجراء مكالمة هاتفية اخرج عن الطريق وتوقف جانباً في منطقة مأمونة بعيداً عن حركة السير.
استخدم اكسسوارات الجوال الأصلية للتحدث بحرية ولضمان السلامة بإذن الله.

صحيفة الجزيرة - من إعداد وليد الشمري

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:36 am

- تعريف العزل الحراري :
العزل الحراري : هو استخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة بحيث تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ، ومن داخله إلى خارجه شتاءً .

ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى والتي من المفروض ازاحتها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة إلى ثلاثة أنواع هي :

- الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف .

- الحرارة التي تخترق النوافذ .

- الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية الطبيعية .

وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60 –70% من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف . وأما البقية فتأتي من النوافذ وفتحات التهوية .

وتقدر نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى بنسبة حوالي 66% من كامل الطاقة الكهربائية . ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف ، وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف لتحقيق المسكن الوظيفي الملائم وتقليل التكلفة .

2 – مزايا استخدام العزل الحراري :
2-1- الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث أثبتت التجارب العلمية أن تطبيق استخدام العزل الحراري في المباني السكنية والمنشآت الحكومية والتجارية والصناعية يقلل من الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40% .

2-2-احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة .

2-3- يؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة ، وبالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة .

2-4- رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى .

2-5- يقلل من استخدام أجهزة التكييف مما يقلل من التأثير الصحي والنفسي على الإنسان بسبب الضوضاء الناتجة عن التشغيل لتلك الأجهزة .

2-6- يعمل العزل الحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية حيث إن فرق درجات الحرارة الناتجة عن ارتفاع الحرارة بسبب أشعة الشمس نهاراً ، وانخفاض درجة الحرارة ليلاً ، وتكرار حدوث ذلك يؤدي إلى إحداث اجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي لأجزاء المبنى تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ، ويحدث تشققات بها ، وتسبب تصدعات وشروخ في هيكل المبنى .

2-7- يؤدي إلى تقليل سماكات الحوائط والأسقف اللازمة لتخفيض انتقال الحرارة لداخل المبنى .

2-8- توفير العبء على محطات انتاج الطاقة وشبكات التوزيع .

3 - خصائص مواد العزل الحراري :
إن اختيار مادة عازلة معنية يستلزم معرفة خصائصها الحرارية وخصائصها الأخرى كامتصاص الماء وقابليتها للاحتراق وصلابتها 0000 الخ .

3-1- الخصائص الحرارية :
هي قدرة المادة على العزل الحراري ، ويتم قياس هذه القدرة عادة بمعامل التوصيل الحراري ، فكلما قل معامل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة لنقل الحرارة والعكس صحيح ، ومن ذلك يتضح أن المقاومة الحرارية تتناسب عكسياً مع معامل التوصيل الحراري . ويتم انتقال الحرارة خلال المادة العازلة عادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المعروفة وهي (التوصيل – الحمل – الإشعاع) ويلاحظ أن المواد العاكسة تعتبر مواداً فعالة في العزل الحراري لقدرتها العالية على رد الإشعاعات والموجات الحرارية بشرط أن تقابل فراغاً هوائياً . وتزداد قدرة هذه المواد على العزل بزيادة لمعانها وصقلها ، وغالباً ما تكون المادة العازلة متكاملة مع الجدران والأسقف ، ولمعرفة المقاومة الكلية للانتقال الحراري لا بد من جمع المقاومات المختلفة لطبقات الحائط أو السقف بما فيها مقاومة الطبقة الهوائية الملاصقة للأسطح الداخلية أو الخارجية . وجمع هذه المقاومات يشبه تماماً جمع المقاومات الكهربائية ، فهي إما أن تكون على التوازي أو التوالي ، ويعتمد هذا على موضع المواد في الحائط أو السقف . وإضافة لما ذكر من خواص حرارية فإن هناك خواص أخرى كالحرارة النوعية والسعة الحرارية ومعامل التمدد والانتشار والتي يلزم معرفتها لكل مادة عازلة .

3-2- الخصائص الميكانيكية .
بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة عالية على التحمل ، ولهذا فيمكن أحياناً استخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى ، وذلك إضافة لهدفها الأساسي وهو العزل الحراري . لذا يؤخذ في الاعتبار قوة تحمل الضغط والشد والقص .

3-3- خصائص الامتصاص :
إن وجود الماء بصورة رطبة أو سائلة أو صلبة في المادة العازلة يقلل من قيمة العزل الحراري للمادة ، أي يقلل المقاومة الحرارية كما أنه قد يساهم في إتلاف المادة بصورة سريعة . وتأثير الرطوبة على المادة يعتمد على خواص تلك المادة من حيث قدرتها على الامتصاص والنفاذية ، كما يعتمد على الأجواء المناخية المحيطة بها كدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة .

3-4- الخصائص الأمنية والصحية :
يكون لبعض المواد العازلة خواص معينة منها ما قد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين ، أو أثناء النقل أو التركيب ، أو خلال فترة الاستعمال ، فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان دائمة أو مؤقتة كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين ، مما يستوجب أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة ، كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي وغيرها من الصفات .

3-5- الخصائص الصوتيـة :
بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق المتطلبات الصوتية مثل امتصاص الصوت أو تشتيته وامتصاص الاهتزازات . لذا فإن معرفة الخواص المرتبطة بهذا الجانب قد يحقق هدفين بوسيلة واحدة نتيجة لاستخدام تلك المواد ، وهما العزل الحراري والعزل الصوتي .

إضافة إلى ما سبق من خواص فإن هناك خواص أخرى قد تكون ضرورية عند اختيار المادة العازلة المناسبة كمعرفة الكثافة والقدرة على مقاومة الانكماش وإمكانية الاستعمال لمرات عديدة ، وسهولة الاستعمال ، وانتظام الأبعاد ومقاومة التفاعلات الكيميائية والمقاسات والسماكات المتوفرة ، بالإضافة للعامل الاقتصادي الذي يلعب دوراً هاماً في استخدام أو عدم استخدام تلك المواد العازلة إذ إن سعر المادة العازلة كبير عند الاختيار .

4- اختيار مواد العزل الحراري المناسبة :
إن من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار مواد العزل الحراري المناسبة ما يلي :

4-1- أن تكون المادة العازلة ذات مقاومة توصيل حراري منخفض .

4-2- أن تكون على درجة علية من مقاومتها لنفاذ الماء والإشعاع .

4-3- أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء .

4-4- أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة .

4-5- أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة كارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .

4-6- أن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق خاصة في الأماكن المعرضة للحريق بسهولة .

4-7- أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل قليلة القابلية للتمدد أو التقلص .

4-8- أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية .

4-9- ألا ينتج عنها أي أضرار صحية .

4-10- أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية .

4-11- سهولة التركيب .

5 – مواد العزل الحراري :
يمكن تقسيم مواد العزل الحراري حسب مصادرها إلى أربعة أقسام :

5-1- المواد العازلة من أصل حيواني : مثل صوف وشعر الحيوانات ، ويعتبر استخدامها كمواد عازلة محدوداً .

5-2- المواد العازلة من أصل جمادي : كالصوف الزجاجي ، وهو من أفضل مواد العزل الحراري .

5-3- المواد العازلة الصناعية : وتشتمل المطاط والبلاستيك الرغوي ، والأخير هو الأكثر شيوعاً ، وأكثر ما يستخدم هو نوع البولي سترين والبولي يورثين الرغوي .

5-4- المواد العازلة من أصل نباتي : وتشتمل الألياف أو المواد السيلولوزية مثل القصب والقطن وخلافه .

6 - أنواع المواد العازلة واستخداماتها :
يمكن أن توجد المواد العازلة على عدة صور وهي :

6-1- اللباد .

6-2- حبيبات الحشو الخفيف .

6-3- سائل رغوي بخاخ .

6-4- رغوي صلب ( لوائح أو شرائح ) .

1- اللبـــاد :

يوجد على شكل لفائف طويلة وسماكات مختلفة ، وأغلب اللباد مغلف بالورق أو برقائق معدنية مزودة بإطار من الجانبين لمسك الجوانب ، ويمكن أن تكون الرقيقة المعدنية على وجه واحد من تلك اللفائف ، كما يمكن أن يكون أحد الأوجه مغلفاً بالورق المغطى بالأسفلت أو البيتومين ليعمل كحاجز للبخار أو الرطوبة أو طبقة من الورق الرقيق المثقب على الوجه الآخر .

وغالباً ما يصنع اللباد من مواد عضوية تشتمل على ألياف زجاجية . وكذلك يمكن توفر الألياف السليولوزية على هيئة اللباد . ويوضع اللباد على الحائط الداخلي للبناء ، وغالباً ما يستخدم في عزل الأسقف والحوائط .

6-2- حبيبات الحشو الخفيف :
وتتكون هذه المادة العازلة من حبيبات صغيرة ، وعند استخدام عزل الحبيبات فإن معدات الشفط الموجودة في الناقلات الحاملة لهذه المادة العازلة تقوم بشفط الحبيبات وتوجيهها للمكان المطلوب عزله .

6-3- سائل رغوي بخاخ :

توجد هذه المادة على هيئة نوعين : إحداهما : ألياف غير عضوية من النوع اللاصق ، والثاني : يكون من الرشاش العضوي من ألياف الصوف المعدني . ويتم تركيبه بواسطة آلات خاصة مصممة لهذا الغرض ، أما النوع الثاني فيتكون من عبوتين مناسبتين لأغراض الرش .

6-4- الألواح الصلبة أو الشرائح :

وهي واسعة الانتشار ، وتستخدم في المباني لعزل الأسطح والخرسانات الرغوية.

7 - طرق تصنيع المواد العازلة :
7-1- الألياف الزجاجية :
الألياف الزجاجية العازلة تصنع من ألياف زجاجية رقيقة ، ونظراً لأن أحد الألياف الزجاجية يغطى بالأسقف أو الرقائق المعدنية الورقية ، وهي مادة قابلة للاشتعال ، لذلك يجب ألا تتعرض هذه الطبقة لدرجات حرارة تزيد عن 180 درجة فهرانهيت ، ومن مميزات الألياف الزجاجية العازلة أنها لا تنكمش بمرور الوقت كما أن مقاومتها للحريق لا تتأثر بعمرها أو الاختلاف العادي في درجات الحرارة .

7-2- الصوف الصخري :
يتم صناعة الصوف الصخري من الصخور الطبيعية المتوفرة بالمملكة ، كما يمكن صناعة الصوف الصخري من خبث الحديد أو النحاس أو الرصاص ، ويستخدم بلاً من الصخور الطبيعية كمادة خام .

ويتم صهر الخبث باستخدام الفحم كوقود ، ويغزل في ألياف بصب المادة المنصهرة في وعاء دوار .

وتجفف الألياف بواسطة البخار وتبرد بسرعة لدرجة الغرفة . والمواد العازلة المصنوعة من الصوف الصخري (الخبث) ليس لها مرونة الجسم المصنوع من الزجاج . ويتم رش تلك الألياف مع مادة صمغية من الفنينيل والتي تعمل كرابط وتضغط ، ثم يتم معالجتها بتمريرها في فرن ، ويتم تقطيع الشرائح الناتجة بالحجم المناسب ، ويمكن إضافة مادة أخرى هي الزيوت المعدنية لتقي السطح ضد الأتربة والمياه ، ولا تتأثر خواصها من حيث الثبات ومقاومة الحريق بمرور الوقت أو تغير درجات الحرارة .

7-3- البولي سترين الرغوي الممدد :
يتم تصنيع البولي سترين الرغوي بطريقتين : الحقن أو الصب في أعمدة ممددة ، والبولي سترين الرغوي الناتج بالحقن يكون ذو كثافة عالية ومظهر موحد ، وله قدرة تحمل الضغط وشدة استطالة أكبر من البولي سترين الناتج بطريقة الصب .

ومن مميزات البولي سترين عند استخدامه في تغليف هياكل المباني أنه يعطى عزلاً لكامل هيكل المبنى ، وبذلك يقلل تأثير العناصر الإنشائية الأكثر توصيلاً .

وهناك ميزة أخرى لاستخدام هذا النوع من العزل وهي تقليل تسرب الهواء وتأثيره على تلك العناصر الإنشائية الأكثر توصيلاً ، وهناك خواص أخرى لا تعتمد على طريقة التصنيع ، والبولي سترين مادة قابلة للاشتعال وعند استخدامها فإنه يتم دهانها بطبقة مقاومة للحريق مثل مادة الجبس ، كما لا تتأثر خواصها بتعرضها لفترات قصيرة للأشعة فوق الحمراء .

وأكبر درجة حرارة يتحملها البولي سترين هي 165 درجة فهرانهيت ، وإذا ما تعرض لدرجة حرارة أعلى من ذلك فإن المادة البلاستيكية ستصبح طرية (لدنة) أما تغير درجات الحرارة فإنه لا يؤثر على البولي سترين خلال درجات الحرارة العادية .

7-4- البولي يورثين الرغوي :
إن مادتي البولي يوريثين والبولي سوكنورميث الرغوية هي مواد فلوركربونية يمكن الحصول عليها مسبقة الصب ، أو يمكن رشها في أماكن تركيبها ، وتستخدم تلك المواد لتغليف هياكل المباني ، وبذلك يمكن الحصول على عزل لكامل هيكل المبنى مما يقلل من تأثير العناصر جيدة التوصيل .

ويعمل معظم مصنعي تلك المواد على وجود وسائل لهروب بخار المياه الذي تسرب للسطح الداخلي ويقلل ذلك من تأثير عدم تنقية الهواء ، وتعتبر تلك المركبات من النوع القابل للاشتعال ، ويجب أن تغطى بمادة غير قابلة للاشتعال عند استخدامها كمادة عازلة للحرارة كما هو الحال في معظم استخداماتها .

ويؤثر الزمن على تلك المادة ، وتتناسب درجة الإنكماش أو التمدد مع درجة الحرارة والرطوبة ومدة التعرض للحالات القصوى .

7-5- مادة البيرلايت :
وتتكون من خلايا دقيقة جداً تمتاز بخواص عزل حراري جيد ، وبمعالجتها بمادة السيلكون غير القابلة للاشتعال تزداد مقاومتها لتسرب المياه من خلالها ، ويعتبر البرلايت من المواد الطاردة للمياه والمقاومة للرطوبة .

ويمكن خلط البيرلايت الممددة مع الأسمنت البوتلاندي ليعطي خرسانة خفيفة عازلة تسمى خرسانة البيرلايت ، ويمكن تشكيلها مسبقاً إلى عدد لا نهائي من الأشكال ، كما يمكن صبها في نفس الموقع . ولها متانة ميكانيكية كافية لتحميلها بكثافة عالية .

8 – أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق العزل الحراري :
يراعى أن تؤخذ العوامل التالية بعين الاعتبار عند تطبيق العزل الحراري :

8-1- أن تخزن المواد العازلة في أماكن جافة غير مكشوفة وتجنب تهشمها أو ثقبها .

8-2- يراعى تغطية مواد الأسطح من كلا الجانبين ، ويوضع حاجز فاصل (غلاف) من أعلاها وحاجز (غلاف) مقاوم لتسرب المياه من أسفلها أو العكس بالعكس ، وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .

8-3- تغطية مواد عزل الجدران من الجانبين بحاجز (غلاف) عازل للرطوبة ، وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .

8-4- تجنب إمكانية تهشم المادة عند البناء أو خلال عملية تركيبها .

8-5- أن تكون جميع أسطح المادة خالية من الغبار أو الشحوم قبل تركيبها .

8-6- أن تنطبق قيمة وحدة معامل الانتقال الحراري القصوى الموصوفة للسطح على السقف الكرتوني (سوليتكس) خصوصاً إذا كانت مادة العزل قد وضعت عليه .

8-7- إذا كان سطح المباني فوق السقف الكرتوني (سوليتكس) من نوع سقوف (الجالونات) فيجب توفير تهوية ميكانيكية للفتحة الكائنة بين السطح والسقف الكرتوني .

8-8- في المباني الخفيفة كالمخازن وغيرها التي تستعمل الصفائح المعدنية أسقفها وجدرانها ، من الضروري استعمال (الفيرجلاس) أو الصوف الزجاجي أو الصخري للعزل الحراري لأنها تقاوم الحريق والحرارة .

9 – رسائل أخرى للعزل الحراري :
إضافة إلى المواد المستخدمة في العزل الحراري فإن هناك طرقاً أخرى تساعد في عملية العزل الحراري ، وتتعلق بتصميم المبنى نفسه ومنها ما يلي :

9-1- استخدام الأسقف المستعارة في الأدوار العلوية .

9-2- زيادة منسوب ارتفاع سقف المبنى .

9-3- استخدام الزجاج المزدوج أو العاكس في جميع النوافذ وخاصة في الأماكن التي تتطلب مساحات كبيرة من الزجاج ، إضافة إلى عزل النوافذ باستخدام الستائر .

9-4- زراعة الأشجار حول المبنى .

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:37 am

البيئة والتلوث البيئي

تعريف البيئة :



)وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار(
"صدق الله العلي العظيم"



عرف العلماء البيئة في تاريخنا المعاصر بمفاهيم عديدة وعلى نحو يتميز بخصوصية الأطار او الكيان الخاص بذلك.. فالبيئة لفظة شائعة الاستخدام في حياتنا المعاصرة ويرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مفهوم محدد المعالم المجسد بالكون الخارجي الذي تعيش فيه اقر ان بين البشر والكائنات الأخرى..

لذا رحم الأم يمثل بيئة الإنسان الأولى ، والبيت بيئة والمدرسة بيئة والحي بيئة والقطر بيئة والكرة الأرضية بيئة والكون كله بيئة… ومن هنا يمكننا ان ننظر الى البيئة من خلال النشاطات البشرية المختلفة ،، فنقول البيئة الزراعية او الأرضية ، البيئة الصناعية ، والبيئة المائية ، والبيئة الهوائية والبيئة الثقافية والبيئة الاجتماعية وما الى ذلك.

الإتزان البيئي في النظام البيئي


النظام البيئي وحدة طبيعية تنتج من تفاعل مكونات حية بأخرى غير حيه والأنظمة البيئية هي بنيات في نظام اكبر هو (( الغلاف الجوي))IOSPHERE وهي تمتلك كل خصائص الأنظمة .

وهذا النظام أو بيئية الحياة ، عبارة عن نظام كبير الحجم والتعقيد متنوع المكونات ويشتمل على مواطن وبيئات متعددة وهناك مواطن الماء العذــب ( البحيرات والأنهار والسيول ) ومواطن الماء المالح ( البحار والمحيطات ) وهناك مواطن اليابسة ( الصحراوية ، الغابات ، القطب . ) وكل موطن من المواطن له خصائصه المميزة ، أي ظروف بيئية خاصة تلائم الكائنات الحية التي تستوطنة. والغلاف الحيوي في واقعه يتكون من وحدات أصغر تعرف بالانظمة البيئية ECOSYSTEMS والنظام البيئي هو وحده طبيعية متوازنة تنتج من تفاعل مكونة حيه باخرى غير حيه.

ان البيئية ( كما سبق تعريفها – أو الوسط الإنساني بوصفه مجالا حيويا ، نظام يشمل كل الكائنات الحية والهواء والماء والتربة التي يقيم عليها الانسان معنى هذا ان الحياة تدور في البيئة دورتها بشكل طبيعي ، وتتفاعل اشكال ومظاهر الحياة بطريقة موزونة دون إحداث خللاً يقضي بفعل احد العوامل على الطرف الاخر..

التلوث البيئي :

التلوث البيئي مصطلح يعنى بكافة الطرفاق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية . ويشهد معظم الناس تلوث البيئية في صورة مطرح مكشوف للنفايات أو في صورة دخان أسود ينبعث من أحد المصانع . ولكن التلوث قد يكون غير منظور ، ومن غير راحة أو طعم . وبعض أنواع التلوث قد لا تتسبب حقيقة في تلوث اليابسة والهواء والماء، ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الأخرى . فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلاً ، يمكن اعتباره شكلا من أشكال التلوث.

والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية ، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حالياً على ككوكبنا. ففي مقدور هواء سيئ التلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل ، وأن يحمل في طياته الأمراض التي تهدد الحياة . لقد حدت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلاف الجوي على تشريح إشعاعات الشمس فوق البنفسجية ، والتي تنطوي على الأذى . ويعتقد العديد من العلماء أن هذه الإشعاعات ، وغيرها من ملوثات الهواء ، قد أخذت تحدث تغييراً في مناخات العالم . وتهدد ملوثات الماء والتربية قدرة المزارعين على إنتاج الغذاء الضرورى لإطعام سكان العالم ، كما تهدد الملوثات البحرية الكثير من الكائنات العضوية البحرية .


أنواع التلوث البيئي



تشتمل أنواع التلوث البيئي على تلوث الهواء، وتلوث الماء، وتلوث التربة ، والتلوث الناتج عن المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة والتلوث بالضجيج .



أولا: تلوث الهواء . يعني اختلاط الهواء بمواد معينة ، مثل وقود العادم والدخان . وبإمكان تلوث الهواء الإضرار بصحة النباتات والحيوانات ، وتخريب المباني والإنشاءات الأخرى . وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.

يتكون الغلاف الجوي ، في وضعه الطبيعي ، من النيتروجين والأكسجين وكميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى والهبائيات ( جسيمات دقيقة من المواد السائلة أو الصلبة ). ويعمل عدد من العمليات الطبيعية على حفظ التوازن بين مكونات الغلاف الجوي . فمثلاً ، تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين ، وتقوم الحيوانات بدورها باستهلاك الأكسجين وإنتاج ثاني أكسيد الكربون من خلال دورة التنفس . و تنبعث الغازات والهبائيات إلى الغلاف الجوي من جراء حرائق الغابات والبراكين ، حيث تجرفها أو تبعثرها الأمطار والرياح.

يحدث التلوث الهوائي عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهبائيات في الهواء ، بشكل تعجز معه العمليات الطبيعية عن الحفاظ على توازن الغلاف الجوي.



ثانيا: تلوث الماء هو اختلاط الماء بمياه المجاري أو الكيميائيات السامة أو الفلزات أو الزيوت أو أية مواد أخرى . وفي مقدور هذا التلوث أن يؤثر في المياه السطحية ، مثل الأنهار والبحيرات والمحيطات ، كما يمكن أن يؤثر في المياه السطحية ، مثل الأنهار والبحيرات والمحيطات ، كما يمكن أن يؤثر في المياه التي في باطن الأرض ، والمعروفة بالمياه الجوفية . وبإمكانه أيضاً أن يسبب الأذى لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات . ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، يموت ما يقرب من خمسة ملايين شخص سنوياً ، بسبب تجرعهم ماءً ملوثاً . وفي النظام المائي الصحي ، تعمل دورة من العمليات الطبيعية ، على تحويل المخلفات إلى مواد نافعة أو ضارة وتبدأ الدورة عندما تستخدم كائنات عضوية تعرف بالبكتيريا الهوائية الأكسجين الذائب في الماء، لهضم المخلفات . وتنتج هذه العملية النترات والفوسفات وغيرها من المغذيات ( عناصر كيميائية تحتاجها الكائنات الحية في نموها) . وتمتص الطحالب والنباتات المائية الخضراء هذه المغذيات ، وتأكل حيوانات مجهرية تدعى العوالق الحيوانية الطحالب ، وتأكل الأسماك تلك العوالق. أما الأسماك فقد تأكلها أسماك أكبر منها أو طيور أو حيوانات أخرى . وتنتج عن هذه الحيوانات مخلفات جسمية ، ثم ما تلبث أن تموت . وتحلل البكتيريا هذه الحيوانات الميتة ، والمخلفات الحيوانية ، ثم تعاود الدورة الكرة مرة أخرى.

يحدث التلوث المائي عندما يلقي الناس بكميات من المخلفات في نظام مائي ما ، بحيث تصل إلى درجة لا يكون معها في وسع عمليات التنقية الطبيعية التابعة له أن تؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب.



ثالثاً : تلوث التربة . هو التدمير الذي يصيب طبقة التربة الرقيقة الصحية المنتجة ، حيث ينمو معظم غذائنا . ولولا التربة الخصيبة لما استطاع المزارعون إنتاج الغذاء الكافي لدعم سكان العالم.

تعتمد التربة الصحية على البكتيريا والفطريات والحيوانات الصغيرة لتحليل المخلفات التي تحتويها ، وإنتاج المغذيات . وتساعد هذه المغذيات في نمو النباتات . وقد تحد الأسمدة والمبيدات من قدرة الكائنات العضوية التي في التربة على معالجة المخلفات . وبناء عليه ، فإن في مقدور المزارعين الذين يفرطون في استخدام الأسمدة والمبيدات أن يعملوا على تدمير إنتاجية التربة .

وهناك عدد من النشاطات البشرية الأخرى التي يمكنها تدمير التربة . وقد يؤدي ري التربة في المناطق الجافة ، مع وجود نظام تصريف سيء ، إلى ترك الماء راكداً في الحقول . وإذا ما تبخر هذا الماء الراكد فإنه سيخلف الرواسب الملحية من ورائه جاعلاً التربة شديدة الملوحة ، مما يؤثر في نمو المحاصيل . وتؤدي عمليات التعدين والصهر إلى تلويث التربة بالفلزات الثقيلة السامة . كما يرى كثير من العلماء أن في إمكان المطر الحمضي أن يقلل من خصوبة التربة .



رابعاً : التلوث بالضجيج .ولا يسبب الضجيج اتساخ الهواء أو الماء أو اليابسة ، لكنه قادر على تنغيص الحياة وإضعاف السمع لدى البشر والحيوانات الأخرى ينتج من محركات السيارات ، الطائرات القطارات ، الآلات الصناعية ، جزارة العشب ، أجهزة التنظيف ، خلاطات الأغذية الراديو، الكاسيت والاحتفالات الحيه.



وهنــاك أنواع أخرى للتلوث البيئي :


المجارى : تحتوي . تحتوى مياه المجاري غير المعالجة على بكتيريا ناقلة للآمراض ، تسبب أمراضاً مثل الكوليرا والدوسنتاريا عند دخولها مياه الشرب . وتحتوي المياه المعالجة على النترات والفوسفات التي تحفز نمو الطحالب في أنظمة المياه . وتستهلك البكتيريا التي في الماء الطحالب الزائدة ، كما تستهلك الأكسجين ، مما يؤدي إلى موت الحياة المائية .


المخلفات الصلبة تشتمل على المنتجات الورقية والبلاستيكية ، والقوارير والعلب ، ومخلفات الطعام والحدائق ، ومخلفات الصناعة والزراعة وعمليات التعدين . وقد تحتوي مطارح النفايات المكشوفة وحفر الردم على الذيفانات ( السموم) التي تتسرب في التربة وأنظمة المياه . وينتج حرق المخلفات الصلبه غير المراقب الدخان والملوثات الهوائية الأخرى ، وقد يطلق الفزات الثقيلة السامة في البيئة.

انسكابات الزيت تلوث المياه وتتلف الشواطىء . ويمكن للزيت أن يغطي أجسام الأسماك والطيور والثدييات البحرية مما يتسبب فى قتل الكثير منها.

المبيدات . قد تدمر قد تدمر المبيدات إنتاجية التربة . وقد تنساب أيضاً إلى المياه الجوفية أو أنظمة المياه الأخرى ، وتسمم الحياة المائية , ويمكن لمبيدات الرش أن تقطع مسافات طويلة عندما تحملها الرياح ، كما يمكنها أن تخترق السلسلة الغذائية كذلك مسببةً الأذى لناس والحياة الفطرية.

المخلفات الصناعية يمكن أن تحتوى على كيميائيات خطرة ، أو جسيمات دقيقة تسمى الهبائيات ، مثل الرصاص والزئبق . وقد تسبب الكيميائيات الصناعية ، عند إطلاقها في الهواء ، مشاكل في الجهاز التنفسي . وقد تتراكم الكييميائيات السامه والفلزات الثقيلة داخل أنسجة الحيوانات ، وتسبب الأذى لكثير من الكائنات الحية على امتداد السلسلة الغذائية.


دخان الوقود والضباب الدخاني . يحتوى دخان الوقود على غاز ثاني أكسيد الكربون ، وهو غاز في مقدوره احتباس الحرارة في الغلاف الجوي ، وقد يتسبب في تدفئة العالم . يحتوي دخان العادم أيضاً على أكاسيد النيتروجين ، التي تتفاعل مع أشعة الشمس وتكون المطر الحمضي . ويؤدي المطر الحمضي إلى موت التجمعات السمكية ، وتدمير المباني ، وتخريب الغابات والتربة , وبالإضافة إلى ذلك ، يتفاعل دخان الوقود مع أشعة الشمس مكوناً المزيج الغازي الضبابي المسمى الضباب الدخاني ، والذى يهييج والشعب التنفسية .



الكلوروفلورو كربونات . مركبات كيميائية تستخدم في الثلاجات والمكيفات ، وفي مقدورها تدمير طبقة الأوزون الواقية في الغلاف الجوي العلوي ، مما يسمع للأشعة فوق البنفسجية بالوصول إلى سطع الأرض . وقد يسبب التعرض المفرط لهذا الإشعاع سرطان الجلد وتدمير الحياة النباتية.



تلوث الهواء الداخلي يشتمل على الدخان والأبخرة الخطرة المنبعثة من مواد البناء والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية للناس . فغاز الرادون المنبعث من الصخور المشعة الموضوعة تحت المباني ، يمكن أن يتسبب في سرطان الرئة إذا ما استنشق بكميات كبيرة .



الأسمدة وروث الحيوانات . يمكن أن تتسلل إلى أنظمة المياه ، وأن توفر المغذيات التي تحفز نمو الطحالب الزائد.


مكافحة التلوث

النشاط الحكومي: تعمل الحكومات – القومية والمحلية في مختلف أرجاء العالم على التخلص من التلوث الذي يسبب التلف لأرضنا من يابسة وهواء وماء وبالإضافة إلى ذلك بذلت جهود دولية عديدة لحماية الموارد الأرضية.

وقد سنت العديد من الحكومات المحلية القوانين التي تساعد في تنقيه البيئة .

الجهود العلمية : دفع الاهتمام الواسع بالبيئة العلماء وال والنهندسين إلى البحث عن الحلول التقنية لهذه المسألة . فبعض الأبحاث تحاول إيجاد طرق للتخلص من التلوث أو تدبيره ، وبعضها الآخر يهدف إلى منعه.


المؤسسات والمصانع . اكتشفت العديد من الشركات أن الحد من التلوث أمر مطلوب من المنظور التجاري فقد وجد بعضها أن الحد من التلوث يحسن صورتها لدى الجماهير كما أنه يوفر المال. وطور آخرون منتجات أو وسائل لا تشكل خطورة على البيئة ، وذلك سعياً لكسب رضى المستهلكين ، كما طور البعض الآخر أنظمة لمكافحة التلوث لاعتقادها بأن القوانين سترغمهم على فعل ذلك، آجلاً أو عاجلاً . وتحد بعض الشركات من التلوث لأن القائمين على هذه الشركات آثروا أن يفعلوا ذلك.


الزراعة : يطور العلماء والمزارعون طرقاً لتنمية الغذاء تتطلب القليل من الأسمدة والمبيدات . وستخدم الكثير من الزارعين الدورات الزراعية ، أي المناوبة بين المحاصيل من سنة لأخرى ، لتقليل الحاجة إلى الأسمدة الكيميائية .


المنظمات البيئية: تساعد في مكافحة التلوث عن طريق محاولة التأثير على المشرعين وانتخاب القادة السياسيين الذين يولون اهتماماً بالبيئية . وتقوم بعض الجماعات بجمع الأموال لشراء الأراضي وحمايتها من الاستغلال . وتدرس جماعات أخرى تأثيرات التلوث على البيئة ، وتطور نظما لإدارة ومنع التلوث ، وتستخدم ما توصلت إليه من نتائج لإقناع الحكومات والصناعات بالعمل على منع التلوث أو الحد منه . وتقوم المنظمات البيئية أيضاً بنشر المجلات والمواد الأخرى لإقناع الناس بضرورة منع التلوث.



جهور الأفراد : يعد حفظ الطاقة من أهم الطرق التي يمكن للفرد أن يتبعها للحد من التلوث . فحفظ الطاقة يحد من التلوث الهوائي الناجم عن محطات القدرة . وقد تؤدي قلة الطلب على الزيت والفحم الحجرى إلى التقليل من انسكاب الزيت ، ومن التلف الحاصل للمناطق المشتملة على الفحم الحجري إلى التقليل من انسكاب الزيت ، ومن التلف الحاصل للمناطق المشتملة على الفحم الحجري. والتقليل من قيادة السيارات يعد أيضاً أحد أفضل طرق توفير الطاقة وتجنب التلوث الحاصل للهواء.

و في مقدور الناس أيضاً شراء المنتجات التي لا تشكل خطراً على البيئة . فبإمكان الأسر ، على سبيل المثال ، أن تحد من التلوث عن طريق تقليل استخدام المنظفات السامة ، والتخلص الصحيح من هذه المنتجات . فإذا ما امتنع المستهلكون عن شراء المنتجات الضارة فلسوف يتوقف المصنعون عن إنتاجها.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:38 am

المناخ

تعريفه:

المناخ: هو وصف حالة الجو في فترة طويلة قد تكون شهراً، أو فصلاً، أو سنة، أو عدة سنوات.

أما الطقس: فهو وصف حالة الجو في فترة قصيرة قد تمتد لعدة أيام.

ويعد المناخ أهم عناصر البيئة الطبيعية التي لها تأثير كبير في توزيع النبات، والحيوان، والإِنسان على سطح الأرض.




* أهم العوامل المؤثرة بالمناخ
أعلى


هناك عدة عوامل تؤثر على نوع المناخ السائد في أي جزء من سطح الأرض.


وأهم هذه العوامل:

1- الموقع الفلكي.

2- توزيع اليابس والماء.

3- ا لتضاريس.

4- التيارات البحرية.

5- اتجاه الرياح.


1- الموقع الفلكي:

ويقصد به: قرب المكان وبعده عن خط الاستواء؟ ونظراً لأن أشعة الشمس تتعامد على خط الاستواء أكثر من أي مكان آخر طوال العام، وأن أقصى مكان تتعامد عليه شمالاً هو: مدار السرطان، وأقصى مكان تتعامد عليه جنوباً هو: مدار الجدي، فإن ذلك يعني أن المنطقة الواقعة بين المدارين تستقبل أشعة حرارية أكثر من غيرها؛ وعليه فكلما كان المكان قريباً من خط الاستواء زادت حرارته، وكلما كان بعيداً عنه قلت هذه الحرارة!

2- توزيع اليابس والماء:

ويقصد به: قرب المكان وبعده من البحر: حيث أن المناطق القريبة من البحر تتمتع بمناخ معتدل يعرف: بالمناخ البحري، الذي يتميز بشتائه الدافىء، وصيفه المعتدل، والجهات البعيدة عن تأثير البحار يسود فيها المناخ القارِّي الذي يتميز بشتائه البارد، وصيفه الحار. وهذا يرجع إلى أن اليابس يسخن ويبرد أسرع من الماء، وما يترتب على ذلك من توزيع للضغط الجوي، والرياح، وبالتالي توزيع الأمطار.

3- التضاريس:

تتناسب درجة الحرارة تناسباً عكسياً مع الارتفاع عن سطح البحر، فكلما زاد ارتفاع المكان عن سطح البحر انخفضت درجة حرارته والعكس. وتنخفض الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة كلما كان الارتفاع 150 متر عن سطح البحر والعكس ؛ لذلك فإن المناطق المرتفعة تزدحم بالمصطافين في فصل الصيف كما هو الحال في المرتفعات الجنوبية من المملكة العربية السعودية. والمناطق المنخفضة يفضلها الناس في فصل الشتاء؟ نظراً لأنها أكثر دفئاً من غيرها كما هو الحال في منطقة غور الأردن.

4- التيارات البحرية:

وهي عبارة عن تيارات مائية تتحرك في البحار والمحيطات بطريقة مشابهة لحركة الأنهار البطيئة على اليابس.

وأهم العوامل المحركة لهذه التيارات: اتجاه الرياح، وشكل السواحل، واختلاف درجة حرارة المياه، وكثافتها من مكان إلى آخر. وتكون هذه التيارات باردة إذا كان اتجاه سيرها نحو خط الاستواء ودافئة إذا كان نحو القطبين. وبطبيعة الحال فإن الهواء الملامس لها يحمل الخصائص نفسها، والذي يمتد تأثيره إلى داخل المناطق التي يمر بها.

5- اتجاه الرياح:

الرياح تحمل خصائص المناطق التي تهب منها من ناحية البرودة، أو الحرارة، أو الرطوبة، أو الجفاف، وبالتالي تحمل هذه الخصائص إلى المناطق التي تهب عليها.

ففي المملكة العربية السعودية- مثلاً- تهب في فصل الصيف رياح شمالية جافة ورياح جنوبية غربية رطبة، قادمة من المحيط الهندي ؛ لذلك تغزر الأمطار في فصل الصيف على المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة نتيجة للرياح الجنوبية الغربية، وتندر في شمال المملكة ووسطها نتيجة لهبوب الرياح الشمالية الجافة.

أما في فصل الشتاء فتهب رياح شمالية شرقية جافة وباردة في الوقت نفسه، ورياح شمالية غربية قادمة من البحر المتوسط، وتكون محملة بالرطوبة. ولذلك فإن الرياح الشمالية الشرقية تخفض من درجة الحرارة في المملكة، والرياح الغربية والشمالية الغربية ينتج عنها سقوط الأمطار الشتوية- بإذن الله- على المنطقتين الغربية والوسطى من المملكة. "شكل رقم 2".

عناصر المناخ
أعلى


يتألف المناخ من مجموعة من العناصر أهمها: الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، والتكثف.


العنصر الأول الحرارة
أعلى



1- أهميتها:

تعد الحرارة أهم عناصر المناخ؛ وذلك لتأثيرها على حياة الإِنسان ونشاطاته المختلفة، وتأثيرها كذلك في بقية عناصر المناخ الأخرى، حيث أن ارتفاعها في مكان ما وانخفاضها في مكان آخر يعني اختلاف الضغط الجوي مما يؤثر على حركة الرياح، بالإِضافة إلى أثرها المباشر في الأمطار من ناحية تأثيرها في كميات التبخر والرطوبة.

والمصدر الرئيسي للحرارة هو أشعة الشمس بالإِضافة إلى الحرارة الباطنية للأرض وذلك بدرجة قليلة.


2- قياسها:

لقياس درجة الحرارة نظامان هما:

(أ) النظام المئوي وعلى أساسه تكون درجة غليان الماء هي 100مْ، ودرجة تجمده هي صفر.

(ب) النظام (الفهرنهيتي) وبمقتضاه تكون درجة غليان الماء هي 212فْ، ودرجة تجمده هي 32فْ.

وللتحويل من النظام المئوي إلى النظام (الفهرنهيتي) تتبع القاعدة التالية:

الدرجة المئوية× 9+ 32

وللتحويل من النظام (الفهرنهيتي) إلى النظام المئوي تتبع القاعدة التالية:

الدرجة (الفهرنهيتية)- 32×

وأهم الأجهزة التي تستخدم في قياس درجة الحرارة (الترمومتر الزئبقي) والذي هو عبارة عن أنبوب زجاجي مفرغ أحكم إغلاقه، وفي نهايته السفلى فقاعة مملوءة بالزئبق، يتصل بها ساق مقسم حسب درجات الحرارة المستعملة، وهي إما (فهرنهيتية) أو مئوية.
وهناك جهاز آخر لقياس درجة الحرارة بطريقة أوتوماتيكية يسمى (الترموجراف)


3- خطوط الحرارة المتساوية:

وهي خطوط وهمية ترسم على الخرائط تصل بين المناطق التي تتساوى فيها معدلات درجة الحرارة وذلك بعد أن تعدل هذه المعدلات إلى مستوى سطح البحر.

وتكمن أهمية هذه الخطوط في كونها توضح تأثير العوامل المختلفة من تضاريس، ورياح، وغيرها على تباين درجات الحرارة، بالإِضافة إلى أنها تعطي فكرة عامة عن المناطق التي تتساوى فيها معدلات درجة الحرارة.



العنصر الثاني الضغط الجوي
أعلى



1- تعريفه:

وهو ثقل الهواء الواقع على أعلي نقطة من سطح الأرض. ويقدر وزن عمود من الهواء الممتد من سطح البحر إلى نهاية الغلاف الغازي على البوصة المربعة ب 6 و 6 كجم.


2- قياسه:

ويقاس الضغط الجوي بأحد الأجهزة التالية: "شكل رقم5":

(أ) (البارومتر) ا لزئبقي.

(ب) (البارومتر) المعدني.

(ج) (الباروجراف).


ويلحظ أن الضغط الجوي يتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة، فكلما زادت الحرارة انخفض الضغط الجوي والعكس. كذلك يتناسب تناسباً عكسياً مع الارتفاع عن سطح البحر، فكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر انخفض الضغط الجوي لتخلخل الهواء والعكس.

3- مناطق الضغط الجوي:

نظراً لاختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض فإنه ينتج عن ذلك وجود مناطق ذات ضغط منخفض ومناطق ذات ضغط مرتفع، مما يؤثر في توزيع الدورة الهوائية على سطح الأرض، حيث تتحرك الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.

وتتوزع مناطق الضغط الجوي على سطح الأرض كالآتي: "شكل رقم 6" :



بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: {وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ اْلمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاَءِ وَاْلأرْضِ لآيات لِّقَوْمٍ يعْقِلُون} [سورة البقرة الآية 164].


(أ) منطقة الضغط المنخفض حول خط الاستواء، لشدة حرارة هذه المنطقة ورطوبتها وتياراتها الهوائية الصاعدة.

(ب) منطقتا الضغط المرتفع حول دائرتي عرض 30 شمالاً، و30 جنوباً عند مداري السرطان والجدي ؛ وذلك بسبب التيارات الهوائية الهابطة، وبسبب جفاف الهواء.

(ج) منطقتا الضغط المنخفض حول دائرتي عرض 60 شمالًا و. 6 جنوباً، نتيجة للتيارات الهوائية الصاعدة بسبب تقابل الرياح الآتية من ناحية المدارين بالرياح الآتية من القطبين، وكذلك لرطوبة الهواء.

(د) منطقتا الضغط المرتفع عند القطبين ؛ بسبب برودة الهواء وجفافه، وبسبب التيارات الهوائية الهابطة.


العنصر الثالث الرياح
أعلى



1- تعريفها:

الرياح: هي حركة الهواء الموازية لسطح الأرض، والسبب في تحركها اختلاف الضغط الجوي، حيث تتحرك الرياح من مناطق ذات ضغط جوي مرتفع إلى مناطق ذات ضغط جوي منخفض مجاورة لها.

فالهواء الموجود فوق مناطق الضغط المرتفع يكون ثقيل الوزن بسبب برودته، بينما الهواء الموجود فوق مناطق الضغط المنخفض يكون خفيف الوزن ومخلخلاً، لذلك يتحرك الهواء من منطقة الضغط المرتفع نحو منطقة الضغط المنخفض ليملأها حتى يتساوى الضغط في المنطقتين.

2- قياسها:

ويمكن قياس سرعة الرياح بواسطة جهاز (الأنيمومتر) (شكل رقم 7 )، كما يمكن معرفة اتجاه هبوبها بواسطة جهاز دوارة الرياح


* أنواع الرياح:

تنقسم الرياح إلى أربعة أقسام رئيسة هي: "شكل رقم 6":

1- الرياح الدائمة: وهي التي تهب بنظام ثابت طوال السنة تقريباً، وأهم أنواعها: الرياح التجارية، والرياح العكسية.

2- الرياح الموسمية: وهي التي تهب في موسم معين، ثم تعكس اتجاه هبوبها في موسم آخر من السنة نفسها، ومن أهم أمثلتها: الرياح التي تهب على شبه القارة الهندية في فصل الصيف من المحيط الهندي، ثم تعكس اتجاهها في فصل الشتاء.

3- الرياح المحلية: وهي الرياح التي تنشأ نتيجة لاختلاف الضغط الجوي في منطقة محدودة ولمدة قصيرة، وتختلف عن الرياح الموسمية في أنها لا تشمل موسماً كاملاً بل تهب في فترات متقطعة.

ومن أهم الأمثلة عليها: رياح السموم التي تهب من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها، ورياح الخماسين الحارة التي تهب من الصحراء الكبرى تجاه سواحل البحر المتوسط.

4- الرياح اليومية: ويحدث هذا النوع من الرياح نتيجة لاختلا ف الضغط الجوي في منطقة محدودة جداً، وهي غالباً رياح خفيفة يتغير اتجاههاأثناء الليل عنه أثناء النهار، ومن أشهرها نسيم البرونسيم البحر، ونسيم الجبل ونسيم الوادي.


العنصر الرابع التكثف
أعلى



ا- تعريفه:

ويقصد به تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة نتيجة لانخفاض درجة حرارة الهواء المشبع بالرطوبة.

2- أهم صور التكثف:

الصورة الأولى: الضباب: وهو تكاثف بخار الماء فِي الهواء الملامس لسطح الأرض.

الصورة الثانية: الندى: وهو تكثف بخار الماء على الأجسام الصلبة في الليالي الباردة.

الصورة الثالثة: الصقيع: وهو تجمد قطرات الندى.

الصورة الرابعة: السحب: وهي تكثف بخار الماء في طبقات الجو العليا، ومن أهم أنواع السحب: السحب الركامية والطباقية.

الصورة الخامسة: المطر: ويحدث نتيجة لانخفاض درجة الحرارة في السحب مما يؤدي إلى تحول بخار الماء فيها إلى قطرات مائية لا يستطيع الهواء حملها، وإذا كانت درجة الحرارة في داخل السحب أقل من الصفر المئوي تحولت قطرات الماء فيها إلى ثلج يتساقط يشبه القطن المندوف، وإذا كان يوجد بالسحب تيارات هوائية صاعدة تحولت هذا الثلج إلى بلورات من البرد متباينة الأحجام.


(أ) أقسام المطر
أعلى



يقسم المطر إلى ثلاثة أقسام:



1- المطر الاعصاري: ويسقط في مناطق الأعاصير في نطاق الرياح العكسية الغربية، وسببه تقابل كتلتين من الهواء إحداهما دفيئة رطبة، والأخرى باردة حيث يؤدي ذلك إلى صعود الكتلة الدفيئة إلى أعلى فتنخفض درجة حرارتها، ويتكاثف ما بها من بخار فيسقط على شكل أمطار تسمى أمطار اعصارية.


2- المطر التصاعدي: ويحدث نتيجة لشدة درجة الحرارة على المسطحات الرطبة سواء كانت مائية أم نباتية، فيؤدي ذلك إلى تمدد الهواء المحمل ببخار الماء وتصاعده إلى طبقات الجو العليا، فيتكاثف ما به من بخار فيسقط على شكل أمطار مصحوبة بالرعد والبرق. وأغلب ما يحدث هذا النوع من الأمطار في المناطق الاستوائية.

3- المطر التضاريسي: ويحدث نتيجة لاعتراض المناطق المرتفعة للرياح المحملة ببخار الماء مما يؤدي إلى تصاعدها وبرودتها، فيتكاثف ما بها من بخار، فيسقط على شكل أمطار تسمى بالأمطار التضاريسية.

وغالب ما يحدث هذا النوع من الأمطار في المناطق الموسمية كالهند، وجنوب شبه الجزيرة العربية. "شكل رقم 11".


(ب) قياس المطر
أعلى


يستخدم في قياس المطر أجهزة خاصة متنوعة، وأبسطها الجهاز الذي يعرف بمقياس المطر."شكل رقم 12".

وتحسب كمية المطر المتساقطة بالمليمتر أو بالسنتيمتر أو بالبوصة، وتؤخذ متوسطاتها اليومية والشهرية والفصلية والسنوية.


(ج) نظم المطر
أعلى



والمقصود بنظام المطر: هو كيفية توزيعه على أشهر السنة، وفصولها من خلال معرفة معدلاته السنوية والشهرية، "شكل رقم 13". وفيما يلي عرض موجز لأهم نظم المطر في العالم:

1- نظام المطر الاستوائي: ويتمثل هذا النظام بين دائرتي عرض 5 شمالاً وجنوباً، وأمطاره طوال العام حيث يبلغ متوسطها السنوي ما بين 40 إلى 80 بوصة.

2- نظام المطر المداري: ويلي النظام الاستوائي حتى دائرتي عرض 20 شمالاً وجنوباً، وأمطاره في فصل الصيف ويبلغ متوسطها السنوي ما بين 20 إلى 40 بوصة.

3- نظام المطر الموسمي: ويتمثل هذا النظام في جنوب شبه الجزيرة العربية والهند في نطاق الرياح الموسمية، وأمطاره في فصل الصيف.

4- نظام المطر الصحراوي: ويتمثل ما بين دائرتي عرض 20 إلى 30 شمالاً وجنوباً، والمتوسط السنوي لأمطار هذا النظام لا يتجاوز 10 بوصات.

5- نظام مطر البحر المتوسط: ويتمثل في غرب القارات بين دائرتي عرض 30 إلى 40 شمالاً وجنوباً، وأمطاره شتوية، ومتوسطها السنوي ما بين 15 إلى 40 بوصة.

6- نظام مطر جنوب الصين: ويتمثل في شرق القارات ما بين خطي عرض 30 إلى 40 شمالاً وجنوباً، وأمطاره طول العام وتزداد في فصل الصيف ومتوسطها السنوي من 30 إلى 60 بوصة.

7- نظام المطر في العروض العليا: ويقسم هذا النظام إلى ثلاث نطاقات هي:

- نطاق غرب أوربا: ويتمثل في غرب القارات ما بين دائرتي عرض 40 إلى 60 شمالاً وجنوباً، وأمطاره طول العام مع زيادة في فصل الشتاء.

- نظام وسط أوربا: وأمطاره في فصل الصيف.

- نظام شرق القارات أو النظام اللورنسي: وأمطاره طول العام مع زيادة في فصل الصيف.

8- المطر القطبي: ويتمثل في داخل القارات في القطب الشمالي والجنوبي، وأمطاره قليلة جداً وهي تسقط على شكل ثلوج.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:38 am

مملكة البحرين

المساحة والأحوال الجوية

أ-الموقع والمساحة :

تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.

ومملكة البحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها 706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة ( المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر 1986.

ب - التضاريس :

سطح البحرين منخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشمالي والشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عن أرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعد على نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية

ج - المناخ :

يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.

ففي فصل الشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجوية الباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جوية مصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر، أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.

وفي فصل الصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكون فوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافة تعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.

بعد هذه الفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليو وينتج عن ذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة.

ويعد شهر أغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدل لها في هذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي وتبدأ السحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما يكون الطقس لطيفا ومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقد تحدث تغيرات جوية مفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.



فجر الإسلام والحياة العقلية

أما شهرته فقامت على ما كتبه من تاريخ للحياة العقلية في الإسلام في سلسلته عن فجر الإسلام وضحاه وظهره؛ لأنه فاجأ الناس بمنهج جديد في البحث وفي أسلوبه ونتائجه، فأبدى وجها في الكتابة التحليلية لعقل الأمة الإسلامية لم يُبدِه أحدٌ من قبله على هذا النحو؛ لذلك صارت سلسلته هذه عماد كل باحث جاء من بعده؛ فالرجل حمل سراجًا أنار الطريق لمن خلفه نحو تاريخ العقلية الإسلامية.

غير أنه كتب فصلا عن الحديث النبوي وتدوينه، ووضع الحديث وأسبابه، لم يتفق معه فيه بعض علماء عصره العظام، مثل: الشيخ محمد أبو زهرة، والدكتور مصطفى السباعي؛ فصوبوا ما يحتاج إلى تصويب في لغة بريئة وأدب عف، وقرأ أحمد أمين ما كتبوا وخصهم بالثناء، إلا أن البعض الآخر قال: إنه تلميذ المستشرقين، واتهموه بأنه يشكك في جهود المحدثين.

والواقع أن كتابا كـ "فجر الإسلام" يقع في عدة أجزاء كبار عن تاريخ الحياة العقلية في الإسلام منذ ظهوره وحتى سقوط الخلافة العباسية، تعرّض فيه كاتبه لآلاف الآراء، ومئات الشخصيات، لا بد أن توجد فيه بعض الأمور والآراء التي تحتاج إلى تصويب، دون أن يذهب ذلك بفضله وسبقه وقيمته.

وقد وجد أحمد أمين صعوبة كبيرة في تحليل الحياة العقلية العربية، ويقول في ذلك: "لعل أصعب ما يواجه الباحث في تاريخ أمته هو تاريخ عقلها في نشوئه وارتقائه، وتاريخ دينها وما دخله من آراء ومذاهب".

وفي كتابه "ضحى الإسلام" تحدث عن الحياة الاجتماعية والثقافية ونشأة العلوم وتطورها والفرق الدينية في العصر العباسي الأول، وأراد بهذه التسمية (ضحى الإسلام) الاعتبار الزمني لتدرج الفكر العلمي من عصر إلى عصر، واستطاع بأسلوب حر بليغ أن يمزج السياسة بالفكر عند الحديث عن الظواهر الجديدة في المجتمع الإسلامي، وكذلك تدرّج اللهو بتدرَج العصور؛ إذ بدأ ضئيلا في العهد الأول، ثم استشرى في العصور التالية، وحلل الزندقة وأسباب ظهورها وانتشارها وخصائص الثقافات الأجنبية من فارسية وهندية… إلخ، وهذا الكتاب من أَنْفَس ما كتب، وهو من ذخائر الفكر الإسلامي دون نزاع.

أما كتابه "زعماء الإصلاح في العصر الحديث" فاشتهر اشتهارا ذائعا؛ لأنه قُرِّر على طلاب المدارس عدة سنوات، فكثرت طبعاته وتداولتها الأيدي على نطاق واسع.

وكتاب "فيض الخاطر" جمع فيه مقالاته المختلفة في "الرسالة" و"الثقافة"... وغيرهما، وبلغت حوالي 900 مقالة في عشرة أجزاء. وكتاب "حياتي" الذي دوّن فيه سيرته الذاتية، ويقول عن هذا الكتاب: "لم أتهيب شيئا من تأليف ما تهيبت من إخراج هذا الكتاب"، ونشر قبل وفاته بأربع سنوات.

أما كتبه الأخرى فهي: "ظُهر الإسلام"، و"يوم الإسلام"، و"قاموس العادات والتقاليد المصرية"، و"النقد الأدبي"، و"قصة الأدب في العالم"، و"قصة الفلسفة"... وغيرها.

وتعاون مع بعض المحققين في إصدار كتاب "العقد الفريد" لـ "ابن عبد ربه"، و"الإمتاع والمؤانسة"، لـ "أبي حيان التوحيدي"، و"الهوامل والشوامل"، و"البصائر والذخائر"، و"خريدة القصر وفريدة العصر".

النهاية

وقد أصيب أحمد أمين قبل وفاته بمرض في عينه، ثم بمرض في ساقه فكان لا يخرج من منزله إلا لضرورة قصوى، ورغم ذلك لم ينقطع عن التأليف والبحث حتى توفاه الله في (27 من رمضان 1373هـ= 30 من مايو 1954م)؛ فبكاه الكثيرون ممن يعرفون قدره.

ولعل كلمته: "أريد أن أعمل لا أن أسيطر" مفتاح هام في فهم هذه الشخصية الكبيرة.

أهم مصادر الدراسة:

محمد رجب البيومي: أحمد أمين- مؤرخ الفكر الإسلامي- دار القلم- دمشق- الطبعة الأولى- (1422هـ= 2001).

فيهم حافظ الدناصوري: أحمد أمين وأثره في اللغة والنقد الأدبي- مكتبة الملك فيصل الإسلامية- الهرم- مصر- 1986م.

لمعي المطيعي: هذا الرجل من مصر- دار الشروق- الطبعة الأولى- (1417هـ= 1997م).

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:38 am

وهذا نبذة عن أهم المناطق الصناعية في مملكة البحرين

المناطق الصناعية

يتمثل عمل إدارة المناطق الصناعية في الأشراف على المخزون من الأراضي الصناعية المتاح للاستثمار الصناعي التي وفرتها المملكة وتجديد هذا المخزون بترشيح وتأهيل أراضي جديدة للغرض عينه وبالتالي استدراج جميع الخدمات اللازمة لتوطين هذا الاستثمار وتيسير عمل آليته . ويبلغ عدد المناطق الصناعية الواقعة تحت الإشراف المباشر لإدارة المناطق الصناعية أحد عشر منطقة صناعية مزودة غالبها بالخدمات الأساسية من طرق وكهرباء ومجاري ومياه وخطوط هاتف ، ويبلغ إجمالي مساحة هذه المناطق 5.8 مليون متر مربع .

نبذة عن أهم المناطق الصناعية :

منطقة ميناء سلمان الصناعية :
أول منطقة صناعية في البحرين أقيمت في أول الستينات وتمتاز بقربها من الميناء الحالي وتوفرها على جميع المرافق الأساسية والخدمات المصاحبة للنشاط الصناعي ، وبها صناعات متنوعة كالإسفنج والدهانات والبلاستيك والمكيفات وتحلية وتعبئة المياه.

منطقة شمال سترة الصناعية :
منطقة استثمار نموذجية ستشكل مع منطقة جنوب الحد الصناعية عند بدء العمل بها توطئة أساس لتأهيل وترقية القاعدة الصناعية في البحرين للعقد القادم ، وتحتوي هذه المنطقة على جميع الخدمات الضرورية والمرافق ، ويجاورها قناة بحرية عميقة ومرفأ للخدمات ومحطة لتوزيع الغاز تغذي صناعات ثقيلة من درفلة الألمنيوم إلى جانب صناعات متوسطة وصغيرة متنوعة .

منطقة جنوب ألبا الصناعية :
استمدت اسمها من مصهر الألمنيوم الأول في منطقة الخليج العربي وهي مزودة بكافة الخدمات ، ويوجد بها عدد من الصناعات كالكابلات والعجلات ، منها ما يتغذى مباشرة من إنتاج ألبا ومنها ما يتكامل مع المصهر مثل مصنع تكليس الفحم بالإضافة إلى صناعات متنوعة نموذجية مثل محارم الورق والنسيج ووصلات الأنابيب الحديدية والمنتوجات النحاسية . وتبلغ مساحتها الإجماليـة اكثـر مـن 1.1 مليون متر مربع .

منطقة الحد الصناعية :
يوجد موقع هذا المشروع في المياه الضحلة للطرف الشمالي الشرقي للبحرين ويلتصق برا بجزيرة المحرق عبر طريق يتم بناءه لخدمة الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن ولا تفصله عن مطار البحرين الدولي أو ميناء سلمان سوى بضع كيلومترات وتصل مباشرة بالمنافذ والطرق الرئيسية بالبلاد كما يمتاز ببعده نسبياً عن مواقع النمو العمراني.

إن هذا المشروع سيوفر في مراحله النهائية 640 هكتاراً من الأراضي الصناعية، وسيتم تجهيز مساحة تعادل 247 هكتاراً مزودة بجميع الخدمات في المرحلة الأولى من المشروع . ومن المتوقع أن تلبي المرحلة الأولى من المشروع احتياجات الطلبات على القسائم الصناعية لفترة عشر سنوات بواقع 24 هكتاراً سنوياً. وسوف يتم تزويد هذه المنطقة الصناعية الجديدة بجميع الخدمات اللازمة للمنشآت الصناعية بما فيها شبكة خاصة بالغاز الطبيعي لتلبية احتياجات المنشآت الصناعية المستقبلية. علماً بأن الكهرباء قد تم توصيلها للمنطقة من محطة الكهرباء المقامة خصيصاً لها. وهناك خطة لإنشاء محطة كهرباء فرعية لتلبية متطلبات التنمية الصناعية في المنطقة.

ومن المؤمل أن تستقطب المنطقة الجديدة المشاريع الصناعية المتوسطة والصغيرة ذات الطابع التقني المتطور الخالية من التلوث البيئي، كما سوف يخصص رصيف بحري للمشاريع ذات العلاقة بالأعمال البحرية ، إضافة إلى تخصيص منطقة خاصة للتجميع ومراكز تخزين وتوزيع البضائع.

وسوف ينفذ هذا المشروع على 3 مراحل وذلك على النحو التالي :

المرحلة الأولى:
تبلغ مساحة المنطقة الخاصة بهذه المرحلة 246 هكتاراً بخلاف موقع إسكان شركة الخليج للاستثمار الصناعي ، وسوف يخصص منها 92 هكتاراً لمواقف السيارات ومرافق أخرى تشمل 10 هكتارات لعمل المياه المعالجة و15 هكتاراً لمنافذ الخدمات ومحطة الكهرباء. أما المساحة المتبقية وتعاد 160 هكتاراً فستكون معدة كقسائم صناعية.

المرحلة الثانية:
سوف يتم في هذه المرحلة دفن المنطقة الواقعة بين المرحلة الأولى والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن ومصنع تكرير الحديد وأراض أخرى في الحوض الواقع في الجزء الغربي. الأمر الذي سيوفر قسائم صناعية مقابلة للبحر. وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المرحلة 196 هكتاراً تشمل منطقة صغيرة مدفونة لا تتجاوز مساحتها 5.4 هكتاراً. ومن هذه المساحة سيتم حجز 53 هكتاراً للمرافق الأساسية والشوارع والمواقف فيما تخصص المساحة المتبقية للقسائم الصناعية.

المرحلة الثالثة:
وفي هذه المرحلة يتم تطوير المواقع شرقي مصنع كريات الحديد على طول القناة المحفورة ، بينما تكون الأعمال المرتبطة بالميناء الجديد قد أنجزت وتم الانتهاء من تشييد المناطق الخاصة بأعمال الشحن المتفرقة. وتبلغ المساحة المخصصة لهذه المرحلة بخلاف الميناء الجديد 136 هكتاراً. من المخطط أن تقوم الوزارة بتشييد مخازن كبيرة ترتبط بمجمل أنشطة الميناء أو لصناعات ثانوية تكون مرتبطة بمصنع كريات الحديد.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:39 am

أوروبا



مقدمة :

هي موطن الحضارة الغربية. وتجذب معالم أوروبا الزوار من معظم أنحاء العالم وتستميل محبي الفن خاصة معروضات المتاحف كمتحف اللوفر في باريس، والروائع المعمارية. وهي من القارات الرائدة من حيث التقدم الاقتصادي، كما يتمتع الأوروبيين بصفة خاصة بمستوى معيشي مرتفع مقارنة بمستوى معيشة شعوب العالم الأخرى. وتعد أوروبا أصغر القارارت باستثناء استراليا وتأتي في المرتبة الثانية بعد قارة آسيا. ومساحتها 10.539.000 كم2.

ظلت أوروبا مسرحاً للحرب البادرة بين الدول غير الشيوعية والدول الشيوعية منذ أواخر الأربعينيات وحتى بداية الستينات. وبعدها حدثت الاصلاحات المتتابعة في الاتحاد السوفيتي والتي أدت الى انهيار النظام الشيوعي عموماً.

ظلت الدول الأوروبية في مقدمة العالم من حيث التقدم الصناعي والزراعي، فعلى سبيل المثال كون عدد كبير من الدول الأوروبية المجموعة الأوروبية والسوق الأوروبية المشتركة، وهو تنظيم يهدف الى توحيد الموارد الاقتصادية للدول الأعضاء في نظام اقتصادي واحد.

السكان :

ببلغ عدد سكان أوروبا نحو 697 مليون نسمة اي حوالي ثمن سكان العالم، منهم 185 مليوناً في القطاع السوفيتي السابق الواقع في أوروبا. وفي أوروبا نجد الفجوة واسعة بين المدن والمناطق الريفية، نتيجة للتطورات العلمية في الزراعة والصناعة وانتشار التعليم وتوفير الخدمات الصحية. كما جذب التقدم السريع في الصناعة والتجارة أعداداً كبيرة من الناس من المناطق الزراعية الى المدن ونتج عن ذلك ازدحام المدن والضواحي التي قامت حولها. كما توجد في أوروبا أشهر وأكبر المدن في العالم، وتأتي موسكو في المرتبة الأولى من حيث الحجم بالنسبة للمدن الأوروبية، بعدها تأتي لندن في المرتبة الثانية بالنسبة لمدن أوروبا وبرلين في المرتبة الثالثة.

كما توجد في أوروبا أكثر من خمسين لغة ومائة لهجة. ومعظم النصارى في أوروبا من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، أما البقية فينقسمون بالتساوي بين الأروثوذوكسية والبروتستانية. كما يعد الأوروبيون من أكثر شعوب العالم المتعلمة ويستطيع أكثر من 90% من سكان أوروبا القراءة والكتابة باستثناء اربع دول تقل فينها نسبة المتعلمين عن 90% وهي (ألبانيا، مالطه، البرتغال، تركيا التي يقع فيها جزء صغير في اوروبا).

جغرافيا
أوروبا عبارة عن شبه جزيرة ضخمة تمتد في اتجاه الغرب من شمال غربي آسيا، وليس هنالك حاجز مائي يفصل بين هاتين القارتين تماماً. وتنقسم أوروبا الى أربعة أقاليم رئيسية هي : 1- الجبال الشمالية الشرقية. 2- السهل الأوروبي العظيم. 3- المرتفعات الوسطى. 4- سلسلة جبال الألب (منطقة الجبال الشمالية والغربية). وسلاسل الجبال الرئيسية في أوروبا هي ( الألب، الأبناين، البلقان، كارباثيان، القوقاز، البرانس، سييرانيفادا)، والأنهار الرئيسية (الدانوب، الألب، الدون، الراين، الرون، السين، التايمز، الفولجا).

مناخ أوروبا عموماً معتدل الا أنه يختلف من اقليم لآخر. والشتاء في شمالي أوروبا أطول واكثر برودة من جنوبيها، والصيف أقصر وأبرد من جنوبيها أيضاً. كما أن الشتاء في الشرق أطول وأكثر برودة، وكذلك الصيف أقصر وأشد حرارة عن الغرب. ومعدل تساقط المطر السنوي في المتوسط ما بين 50 الى 150سم3. في معظم دول أوروبا.

الاقتصاد

العملة : اليورو.

اقتصاد معظم الدول الأوروبية متطور بدرجة عالية عنه في أي قارة أخرى. ويشمل الانتاج (السيارات، الالات، الفولاذ). كما تعد أوروبا موطن الصناعات الحديثة حيث بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا في القرن الثامن عشر الميلادي. ويفوق انتاج أوروبا من السلع المصنعة انتاج أي قارة أخرى، حيث تستخدم الدول الأوروبية المتطورة احدث وسائل التقنية المتوفرة لديها لانتاج كميات ضخمة من السلع. وتعد دول أوروبا من دول الصدارة في العالم في صناعة السيارات مثل (فيات، رينو، فولكسواجن، فولفو).

تنتج أوروبا نصف انتاج العالم من الفحم الحجري. والثلث من خام الحديد والغاز الطبيعي. وتشمل المعادن الأخرى الهامة (البلاتين، البوتاس، الرصاص، الزنك، الفضة، الكروم، النيكل، النحاس). ويتم توليد الطاقة المستخدمة في الصناعة من (الغاز الطبيعي، الفحم الحجري، الطاقة الذرية، النفط، البخار والماء). وتشترك معظم الدول الأوروبية في أسواق مشتركة عبارة عن وحدة اقتصادية تعمل مجتمعة على انعاش النمو الصناعي، ومن أمثلتها (المجموعة الأوروبية المشتركة، السوق الأوروبية المشتركة). وتنتج أوروبا معظم المواد الغذائية المستهلكة محلياً، اذ لا تستورد القارة أكثر من خمس المواد الغذائية من بلاد ما وراء البحار مثل (الكاكاو والين).

نقل وإتصالات

تمتاز أوروبا بأفضل شبكات المواصلات في العالم، وبها شبكة طرق متطورة جداً تربط معظم دول القارة ببعضها. ويوجد في أوروبا أطول أربعة أنفاق في العالم لتيسير حركة السيارات، وخمسة من أطول عشرة أنفاق في العالم تمر خلالها خطوط السكك الحديدية. وتحلق طائرات الخطوط الجوية الأوروبية في أنحاء القارة وأنحاء العالم. كما تشكل الأنهار والقنوات شبكة مهمة للمواصلات فالمراكب والزوارق والسفن تنقل البضائع على هذه المجاري لمسافات طويلة. وبها أكبر عشرة أساطيل تجارية في العالم وهي أساطيل (فرنسا، بريطانيا، اليونان، ايطاليا والنرويج). وأهم الموانئ (أنتورب ببلجيكا، وجنوة بايطاليا، والهافر ومرسليليا بفرنسا، ولندن ببريطانيا، وهامبورج بألمانيا).

ويوجد في أوروبا شبكات اذاعية تبث ارسالها لكل قطر من أقطار أوروبا، كما تبث شبكات التلفاز ارسالها ايضاً الى انحاء القارة. وتربط خدمات البرق والبريد والهاتف بين جميع أنحاء أوروبا. وتصدر في أوروبا أكثر الصحف انتشاراً في العالم. فتباع يومياً سبعة ملايين نسخة من صحيفة (البرافدا) و11 مليون نسخة من (الإزفستيا) وكلتها سوفيتيتان، ويباع أربعة ملايين نسخة من جريدة (الديلي ميرور) اللندنية.

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:39 am

نباتات الصحاري وحيواناتها

أولا: نباتات الصحاري: تتميز النباتات الصحراوية بقدرتها على النمو في ظروف المناخ الجاف، ولهذا يلحظ أن معظمها عبارة عن نباتات شوكية صغيرة الأوراق كالصبير أو أعشاب أو شجيرات قصيرة.

1- بعض طرق تكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف

تتكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف بطرق منها:

( أ ) التفاف الأوراق بحيث تتعرض أطرافها فقط لأشعة الشمس.

(ب) خزن المياه في الأوراق والسيقان مثل الصبير (التين الشوكي).

(ج) امتداد الجذور لأعماق كبيرة في الأرض للوصول إلى الماء الجوفي كالنخيل.

(د ) بعضها تتميز بوجود طبقة شمعية على أوراقها تحول دون تبخر الماء منها.


2- أقسام النباتات الصحراوية من حيث ملاءمتها للمناخ:

تقسم النباتات الصحراوية من حيث ملاءمتها لظروف المناخ إلى نباتات دائمة كالصبير والطرف والأثل والنخيل. ونباتات فصلية تظهر خلال مواسم الأمطار وتنتهي خلال فترة قصيرة.

وتتميز المناطق الصحراوية الباردة بأن نباتاتها من أنواع الطحالب التي تستطيع أن تنمو في المناطق المتجمدة.

ثانياً: حيوانات المناطق الصحراوية:

نظراً لفقر الحياة النباتية في الصحاري فإن الحيوانات التي يمكن أن تعيش فيها قليلة جداً، وقد وهب اللّه هذه الحيوانات خصائص معينة تستطيع من خلالها التكيف مع الظروف القاسية في المناطق الصحراوية.

1- بعض طرق تكيف الحيوانات الصحراوية مع قلة المياه:

يمكن لحيوانات المناطق الصحراوية أن تتكيف مع قلة المياه في الصحاري إما بمقدرتها على الصبر عن الماء لفترة طويلة كالجمل أو لعدم احتياجها إلا لكميات قليلة كالماعز أو بامتصاصها الماء من الندى كالزواحف.

2- بعض طرق تكيف الحيوانات الصحراوية مع تباين درجة الحرارة:

تتكيف حيوانات الصحاري الحارة مع الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة بقضاء بعضها الشهور الحارة في حالة سكون تام في جحورها لتقلل ما يمكن فقده من الطعام والماء كالزواحف، والبعض الآخر بكثرة افرازه للعرق كالجمل أو بتساقط أصوافها في الفصل الحار كالضأن.

وتتميز حيوانات الصحاري الباردة بكثافة فرائها لتتحمل البرودة الشديدة كالكاريبو في شمال كندا، والرنة في أوراسيا، والذئاب والثعالب والدببة القطبية.

النباتات الصحراوية :

وهي نباتات فقيرة جداً نتيجة لقلة الأمطار، وتظهر في المناطق التي يقل متوسط الأمطار فيها عن 10 بوصات. وتقسم هذه النباتات إلى ثلاثة أقسام وهي:

1- نباتات الصحاري الحارة: وتتميز بمقاومتها للجفاف من خلال طول جذورها، أو اختزان الماء في أوراقها وسيقانها كالصبير (التين الشوكي)، إضافة إلى أنها نباتات شوكية صغيرة الأوراق. وتوجد هذه النباتات في الغالب في نطاق نظام المطر الصحراوي بين دائرتي عرض 20 إلى30 شمالاً وجنوباً، وتعد نباتات شبه الجزيرة العربية من نباتات الصحاري الحارة.

2- نباتات الصحاري المعتدلة: وتتركز في العروض الوسطى داخل القارات وهي أغنى نسبياً من نباتات الصحاري الحارة.

3- نباتات الصحاري الجليدية (التندرا): وتقع شمال دائرة عرض 70 شمالاً وجنوب دائرة عرض 70 جنوباً في القارة المتجمدة الجنوبية. وأهم نباتاتها الطحالب.



التكيف على الحياة الصحراوية
المها العربي متكيف تماما على الحياة الصحراوية ويكون التكيف في مقدرة المها في حفظ مياه الجسم.


التغير في درجات الحرارة يحتاج من المها تفادي امتصاص الحرارة أو فقدها خلال اشهر الصيف ، حيث أن درجات الحرارة خلال اليوم في هذه الأشهر الأربعة من السنة تتجاوز درجة حرارة جسم المها التي تكون عادة حوالي 39 درجة ، وهو الشيء الذي يؤدى إلى إجهاد المها من جراء ارتفاع درجات الحرارة ، لكن على الرغم من ذلك إلا أن جسم المها قد طور العديد من الأساليب للتكيف على العيش في هذا الوضع .

ومن هذه الأساليب أولا أن الشعر الذي يغطي المها خلال فترة الصيف يكون قصيرا جدا ومتفرق ويميل لونه للبياض وهو الشيء الذي يساعد على عكس أشعة الشمس ، ثانيا يستظل المها خلال فترة الصيف بالأشجار معظم فترات النهار ، ذلك لتفادى أشعة الشمس المباشرة ، لذا فان المها يبحث عن الطعام خلال الليل ، والعكس تماما يحدث خلال فصل الشتاء ، حيث يأوي المها من موجات البرد خلال الليل ويقوم بالبحث عن الطعام خلال ساعات النهار ، وفي اشهر الشتاء الباردة يقوم المها بترك الشعر في وضع يسمح بتقلقل أشعة الدافئة إلى الجلد الأسود الموجود اسفل الفرو الأبيض ، كما يستجيب المها للتغير المناخي خلال اشهر الصيف بسرعة عالية ، ومثال لذلك عندما تمر سحابة عابرة على قطعان المها المتواجدة تحت ظلال الأشجار تقوم هذه القطعان بسرعة في البدء في الرعي لاستغلال برودة الجو التي وفرته السحابة العابرة ، لذا فان جلد ولون المها إضافة إلى سلوك هذا الحيوان ، كل هذه الأشياء مجتمعة تحافظ على توازن درجات الحرارة في جسم المها وبالتالي توازن كمية المياه الموجودة بالجسم.


الابل
تكيفت الابل جيداً مع الأجواء الصحراوية الحارة والباردة , وذلك بقدرتها على البقاء مدة طويلة قد تصل الى سبعة عشر يوماً , دون ماء أو غذاء وقد تمتد قدرة تحملها لهذه الظروف القاسية فترة ثلاثين يوماً ,وسبب ذلك أن معدتها يمكنها أن تستوعب مايقرب من 125لتراً من الماء وكروشها مزودة بأكياس أو حويصلات ذات صمامات تمتلئ بالماء , وتفتح هذه الصمامات عند الحاجة .

وقد خص الله هذه الحيوانات بنظام فريد من نوعه لتنظيم درجة حرارة الجسم ,فهي تستطيع الاحتفاظ بالحرارة في أجسامها ولا يتخلص منها إلا في الساعات الباردة من الليل مما يقلل استهلاكها للطاقة .

وتختلف الابل عن كثير من الحيوانات الاخرى ,في أن تلك الحيوانات تعرق عندما ترتفع درجة الحرارة فيتبخر العرق ويجعل جلدها بارداً , بينما الابل تكاد لا تعرق بسبب عدم أو ندرة وجود غدد عرقية لديها . فلذلك فأن درجة حرارة أجسامها ترتفع الى مايقرب من 6 درجات مئوية أثناء النهار, ثم تبرد ليلاً . وفي الايام شديدة الحرارة تعمل الابل على تخفيف حرارة جسمها بقدر الامكان بالخلود الى الراحة بدلاً من الرعي وقد ترقد في مكان ظليل , أو تواجه أشعة الشمس بوجوهها حتى لا يتعرض سوى جزء يسير من أجسامها لحرارة الشمس وأشعتها ولتعوض النقص في الغدد , زودها الله بغذتين في أعلى مؤخرة الرأس عند اتصالها بالرقبة وتعرف هذه الغدد - التي تحورت لتقوم بعمل الغدد العرقية -باسم غدد مؤخرة الرأس وتحتل مساحة تقرب من 6×4 سم, وتظهر المنطقة التي بها هذه الغدد بلون مخالف عن لون الجلد ,كما ان عدم إكتمال وجود قناة دمعية أنفية لدى الابل , يمنع تأثر بصرها عند تعرضها لحرارة الشمس الحارقة ,لأن انسياب دموعها المستمر يساعد على ترطيب العين ويعمل على عدم جفافها .

ويؤكد بعض العلماء أن القوة الفائقة لتحمل الابل وصبرها غير المحدود عند تعرضها للظروف المناخية القاسية إنما تعود الى إفراز الجسم الصنوبري pineal Gland في مخ الإبل لمادة الإندورفين المخدرة Eedorphin بكميات كبيرة بالغة النقاء وما يصاحب ذلك من تأثير مهدئ .. ويمكن للجمل أن يسير مسافة 50كم يومياً دون إجهاد ,بسرعة 5 كيلو مترات في الساعة . كما أن له القدرة على العدو بسرعة 15كم/ ساعة , وعلى أن يحمل أثقالاً تزن 200 -300 رطلاً لمسافة طويلة دون إجهاد , والإبل عادة تحب السير , خاصة في الطقس الحار ولكنها يمكنها أن تعدو بسرعة متوسطة , ترتفع فيها الرجلان اللتان على جانب واحد وتمسان الأرض في وقت واحد مما يحدث تأرجحاً وحركة تدفع بالراكب الى الامام تارة والى الخلف تارة أخرى , وقد ينشأ عن هذه الحركة دوار كدوار البحر الذي يحدث لراكبي المراكب أو السفن

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
The DoN
V.I.P
V.I.P


عدد الرسائل: 1842
العمر: 23
الموقع: http://sado0oqi.hi5.com
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحوث على كيف كيفك   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 11:39 am

من النباتات الصحراوية

الصبَّار جمال ودواء في 25 ألف نوع



يعتبر الصبار من أعجب النباتات وأكثرها ارتباطًا بحياة الإنسان ونشاطاته؛ لما يتميز به من تنوع في الأشكال والألوان والاستخدامات حيث تم اكتشاف 25 ألف صنف منه حتى الآن.

ونباتات الصبار موجودة في بيئتها الطبيعية منذ آلاف السنين إلا أن معرفة الإنسان بها ظلت متأخرة حتى القرن الخامس عشر عندما كان الرحالة العالمي الشهير كريستوفر كلومبس في رحلة من الهند إلى أسبانيا عبر منطقة القرن الإفريقي، وعثر في هذه المنطقة على مجموعة من النباتات العجيبة غير المألوفة فكانت "الصباريات"، وقام بتجميعها وقدمها هدية للملكة إيزابيلا ملكة أسبانيا عند وصوله إليها، وكان تأثير تلك الهدية على الملكة يفوق تأثير الجواهر والأحجار الكريمة، حيث سعدت بها كثيرًا لدرجة أنها أمرت بوضع مزيد من قطع الأسطول الأسباني تحت تصرف كريستوفر كلومبس لاستخدامها في ترحاله، كذلك امتد التأثر بنبات الصبار إلى الملك تشارلز ملك أسبانيا الذي كان يخرج في رحلات استكشافية في الأماكن المحتمل وجود الصبار بها.

وفي بداية القرن الثامن عشر بدأ أمراء أوروبا وروسيا يصابون بما يمكن أن يطلق عليه "هوس اقتناء نبات الصبار"، وكانوا يغدقون على الرحالة والمكتشفين بسخاء سعيًا منهم للفوز بما يعثر عليه هؤلاء من الجديد في عالم الصبار العجيب.

وفي نهاية هذا القرن بدأت أنظار علماء النبات تتجه نحو نباتات الصبار في محاولة لدراستها وتصنيفها بعد أن تنبهوا إلى ضرورة ذلك، ولم يكن باستطاعتهم تحقيق هذا الهدف إلا من خلال المجموعات التي كوَّنها الأمراء والنبلاء أثناء ممارسة هواية جمع واقتناء الصباريات، وبالفعل عكف بعض علماء النبات على دراسة هذه الصبَّاريات وتصنيفها وتدوينها حتى تمَّ ترسيخ أصول هذا العلم في أوروبا.

وبدأت معدلات ارتباط الإنسان بتلك النباتات تزداد مع اتساع موجة التعريف بها، وبدأ المربون والهواة وأصحاب المشاتل والمؤسسات الزراعية في أوروبا يحرصون على وجود الصبار دائمًا جنبًا إلى جنب مع نباتات الزينة الأخرى أينما وجدت، حتى أصبحت هناك أسواق عالمية في أوروبا وأمريكا، وتكونت في دولها العديد من جمعيات مجتني نباتات الصبار، وانتشرت المشاتل وبيوت التربية المتخصصة في هذا النبات.

وتتميز الصباريات بأنواعها المتعددة وأشكالها المختلفة وألوان أشكالها وأزهارها الزاهية البديعة المتفردة، وبالتالي فهي تستخدم في رسم لوحات فنية جميلة لها جاذبية خاصة وتأثير متميز.

ويعتبر المناخ في مصر وفي كثير من البلاد العربية هو أنسب مناخ لتربية نباتات الصبار المختلفة، بينما هناك قدر من المعاناة والصعوبات تواجه الدول الأوروبية في زراعة وتربية الصباريات بسبب الظروف المناخية غير الملائمة.

أما بالنسبة للفوائد الطبية لنباتات الصبار فقد وُجِدَ أن عصارة بعض أنواعها تحتوي على المادة الفعَّالة في علاج الربو الشعبي وأمراض الجهاز التنفسي، كما تمَّ استخلاص مادة الكورتيزون من عصارة أصناف أخرى، في حين تم استخراج مادة من أحد أنواع الصبار تصلح لاستخدامها كوقود لو وجدت بكميات كبيرة، واليوم تعتمد شركات الأدوية على نباتات الصبار في صناعة زيوت وكريمات الشعر والبشرة والمراهم ومستلزمات التجميل.

أما عن شروط زراعة الصباريات، فبالرغم من أنه معروف عنها أنها نباتات صحراوية ولديها القدرة على تحمل الظروف المناخية المختلفة، إلا أنها تحتاج إلى ظروف مناخية مناسبة للحفاظ على جمال أشكالها وألوانها وأعلى معدلات نمو وتزهير لها، وبالتالي من الخطأ تصور إمكانية زراعة نباتات الصبار تحت شمس الصيف الحارقة؛ لأن ذلك يؤثر سلبًا على الجمال العام للنبات، كما أن هناك أنواعًا من الصباريات لا تتحمل أشعة الشمس الشديدة؛ لأن ذلك يؤدي إلى احتراقها وموتها؛ لذلك فمن المناسب زراعة كافة أنواع الصباريات تحت قدر من التظليل خلال أشهر الصيف شديدة الحرارة، مع الحرص على أن تكون نسبة الإضاءة التي تصل إليها عالية، ويمكن للمزارع تحقيق ذلك بوضع النباتات داخل "برجولة" خشبية أو في مكان مغطى بشبك السيران.

كما يمكن زراعة نباتات الصبار في الحدائق أسفل الأشجار أو في المنازل بشرط توفير إضاءة صناعية كافية لها، وتكون هذه الحماية مطلوبة اعتبارًا من شهر مايو حتى شهر سبتمبر أما باقي أشهر العام، فيمكن تعريض النبات فيها لأشعة الشمس المباشرة للحصول على أكبر قدر من الأشعة المفيدة في النمو.

وتحتاج نباتات الصبار إلى تربة خفيفة جيدة الصرف، ويتم تكوينها من الرمل الخشن الخالي من الأملاح والبيتموس بنسبة 1 – 1، وتخلط النسبتان إلى حد الدمج الكامل، ويمكن إضافة نسبة بسيطة من الفحم المجروش لتوفير الكربون بالتربة، كما يمكن إضافة نسبة من السماد البلدي المتحلل المعقم الخالي من الفطريات.

أما بالنسبة لري نباتات الصبار فتختلف كميات المياه ودورة الري من فصل إلى آخر، فهي تحتاج في شهور فصل الصيف إلى الري بمعدل مرة كل يومين، وفي فصلي الربيع والخريف يمكن ري الصبار مرة كل أسبوع، أما في الشتاء فكل 20 يومًا أو شهر مع التأكد من أن المياه قد غمرت جذور النبات.

ورغم قوة تحملها تصاب نباتات الصبار ببعض الأمراض والآفات الضارة، وغالبًا ما تكون الإصابة في منطقة جذور النبات، حيث يكون البعد الدقيق أو تصاب الجذور بالنيماتودا أو بفطر العفن، كما قد يصاب جسم النبات من الخارج بالحشرة القشرية.

ويجب أن تكون المقاومة وقائية، وذلك بأن يسقى النبات مرة كل ثلاثة أشهر بالماء مضافًا إليه مبيد مثل الملاثيون أو الإكتيلك بنسبة 1.5 جرام على لتر الماء، كما تسقى نباتات الصبار كل ثلاثة أشهر بالمياه المخلوط بمضاد لفطر العفن مثل الروزولكس أو التوبسيني بذات النسبة، ومرة كل عام تسقى بمضاد لمقاومة النيماتودا.

أما بالنسبة لتسميد نبات الصبار فتتم هذه العملية كل 15 يومًا، ويُراعى في نوع السماد المستخدم أن يتوافر فيه عنصرا الفوسفور والبوتاسيوم بنسب عالية، بالإضافة إلى العناصر الأخرى على ألا يزيد المعدل عن 1.5 جرام للتر الماء، وضرورة مراعاة عدم الإسراف في السماد حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف أنسجة الصبار وجذوره.

وهاذي الوصلة راح تحصلون معلومات عن التربة الطينية والرملية

http://www.moqatel.com/Mokatel/data/...tel2_1-2.htm#6

_________________


Life iS Tough






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoyo2009.ahlamontada.com
 

بحوث على كيف كيفك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 8انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nO NaME ::  :: -